في عصرنا هذا ضعف الإيمان؛ فكثرت أمراض القلوب، وضاعت البركة من الأموال والأقوات، وراح الناس يرقب بعضهم بعضًا، كل يتمنى زوال ما عند أخيه من نعمة!! فما أحوجنا إلى التزود بخير زاد ألا وهو التقوى كي نقوي إيماننا ونتخلص من أدوائنا وتصفو نفوسنا، فبالإيمان القوي يستطيع الإنسان الثبات أمام الصعاب ومواجهة شتى النوائب والرضى بما قسم الله تعالى له ولا يمدن عينيه إلى ما عند الغير. التحجج بالحسد!! كثير من الناس يتكلون على الحسد ويبررون كل أخطائهم وخسائرهم وما ينتابهم من مصائب ويعلقون كل هذا على شماعة الحسد!!! بل قد يتكاسلون ويتقاعسون عن مهامهم وعندما يستحثهم أحد يتحججون بالحسد!! فهل هؤلاء معهم حق فيما يقولون أم أنهم يبالغون؟ الأصل أن المسلم لا يجعل الحسد والحساد عقبة في طريقه بل يتجاهل كل هذا ويعتمد على الله ويستعيذ بالله من شر الحسد والحاسدين، ويأخذ بأسباب الانفراج ويجتهد في إزاحة ما نزل به من ضر. ما الحسد؟ الحسد هو تَمَنِّي زوال نعمة الغَيْر، سواء تَمَنَّى الحاسد تَحَوُّل هذه النعمة إليه دون المحسود، أو لم يَتَمَنَّ ذلك، وليس الحسد قاصرًا على ذلك، بل من الحسد فرح المرء لزوال النعمة عن غيره، أو إصابته بمصيبة أو حزنه لحصول غيره على نعمة وخير، وذلك حسد مذموم، إذ وَصَفَ الله تعالى الكافرين به بقوله: {إنْ تَمْسَسْكُمْ حسنةٌ تَسُؤْهُمْ وإنْ تُصِبْكُمْ سيئةٌ يَفْرَحوا بها...} أو حرصه على ألا يصل الخير إلى الغير، أو تَمَنِّيه ألا يصل إليه، وهذا حسد مذموم كذلك؛ لأن تمني عدم حصول النعمة مساوٍ لتمني زوالها بعد حصولها. والحسد من أفعال القلوب؛ لأنه مجرد تمني زوال النعمة عَمَّن حدثت له، أو عدم حصوله عليها، أو الفرح لزوالها عنه، أو الحزن لحصوله عليها، أو الحرص القلبي على عدم حصوله عليها، هو من أفعال القلوب. والحسد بهذا المفهوم يختلف عن الغِبْطَة، رغم اشتراكهما في أن الحاسد والغابط ينظر كلٌّ منهما إلى ما عند الغير من نعمة، فإن الغبطة: هي تَمَنِّي المرء أن يكون له مثل ما لغيره من غير أنْ يَتَمَنَّى زوالَه عن الغير، والحرص على هذا يُسمَّى منافسة، فإن كانت في الخير، فهي محمودة، وإن كانت في الشر، فهي مذمومة، وقد يُطلَق الحسد على الغِبْطة مجازًا، كما في حديث ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا حَسَدَ إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسَلَّطَه على هَلَكَته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يَقْضي بها ويُعَلِّمها"؛ فالحسد في الحديث يُراد به الغِبْطة؛ لأن كلًّا من الرجلين تمنَّى لنفسه مثل ما عند الآخر، ولم يتمنَّ زوالَ النعمة عنه. قالوا عن الحسد.. قال أحد الحكماء: تجنَّبْ أربعة أشياء تَخْلُص من أربعة أشياء: تجنب الحسد لتتخلص من الحزن، ولا تجالس جليس السوء لتتخلص من الملامة، ولا ترتكب المعاصي لتخلص من النار، ولا تجمع المال لتخلص من العداوة. يقول صاحب الإحياء أبو حامد الغزالي -رحمه الله-: الحسد لا يكون إلا على النعمة، ويكون الحسد مذموما إذا تمنى العبد زوال النعمة عن المحسود، أما إذا تمنى أن يكون له مثل أخيه ولا يتمنى أن تزول النعمة عنه، فهذا حسد محمود ويسمى غبطة، والغبطة إن كانت في الطاعة فهي محمودة، وإن كانت في المعصية فهي مذمومة، وإن كانت في الجائز فهي مباحة والغبطة تسمى حسدا مجازا. وقال النووي رحمه الله: قال العلماء: هو حقيقي: تمني زوال النعمة عن صاحبها وهذا حرام بإجماع الأمة مع النصوص الصريحة، ومجازي: هو الغبطة وهو أن يتمنى مثل النعمة التي على غيره من غير زوالها عن صاحبها فإذا كانت من أمور الدنيا كانت مباحة وإذا كانت طاعة فهي مستحبة. وقيل: الحسد تمني زوال النعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين أو دنيا. وقيل: أن تكره النعم على أخيك وتحب زوالها، فحد الحسد: كراهة النعمة وحب وإرادة زوالها عن المنعم عليه، والغبطة: ألاّ تحب زوالها، ولا تكره وجودها ودوامها، ولكن تشتهي لنفسك مثلها. والمنافسة: هي أن يرى بغيره نعمة في دين أو دنيا، فيغتم ألا يكون أنعم الله عليه بمثل تلك النعمة، فيحب أن يلحق به ويكون مثله، لا يغتم من أجل المنعم عليه نفاسة منه عليه، ولكن غمًّا ألا يكون مثله. لمزيد من مقالات د . جمال عبد الناصر