الجيل: كلمة الرئيس السيسي طمأنت قلوب المصريين بمستقبل سيناء    بالمخالفة للدستور…حكومة الانقلاب تقترض 59 مليار دولار في العام المالي الجديد بزيادة 33%    مساعدات ب 3,6 مليار جنيه.. التضامن تستعرض أبرز جهودها في سيناء    غدا، بدء تطبيق غلق محلات الجيزة بالتوقيت الصيفي    البنتاجون يدعو إلى تحقيق شامل حول المقابر الجماعية في غزة    «القاهرة الإخبارية»: دخول 38 مصابا من غزة إلى معبر رفح لتلقي العلاج    رغم ضغوط الاتحاد الأوروبي.. اليونان لن ترسل أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا    بيان مهم للقوات المسلحة المغربية بشأن مركب هجرة غير شرعية    علي فرج يتأهل إلى نهائي بطولة الجونة للإسكواش    ب 3 ذهبيات، منتخب الجودو يحصد كأس الكاتا بالبطولة الأفريقية في القاهرة    «ترشيدًا للكهرباء».. خطاب من وزارة الشباب ل اتحاد الكرة بشأن مباريات الدوري الممتاز    موقف ثلاثي بايرن ميونخ من مواجهة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا    المشدد 15 سنة لعامل قتل عاطلا داخل مقهى بسبب الخلاف على ثمن المشروبات    القبض على شخص عذب شاب معاق ذهنيا في ميت عنتر طلخا بالدقهلية    بالأسماء.. مصرع وإصابة 9 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالدقهلية    رضا البحراوي: عندي 8 عيال آخرهم ريان والعزوة أهم حاجة في حياتي (فيديو)    جمال شقرة: سيناء مستهدفة منذ 7 آلاف سنة وبوابة كل الغزوات عبر التاريخ    أحمد عبد الوهاب يستعرض كواليس دوره في مسلسل الحشاشين مع منى الشاذلى غداً    عبد العزيز مخيون عن صلاح السعدني بعد رحيله : «أخلاقه كانت نادرة الوجود»    محمد الباز: لا أقبل بتوجيه الشتائم للصحفيين أثناء جنازات المشاهير    دعاء قبل صلاة الفجر يوم الجمعة.. اغتنم ساعاته من بداية الليل    مواطنون: التأمين الصحي حقق «طفرة».. الجراحات أسرع والخدمات فندقية    يقتل طفلًا كل دقيقتين.. «الصحة» تُحذر من مرض خطير    لماذا حذرت المديريات التعليمية والمدارس من حيازة المحمول أثناء الامتحانات؟    بالفيديو.. ما الحكم الشرعي حول الأحلام؟.. خالد الجندي يجيب    انخفضت 126 ألف جنيه.. سعر أرخص سيارة تقدمها رينو في مصر    بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. تعرف على مواقيت الصلاة غدًا في محافظات الجمهورية    هل الشمام يهيج القولون؟    فيديو.. مسئول بالزراعة: نعمل حاليا على نطاق بحثي لزراعة البن    وزارة التموين تمنح علاوة 300 جنيها لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريل    أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية بالاستفزازية    الأهلى يخسر أمام بترو الأنجولي فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد    يمنحهم الطاقة والنشاط.. 3 أبراج تعشق فصل الصيف    تشكيل الزمالك المتوقع أمام دريمز الغاني بعد عودة زيزو وفتوح    6 نصائح لوقاية طفلك من حمو النيل.. أبرزها ارتداء ملابس قطنية فضفاضة    استجابة لشكاوى المواطنين.. حملة مكبرة لمنع الإشغالات وتحرير5 محاضر و18حالة إزالة بالبساتين    سبب غياب حارس الزمالك عن موقعة دريمز الغاني بالكونفيدرالية    بيان مشترك.. أمريكا و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن جميع الرهائن مقابل وقف الحرب    دعاء الاستخارة بدون صلاة .. يجوز للمرأة الحائض في هذه الحالات    مدرب صن دوانز: الفشل في دوري الأبطال؟!.. جوارديولا فاز مرة في 12 عاما!    تحرير 498 مخالفة مرورية لردع قائدي السيارات والمركبات بالغربية    مصادرة 569 كيلو لحوم ودواجن وأسماك مدخنة مجهولة المصدر بالغربية    إصابة سيدة وأبنائها في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالدقهلية    جامعة حلوان توقع مذكرتي تفاهم مع جامعة الجلفة الجزائرية    طريقة عمل مافن الشوكولاتة بمكونات بسيطة.. «حلوى سريعة لأطفالك»    محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير منظومة الإنارة العامة في الرياض وبلطيم    أمين الفتوى لزوجة: اطلقى لو زوجك لم يبطل مخدرات    مشايخ سيناء في عيد تحريرها: نقف خلف القيادة السياسية لحفظ أمن مصر    أبطال سيناء.. «صابحة الرفاعي» فدائية خدعت إسرائيل بقطعة قماش على صدر ابنها    مستقبل وطن: تحرير سيناء يوم مشهود في تاريخ الوطنية المصرية    الرئيس السيسي: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب وكفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة    فن التهنئة: استقبال شم النسيم 2024 بعبارات تمزج بين الفرح والتواصل    خبير في الشؤون الأمريكية: واشنطن غاضبة من تأييد طلاب الجامعات للقضية الفلسطينية    معلق بالسقف.. دفن جثة عامل عثر عليه مشنوقا داخل شقته بأوسيم    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    الاحتفال بأعياد تحرير سيناء.. نهضة في قطاع التعليم بجنوب سيناء    الهلال الأحمر يوضح خطوات استقبال طائرات المساعدات لغزة - فيديو    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين يحتدم الخلاف بين الفقهاء حول أمور الدين
متى تستفتى قلبك ؟ العلماء : كلمة حق يراد بها باطل والأحكام الشرعية لا تخضع للأهواء الشخصية

حين يحتدم الخلاف على شاشات الفضائيات بين العلماء ومن يتحدثون فى أمور الدين حول مسألة فقهية شائكة تشغل الرأى العام أو تمس حياة الناس يلقى أحدهم على أسماعنا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «استفت قلبك وان أفتاك الناس وأفتوك» .
حدث هذا حين احتدم الخلاف - الذى لم يحسم بعد - حول الطلاق الشفوى ، وتكرر ذلك عشرات المرات فى شأن قضايا فقهية شائكة كفوائد البنوك وأرباح شهادات الاستثمار والتبرع بالأعضاء، حتى مناسك الحج لم تسلم من هذا الخلاف المثير للجدل والبلبلة على شاشات الفضائيات .

شيخ يعتد برأيه ويعتقد انه الصواب وما دونه خطأ، وآخر يزعم أن ما أفتى به هو صحيح الدين وما دونه الباطل.
وفى غمرة تبارى ملاك الحقيقة المطلقة تناسى الجميع «مقولة الإمام الشافعى، رضى الله عنه: «رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرنا خطأ يحتمل الصواب».
هذا هو حال المفتين فى وسائل الإعلام الذين صالوا وجالوا فى ظل غيبة قانون ينظم هذه الفوضى وصمت من مؤسساتنا الدينية التى لم تعد فتاواها واجتهاداتها تساير ركب الحياة او تلبى حاجات الناس .
وكغيره من الأحاديث النبوية المروية عن النبى صلى الله عليه وسلم التى يدلل بها كل صاحب رأى على صحة فتواه، بعد انتزاعها من سياقها التاريخى يطالبنا شيوخ الفضائيات بأن يتبع كل واحد منا ما يميل اليه قلبه وما يوافق هواه ليزيد الناس اضطرابا ما بين الأحكام الشرعية والأهواء البشيرية.
علماء الدين يؤكدون أن حديث «استفت قلبك وإن أفتاك الناس أفتوك» يكون وفق قواعد شرعية، صحيحة، وأن ذلك استدلال فى غير موطنه، وأنه لا يترك لعامة الناس تستفتى قلوبهم، وإلا كان ذلك إتباع الهوى.
وأكد العلماء أن الحديث يتم تطبيقه بشرط ألا يتعارض مع الأحكام الفقهية والحدود الصريح ، وإنما يتم الأخذ به فى المباحات أو ما فى حكمها كالبر والتقوى والتزكية والأخلاق، مذكرين بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك» .
الحق والباطل
ويؤكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الشريعة والقانون، أن استناد الداعى لإلغاء الإفتاء الشرعى إلى خبر «استفت قلبك» عليه أن ينبغى الفهم السليم لهذا الحديث النبوى سندا ودلالة، ونص الحديث النبوي: عن وابصة بن معبد- رضى الله عنه - أتيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اجئت تسأل عن البر؟ قلت: نعم، فقال: «استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك»، وسند الحديث يُعزى الحديث لأحمد والبزار والطبرانى والدارمى ولأبى يعلى وفى إسناده ضعف فهو حسن لغيره، وأكد أن وجه الدلالة ااستفت قلبكب قال الإمام أبو حامد الغزالى ذ رحمه الله تعالى: لم يرد أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن كل واحد يستفتى نفسه، وإنما ذلك لوابصة فى واقعة تخصه، أى واقعة عين لا تتعدى لغيره - لأن الله عز وجل وهب له نورا يفرق به بين الحق والباطل، فوثق النبي، صلى الله عليه وسلم، بذلك يخاطب كلا منهم على حسب حاله، ويلحق به كل من شرح الله صدره بنور اليقين، بحيث جعل له ملكة الإدراك القلبي، وقوى على التفرقة بين الوارد الرحمانى والوسواس الشيطاني.
حقائق مفترى بها وعليها
وأضاف أن الإرشاد «استفت قلبك» لمن رزق اليقين ونور القلب ورجاحة العقل، وأن الخبر ليس عاما ولا مطلقا وليس قاعدة شرعية، ما يلزم المستفتى إن اختلفت عليه أجوبة المفتين، وإن اتفقت أجوبة المفتين فعليه العمل بذلك إن اطمأن إلى فتواهم، وقد ذهب جمهور الفقهاء: الحنفية والمالكية وبعض الحنابلة، وابن سريج والسمعانى والغزالى من الشافعية إلى أن العامى ليس مخيرا بين أقوالهم يأخذ بما شاء ويترك ما شاء، بل عليه العمل بنوع من الترجيح، وذهب الأكثرون منهم إلى أن الترجيح باعتقاد المستفتى فى الذين أفتوه أيهم أعلم، فيأخذ بقوله، ويترك قول من عداه، وقال الشاطبي: لا يتخير، لأن فى التخيير إسقاط التكليف، ومتى خيرنا فى إتباع مذاهب العلماء لم يبق لهم مرجع إلا إتباع الشهوات والهوى فى الاختيار، ولأن مبنى الشريعة على قول واحد، هم حكم الله فى هذا الأمر، وهذه حقائق ااستفت قلبكب المفترى بها وعليها.
استدلال فى غير موطنه
من جانبه يقول الدكتور عبدالفتاح عبدالغنى العواري، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، إن الاستدلال بحديث «استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك» يكون فيما تشابهت فيه الأمور، ولم يتبين فيه حد الحلال من الحرام، عندها يعود المرء إلى طمأنينة نفسه، واستشعار خوفه من ربه، فيبتعد عن المباح الحلال، حتى لا يقع فى شبهة الحرام، تحقيق ذلك فى قول النبي، صلى الله عليه وسلم: (لا يبلغ العبد درجة المتقين حتى يترك ما لا بأس به خشية الوقوع فيما فيه بأس)، والإنسان لا يدرى جانب الحل من جانب الحرمة، حينما تناول أبو بكر الصديق ملتقطا تمرة فلما علم أنها من بيت مال المسلمين لفظها بعد مضغها خشية أن تقذف فى جوفه فيكون قد أكل حراما، ويؤكد أن الذى ورد فى الصحيح (البر ما اطمأنت إليه النفس) وهو حديث صحيح، البر كلمة جامعة لكل خير.
استفت قلبك
وفى سياق متصل أكد الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الحديث يفهم من سياقه، وسببه، أن وابصة حاك فى نفسه شيء يتعلق بحسن الخلق، وهو البر، ما هو، وكيف يكون، فبين له صلى الله عليه وسلم أن يحكم نفسه وقلبه فيما يعد برا، وما لا يكون كذلك، وأضاف أن البر ما استراحت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، وأن الإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر، بمعنى أن النفس لم تسترح إليه، ولم يطمئن القلب إلى فعله، حتى وإن ذكر الناس من البر أو نقيضه بخلاف ذلك، وقد ورد حديث آخر يبين حقيقة استفتاء النفس عند الشك فى أمر معين، لا يعلم حله من حرمته، بترك ما يرتاب الإنسان فيه، وفعل ما لا يرتاب فيه، ذلك ما رواه واثلة بن الأسقع قال: قلت للنبى صلى الله عليه وسلم: أفتنى عن أمر لا أسأل عنه أحدا بعدك، قال استفت نفسك، قلت: كيف لى بذلك، قال: تدع ما يريبك إلى ما لا يريبك، وإن أفتاك المفتون)، وهذا ما ينبغى أن يفهم الحديث عليه.
اجتزاذ الحديث كارثة
وأوضح أن اجتذاذ الحديث من سياقه يفضى إلى كارثة فى المعتقد والدين وشر مستطير، ومما يؤكد ضرورة استفتاء العالمين بالحكم الشرعي، وعدم الركون إلى هواجس النفس إن كانت تعلم الحلال من الحرام أم تجهله، قول الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، والأمر بالسؤال فى الآية للوجوب، وهو يقتضى وجوب العمل بما قاله أهل الذكر، وإلا كان الأمر بسؤالهم عبثا، وهو محال على الله تعالى، فإنه لا يأمر بعبث، وإن سياق الحديث يدل على أن الصحابة كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل ما يعن لهم، حتى بعد صدور قوله لوابصة وغيره: (استفت قلبك)، وكان الصحابى تأتيه المسألة فيتوقف عن الجواب عنها الشهر أو أكثر، ثم يقول بعد ذلك برأيه فيها وهو من أئمة الاجتهاد، ولم يكن ليقول للسائل: استفت قلبك، ولم يؤثر عن أحد من سلف الأمة أن جاءته مسألة، فقال للسائل بعد جوابه عن حكمها: استفت قلبك، ولما كان لهذا الدين مرجعه، وهو الكتاب والسنة، ولا يدرك حقيقة الحكم الشرعى من نصوصهما إلا من أوتى حظا من الاجتهاد فيهما.ت
جائز بشروط
ويقول الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الذى يستفتى قلبه هو من شرح الله صدره بالإيمان وعنده إدراك وفهم لقواعد الشريعة ومقاصدها، فإذا قال له بعض المفتين إن هذا الأمر لا إثم فيه فاستفتى قلبه، ووجد فى نفسه شيئا من هذه الفتوى، فلا يأخذ بها، وهذا ما يمكن أن يستفاد به من الحديث الذى رواه وابصة بن معبد، حيث قال: (أتيت رسول الله، فقال: جئت تسأل عن البر والإثم؟ قلت: نعم، قال: استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك)، وهو حديث فى مرتبة الحسن، رواه أحمد بن حنبل، فى مسنده. فاستفتاء القلب، كما قال بن رجب إذا كان صاحبه ممن شرح الله صدره للإيمان، وكان المفتى يفتى له بمجرد الظن، أو ميل إلى هوى من غير دليل شرعي، فأما ما كان مع المفتى به دليل شرعي، فالواجب على (المفتي) بفتح التاء، الرجوع إليه، وإن لم ينشرح له صدره.
اتباع الهوى
ويضيف، لو كان للإنسان أن يأخذ بما يميل إليه من آراء الفقهاء دون التفات إلى قوة الفتوى ونصاعة دليلها، لكان ذلك من اتباع الهوى، والشريعة إنما جاءت لإخراج الناس عن أهوائهم وتحقيق مصالحهم ودفع المضار عنهم، وهذا مبنى على الاعتبارات الشرعية لا مراعاة الأهواء ومزاج الناس وشهواتهم، فاستفتاء القلب، إنما يكون ممن نور الله صدره، وله دراية بالنصوص الشرعية ومقاصد الشريعة، وحكمة تشريع الأحكام فيها، وأما وسطاء الناس، ومن ليس له معايشة بنصوص الشريعة فى الكتاب الكريم وفى السُنة الشريفة فهذا لا يستفتى قلبه، وإنما يأخذ بفتوى من أفتاه إذا غلب على ظنه تحقق أمرين فيه (العلم والورع) ولا عبرة باستفتاء القلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.