مرة أحدنا فكر بعقله انقلبت الدنيا ولم تقعد حتى الآن منذ 14 قرن وزيادة مازالت كتب السيرة تنوء بأحداث وتفاصيل غير منطقية ,وتتناقل عبر الاجيال دون اعمال عقل فيها او تمحيص ومعاملتها كأنها قرآن منزل وهناك آلاف الاحاديث المكذوبة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وفيها مجلدات وهناك أحاديث ضعيفة تناقلها الرواة فيها المقطوع والمبتور والغريب وهناك علوم الحديث ولها متخصصون فيها يراقبون غريبها ودس كلام يسوغ بعض المواقف الحياتية او السياسية او تفسيرها بشكل يؤيد ويمالئ اولى الامر وهنا تقع الكارثة فالكتب قديمة تناقلها الرواة عن بعضهم ولم تدون حتى فى عهد تدوين القرآن والذى نقل سماعيا حتى ما بعد حروب الردة عن النبى الامى وهذا اعجاز فى حد ذاته ثم استشهد ومات كبار الصحابة وكثير من ثقات حفاظ القرآن الكريم وتعاهد الخلفاء الراشدون على عدم تدوين الحديث والاكتفاء بتدوين القرآن فى هذه الفترة خوفا من الخلط فى التدوين بين القرآن والسنة المطهرة حيث اهتمَّ الصحابة بنقل القرآن الكريم اهتماما بالغا باعتباره المصدر الأول للتشريع كمااهتموا بنقل سنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واهتمت الأمة بعدهم بذلك النقل حتى أنشأواعلوما خاصة بتوثيق النص القرآني كتابة وقراءة كعلم القراءات ورسم المصحف والتجويد وأنشئوا علوما أخرى لتوثيق النص النبوي كعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال وأنشأوا ثالثة لفهم القرآن والسنة كعلوم التفسير والفقه وأصوله وأنشأوا علوما خادمة كالنحووالصرف والعَروض وحَثَّ الإسلام على العلم واهتمَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتعليم المسلمين الكتابة فأَذِنَ لأسرى غزوة بدر أن يَفْدُوا أنفسهم بتعليم عشرة من صبيان الأنصارالقراءة والكتابة وكان بعض المسلمين يتعلمون القراءة والكتابة في مسجد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكثرعدد الكاتبين حتى بلغ عدد كُتَّاب الوحي أربعين كاتبا مع وجود عدد من الكُتَّاب في حياة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقيامهم بتدوين القرآن الكريم فإنهم لم يقوموا بجمع حديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكتابته بشمول واستقصاء ولم تكن في عصر الصحابة كتب مدونة في جوامع تضم حديث النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لأمور:
منهاأنهم كانوا في ابتداء الحال قد نُهوا عن كتابة الحديث كما ثبت في صحيح مسلم عن أبى سعيد الخدري عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأنه [قال لا تكتبواعنى ومن كتب عنى غير القرآن فَلْيَمْحُهُ وحَدِّثوا عنى ولا حرج ومن كذب عَلَىَّ متعمدا فَلْيَتَبَوَّأْ مقعدَه من النار] ، وكان هذا النهى خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم.
ومنهاسعة حفظهم ونقاء أذهانهم فاستغنوا بذلك عن الكتابة.والخوف من اختلاطه بالقرآن لا ينافى جواز كتابته إذا أُمِنَ اللَّبْسُ ولما تُوفى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بادرالصحابة رضي الله عنهم إلى جمع ما كُتب في عهده صلى الله عليه وسلم من القرآن الكريم في موضع واحد وسموا ذلك المصحف واقتصروا على ذلك ولم يتجاوزوه إلى كتابة الحديث وجمعه في موضع واحد كما فعلوا بالقرآن الكريم لكن صرفوا هِمَمَهُم إلى تبليغه بطريق الرواية إما بنفس الألفاظ التي سمعوها منه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن بقيت في أذهانهم أو بما يؤدى معناهاإن غابت عنهم
وكان للصحابة رضي الله تعالى عنهم عناية شديدة في رواية الحديث ونقله حتى أن جابر بن عبد الله الأنصاري كماذكر فى صحيح البخارى رحل مسيرة شهر إلى عبد الله بن أُنَيْس في حديث واحد ورويت روايات تبين المشقة فى جمع واستوثاق الحديث من رواته الثقات مسترشدين بالآية :"إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ (159) سورة البقرة " إِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ وَإِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الْعَمَلُ فِي أَمْوَالِهِمْ وَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِبَعِ بَطْنِهِ وَيَحْضُرُ مَا لَا يَحْضُرُونَ وَيَحْفَظُ مَا لَا يَحْفَظُونَ " (البخاري
وإنما اشتد إنكارهم على أبى هريرة رضى الله عنه لأنه صحب صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوا من ثلاث سنين فإنه أسلم عام خيبر ومع ذلك كان أكثر الصحابة رواية لأحاديث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث روى خمسة آلاف وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديثا. ولم تكن رواية الحديث هي الصفة الغالبة على صحابة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بل التزمت طائفة من أكابرالصحابة المقربين من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإقلالَ من الرواية عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منهم أبو بكر الصديق والزبير بن العوام وأبو عبيدة بن الجراح والعباس بن عبد المطلب بل كان بعضهم يكاد لا يروى شيئا كسعيدبن زيد بن عمرو بن نُفَيْل أحد العشرة المبشرين بالجنة . ووجهة نظر هؤلاءالمقلين كراهية التحريف أو الزيادة في الرواية أو النقصان منها أو خشيتهم من وقوع الخطأ في الحديث فإذا كانت تلك حالة كبار الصحابة فمال كل العلماء لا يصححون وينبهون فى كل وسائل الاعلام بالاحاديث التى تبين المعاملات من سلوك ومعيشة مناسبة للعصر الحالى وهجر ما سمعنا عن التبرك ببول الرسول ومضاجعة الميت واختراع نكاح المجاهدة حتى لا تفتحوا ابواب عقول العامة على فكر داعش والتكفيريين الذين يعيدون عصر الجاهلية الداعش اقصد الدامس السواد لمزيد من مقالات ياسر عبيدو