يقول الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن رذيلة الكبر، إن الكبر هو احتقار الناس والاستهانة بهم ورفض الحق والترفع عن قبوله، كما أخبرنا بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه الشريف:» «... الكِبْر: بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ» «بطر الحق: أي رفضه وعدم قبوله، و»غمطُ النَّاس» احتقارهم، والاستهانة بهم، وهو رذيلة من الرذائل، بل من أكبر الرذائل الأخلاقية، التي يتولد عنها رذائل أخرى؛ كالعُجب والحقد والحسد، وهو الرذيلة التي تقابل لفضيلة التواضع . وأضاف: إن الكبر وما اشتق منه، مثل: استكبروا، واستكبرتم، يستكبر، ويستكبرون، والمتكبرين، قد ورد في معرض الذم والوعيد في خمسين موضعًا من القرآن الكريم على الأقل، وهذا دليل على خطورة هذا المرض الأخلاقي اللعين، الذي يهدم المجتمعات، إذ لا توجد مجتمعات قامت على المتكبرين أبدًا، وهو من الكبائر، وأسوأ أنواعه وأكثرها شرًّا «كِبرُ العُلَمَاء» كما نراه من بعض العلماء الذين يتهون بعلمهم، ويعتقدون في أنفسهم الأمانة في العلم، وتجدهم يفخرون بعلمهم، يطلبون به الظهور، ويتعالون به على الناس، مع أنهم أولى الناس بالتواضع وأولاهم بالأخلاق الحَسنة؛ لأنه يُدَرِّسُون علوم القرآن والسنة، وبركة العلم أن تعمل بما تعلم ولو كان قليلًا، وتكبرهم يكون وبالاً عليهم يخسرهم الآخرة، وإن ربحوا الدنيا وما فيها، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ?: «إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيامَةِ عَالِمٌ لَمْ يَنْفَعْهُ اللهُ بِعِلْمُهُ «. وأكد شيخ الأزهر أن أهل الكبر هم رموز الشَّر في هذا الكون، فإبليس هو رائد المتكبرين وقائدهم إلى جهنم، حيث رفض الأمر الإلهي بالسجود لآدم - عليه السلام: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ)، و( قَالَ) متكبرا: (أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا) «الإسراء 61»، ومن المستكبرين في عصرنا هذا، الملحدون الذي يأنفون من عبادة الله، ويعتقدون أن الإيمان بالله تعالى تأخر وظلام ورجعية، وأن هذه الاعتقادات لا تليق بعقولهم الحداثية الراقية المتطورة والمتحضرة، فإلحادهم نابع من «كبر « في نفوسهم وفي عقولهم. والكبر صفة تفرد الله تعالى بها، لأن المتكبرين ينازعون الله في صفة من صفاته، فهو سبحانه : « الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ»(الحشر 23).فكل ما عداه سبحانه حقيرٌ وضئيلٌ وقليلٌ، بالنسبة له، فإذا شذ عبد أيا كان هذا العبد عن عبوديته وتكبر فإنه حينئذ كأنه يريد أن يكون شريكاً لله، ولذا توعَّده الله بالعذاب الأليم، يَقُولُ جلَّ وعلا في الحديث القدسي: «الْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي، وَالْعَظَمَةُ إِزَارِي، مَنْ نَازَعَنِي وَاحِدًا مِنْهُمَا أَلْقَيْتُهُ فِي جَهَنَّمَ» فهو سبحانه الجبار المتكبر، وهذه المنازعة قد تسبب العقوبة في الدنيا قبل الآخرة.