في مئوية ميلاده، ومرور عشر سنوات علي رحيله، نشرت "الجارديان" البريطانية اقتباسات من أقوال وآراء الكاتب الأمريكي آرثر ميلر، بداية من "المكارثية" إلي "مارلين مونرو"، في عرض شامل لرؤيته الخاصة وأفكاره ومواقفه اتجاه مختلف جوانب الحياة الثقافية المعاصرة لزمنه. ولد ميلر عام 1915 ورحل في2005، وتم اختياره ضمن أهم شخصيات القرن العشرين، وحاز العديد من الجوائز الهامة مثل البوليتزر سنة 1948 عن "موت بائع متجول"، وجائزة "توني" سبع مرات، وجائزتين من "نقاد الدراما"، وجائزة خاصة من الرئيس كينيدي عن مجمل أعماله. اختارت الجارديان مقطعًا مما قاله عن روايته الشهيرة "موت بائع متجول" إذ يقول: "خطر ببالي لأول وهلة عند وجودي في "ميتشجان"، أن أقرأ الكثير عن محاكمات ساحرات سالم في ذلك الوقت ( وهي محاكمات جرت لأشخاص اتهموا بممارسة السحر في ولاية "ماساتشوتس" بين فبراير 1692 ومايو 1693، وأسفرت عن اعدام عشرين شخصا معظمهم من النساء) ثم حين جاء عهد المكارثية، تذكرت تلك الحكايات واعتدت روايتها للناس منذ بدايتها، دون أن يكون لدي أي فكرة إلي ما سوف تؤول اليه، اعتدت قول "كما تعلمون، إن مكارثي يقول سطورًا معينة كنت أستدعيها، يقولها صائدو الساحرات في محاكمة سالم" لذا بدأت التراجع من أجل فكرة كتابة مسرحية، لكن لإعادة إنعاش ذهني، لأن الأمر كان يزداد غرابة". المسرحيات الموسيقية كاختراع أمريكي ويقول عن المسرحيات الموسيقية، في خطاب ألقاه في جامعة "ميتشجان" سنة 1967 نشر مع مجموعة حوارات أجراها معه ماثيو روداني: "من الواضح أن الكوميديا الموسيقية أحد الاختراعات الأمريكية، ولا أريد أن أطلق عليها اختراعا، لكن إعادة صياغة للأوبريت الأوروبي، أنها تبدو فطرية بالنسبة لنا وتحتوي حياة رائعة ومفعمة بالحيوية، ويجب الإصرار علي أن يكون لها مكان، فهي فن حقيقي وفكرة جيدة وجميلة، ولا يوجد تناقض بين ذلك وبين أي نوع آخر من المسرح". استلهام اسم البطل ففي حوار آخر لنيوركر يتحدث عن كيف جاءه اسم " ويلي لومان" بطل "موت بائع متجول":"سأقول لك بالتفصيل من أين جاء، لأنه فاجأني شخصيا، لقد التقطته من الهواء، لقد كان دائما لومان، إلا أنني أقول تقريبًا أنني كنت أسير في شارع فورتي سكاند، حيث دور السينما القديمة، ولمحت " الوصية الأخيرة لدكتور أبيوز" من إخراج فريتزلانج، حسنا، كنت شاهدته في وقت ما خلال الثلاثينات أو بداية الأربعينات، في طريق العودة ، ورد علي ذهني، جي، الفتي، أتذكر تلك الصورة كان فيلما رائعا، دخلت لأشاهده مرة أخري، اسم مفتش البوليس في الفيلم كان " لوهمان"، صحت، يا إلهي، من هنا جاءني هذا الاسم". أصوله اليهودية والأدب هل أثرت أصوله اليهودية علي الكتابة، يقول ميلر:"لم أكن أعتقد ذلك أبدا، لكني أعتقد حاليا ذلك، ورغم أني لم أتبع أي أيديولوجيا، إلا أني استوعبت وجهة نظر معينة، أن هناك مأساة في العالم ويجب علي العالم أن يستمر، اليهود غير قادرين علي التعايش تحت الظروف المأساوية، لأن ذلك ربما يشكل عبئا كبيرا عليهم، ونتيجة لذلك، في معظم كتابات اليهود هناك دائما الحذر "لا تدفعهم بعيدا اتجاه الهاوية، لأنك ايضاًعرضة للوقوع"، أعتقد أن جزءا من ذلك سيكولوجي، وهو جزء مني أيضا، أنا، إذا جاز التعبير، استثمر نفسي في استمرار الحياة، ولا يمكنني أبدا كتابة عمل عدمي تماما. آرثر- مارلين في سيرته الذاتية الصادرة عام 87، يقول عن الأيام الأولي من علاقته بمارلين مونرو:"كانت الأضواء تلتف حولها، كانت تمثل كل تناقض وغموض الإغراء، الشارع يكون قاسيًا صعبًا في وجودها، وفي لحظة يعلو بإحساس شعري وغنائي، يعود إلي فترات المراهقة المبكرة الماضية ... كانت في تلك المرحلة عاجزة عن الإدانة أو حتي الحكم علي الناس الذين تسببوا لها في الضرر، أكون معها لكي تصبح مقبولة، مثل الخروج بها نحو نوع من الضوء المقدس، من حياة حيث الشك هو السمة السائدة، لم يكن لديها فطرة سائدة، لكن كل ما تمتلكه كان أكثر قداسة، رؤية بعيدة المدي حول ما كانت الوحيدة التي تدركه بشكل متقطع: كل ما يحتاجه البشر، كل جرح". التليفزيون.. هذا الصندوق الأحمق وفي حوار ضم مارلين وآرثر علي الشاشة حول التليفزيون كوسيلة للدراما يقول: "لا أعتقد أن ثمة شيئًا يقترب من المسرح، الحضور الهائل لشخص حي هو دائما أقوي من صورته، لكن ليس هناك سبب لئلا يصبح التليفزيون وسيلة رائعة، المشكلة أن المشاهد للتليفزيون يشعر دائما انه منفصل عما يجري أمامه. أشعر بأن الناس، سواء كانوا في مجموعة أو جمهور عريض يراقبون شيئا ما، يتفاعلون بشكل مختلف، ربما بشكل أعمق مما يفعلون عندما يكونون وحدهم في غرف المعيشة. من الصعوبة الحصول علي أفلام جيدة، ومن الصعوبة الحصول علي روايات جيدة، ومن الصعوبة الحصول علي شعر جيد، لكن من المستحيل أن تحصل علي تليفزيون جيد، لأنه يضاف إلي الصعوبة الحالية أن هناك مسألة أن التليفزيون وسيلة يسيطر عليها تجارة هائلة وبيزنس". ارتفاع تذاكر المسرح حول ارتفاع أسعار تذاكر المسرح في تلك الفترة يقول: "الجمهور الحقيقي في نيويورك يبقي في المنزل لأن الطالب والمدرس وأي شخص جاد من أي نوع أو المهرج الذي يريد رؤية مسرحية جيدة لا يمتلك ثلاثين دولار لينفقها علي الخروج ليلا مع زوجته أو حبيبته، ولا يمكنهم حتي الاقتراب من تلك الساحة الفنية، ويتركوننا لشريحة من الناس أصحاب الدخول العالية، ممن لا يدفعون ثمن التذكرة، وتتيح لهم شركاتهم بدلا معين اللهو، والذين ليسوا بالطبع في المود أو المزاج، بصفة عامة، لأي شيء، سوي الموسيقي أو الضحك، أو كما قال كارل ساندبرج: "الشعراء العظماء يحتاجون متفرجين عظماء- ليس لدينا متفرجون ونحن بالتأكيد ليس لدينا شعراء".