دائما ما تميل إلي أن ترمي حجرا في المياه الراكدة. لا تريد أن تتحدث عن المألوف أو تكتب عن المستقر الآمن. لكنها تميل بحكم تكوينها القانوني والأدبي معا، وثقافتها التي مزجت فيها بين الثقافة الإسلامية والأوروبية، إلي أن تفاجئنا بما يجعلنا نعيد البحث والتفكير حول ما تطرحه. هي المستشارة نهي الزيني التي فاجأتنا من قبل بإنتاجها الأدبي، والتي تفاجئنا الآن بدارسة عميقة عن الأمازيغ! في كتابها الجديد »أيام الأمازيغ.. أضواء علي التاريخ السياسي الإسلامي« تحاول أن تُسلط الضوء علي الدور الذي قامت به قبائل الأمازيغ المغربية في التمكين للدولة الإسلامية في إفريقيا، وعلي حركة الإحياء الإسلامي التي نشأت في القرن الخامس الهجري داخل صحراء المغرب، وتمكنت من إنقاذ الأندلس من براثن الصليبيين، ومن تحقيق النصر في فترة من أحلك فترات التاريخ الإسلامي وأشدها فسادًا وانحطاطًا. لكن بعد أن تنتهي من القراءة ستتأكد من أن هناك بعدا آخر لهذا الكتاب. أسألها فتأكد الملاحظة وتقول: »الكتاب يدور حول دور الأمازيغ في بقاء الدولة الإسلامية في الأندلس، وأنا هنا أستعرض تجربة سقوط وانحلال الدولة الإسلامية..الاستيقاظ بعد الموات.. فكرة عظيمة في التجربة البشرية بشكل عام، وفي التجربة الإسلامية بشكل خاص، يمكن يستيقظ المارد من جديد هذا هدفي من الأمر.. استخدمت الأمازيغ لأصل إلي هذا الهدف« . لكن هذا لا ينفي أن دور الأمازيغ في التاريخ الإسلامي جزء معتم ويحتاج إلي كثير من الدراسات لتوضيحه، تقول د.نهي:« هذه الفكرة هي مفتاح الكتاب، فبالفعل هناك دراسات سبق أن تناولت الأمازيغ، ولكني أري أننا مقصرون نحو هذا الجنس البشري، ومعلوماتنا عنهم وعن تاريخهم محدودة، رغم أنهم جزء من نسيج مصر، فأهل واحة سيوه هم أمازيغ. وجميع السكان الأصليين لشمال أفريقيا أيضا، بداية من واحة سيوه، ليبيا، الجزائر، المغرب، جزر الكناري في المحيط الأطلسي، وبعض جنوب أسبانيا، وموريتانيا. الأمازيغ عرق خاص، ليس عرقا عربي،ا ولكن له أصول من شمال أوروبا من الدول الإسكندنافية، و- أيضا- مختلط بعروق عربية وقبطية مصرية قديمة، وحتي من أفريقيا« . -من هم الأمازيغ، هل هم البربر؟ نعم ولكن عندنا في مصر خلط بين البربر وهم الأمازيغ قاطني واحة سيوه، ولا يزالون يتحدثون الأمازيغية حتي اليوم، وبين البرابرة وهم الجنوب إفريقيون. -لكن حتي الآن هناك اختلاف بين الباحثين حول الأصول البربرية المسألة ربما ليست بهذا الوضوح؟ أود هنا أن أسجل ملاحظة جديرة بالتأمل، وهي أنه لم يختلف علماء الأنثروبولوجي في أصول شعب، كما اختلفوا بالنسبة للبربر باعتبارهم السكان الأصليين لمساحة شاسعة من الأراضي التي يطلق عليها »المغرب الكبير« ، وربما أدي التطور الكبير في الدراسات الجينية إلي حل قاطع لهذه الإشكالية، فالعديد من الباحثين وبخاصة الأوروبيون منهم- يرون أن الأصول البربرية ترجع إلي الدول الإسكندنافية شمال أوروبا، التي هاجرت إليها من منطقة القوقاز -قبل الميلاد- مجموعة من القبائل الهمجية تسمي الفاندال ثم اجتاحت أوروبا واستقر بعضها في فرنساوإسبانيا، بينما عبر البعض الآخر البحر المتوسط جنوبا حتي استقر في صحراء المغرب، وهم يدللون علي ذلك بالتقارب الشكلي بين البربر وسكان شمال أوروبا، الذي يتمثل في البشرة البيضاء والعيون الزرقاء والشعر الأشقر، إضافة إلي وجود تشابه هام بين اللغات الجرمانية التي يتحدثها الفاندال واللغات الأمازيغية التي يتحدث بها البربر، ومما يؤيد هذا الرأي أيضا أن قدماء المصريين، أبرزوا في رسومهم البربر خاصة من قبائل الليبو التي اجتاحت مصر قادمة من الصحراء الليبية واحتلتها خلال فترة من فترات التاريخ، وكذلك الذين استعان بهم رمسيس الثاني كجنود في جيشه، بملامح أوروبية مميزة عن الملامح المصرية السمراء، بينما يري عدد من الباحثين- وبخاصة العرب- أن للبربر أصولا عربية ثم اختلفوا في ذلك: فالبعض قال أنهم من الكنعانيين، اللذين طردوا من فلسطين، بعدما قتل النبي داود ملكهم جالوت، وهو الرأي الذي انحاز إليه ابن خلدون، وذهب آخرون إلي أن أصل البربر من اليمن، الذين تفرقوا بعد سيل العرم، واختلطوا بالقبط المصريين أثناء هجرتهم، أما الشعوبيون من أصحاب النزعة الأمازيغية فيرون أن أصل البربر هو الشعوب القديمة التي سكنت الصحراء الغربية، منذ فجر البشرية وأنهم لم يهاجروا إليها لا من الشمال ولا من الشرق. -وماذا عن رؤيتك الشخصية؟ الحقيقة أنه قد يبدو منطقيا اعتماد ما ذهب إليه بعض الباحثين من التوفيق بين كل ما سبق، إذ يمكننا القول إن شعوبا قديمة سكنت الصحراء شمال أفريقيا الكبري، وانضمت إليها قبائل الفاندال القادمة من شمال أوروبا وكنعانيون من أرض فلسطين وعرب من اليمن، ثم اختلطوا بشعوب السودان وجنوب الصحراء، وهذه التركيبة العرقية يظهرها لنا حتي اليوم اختلاف ألوانهم الذي يتراوح بين اللون الأشقر خصوصا في الجزائر والمغرب، وبين الحنطي الضارب إلي الحمرة أو الأسمر الضارب إلي السواد مع ملامح أوروبية وهو ما يبدو في طوارق موريتانيا والعشائر البربرية في صحراء مصر وليبيا. -هل التقيت بنماذج من البربر، أم أن معلوماتك بحثية فقط؟ عندما كنت أدرس في فرنسا، تعرفت علي بعض الأمازيغ من أصول جزائرية ومغربية، وفوجئت أنهم لا يعرفون العربية، ويتحدثون مع بعضهم بالأمازيغية، ومعنا بالفرنسية، وعندما ذهبت لواحة سيوه تعرفت علي جنس أمازيغي مصري، بكل ما تعنيه الكلمة من معني، هم جزء من المكون المصري، وفي كتابي سلطت الضوء علي القبائل الأمازيغية في القرن الخامس الهجري في نشر الإسلام وتثبيته في الصحراء المغربية وإنقاذ الأندلس لمدة ثمانية قرون، بعد كانت ستسقط خلال أربعة قرون، فالأمازيغ كان لهم دور في استمرار الدولة الإسلامية في الأندلس أربعة قرون كاملة، فهم أصحاب موقف فعال، لكن لم يسلط عليه الضوء بالشكل الكافي والمناسب.