جبالى يحيل 10 مشروعات قانون للجان النوعية بالبرلمان    الأحد 19 مايو 2024.. الدولار يسجل 46.97 جنيه للبيع في بداية التعاملات    وزير التعليم العالي يلتقي بوفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك    أيوب: الأهلى قادر على التتويج بلقب دورى أبطال أفريقيا    أبو الدهب: الأهلي قادر على حسم التتويج في القاهرة    محافظ جنوب سيناء يطمئن على سير امتحانات الشهادة الإعدادية بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض برأس سدر    ضبط 34 قضية فى حملة أمنية تستهدف حائزي المخدرات بالقناطر الخيرية    إحالة تشكيل عصابي تخصص في سرقة إطارات وجنوط السيارات بالتجمع    التحقيق مع المتهمين بالتسبب في مصرع شاب غرقا بنهر النيل بالعياط    المشدد من 5 ل20 سنة لثمان متهمين لاستعراضهم القوة وقتل وإصابة آخرين في الاسكندرية    بهذه الكلمات.. باسم سمرة يشوق الجمهور ل فيلم "اللعب مع العيال"    إعلام روسي: هجوم أوكراني ب6 طائرات مسيرة على مصفاة للنفط في سلافيانسك في إقليم كراسنودار    جامعة القاهرة تكمل استعداداتها لبدء ماراثون امتحانات نهاية العام الجامعي لنحو 270 ألف طالب    رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب    وصول بعثة الأهلي إلى مطار القاهرة بعد مواجهة الترجي    بعثة الأهلي تعود إلى القاهرة بعد التعادل مع الترجي    صعود سعر الفراخ البيضاء الآن.. أسعار الدواجن اليوم الأحد 19-5-2024 للمستهلك (تحديث)    أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 19-5-2024 في محافظة المنيا    «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في قصر السلام    شرطة الاحتلال الإسرائيلية تعتقل عددا من المتظاهرين المطالبين بعزل نتنياهو    موعد عيد الأضحى 2024 وجدول الإجازات الرسمية في مصر    الأمور تشتعل.. التفاصيل الكاملة للخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي    لهذا السبب.. صابرين تتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    أخبار جيدة ل«الثور».. تعرف على حظك وبرجك اليوم 19 مايو 2024    بيت الأمة.. متحف يوثق كفاح وتضحيات المصريين من أجل استقلال وتحرير بلادهم    منها «تناول الفلفل الحار والبطيخ».. نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة    كوريا الجنوبية تستضيف وفدا أمريكيا لبحث تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الأحد    الدفع بمعدات لإزالة آثار حريق اندلع في 10 أكشاك بشبرا الخيمة    القناة الدولية الأهم التى تحمل القضية المصرية والعربية: أحمد الطاهرى: «القاهرة الإخبارية» صاحبة الرؤية الموضوعية فى ظل ما أفسده الإعلام العالمى    إقبال الأطفال على النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية لحفظ القرآن (صور)    «البحوث الإسلامية» يوضح أعمال المتمتع بالعمرة إلى الحج.. «لبيك اللهم لبيك»    حديث أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. الإفتاء توضح المعنى المقصود منه    مسيرات حاشدة في باريس لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    «الصحة» توجه عدة نصائح مهمة للمواطنين بشأن الموجة الحارة    دراسة طبية تكشف عن وجود مجموعة فرعية جديدة من متحورات كورونا    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    أسعار الخضراوات اليوم 19 مايو 2024 في سوق العبور    برنامج واحد من الناس يواجه أحمد ماهر بابنه لأول مرة على قناة الحياة غداً الإثنين    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    ظاهرة عالمية فنية اسمها ..عادل إمام    خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة غيرت مسار الاقتصاد المصري    الخارجية الروسية: مستقبل العالم بأسرة تحدده زيارة بوتين للصين    "التنظيم والإدارة" يكشف عدد المتقدمين لمسابقة وظائف معلم مساعد مادة    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    الحكم الشرعي لتوريث شقق الإيجار القديم.. دار الإفتاء حسمت الأمر    رضا حجازي: التعليم قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن    عاجل.. صدمة لجماهير الأهلي بشأن إصابة علي معلول    تعزيزات عسكرية مصرية تزامنا مع اجتياح الاحتلال لمدينة رفح    "التصنيع الدوائي" تكشف سبب أزمة اختفاء الأدوية في مصر    وظائف خالية ب وزارة المالية (المستندات والشروط)    نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون    مدافع الترجي: حظوظنا قائمة في التتويج بدوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي    دييجو إلياس يتوج ببطولة العالم للاسكواش بعد الفوز على مصطفى عسل    اليوم السابع يحتفى بفيلم رفعت عينى للسما وصناعه المشارك فى مهرجان كان    بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد    الأزهر يوضح أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهر الهلالية لا زال يجري في الوجه البحري
الشاعر الشعبي حواس الذي استقبلته قري مصر
نشر في أخبار الأدب يوم 11 - 07 - 2015

لا أظن من بقي من زمنه قد نسيه الناس، أنا لم أنسه بقفطانه الأبيض المقلم، وطربوشه الأحمر ومنديله المحلاوي، وقوس كمنجته (الفيولا) الذي يتحرك مع كل حدث في السيرة، كانت تخرج قري بكاملها لتستقبله، فرحة بمقدمه والاستماع إلي إنشاده واستغاثاته المغناة، ومواويله البحراوية، وقصصه الشعبية، فضلا عن السيرة الهلالية التي مثلت درة فنه بحكاياتها، وبنائها الكبير بداية من المواليد ، الريادة - التغريبة، الأيتام، وما تتضمنه من قصص فرعية، إضافة إلي أغانيه الإذاعية التي كانت علامة بداية من الخمسينيات حتي رحيله في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، إنه إحدي علامات الغناء الشعبي في مصر، وجهه ووجهته وطريقته علامة تقول بثقة هذا هو السيد حواس.
ربما يظن البعض أنه مواليد الغربية، كما كان يعتقد حتي أبناؤئه لكنه السيد سيد أحمد حواس المولود بالقاهرة، حي السيدة زينب في 8/ 5 / 1912، ولد هناك بعد أن ندهت والده نداهة الفن، فهرب من أعمال الفلاحة والجمّالة يحركه جين الفن ليتعلم هناك فنون القول علي مقاهي السيدة زينب والأحياء المجاورة، حيث كانت تحفل بالرواة الشعبيين فكان منهم : العناترة (من يروون سيرة عنترة)، والظاهرية(من يروون سيرة الظاهر بيبرس البندقداري)، والأبوزيدية (من ينصرون في الرواية لأبي زيد الهلالي)، والزناتية (من يشجعون ويتعاطفون مع الزناتي خليفة)، فضلا عن القصص الدينية والاجتماعية، في هذه الأجواء التي تعد بوادر ديمقراطية شعبية تعي قيم البطولة وقدرها، وتنتصر لمن تشايعه دونما قتل أو اقتتال كان سيد أحمد حواس (إزدحمد حواس) الجد هو الجذر الذي تفرع وشب في مقاهي وأحياء القاهرة الشعبية، ومكث في حارة السد بالبغالة وعنه أخذ السيد سيد حواس روايته، لكنه نقلها من نظامها بعد أن كانت تؤدي علي دكة الشاعر إلي نظام التخت، فمن شاهده ونقل صورة أدائه أكد أن صوته وأداءه كان غير عادي فاق كل من أتي بعده، لكن ابنه علي حد قول حفيده نقلا عن آخرين عاصروه إن والده "سرّج" المهنة، أي جعل لها نظاما في الجلسة والأداء، والتعامل مع الموسيقيين ، إضافة إلي التزامه بتقاليد الأداء في السيرة سواء في تجليها الجنوبي أو البحراوي، حيث يبدأ دوما بالصلاة علي النبي :
صلوا ع الهادي
دايما يا أسيادي
هو غايتي ومرادي
كما تعلمونها
يا كامل الأوصاف
يا نير الأعطاف
قلبي لنحوك طاف
يتشوقونها
يا نبينا يا نبينا
للشرع تهدينا
م النار تنجينا
يوم نحشرونها
وأبو زيد مع العلام
دخلوا سوا يا كرام
وابتدأوا بالوجبات
يتحدثونها
وعلام كان مشتاق
مكارم الأخلاق
والبعد شيء لا يطاق
ولا يحمدونها
قال له تعالي يا بو زيد
عارفك من الأجاويد
والكدب ليس يفيد
ولا يصلحونها
رواد هلالية الوجه البحري
كان لرواية الهلالية في الوجه البحري أقطابها الكبار ، ومن أسف أنهم رحلوا جميعا دون أن يجمع تراثهم نحتفظ بعدد من حفلاتهم نذكر منهم : علي سعيد ابن المنوفية وهو جد الفنان الشعبي عبد الغفار رمضان (عبد الغفار رمضان مواليد 1930)- محمد الطباخ الذي كان يعيش في الإسكندرية وتواترت الروايات أنه أول من علم الشاعر الشعبي الكبير جابر أبو حسين- سيد حواس (فرية سند بسط مركز زفتي - الغربية)- فرج السيد فرج- فتحي سليمان (قرية جروان مركز الباجور - المنوفية)- مبروك الجوهري- سعد الشاعر(قرية ميت الغرقي- المنصورة- الدقهلية)- علي الوهيدي (كفر الشيخ) شعراء البكاتوش (قرية تتبع مركز دسوق كفر الشيخ)، وأخذ عبد الستار فتحي عن أبيه، كما نهل أحمد سيد حواس(مواليد أول سبتمبر 1944)عن والده الفنان الشعبي الكبير السيد حواس، لقد رحلوا جميعا، ولم يتبق علي قيد الحياة والفن إلا عبد الستار فتحي الذي انحصر نشاطه في المنوفية وبعض قري الجيزة، وعلي فترات متباعدة، أما أحمد سيد حواس فما زال يقاوم بنصوصه التي ورثها عن أبيه وجده، مضيفا إليها إضافات يحتاج تتبعها إلي درس أبعد من هذا السرد التاريخي
حرَّص علي مُقْدِمَك ياللي الهوي راميك
واحذر من الخصم ناوي ع الأذي يرميك
اضرب بسيفك في أعناق العدا وحديك
مثل سمعناه من اللي قبلنا قالوه
إيه تعمل الحُسَّاد إذا كان الإله حاميك
نشأ الطفل أحمد حواس مصابا بشلل أعجزه عن الحركة، وهو ما أتاح له المكوث في البيت لينعم بسماع أبيه لفترات طويلة، والمدهش أن والده كان يختص ضيوفه وفنه بدور مستقل في بيته، وكان الطفل (إزدحمد) الذي سمي علي اسم جده لا يبرح هذا المكان، فكان يراقب طقوس أبيه ويستمع لعزفه علي الكمنجة التي تعلمها حين كان في القاهرة علي يد الفنان سامي الشوا، كان أبوه يحبه متعاطفا مع حالته وكذلك لإدراكه أن عرق الفن دساس فكان يأخذه إلي جانبه ويرقصه في إنسيابية علي ألحان آلته التي كانت تقوم مقام رباب الشاعر، ولما ساءت حالة الطفل أخذه والده عام 1948 ليعالجه بمستشفي "الملك" بالمنيرة، واصطحبته أمه هناك، لكنها بعد فترة من العلاج عادت به كسيرة الخاطر، حزينة علي ابنها إلا أنه بعد أن عاد لقريته أخذ يتحرك مجربا قدمه علي صوت "كمان" والده، وظل الطفل متعلقا بأبيه يتلقي عنه فنون القول إلي أن شب مشبعا بتقاليد الأداء وفنونها، ومن عجيب الأمر أنه لم يعمل مع والده إلا حين بلغ ثلاثين عاما، لذا لم يسعده الحظ بالعمل معه إلا سبع سنوات فقط، حيث رحل الأب في 15/7/1981، تاركا إرثا مهما يحمله الابن الذي راد معه معظم محافظات وقري الوجه البحري، وقد عدد لي بعضها مؤكدا أن هذه البلاد قد فتحها ومهدها لي أبي الله يرحمه: الجيزة القليوبية - الإسكندرية دمياط المنوفية- الدقهلية ، وتذكر بعض أحياء وقري ومراكز الجيزة مثل : المنوات ميت شماس ميت قادوس طموه أم خنان الحوامدية العياط البدرشين البحر الأعظم ، كما واصل متذكرا قري ومراكز القليوبية زمنها : طوخ شبين القناطر الخانكة القناطر الخيرية - مشتهر-
سندوة تل بني تميم أبي زعبل عرب جهينة الأحراز ميت السباع ... إلخ ، وكانت هذه القري تخرج بأعداد هائلة لتستقبل حواس في مشهد يعكس حبهم لهذا الفنان الأصيل وفنه، وقد صنعت كل قرية حكاية تنسبها لنفسها، هذه الحكاية تخص سرقة مداسه، فقد كان من عاداته وتقاليد أدائه أن يخلع الحذاء ليغني مرتديا جوربه احتراما لنصه ولجمهوره، وحين سألت أحمد حواس عن هذه الواقعة، وفي أي مكان حدثت، خاصة وأن كل القري تنسبها لنفسها، قال لي، واقعة سرقة الحذاء حدثت في ثلاثة أماكن هي : الإسكندرية واستطاع البوليس أن يحضر الحذاء ويقبض علي اللص الذي سامحه أبي، ثم في المنوفية، وفي قرية ميت عساس التابعة للدقهلية، وهي التي قال فيها أغنيته الشهيرة
يا أهل ميت عساس
هاتوا مداس حواس
دي جزمه أجلسيه
تمنها تلاته جنيه
طقوس الأداء وميراث الأجداد
كان سيد حواس ومثله أحمد حواس يواصل الدعاء المسجوع قبل دخول القرية التي ستستضيف ليلته، فيقرأ الفاتحة، ثم يثني قائلا : اللهم ارزقنا خير هذه القرية وخير ما فيها وجنبنا يارب شرها وشر ما فيها، اللهم ارزقنا جناها وجنبنا وباها، يا عالما بسرها ونجواها، ثم يطلب من جموع فرقته قراءة الفاتحة قائلا: الفاتحة للنبي، ثم يبدأ ليلته بالصلاة علي النبي وببعض المدائح والاستغاثات الشعرية المغناة:
يامصطفي ياللي نورك نوّر الظلمات
وأرسلك ربنا بالبشري والرحمات
ياللي الكواكب لنورك ساجدة في السموات
بالله يا مصطفي لا تنسي أحبابك
دا أنت الشفيع للأمم م الذنب والزلات
بعدها يبدأ في سرد حكاياته وقصصه، ومن أشهرها : عزيزة ويونس، بداية من دخول أبي زيد ومعه أولاد أخته ( يحيي ومرعي ويونس ) بعد أن خرجوا معه في الريادة الصغري بدافع من والدهم الملك سرحان ليتعرفوا علي المسالك والطرق والديار كمقدمة للتغريبة، وهي من أبدع ما قدم حواس أداء وغناء وشعرا :
ومشيوا ع الغبرات
ووصلوا للسرايات
والبيت تلت طبقات
طابت غصونها
طرقت الأبواب
هند اللي شعرها شاب
يونس وقف بحساب
لم يخطأونها
وعزيزه في الأعتاب
لها جمال جذاب
ولابسه أحلي ثياب
فتحت عيونها
قالت عزيزة يا مي
شوفي مين في باب الحي
إياك يكون خير جي
نتقبلونها
وقد يطلب منه جمهوره قصة الناعسة والملك زيد العجاج، وهي من قصص العشق والفروسية، حيث يقع الجمهور في التخييل الذي يدور بين شقي الحب والبطولة، مستمتعا بجمال الناعسة الفاتن وقدرتها التي ربما تنافي الرقة وهي الفارسة التي تستطيع هزيمة أعتي الفرسان، وفي هذه القصة سنجد "أبو زيد" وهو يتقنع بقناع الطبيب، ونري زيد العجاج وهو يدخل حربا طاحنة وينتصر علي "كافرخان"، ويظهر "أبو زيد" ليعالجه مواصلا أدواره السحرية التي تزداد سحرا بحكي آل حواس
الحارس الأمين يواصل رحلته كأبطال السيرة
إن بعض رواة السير ممن ضربوا بسحرها لا يكفون عن نسب الأبطال إلي الأنبياء حتي يصلوا بنسبهم إلي آدم، وبعضهم يتتبع النصوص التي يحفظها بعض المحبين، وبعضهم يستزيد بالقراءة ويقدم إضافات علي النصوص الموروثة دونما إخلال بمنظومة القيم التي تتبناها الجماعة، من هذا الصنف كان عز الدين نصر الدين وعزت قرشي ومحمد عزت وأحمد حواس، لكن حواس يملك حسا إضافيا يتعلق بوالده الذي سجل عشرات الساعات بالإذاعة المصرية، وكلما حدثته أجد منه سعيا للعثور علي هذه التسجيلات، وفي آخر مقابلة لنا أتحفني بنص سجله حواس للإذاعة المصرية عام 1955، وهو نص حاضر بقوة في لحظتنا هذه، حيث ينتصر فيه للجيش ولكرامة الجندي المصري، ويربط النصر بشهر رمضان الكريم:
بمدح المصطفي أبدأ كلامي
شفيع المسلمين خير البرية
ببركة شهر رمضان المعظم
بأنوار القوافي القرآنية
آياتك يا كريم تشهد بذاتك
آيات آخرتها رحمة لمخلوقاتك
آيات أنزلتها في شهر الصيامِ
بنور الحق والحكمة العليا
إلهي والنبي تقبل صيامنا
وحقق يا كريم دايما آمالنا
سألتك يا غفور تحسن ختامنا
وتملا قلوبنا أنوار ربانية
ياربي أسألك عطفك علينا
وقوي جيشنا علي كل أعادينا
يارب أسالك عزة بلادي
وتنصر جيشنا علي كل الأعادي
يارب أسألك وبقلب طاهر
تخلي جيشنا حامي الجمهورية
يا جيش الحق يا ناصر بلادنا
يا ساكن في القلوب جوه في فؤادنا
يا جيش الحق يا جيش الكرامة
يا جيشنا ربنا باعتك هدية
حواس وتنوع أشكال الأداء
حين صحبت الفنان أحمد حواس وفرقته لنمثل مصر في مدينة تلمسان بالجزائر كنت قلقا من عدم نجاحنا وسط عدد من فرق العالم المبهرة ، لكنه حين بدأ تحلق الجمهور أمامه بعد أن بدأ سيرته بالإنشاد مستهلا نصه "بالصلاة علي النبي" عبر لغة متفاصحة تتشبه باللغة الفصحي لتقترب من لغة النص الديني لتحيل إلي قداسة أبطالها أو لتؤصل لهم من خلال نسج مجموعة من القصائد التي تمثل عتبة للدخول للسيرة، فينوع في الأداء بين صيغ تؤكد ثراء نصه ، فنراه وهو يراوح بين القصيد والمواويل بأنواعها : رباعي خماسي أعرج- سباعي ، إضافة للحكي بين الأبنية الشعرية، معتمدا علي فرقة تتشكل من مجموعة عازفين علي عدد من الآلات منها : الكولة وآلات الإيقاع والعود والكمنجة "الفيولا"، وهي تشبه الربابة في إمكانات العزف، ولا ينشغل حواس بالإتيان بالقوافي المشفرة، لأن بناءه يتوجه في الأساس للحكمة لا للزخرفة، حيث يبني من عتبة ثلاثية الشطرات تسلم لبدن قصير يصعد بتوتر الموال إلي النهاية ليصفو حكيما، كما لا يخل النص الهلالي من إضافات اجتماعية معاصرة تناسب مقام الليالي ومكانها، فقد تجتمع سلسلة المواويل مؤكدة موضوعا ما أو معلقة علي حدث من أحداث الجماعة دون انحياز لشكل موالي علي آخر، فالحكمة هي التي تجتذب الموال ليجسد موقفا في حياة الجماعة، وقد يدخل الموال في نص حكاية من الحكايات الشعبية، كما قد يستدعيه الإطار المرن لنص الهلالية كما في المواويل السابقة وهو ها يحتل مكانه كجزء من النسيج السيري، فيوجه السامع في مقام توجيه البطل حين يواجه المخاطر، وقد يعترك مع مثل أو يشتبك مع نص شعبي آخر ليقيم حوارا مع أقرانه من النصوص الشعبية، وهو ما نلحظه في رباط الموال الذي يستدعي مثلا شعبيا هو "إيه يعمل الحاسد في الرازق " لكن الملاحظ في الموال الخماسي أن الأقفال الثلاثة الأول (المتحدة في القافية) تمثل الحركة أو الوحدة الأولي في بناء الموال، أي "عتبة" الموال التي تمهد للصعود إلي الحركة الثانية التي تسمي "بدن" أو ردف الموال، وهي الحركة التي تبدأ بالبيت الرابع غير المقفي والذي يكون بمثابة بداية جملة يكملها الشطر الأخير، أي غطاء الموال، كما أهم ما يميز حواس الكبير وحواس الابن قدرتهما علي الارتجال، حيث لا يمكن أن يمر حدث في أي مكان يذهبان إليه مرور الكرام ، وكذلك إذا تصادف وجود أشخاص مهمين من الضيوف، أو مناسبات فإنهما يلاحقان هذه الأحداث والمواقف والمناسبات بنظم وقتي علي نغم الموسيقي، وظني أن أحمد حواس الابن قد توسع في هذه الميزة من خلال متابعتي الطويلة له، كما أن نص حواس من المرونة بحيث يستطيع ابتلاع نصوص كثيرة وحكايات يدخلها الراوي بيسر، كما سنجد نصوصا تصالح الفصحي علي العامية ببساطة، كما أنها تتمرد علي الانتظام والقياس الذي نراه في نصوص الموال المتواتر بقواعده المعروفة شكلا ووزنا
وعزيزه لبست أفخم اللبس ع الجسد
لبست حرير أطلس وكان لونه هارب
لبست تبلص مغربي علي رأسها
كراريته مذهبة لغاية الحواجب
لبست يلك من ع الفلك شغله كالشبك
لما انحبك خلاها عجبُ عجايب
ولما نزلت ع السلالم والدرج
وصلت إلي يونس أعز الحبايب
لقت الأمير زعلان واشتد به الغضب
زعلان لقفل الباب وكان زعله غالب
وقفت أمامه أحلي من البدر منظرا
وتكلمت والشهد م الفم ساكب
قالت الجميلة آه تقبل سلامي
إن تجربة آل حواس واحدة من العلامات الكبري في تاريخ الفن الشعبي المصري ، حيث ساهمت في الحفاظ علي جزء مهم من كتاب الجماعة الشعبية خاصة في تجليها البحراوي (نسبة إلي الوجه البحري)، ونشر القيم الجمالية والأدائية، فضلا عما طرحته وما زالت تطرحه من قيم الحق والخير والجمال ممثلة في أحمد السيد سيد حواس آخر الرواة المهمين في الوجه البحري، وهو من الرواة القراء، أي أنه يحاول أن يستزيد بالمعرفة ويضيف لنصه، كما أنه علي عكس عدد كبير من الرواة لا يسعي إلي الارتزاق من فنه فحسب، لكنه يقدر كل من يقدمون علي توثيقه ودراسته قبل أن يذوي ويرحل من حفظوه ووعوه في صدورهم وأرواحهم ، فالتحية لواحد من الرواة المقدرين الذي لولاه لضاع جزء مهم من تراث مصري عميق لازال يجري بيننا علي ألسنة وفي قلوب المحبين والعشاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.