شروط القبول بمدارس التمريض 2024 في الفيوم    الجيل: الإفراج عن المحبوسين في قضايا تمس الوضع الفلسطيني يوحد الصف المصري    تباينت أسعار العملات العربية في ختام تعاملات اليوم 2 يونيو    توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر»    «محددات الموقف المصرى»    تشكيل الاتحاد السكندري لمواجهة أبو قير للأسمدة في كأس مصر    إصابة 6 من عمال المحاجر و4 آخرين في انقلاب سيارة نقل بالمنيا    رئيس الوزراء يستعرض مع مايا مرسي ملفات وأنشطة القومي للمرأة    دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف.. صور    خبراء الإعلام: «القاهرة الإخبارية» خطوة لاستعادة ريادة مصر الإعلامية    "البث الإسرائيلية": توقعات بمناقشة مجلس الحرب إيجاد بديل عن حكم حماس بغزة    وكيل «صحة البحيرة» يتفقد أعمال القافلة الطبية العلاجية بقرية بلقطر الشرقية    حلويات اليوم.. طريقة تحضير «تشيز كيك» بسهولة    اللجنة العامة ل«النواب» توافق على موزانة المجلس للسنة المالية 2024 /2025    أماكن صلاة عيد الأضحى في المحافظات 2024.. الأوقاف تعلن 6 آلاف ساحة    ذا هيل: تحالف كوريا الشمالية وروسيا قد يلحق ضررا ببايدن في الانتخابات الرئاسية    مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي غزة    اليونيسف: تعطل توزيع المكملات الغذائية بغزة يهدد حياة أكثر من 3 آلاف طفل    سوسن بدر تشكر «المتحدة» بعد تكريمها في احتفالية فيلم أم الدنيا 2    ينطلق السبت المقبل.. قصور الثقافة تعلن عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية    تعرف على سبب فشل زيجات نسرين طافش    خبيرة فلك تبشر مواليد هذه الأبراج بانفراجة كبيرة    دعاء ذبح الأضحية كما ورد في السنة..« إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله»    تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة.. «الإفتاء» توضح الصيغة الشرعية الصحيحة    تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)    أمينة الفتوى: هذه الأعمال تعادل ثواب الحج    وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين (صور)    بكلفة 35 مليون جنيه.. استلام المدفن الصحي الآمن في شبرامنت    رئيس الشعبة بالغرف التجارية: مبيعات الأدوية تتجاوز 65 مليار جنيه خلال 5 أشهر من 2024    علاء نبيل يعدد مزايا مشروع تطوير مدربي المنتخبات    البنك التجاري الدولي يتقدم بمستندات زيادة رأسماله ل30.431 مليار جنيه    «كوني قدوة».. ندوة تثقيفية عن دور المرأة في المجتمع بالشرقية    مفاجأة.. مدرب ليفربول يحسم مستقبل محمد صلاح    إصابة سائق إثر حادث انقلاب سيارته فى حلوان    خاص رد قاطع من نادي الوكرة على مفاوضات ضم ديانج من الأهلي    توني كروس يصل ل300 انتصار مع الريال بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا    طرق حديثة وحماية من السوشيال.. أحمد حلمى يتحدث عن طريقة تربية أولاده (فيديو)    «التنظيم والإدارة» يتيح الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد    برلماني أيرلندي ينفعل بسبب سياسة نتنياهو في حرب غزة (فيديو)    العمل: 3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة تنتظر الشباب    الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه قرى وبلدات جنوبي لبنان    محمد الشيبي.. هل يصبح عنوانًا لأزمة الرياضة في مصر؟    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مسن في روض الفرج    تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهمين ب "جماعة حازمون الإرهابية" ل 2 سبتمبر    الأهلي يكرم فريق سيدات اليد    توجيه جديد لوزير التعليم العالي بشأن الجامعات التكنولوجية    وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء محور عمر سليمان    مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر    تحرير 139 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق لترشيد الكهرباء    أمناء الحوار الوطني يعلنون دعمهم ومساندتهم الموقف المصري بشأن القضية الفلسطينية    في زيارة أخوية.. أمير قطر يصل الإمارات    توريد 125 طن قمح لمطحن الطارق بجنوب سيناء    التخطيط ردا علي النواب : تكلفة إنشاء الفصل المدرسى 1.2 مليون جنيه.. ونستهدف 30 طالبا داخله في عام 2030    غرفة الرعاية الصحية: القطاع الخاص يشارك في صياغة قانون المنشآت    تحرير أكثر من 300 محضر لمخالفات في الأسواق والمخابز خلال حملات تموينية في بني سويف    محافظ كفر الشيخ يعلن أوائل الشهادة الإعدادية.. والطالبات يكتسحن القائمة (أسماء)    لتحسين أداء الطلاب.. ماذا قال وزير التعليم عن الثانوية العامة الجديدة؟    عمرو السولية يكشف طلب علي معلول في لقاء الجونة وما ينتظره من الأهلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة الأخلاق
نشر في اليوم السابع يوم 06 - 07 - 2013

لقد كان الإسلام منذ فجر النبوة وإشراقها عقيدة وعبادة وخلقا، نسيجا واحدا يتفاضل الناس فيما بينهم بالتقوى والإحسان وحسن الخلق ويتنافسون فى العمل الصالح والزهد والتواضع لله عز وجل.
لكننا الآن أصبحنا شيعا وفرقا وأحزابا كل حزب بما لديهم فرحون ينظرون لأنفسهم بعين الرضا ولغيرهم بعين القدح والذم ويرون كل من لا يتابعهم أنهم هلكى من أصحاب النار.. أصبح لدينا الآن مسلم صوفى ومسلم سلفى ومسلم جهادى ومسلم تكفيرى ومسلم شيعى ومسلم ليبرالى ومسلم شيوعى ومسلم علمانى ومسلم اشتراكى ومسلم مدنى، كل منهم لم يكفه كونه مسلما ليسابق للخيرات بل رأى كل فريق أن منهجه هو الذى سيوصله للصواب والصالحات.. ولو سألت أيا منهم لماذا اخترت هذا الفريق أو ذاك سترى العجب العجاب.
إذا سألت صوفيا لماذا هو صوفى برغم بعض المآخذ والبدع التى يتخذها أصحاب الصوفية سيؤكد لك أن الصوفية الحقة هى تزكية النفس وتطهيرها من أهواء الدنيا وقطع العلائق عن النفس حتى لا تتعلق سوى بالله فتزهد فى الدنيا وترضى عن ربها وتجد فى العبادة بلا انقطاع، وسيؤكد لك أن الصوفية بريئة من أفعال غلاة الصوفية ومبتدعيها وأن الصوفية فكرة وليست جماعة أو فرقا يتخذها الناس.
فان كان الأمر كذلك فهذا فى الإسلام كعقيدة وعبادة موجود يسمى التقوى والزهد ولا حاجة بنا لأسماء نبتدعها لم يسمنا بها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا حاجة أن نفتح بابا لغلاة أو مبتدعين يخرجون بأصل الفكرة عن الأفعال والأقوال وفى الإسلام كفاية لكل من أراد البر والزهد والورع وكل من طلب طهارة وتزكية نفسه من ذنوب الدنيا وفتنها.. سيحدثنا الصوفى عن حب آل البيت وأن محبتهم أمر ربانى، وهو أمر لا جدال فيه بين المسلمين لكننا مأمورون بحبهم بقلوبنا والإحسان لهم فى حياتهم أما بعد مماتهم فليس فى شد الرحال لزيارة قبورهم والولائم والموالد أى من شعائر الدين (لا تشد الرحال إلا لثلاثة المسجد الحرام ومسجدى هذا والمسجد الأقصى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فما بالنا بمن يقيمون حول قبورهم موالد ويتخذون قبورهم عيدا ويعزفون الألحان وينشدون الأغانى، ويأكلون ويشربون ويذبحون وينذرون لمن يظنون فيهم البركة ويسمونهم أولياء الله الصالحين، وهم لا يقفون عند حد آل البيت بل يتعدونهم لآحاد من الرجال ظنوا بهم الخير فأقاموا عند قبورهم الولائم والأعياد.
ولو عاد المسلمون لأصل العبادة ما كان لأصحاب الغلو والبدع مجال لإفساد عبادة وعقيدة الناس.. فالزهد وتزكية النفوس هو جوهر عقيدتنا ولا حاجة للتزيد فى العبادة والخروج عن أصلها.
وإذا سألت الشيعى لماذا أنت شيعى فسيتشدق بحب آل البيت وحب سيدنا على والله ورسوله وعقيدة الإسلام أحق بالحب والاتباع وسيدنا على رضى الله عنه كان رجلا من الرجال يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكلنا نحبه لكننا لا نتخذه نبيا ولا نضفى عليه العصمة ولا نتخذه وليا من دون الله ومن يدعى حب آل البيت فما باله يسب أمهات المؤمنين ويشتم صحابة رسوله الكريم المبشرين بالجنة.
وإذا سألت السلفى لماذا اخترت السلفية برغم الاختلافات والتباينات بين السلفيين الذين ينقسمون مدارس وجماعات وتيارات عدة بينها اختلافات شاسعة فسيقول إن السلفية فكر وليست تيارا أو جماعة وأن السلفية هى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وترك البدع.
فإن كان الأمر كذلك فهذا فى الإسلام هو الاتباع وطاعة الله ورسوله فما حاجتنا إذا للسلفية ما دام الحكم بيننا هو كتاب الله وسنة نبيه وما دمنا متبعين ولسنا مبتدعين.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهديين من بعدى).. (ماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).سيحدثنا السلفى عن ضرورة تغيير المنكر وأن منهجه يعيد الناس لأصول العبادة، والدين الصحيح.. فما بال فريق من السلفية إذا يكفر الناس وفريق آخر يهدر دماءهم ويساوى بينهم وبين الكفار والمشركين ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (هلا شققت عن قلبه) لحبه وابن حبه أسامة ابن زيد بن حارثة والله تعالى يقول فى الحديث القدسى لمن غره عمله واستصغر عمل صاحبه وكثرة ذنوبه ومعاصيه برغم حسن ظنه بالله (من ذا الذى يتألى على ألا أغفر لعبدى أشهدكم أنى قد غفرت لعبدى وأحبطت عملك).
وما بال فريق يهدر دماء الآمنين والأبرياء لأنهم على غير الدين وما بال فريق يغلظ القول، ويشتم ويسب من يخالفونه فى الرأى أو حتى من يعصون الله ورسول الله يقول: (ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذىء) وهو منهج مع البر والفاجر والمسلم والكافرفليس من ديننا الفحش ولا التفحش وسبحانه وتعالى يقول (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).
فحينها يخبرك أن السلفية الحقة بريئة من كل ذلك والحق أن الإسلام هو البرىء من كل بدعة وفتنة تضيق على الناس أمر دينهم وسعة رحمة ربهم.
إذا سألنا الليبرالى لماذا اخترت الليبرالية سيقول أنه اختارها بحثا عن الحرية وحقوق الانسان والاشتراكيين سيقولون بحث عن حقوق الفقراء والمهمشين برغم أن الحرية الفردية وحقوق الفقير مصانة فى الشريعة الإسلامية.. إذا سألت مسلمًا لماذا تدعى أنك ليبرالى سيقول إنه يؤمن بالحرية ويحترم خصوصية الفرد وعقيدته وأفكاره أيًا كانت كما يؤمن بالديمقراطية والتعددية الفكرية لأفراد المجتمع لذلك هو ليبرالى فخور باتباعه لليبرالية، فإذا قلت له فما مشكلتك إذًا وما حاجتك لليبرالية وأنت مسلم.
لقد كفل دين الإسلام حرية العقيدة والفكر بل ما هو أكثر من ذلك (ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولى دين).
فترك لكل إنسان كامل الحرية فى اختيار دينه وعقيدته وممارستها ولم يمنع أو يضيق على أصحاب الديانات الأخرى من ممارسة شعائرهم وعقائدهم داخل دور عبادتهم وبيوتهم ومنع حتى وقت الحرب التعرض لمن يؤدى شعائره ألا يقتلوا طفلا ولا امرأة ولا شيخا ولا يقطعوا شجرا ولا يهدموا صوامع كما كفل الاسلام الأختيار الفردي وحافظ على الشورى بما نسميه الآن الديمقراطية ورأى الأغلبية لكنه فقط رفض ممارسة الرذيلة ووضع حدودا واطارا قانونيا للتعامل مع من يشيعون الفواحش بين الناس ولا أظن ولا أظن أحدا يرفض ذلك أو يستهجنه فالجميع يضعون قوانين تحفظ قيم وسلامة المجتمعات فلا حاجة لك اذن لأتباع مدارس فكرية التناقض فى أفكارها سمة فيها تهدر الكثير من حقوق وكرامة وقيم الأفراد والمجتمعات الضعيفة مقابل من يملك المال والنفوذ والهيمنة السياسية والاقتصادية.
واذا سألت مسلم اشتراكى لماذا اخترت الاشتراكية سيخبرك بأنه يؤمن بالمساواة والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع ويريد حماية حقوق الضعفاء والفقراء والكادحين من تسلط أصحاب المال والسلطة فاجدنى أقول له ان كنت تريد العدالة والمساواة فما حاجتك للاشتراكية اذن وديننا الاسلامى يكفل حقوق الفقراء المحتاجين بل يجعل له حق ثابت وواجب فى أموال الأغنياء بالزكاة ويكفل رعاية المحتاجين والأيتام والمتعلمين والمغتربين والمدنيين والمرضى ويجعل فرضا على الدولة الانفاق عليهم من أموال الشعب بل حتى حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب الاعاقات لم ينساها وجعلها فى رقبة الحاكم أن يوفيها من أموال بيت المسلمين الذى نسميه حديثا بأسماء أخرى لكن وظيفته ودوره لا يمكن الاقلال منه أو تقليصه.
وفى المقابل فإن من يتخوفون من ظلم الاشتراكية وشيوعية الملكية يجدون أمانا فى النظام الإسلامى للدولة، الذى يحترم حق الأفراد فى البيع والشراء وممارسة الحرف والمهن وامتلاك العقارات وتجميع الثروات من الكسب الحلال، الذى لا شبهة فيه ولا تعديا على حقوق الناس بالممارسات الاحتكارية والرشوة والمحسوبية والربا بحيث يضمن حقوق الفرد والمجتمع ويحميهم من الرأسمالية الجشعة التى تدوس الفقراء والضعفاء ونتعامل فقط مع المصالح دون رحمة أو انسانية كما يحميهم من الشيوعية والاشتراكية التى تحرم الأفراد حقهم فى الملكية الشخصية وكسب المال وتكوين الثروة حتى لا يبقى الجميع فقراء معدمون.
لقد لازمت الرأسمالية المجتمعات الليبرالية ولازمت الاشتراكية الدول الشيوعية وعانى هؤلاء جميعا فى حين أن النظام الاسلامى هو النظام الوحيد المتوازن الذى يحفظ حقوق الفرد والمجتمع ولا يسمح لأيهما أن تجور على الأخرى وبذلك نجد فيه ميزات كل نظرية منهما دون عيوبها وأخطارها فما حاجتنا لاستيراد نظريات بشرية قابلة للخطأ والصواب ويعتريها الغموض والنقصان.
أما إذا سألت مسلما علمانيا كيف تختار العلمانية وهى ضد كل الأديان سيقول لك إن هذا كلام فارغ لأن العلمانية فقط تفصل بين الدين والدولة وبين الدين والسياسة القذرة وترفض التمييز الدينى، الذى يؤجج الصراعات داخل المجتمعات.
وإذا سألته ولماذا الفصل بين الدين والسياسة أو الدولة فسيقول لك لأن السياسة لعبة قذرة، بينما الدين طاهر مقدس ومنزه عن دناءة الدنيا.. وهذه مفارقة عجيبة، فالدين جاء لإصلاح الدنيا والدين غير القادر على إصلاح المجتمع هو كذلك غير قادر على إصلاح الفرد وفى الحقيقة فإن الإسلام منهج متكامل يصلح الفرد والمجتمع بشرط تطبيقه الفعلى، وليس بالشعارات والخداع.. وإذا كانت السياسة لعبة قذرة لأنها بلا أخلاق، فالدين يهذبها ويجعل لها إطارًا من القيم وسياجا من الأخلاقيات ففى السياسة كل شىء متاح لتحقيق المصالح ولو بالكذب والخيانة والخداع.
أما الإطار الأخلاقى لنظام الدولة فيمنع الكذب والجشع والخيانة فتتحقق المصالح، ولو تخيلنا أن كل فرد برر لنفسه الكذب والخيانة لتحقيق المنفعة والمصلحة لأصبحنا نعيش فى غابة.. بينما كان النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون قادة عظماء وناجحين دولتهم قوية مزدهرة بالعدل والحق والصدق والأمانة فلا تعارض بين المصالح والمقاصد وبين الشريعة والدين ما دامت الوسائل شريفة.
فنبل المقصد لن يتعارض مع نبل الوسيلة مادام هناك إطار أخلاقى وقيمى يحكم التوجهات والمنافع.
فلماذا لا يتخلى كل فريق عن مسميات طائفية ويعود لأصل الشجرة لنتمسك جميعا بشرع الله سلوكا وخلقا وعقيدة تماما كالعبادات والفرائض: (كنتم خير أمة أخرجت للناس).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.