· سوف تشهد السنوات القليلة القادمة تقدما مدهشا في تقديم أعمال فنية مبدعة وشديدة الرقي فنيا دون الحاجة للإنتاج الضخم.. «مهرجان الخليج السينمائي».. هل يعتبر هذا المسمي عنوانا دقيقا لأعمال ومسابقات المهرجان الذي اقيم في دبي منذ أسبوعين؟!.. وقبل الاجابة عن هذا السؤال، نتوقف أمام أمرين مهمين : الأول المرأة المخرجة في الإمارات، والثاني ندوات هذا المهرجان. كان نصيب الإمارات - صاحبة مهرجا ن الخليج - من جوائز المسابقة الرسمية بفروعها الثلاثة محدودا للغاية، واكتفت بشهادات التقدير، بينما حصدت الجوائز العراق «9جوائز»، والسعودية «5جوائز»، ويرجع ذلك إلي أن معظم مخرجي البلدين الفائزين درسوا وتعلموا ومارسوا السينما في أمريكا وأوروبا.. لذلك فإن التواجد الحقيقي للأعمال الاماراتية كان في «مسابقة الطلبة» التي اعطاها المهرجان اهتماما خاصا، ورصد بها جوائز تزيد علي 100ألف درهم اماراتي، وقد وصل عدد أفلامها إلي 33فيلما من مختلف دول الخليج، ولكن بقيت الفتاة أو الطالبة الاماراتية المخرجة هي صاحبة التواجد الأكبر والقوي حيث قدمت 9أفلام. كيف اتيحت هذه الفرصة للفتاة الاماراتية لصنع الافلام؟.. كل مخرجات هذه الافلام يدرسن في «كلية دبي للطالبات» قسم إعلام، أي أنها «مشروعات» دراسية، وإن كانت في واقع الأمر تمهد الطريق لصناعة المرأة المخرجة، فرغم أن المستوي الفني لهذه الاعمال بدائي، ولكن نجد هناك جدية كبيرة في تقديم قضايا مهمة، ومعالجات اجتماعية متميزة.. ففي الافلام الروائية القصيرة مثلا نجد فيلم «اششش» الذي يدور حول العالم الخاص لأربع فتيات صديقات، ومشاعرهن تجاه حياتهن، وتجاه بعضهن البعض، اما في الافلام التسجيلية أو الوثائقية فنجد فيلم «مهر المهيرة» الذي يتناول قضية غلاء المهور الذي يمثل مشكلة حتي للشاب الاماراتي، وفيلم «الزوجة الثانية» الذي يقدم معالجة طريفة وذكية ملخصها أن «السيارة» واهتمام الشاب الاماراتي بها يجعلها أشبه بالزوجة الثانية بالنسبة لزوجته!!.. وفيلم ثالث بعنوان «إعادة تشكيل» يدور حول المغرمين بعمليات التجميل.. وهكذا انها أفلام تقدم وجهة نظر الفتاة الاماراتية. أما الامر الثاني الملفت في المهرجان فكان في ندوات منتصف الليل التي يشارك فيها كل السينمائيين بالمهرجان مع النقاد، وقد اختارت عناوين رئيسية تم النقاش حولها مثل : «مهرجان الخليج السينمائي .. اسئلة وتساؤلات».. و«اشكاليات النقد السينمائي».. و«ماذا عن السينما العراقية».. و«تجربة السينما في الخليج خلال عشر سنوات» .. وهذه العناوين اثارت الكثير من المناقشات، والتي لم يشارك فيها الخليجيون فقط، وانما كان هناك نقاد من مصر وسوريا ولبنان.. وقد اقيمت تحت إشراف مسعود أمر الله مدير المهرجان، والناقد صلاح سرميني، وقد أضافت الندوات للمهرجان كثيرا لانها جعلت هناك حوارا يوميا ودائما بين كل ضيوف المهرجان سواء حول أفلامه أو قضاياه. ونعود إلي السؤال الذي بدأنا به الحديث، هل تسمية «مهرجان الخليج السينمائي» عنوانا دقيقا لأفلام ومسابقات يأتي 95% منها لأعمال ديجيتال أو فيديو، وليست شرائط سينمائية؟!.. والحقيقة أننا أمام قضية مهمة لا يصح فيها أن نتعامل مع الديجيتال بتعال، ونعتبره وسيطاً أضعف بكثير في صناعة الصورة من السينما لأسباب كثيرة لعل أبرزها أن هناك أفلاما طويلة يتم تصويرها بالكامل بكاميرا الديجيتال ثم يتم تحويلها إلي شريط سينمائي، ويتم التعامل معه علي هذا الاساس.. وأيضا لأن معظم المهرجانات العالمية الكبري أصبحت تفتح مساحة ومسابقات خاصة لأفلام الديجيتال.. وثالث الاسباب يتمثل في انتاج الافلام الامريكية الضخمة التي بدأت تستعين بكاميرا الديجيتال فيما يصعب تصويره وتركيبه بكاميرا السينما، ولا ننسي أن كاميرا الديجيتال تتطور كل يوم بشكل يجعلها تقترب كثيرا من جودة وعمق الصورة السينمائية .. صحيح أن السينما كاميرا وخام مازالت هي الاجمل صورة وعمقا وتأثيرا، ولكن الصحيح أيضا أن الفن السابع تحرر كثيرا من قبضة الاستوديوهات الكبيرة وشركات الانتاج الضخمة ليصنع أفلاما مهمة بتكلفة قليلة من خلال هذه الكاميرا الديجيتال. ولكن ما السر في أن الشريط السينمائي يحظي باهتمام أكبر وأعمق؟!.. أولا لأن كاميرا الديجيتال حديثة لحد كبير، وهي مازالت تتطور.. وثانيا لأن الاغلبية العظمي من المتعاملين مع الديجيتال من الهواة من أجل تقديم أفلام قصيرة ورخيصة الانتاج وينقصهم الكثير من الحرفة، والاهتمام الكبير بفنيات الصورة .. وثالثا لأن صالات عرض مثل هذه الافلام غير متوفرة وبالتالي فإن أماكن عروضها محدودة .. ورابعا أنها لم تصل بعد أسواق التوزيع الكبيرة التي تم تكوينها أساس من أجل الشريط السينمائي. أما النقطة التي يجب ألا نغفلها، فهي أن هذا الكاميرا الصغيرة الساحرة جعلت هناك واقعا ثقافيا جديدا ساهم بشكل أساسي فيما نطلق عليه «الفن السابع»، حيث جعل «الصورة» كتعبير سواء في الافلام الروائية أو التسجيلية وسيط ثقافي متوفر وفي متناول شباب المبدعين الصغار. لقد حدث التزاوج بالفعل بين صورة كاميرا السينما، وكاميرا الديجيتال، وهناك عشرات الافلام التي حققت ذلك.. وسوف تشهد السنوات القليلة القادمة تقدما مدهشا في تقديم أعمال فنية مبدعة وشديدة الرقي فنيا دون الحاجة للانتاج الضخم.. وعموما فإن هذه القضية تحتاج الكثير من التحليل ومتابعة ما يحدث من تطورات تكنولوجية.. وما يعنينا هنا أنه لولا هذه الكاميرا الصغيرة التي تصنع أفلاما بميزانيات صغيرة، ما عرفت كثير من الدول هذه الأفلام، وما أقامت مهرجانات.. وما أعادت قراءة مجتمعها صوتا وصورة بكل ما يحدث فيه.