يحتفل الهنود يوم الخميس بعطلة رسمية مهمة: يوم الاستقلال. وفى الشهر المقبل، سوف يحتفل الصينيون بعطلة على نفس القدر من الأهمية ولكنها غير رسمية: اليوم القومى للإذلال، ويليه فى أول أكتوبر اليوم القومى الرسمى لجمهورية الصين الشعبية. وتعتبر أعياد الاستقلال أحداثا مهمة لأى بلد. ولكن بالنسبة للهند والصين فإنها تحمل معنى يحسن الغرب صنعا لو فهمه. فهى تذكرنا بأن هذين البلدين ليسا مجرد قوتين عظميين مستقبلتين. وإنما دولتان قويتان لهما ماضٍ صادم، يحدد هويتهما التى تلعب دورا أساسيا فى كيفية إقناع العالم. ففى 15 أغسطس 1947 انتهى الحكم البريطانى للهند الذى دام مائتى عام نهاية دموية. ويعتقد كثير من الهنود اعتقادا قويا أن القوة الاستعمارية أفقرت بلدهم عبر سرقة مواردها، وأن سياسة «فرق تسد» البريطانية، التى حرضت الهندوس ضد المسلمين، أدت إلى تقطيع أوصالها على نحو عنيف أدى إلى قتل ملايين المواطنين. وفى 18 سبتمبر 1931، فجرت القوات اليابانية قسما من السكك الحديدية فى الصين بالقرب من شنيانج، واتهمت الصينيين بالتخريب واستغلت الحادث لإعلان حرب يرى الصينيون أنها أدت إلى الاحتلال اليابانى الاستعمارى الوحشى. وفى عام 1949 أعلن ماو تسى تونج بفخر «لقد نهض الشعب الصينى» مما يعنى أنه نفض أغلال الاستعمار. ويعرف الاحتلال اليابانى فى الصين، بالإضافة إلى فترة الهيمنة الغربية الطويلة، باسم «قرن من الإذلال». وعلى الرغم من اختلاف التجربتين للغاية حكم استعمارى مستمر فى الهند وهيمنة أجنبية متقطعة فى الصين تتعامل كتب التاريخ المدرسية مع الماضى بطرق مماثلة. فقد تم إذلال حضارتين ثريتين، ومجيدتين وتركيعهما، خسرتا أراضى لهما وأعيد رسم حدودهما، وأجبر الشعبان على تحمل القسوة الوحشية والمعاناة. واليوم تتجسد الذكرى المريرة بطرق خفية، ولكنها مهمة فى الساحة الدولية. ●●● ويعتبر إرث إعادة رسم الحدود مثالا رئيسيا. وتشتهر الهند والصين بعدم المرونة عندما يتعلق الأمر بالأقاليم التى يعتقد أنها «فقدت» بسبب الاستعمار. غير أن حكام البلدين، قبل الحقبة الاستعمارية، كان لديهم أفكار مرنة للغاية حول السيادة. وفى الهند، سيطرت أسرة المغول على شبه الجزيرة، عبر نظام مانسابدارى. وغالبا ما يطلق على سلطة الحاكم المغولى اليوم «الإمبراطور» ولكنه فى الحقيقة شاهنشاه، أو ملك الملوك، جاء من خلال المانسابدار وهم الملوك الغزاة أو ذريتهم الذين حافظوا على ثرواتها وأراضيها، ولكنهم بايعوا المغول وساعدوا فى الدفاع عن إمبراطوريتهم وإدارتها. وفى الصين، قامت علاقة الامبراطور مع «البرابرة» الذين سكنوا الأراضى فى جميع أنحاء المملكة الوسطى على نظام التبعية الذى يخضعون فيه لسلطته ويتلقى منهم هدايا فى المقابل.و لم تكن هناك حدود ثابتة، بل انحسرت وتمددت، اعتمادا على قوة العلاقة. ويعتبر الموقف الصارم بشأن قضايا الحدود اليوم الهند مع باكستان حول كشمير، على سبيل المثال، والصين مع اليابان على جزر دياويو/ سينكاكو، وكذلك التوترات بشأن تايوان نتيجة للتدخل الاستعمارى. ويواجه التدخل الخارجى أو عروض الوساطة، رفضا شديا لأنها تحيى ذكريات من التوغل الأجنبى. وعندما أكدت الصين العام الماضى، للمرة الألف أن اليابان لم تعتذر بشكل كاف عن مذبحة نانجينج، أو عندما أدانت وسائل الاعلام الهندية ديفيد كاميرون خلال زيارته لها فى ربيع هذا العام لعدم الاعتذار بصورة كاملة عن مذبحة جاليانوالا باج فى عام 1919، لم يكن ذلك مجرد تسجيل للمواقف. وتظهر كلمة»الإذلال» مرارا وتكرارا فى البلدين فى الخطب السياسية، ومقالات الصحف وكتب التاريخ. ويبدى المسئولون الحكوميون حساسية مفرطة لأى مظهر من مظاهر الرضوخ للضغوط الخارجية والتدخل. وتمتد هذه الحساسية إلى ما هو أبعد من مسألة الحدود. كما تواجه مبادرة دولية، مثل مبدأ السياسة الخارجية المعروفة باسم «مسئولية الحماية» الذى يؤكد أن الدول لديها التزام أخلاقى للتحرك ضد الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية الأخرى بالشك، وليس من المرجح أن تلقى دعما فى أى من البلدين. وفى الغرب، ربما يتجاهلون مثل هذه الحساسيات. وربما كان الماضى بائسا، ومؤسفا، لكنه ماض. وعلى أى حال، كانت الولاياتالمتحدة مستعمرة أيضا. ●●● وفى الشهر الماضى، أشار جو بايدن نائب الرئيس مازحا فى بورصة بومباى للأوراق المالية، إلى سعادته باعتباره أمريكيا من أصل أيرلندى بفوز الهند على إنجلترا فى لعبة الكريكيت، مؤكدا على الرابطة الاستعمارية المشتركة. ولكن هذا يتجاهل نقطة حيوية: إن الولاياتالمتحدة منتج من منتجات الاستعمار عبر الهجرات الجماعية، وإن المستعمرين هم الذين أنشأوا البلاد، وكانت الهند والصين ضحيتا الاستعمار الذى استنزف ثرواتهما الوطنية. وليس من الممكن تصنيف تاريخ الاستعمار فى كل من البلدين بدقة. فقد أسفر الحكم الاستبدادى البريطانى فى الهند عن بعض فوائد واضحة، مثل نظام السكك الحديدية فى البلاد. ولكن منذ فترة ليست طويلة تعرض رئيس الوزراء الهندى مانموهان سينج إلى انتقادات من قبل وسائل الإعلام الهندية لأنه تجرأ على ذكر هذه الحقيقة. وسوف يشير أى مؤرخ نزيه إلى أن سلالة تشينج آخر حكام الإمبراطورية الصينية التى تطالب الحكومة الحالية بحدودها اليوم لم تكن من الهان (أهل البلد الأصليين) ولكن كانوا من المانشو المستعمرين. ويستمر الخلاف الشديد على إحصاءات الأحداث الاستعمارية المؤلمة مثل مذبحة نانجينج. لكن الحجج الموضوعية لا تقدم ما يكفى لتبديد المشاعر التى تثيرها هذه التركة المريرة. وكما قال لى مؤخرا أكاديمى صينى، «هناك دائما لدى الأكاديميين ومراكز البحث وصانعى السياسات، ماض مجيد، والإذلال فى خلفية أذهانهم». وسوف يحسن الغربيون صنعا، إذا وضعوا هذه الحساسيات فى أذهانهم عند التعامل مع الهند والصين.