كشف عرض مسلسلات رمضان على رقابة المصنفات الفنية بدلا من رقابة التليفزيون وجود خلل تشريعى فى قوانين الرقابة يعطى أى منتج الحق فى عرض مسلسله على الفضائيات دون اجازته من الرقابة او التدخل لحذف أو تخفيف أو تعديل أى مشهد ولفظ. فيما التزم بعض المنتجين دون الزام تشريعى بإرسال أعمالهم إلى رقابة المصنفات حتى تكون الصورة النهائية التى تصل إلى المشاهد فى بيته لا تشوبها شائبة، لم يخضع البعض الآخر مسلسلاتهم للرقيب وتم توزيعها مباشرة للفضائيات ومنها «الزوجة الرابعة» بطولة مصطفى شعبان، و«خرم إبرة» بطولة عمرو سعد.
«نحن رقباء أنفسنا، وليس بالضرورى عرض الاعمال على الرقابة بعد الانتهاء من تصويرها»، هكذا قال ممدوح شاهين منتج «الزوجة الرابعة».
وكشف شاهين أنه يعطى لكل قناة الحق فى حذف المشاهد التى تعترض عليها ولا تتناسب مع سياستها، مثل قناة art التى حذفت بالفعل كل مشاهد الرقص من المسلسل، وهناك ايضا الكثير من المحطات تكتم الصوت على بعض الالفاظ والجمل بنفس المنطق، فكل قناة لها سياستها المختلفة عن الأخرى، ولا يوجد شكل معين يسير على الجميع.
وتساءل شاهين: لماذا نعترف برقابة التلفزيون المصرى ولا نريد أن نعترف برقابة الفضائيات الخاصة؟
إذا كنا نسعى إلى أن نكون دولة مؤسسات، وسيتم التعامل مع المؤسسات الخاصة كالحكومية، يجب أن نحترم رقابة القنوات الخاصة مثل رقابة التليفزيون.
هشام شعبان منتج «خرم إبرة» نفى أن يكون هناك شىء يسمى الرقابة على الاعمال التليفزيونية، وليس لرقابة المصنفات سلطة إلا على السينما والمسرح.
وإذا احتكمنا إلى قانون الرقابة نفسها فلن نجد فيه ما ينص على أن المسلسلات يجب أن تعرض على الرقيب بعد تنفيذها، فمهمة الرقابة أن تمنح تصريحا للتصوير وليس تصريحا للعرض.
شعبان قال ذلك رغم تأكيده أنه ملتزم دون الزام بعرض اعماله على الرقابة، مؤكدا أن له مسلسلا آخر من انتاجه هذا العام شاهدته الرقابة فيديو وهو «قضية معالى الوزيرة»، أما «خرم إبرة» فله حالة خاصة، ويعود عدم عرضه على الرقابة حتى الآن إلى أن تصويره مازال مستمرا ويتم مونتاج الحلقات بشكل يومى ولا يوجد وقت للرقابة لمشاهدتها قبل عرضها على الشاشة.
من جانبه، قال سيد خطاب رئيس الرقابة على المصنفات الفنية للأسف هناك خلل تشريعى يمنح الفضائيات حق عرض المسلسلات دون رقابة، مؤكدا فى الوقت نفسه أن دوره ينتهى بعد قراءة السيناريو ومنح تصريح التصوير، ولا يحق له مشاهدة المسلسلات الا عند تصديرها خارج مصر، أما العرض على الفضائيات الخاصة المصرية لا يحق للرقابة مشاهدتها.
وكشف خطاب عن أنه حاليا يبحث عن صيغة فى المعاملة مع منتجى الدراما تسمح للرقابة بمشاهدة الاعمال قبل عرضها على الفضائيات.
يذكر أن «الزوجه الرابعة» رغم نسب المشاهدة الواسعة التى حصل عليها الا أنه يعد من أكثر المسلسلات التى تعرضت للانتقاد بسبب الايحاءات الجنسية التى تضمها الاحداث، حيث يناقش العمل قضية تعدد الزوجات، من خلال شخصية مصطفى شعبان المحبة للنساء والذى يدعى التدين والالتزام بما يرضى الله، ويحتفظ خلال الاحداث بزواجه من ثلاثة نساء هن علا غانم ولقاء الخميسى وهبة مجدى أمهات لأولاده بينما يغير فى الرابعة كما يشاء.
أما «خرم إبرة» فقد أجرت الرقابة بالفعل تعديلات خفيفة على السيناريو تتنوع بين الافيهات التى تحمل إيحاءات جنسية أيضا أو لها علاقة بالطائفية.