على ذكر صلاح جاهين، تقفز صورة سعاد حسنى بفستانها الأحمر القصير يجلجل صوتها ب«الدنيا ربيع»، وصوت على الحجار الجوانى، متقاطعا مع خبرة صوت جاهين فى الرباعيات، ومحيلا إلى تهدج صوت سيد مكاوى، بنظارته وعوده، اللذين يبعثان روائح دكاكين العطارة، وصوت عبدالناصر يتنحى، والجماهير تزوم، ثم صورة جاهين واضعا يده على خده، ولا يقوى على السخرية، وحلم قديم لشاعرٍ بدين بأن يصير راقص باليه.. أعرف كم يمل أكثرنا تحضير أرواح الموتى، كل ذكرى، تسويدا للتواريخ. لكن لذكرى صلاح جاهين، العلامة والأثر، أثرا مبهجا، خاصة عند تواكب يوبيلها الفضى مع ثورة، كنت تتمنى لو سمعت جاهين يغنى لها، كما غنى من قبل لأبناء الخمسينيات والستينيات، وبطن وجدانهم بتفاؤله ثم باكتئابه. كم كاريكاتيرا كان سيرسم؟، وماذا كان سيقول؟، وكم قصيدة؟ ومن كان سيغنيها؟، بعض أسئلة ربما كانت ستغربل أحاديث، عن ثروات لصوص الشعب وقتلته، ومحاكماتهم، وعدد أنفاسهم داخل الزنازين، وتشير إلى المستقبل الطازج، الذى سيطوى فى الخلفية، سنوات ما بين العبور والثورة الثانية.. أجهل كم فضولى، مثلى، شغلتهم هذه الأسئلة، بالتوازى مع الذكرى ال25، التى مرت أمس، على رحيل الشاعر، والرسام، والممثل، والسيناريست، شديد المصرية، صلاح جاهين، لكننى أعرف مدى شعبيته العابرة للأجيال، هذه التى مكنته من أن يكون أيقونة رئيسية على أكبر موقع للتواصل الاجتماعى «فيس بوك، عبر رباعياته الأثيرة، التى زادها خلودا أن يتبادلها رواد الموقع، كهدايا أعياد ميلاد، أو برقيات مواساة أو تضامن أو مداعبة أو سباب، فضلا عن الصفحات و«الجروبات» التى تحمل اسمه على نفس الموقع. هذا ويُحسب لمؤسستى وزارة الثقافة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهيئة الكتاب عدم تفويت ذكراه دون توقف هذا العام، حيث أقامت الأولى، أمس الأول، احتفالية خاصة بهذه المناسبة، بقصر ثقافة مصر الجديدة، تضمنت عرض فيلم قصير عن صلاح جاهين، يمثل إطلالة على أعماله الكاريكاتيرية، وبعض رباعياته التى ألقاها بصوته وغناها الفنان على الحجار، فضلا عن معرض تشكيلى بعنوان: «صلاح جاهين.. وعجبى..» للفنانين: سماح كمال، ويحيى حسن، اللذان قدما رؤية تشكيلية للرباعيات. كما أعلنت هيئة الكتاب على لسان رئيسها د.أحمد مجاهد أنها ستطرح للبيع قريبا الأعمال الكاملة للشاعر صلاح جاهين فى عدة أجزاء، صمم غلافها الفنان التشكيلى حلمى التونى، وستكون هذه الطبعة، بحسب تصريحات مجاهد لبوابة الأهرام الإلكترونية، أكثر طبعات جاهين اكتمالا، لأن جمعها وتصنيفها تم بمعرفة الشاعر بهاء جاهين نجل الشاعر الراحل. وبالعودة إلى سيرة جاهين، أذكر فى السياق، عبارة الصديق الكاتب «الطاهر شرقاوى» حول ارتباط الأجيال المختلفة، بما فيها الحالى، بشخص المبدع الراحل، فضلا عن رباعياته ورسوماته، مرجعا ذلك إلى عبقرية هذا الفنان وحضوره الكبير، ذلك لأنه: «كان إنسانا حقيقيا، ومبدعا بمعنى الكلمة، تغرى سيرته قبل أعماله بالقراءة والاهتمام. حبه للثورة حد الفرح والاكتئاب، علاقاته المتشعبة برجال السياسة والفن والأدب، علاقته بالشعب، وعلاقته بمصر نفسها، كل ذلك كان ولا يزال مادة ثرية للدراسة والبحث والمتعة»، ما يجعل تطوافة سريعةٍ على هذه السيرة، أمرا، على تكراره، مُبَررا، وغير ممل، إذ ربما يصادف قارئا، لم يكن يعرف أن هذه القصيدة، تلك الأغنية، هذه «الرسمة»، النكتة، الأوبريت، الفيلم، أو هذا الموقف السياسى، يخص هذا الفنان المصرى عمنا «صلاح جاهين». جاهين المولود عام 1930 بدأ حياته العملية فى جريدة بنت النيل، ثم جريدة التحرير، وأصدر فى هذه الفترة أول دواوينه «كلمة سلام» فى عام 1955، وبالتوازى بدأت فى منتصف الخمسينيات شهرته كرسام كاريكاتير فى مجلة روز اليوسف، ثم «صباح الخير» التى شارك فى تأسيسها عام 1957، واشتهرت شخصياته الكاريكاتورية مثل قيس وليلى، قهوة النشاط، الفهامة، ودرش وغيرها من الشخصيات، وكانت رسوماته الكاريكاتورية أقوى من أى مقال صحفى، فكان طبيعيا أن تتسبب، أكثر من مرة، فى أزمات سياسية عديدة. وخلال تلك الفترة لم تتوقف أعمال صلاح جاهين الشعرية، فأصدر ديوانه الأول «كلمة سلام» عام 1955، ثم ديوانه الثانى «موال عشان القنال» عام 1957، وفى نفس العام كتب «الليلة الكبيرة» أحد أروع إبداعاته، التى لحنها أحد أقرب أصدقائه سيد مكاوى. ومثلت الفترة الممتدة من 1959 حتى 1967 فترة النضج الشعرى عند صلاح جاهين والتى بلغت قمتها بصدور ديوانه «الرباعيات» عام 1963، ثم عام 1965 حين أصدر ديوانه «قصاقيص ورق»، إلى أن جاءت هزيمة 1967 لتكون ضربة قاسمة له، أصيب بعدها بالاكتئاب الذى لازمه حتى وفاته، فتوقف عن كتابة الأغانى الوطنية؛ لأنه اعتبر نفسه مشاركا فى الهزيمة بأغانيه وأشعاره شديدة التفاؤل والحماس للثورة ولزعيمها عبدالناصر. وطرق الرجل باب السينما والتليفزيون وقدم العديد من سيناريوهات الأعمال الدرامية والسينمائية أفلام «خللى بالك من زوزو»، «أميرة حبى أنا»، «عودة الابن الضال»، و«شفيقة ومتولى»، كما شارك بالتمثيل فى بعض الأفلام، لكنه لم يكمل فى هذا المجال، لأنه اكتشف أنه اختير لما قدمه من أدوار بسبب وزنه فقط، وتوفى جاهين فى 21 أبريل عام 1986، عن عمر ناهز السادسة والخمسين عاما، وتاريخ أكثر من حافل، ومن مثير.