جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تتصدر تصنيف التايمز العالمى للجامعات الناشئة لعام 2024    غرفة السياحة تكشف الأسعار الجديدة لبرنامج حج فئة ال 5 نجوم    مراحل توطين صناعة الإلكترونيات في مصر (إنفوجراف)    الطوارئ الإيرانية: لا إمكانية للإنقاذ الجوي لطائرة الرئيس بسبب الضباب    مشجع ليبي يدعم الزمالك من الاستاد: أعشق القلعة البيضاء من صغري (فيديو)    مانشستر يونايتد يسعى لضم لاعب يوفنتوس بعد نهاية عقده    القبض على تاجر سلاح فى أسيوط غسل 47 مليون جنيه    ترقب وفرحة: قدوم موعد عيد الأضحى 2024    نوال الزغبي تطرح أغنيتها الجديدة "من باريس" (فيديو)    «مراسم دندرة للرسم والتصوير» في معرض فني لقصور الثقافة بالهناجر الأربعاء    الإعلان عن مبادرة للحصول على حقوق الأداء العلني للآثار المصرية المعروضة في الخارج    برنامج تدريبى لصيادلة مستشفيات التأمين الصحى بالشرقية    «الصحة»: الإرادة السياسية القوية حققت حلم المصريين في التأمين الصحي الشامل    القومي لحقوق الإنسان يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة سبل التعاون المشترك    وزير الإسكان: مبادرة "سكن لكل المصريين" تسعى لتوفير المسكن الملائم لمختلف الشرائح    بالصور.. رئيس جامعة المنصورة يتفقد أعمال تجديد مدرجات كلية الحقوق    ميسرة صلاح الدين: الشعر كائن عنيد ومتمرد    "المنظمات الأهلية الفلسطينية" تؤكد أهمية دور مصر الرائد والمستمر في دعم الشعب الفلسطيني    مصرع شخص غرقًا في ترعة بالأقصر    الدفاع الروسية: مقتل نحو 1900 عسكري أوكراني خلال الساعات ال24 الماضية    الأربعاء.. عرض فيلمي «فن القلة» و«فن العرايس» بمركز الثقافة السينمائية    أزمة الدولار لا تتوقف بزمن السفيه .. مليارات عيال زايد والسعودية وصندوق النقد تتبخر على صخرة السيسي    منها مزاملة صلاح.. 3 وجهات محتملة ل عمر مرموش بعد الرحيل عن فرانكفورت    إنجاز قياسي| مصر تحصد 26 ميدالية في بطولة البحر المتوسط للكيك بوكسينج    محافظ قنا: تمويل 2144 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر ب102 مليون جنيه    باحثة سياسية: نزوح 80 ألف شخص من رفح الفلسطينية إلى خان يونس ودير البلح    ما هو الحكم في إدخار لحوم الأضاحي وتوزيعها على مدار العام؟    «الإفتاء» توضح حكم حج وعمرة من يساعد غيره في أداء المناسك بالكرسي المتحرك    رئيس «قضايا الدولة» ومحافظ الإسماعيلية يضعان حجر الأساس لمقر الهيئة الجديد بالمحافظة    «الجوازات» تقدم تسهيلات وخدمات مميزة لكبار السن وذوي الاحتياجات    نصائح وزارة الصحة لمواجهة موجة الطقس الحار    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانا في قرية أبو سيدهم بمركز سمالوط    محافظ الدقهلية يتابع الموقف التنفيذي لأعمال ممشى السنبلاوين الجديد    مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية يوضح أنواع صدقة التطوع    أسرة طالبة دهس سباق الجرارات بالمنوفية: أبوها "شقيان ومتغرب علشانها"    هالة السعيد: 4 مليارات جنيه استثمارات لمحافظة قنا بخطة عام 23/2024    إعلام إسرائيلي: اغتيال عزمى أبو دقة أحد عناصر حماس خلال عملية عسكرية في غزة    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    رئيس هيئة الدواء يشارك في احتفالية إنجازات المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل    وزير العمل: لم يتم إدراج مصر على "القائمة السوداء" لعام 2024    10 نصائح للطلاب تساعدهم على تحصيل العلم واستثمار الوقت    مساعدون لبايدن يقللون من تأثير احتجاجات الجامعات على الانتخابات    وزيرة الهجرة: مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة    إيرادات فيلم السرب تتخطى 30 مليون جنيه و«شقو» يقترب من ال71 مليون جنيه    أول صور التقطها القمر الصناعي المصري للعاصمة الإدارية وقناة السويس والأهرامات    تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024    ياسر إبراهيم: جاهز للمباريات وأتمنى المشاركة أمام الترجي في مباراة الحسم    ضبط 100 مخالفة متنوعة خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق فى المنيا    مدينة مصر توقع عقد رعاية أبطال فريق الماسترز لكرة اليد    حجازي يشارك في فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم 2024 بلندن    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 19-5-2024    ولي العهد السعودي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأوضاع في غزة    ضبط 34 قضية فى حملة أمنية تستهدف حائزي المخدرات بالقناطر الخيرية    أسعار الدولار اليوم الأحد 19 مايو 2024    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    عماد النحاس: كولر أدار المباراة بشكل متميز.. وغربال كان متوترًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متحف البراءة».. عن ذاكرة الحب والكتابة والأشياء
نشر في الشروق الجديد يوم 30 - 03 - 2017

هى بالتأكيد رواية عن الحب، ذلك الشعور السحرى الذى يمكن وصفه، ولا يمكن تفسيره، ولكنها تتجاوز ذلك لكى تصبح رواية عن «الذاكرة» بكل تجلياتها: ذاكرة تركيا فى سنوات السبعينيات، وذاكرة المشاعر التى لا تموت، والتى تظل معنا حتى النهاية، وذاكرة الأشياء التى تبقى، وذاكرة الكتابة عموما، وفن الرواية خصوصا، الذى يعيد تجميع التفاصيل، ويجعل لها معنى وقوامًا ووجودًا مستقلًا وموازيا للواقع نفسه.
أتحدث عن رواية «متحف البراءة» لروائى نوبل التركى أورهان باموق، والتى صدرت ترجمتها لعبدالقادر عبداللى عن دار الشروق، وهى عمل ضخم تتجاوز صفحات ترجمتها العربية 600 صفحة، ومدارها الزمنى يصل إلى ربع القرن بداية من العام 1975، حيث لقاء بطل الرواية الثرى الشاب كمال ممتاز، بحبه الكبير فسون، الفتاة الفقيرة التى تصغره ب18 عاما، رفيقة الطفولة واللعب، مرورا بعلاقته الجسدية والروحية معها حتى بعد زواجها، وانتهاء بتفكيره فى أن ينشئ متحفًا يضم كل الأشياء التى تعبر عن علاقتهما التى انتهت بموتها فى حادث سيارة، وتفكيره أيضًا فى أن يكتب أورهان باموق قصتهما فى رواية، ويحمل المتحف والرواية نفس الاسم وهو «متحف البراءة».
نحن إذن أمام دوائر ثلاث محكمة ومرسومة بيد روائى بارع: دائرة صغيرة هى «نواة» الرواية الصلبة وجوهر الرحلة، وأعنى بذلك حكاية الحب والعشق بين رجل غنى تمتلك أسرته مصانع كبيرة للنسيج، درس فى الولايات المتحدة، وينتظره مستقبل كبير بعد خطبته لابنة أسرة ثرية تدعى سيبل، وفتاة بسيطة أمها خياطة، ووالدها مدرس متقاعد، تحاول أن تدخل الجامعة فتفشل.
وهناك دائرة أكبر، وهى فكرة تحويل قصة الحب إلى ذاكرة مكتوبة فى شكل رواية، ودائرة ثالثة أكثر اتساعًا، وهى تحويل القصة إلى متحف للأشياء الصغيرة التى تمثل ذاكرة جديدة إضافية، والدوائر الثلاث مرتبطة معًا.
ويقوم باموق بلعبة سردية ممتعة، بأن يجعل نفسه شخصية فى روايته بنفس اسمه ومهنته، يعرف بطلها الخيالى (كمال ممتاز)، ويلتقى مع البطله فسون ويراقصها فى حفل خطبة كمال إلى سيبل، ويوافق فى النهاية على أن يكتب قصة حب كمال لفسون كما رواها كمال، ويحكى لنا عن مشروع كمال لإقامة متحف للأشياء المرتبطة بالقصة وتفاصيلها.
بل إن باموق يسرد الأحداث على لسان كمال، وكأنه يتبنى قصته، ولا يتحدث باموق عن نفسه، وعن ظروف تأليفه للرواية، بعد لقائه بكمال، إلا فى الصفحات الأخيرة.
لدينا إذن عدة مفاتيح مدهشة للرواية؛ حيث يمكن أن تُقرأ باعتبارها محاولة لوصف مشاعر حب غير عادية عابرة للزمن وللموت، بما يذكرنا على نحو ما بما فعله جابرييل جارسيا ماركيز فى رائعته «الحب فى زمن الكوليرا»، ومحاولة لترجمة معنى كون الذاكرة بالنسبة للإنسان حياة كاملة حيّة ومستمرة ما بقيت أوعيتها (سواء فى صورة كتابة أو فن أو متحف يحتوى على أشياء محفوظة).
كما يمكن قراءة الرواية، فى لعبتها السردية التى شرحتها سابقًا، بأنه لا توجد حدود بين ما هو «خيالي» وما هو «واقعي»، والدليل هو هذه الحيلة التى جعلت أورهان باموق الروائى يخترع شخصية كمال، فيقوم كمال بتكليف باموق/ الشخصية الروائية، بكتابة الرواية، فيتبنى باموق الروائى الكلام على لسان كمال. ثم تتواصل اللعبة بدون ترتيب بعد ذلك، حيث يتم بالفعل إنشاء وافتتاح متحف فى تركيا يحمل اسم «متحف البراءة»، يضم أشياء كمال التى جمعها فى الرواية، وكأن الخيال خلق بالفعل واقعه الخاص، وتحققت حرفيا فكرة الذاكرة ثلاثية الأبعاد فى مكان واحد: ذاكرة الحب، وذاكرة الكتابة، وذاكرة الأشياء، والثلاثة وجوه لنفس القصة، والثلاثة يتحدون الزمن، إذ إن المتحف يلغى فكرة الزمن، ويقفز فوقها، ويكثفها بجمع أشياء معا، ومن سنوات متباعدة.
الحقيقة أن فكرة المتحف باعتباره كائنا حيا، كما استفاض باموق فى وصفه فى روايته، لا تختلف عن فكرة فن الرواية باعتباره مستودع الأشياء والحكايات والمشاعر؛ أى أن المتحف فى روايتنا هو سرد مادى يختلف فحسب شكليا عن السرد الروائى المكتوب، ولكنه يقوم بنفس المهمة فى تخليد المشاعر الإنسانية، وفى محاولة نقلها عبر الزمن للآخرين.
ولذلك يقوم باموق (السارد على لسان كمال) فى كل مرة باستحضار شيء من تلك الأشياء التى احتفظ بها كمال من آثار فسون، سواء عندما كانت عشيقته، أو عندما تزوجت من مخرج سينمائى يدعى فريدون، ويقدمه لنا ليس باعتباره جزءًا من السرد، ولكن أيضًا باعتباره جزءًا من المتحف، لأنه لا فرق بين الاثنين فى معنى اللعبة الذكية والمدهشة.
ولكن أورهان باموق كروائى محترف يعرف أن السرد ليس مجرد ألعاب ذكية، وإنما أيضا مادة حياتية تحمل أفكارًا ودلالات، وقد كانت مادته عن سنوات السبعينيات ضخمة ومهمة، لدرجة قد تشعر قارئ الرواية أحيانًا بالملل من هذه المادة، ولكن منطقها الفنى حاضر ويمكن فهمه، ذلك أن التفاصيل والأشياء والأماكن لا تقل أهمية عن المشاعر والأحداث.
كما أن الرواية تعمل فى داخل شخصية كمال بنفس العمق الذى تحاول فيه أن تغوص فى تفاصيل حياة الطبقة الثرية فى تركيا فى فترة السبعينيات، والفصل الطويل الخاص بحفل خطوبة كمال على سيبل وثيقة مذهلة عن شخصيات تلك الطبقة، كما أن علاقة كمال وفسون (وهى قريبة بعيدة له) معقدة للغاية، حيث يستمر فى البداية فى العلاقة الجسدية معها، دون أن يخبر سيبل، الفتاة التى ستصبح خطيبته، وكأنه يريد أن يحقق طموح الرجل الشرقى بأن تكون له عشيقة فقيرة، وزوجة ثرية.
ولا يشعر كمال بفداحة آلام العشق إلا عندما تختفى فسون، بعد فشلها فى الالتحاق بالجامعة، وعندما يصل إليها، وهى زوجة لكاتب سيناريو، يكون أساس اقترابه منها طوال ثمانى سنوات، هو أن يكون منتجا لفيلم تقوم ببطولته فسون، ويظل المال حاضرا بين الطرفين.
إنها إذن علاقة لها أبعادها النفسية والطبقية والاجتماعية، وأسطنبول، المدينة الحاضرة بقوة فى أعمال باموق وفى هذه الرواية، ترتدى أقنعة الحداثة فى السبعينيات، ولكنها ما زالت تنظر إلى المرأة نظرة محافظة، بعد سنوات طويلة من التجربة الأتاتوركية فى الأوربة.
ربما تكون البراءة تليق بفسون أكثر من كمال: لقد ظلت تعتقد أنها يمكن أن تهزم فقرها بمسابقة للجمال، أو ببطولة فيلم، ثم ماتت فى حادث سيارة، أما كمال فهو لم يكتشف جوهرة الحب إلا عندما ضاعت منه، ولكنه دفع الثمن ألما عميقا، مثل والده العاشق القديم، وربما فى زمن آخر وبلد أخرى كان يمكن أن تنجح قصة الحب، وإن كانت النهايات الحزينة غير مستغربة فى كل الأحوال.
«متحف البراءة» رواية لا تضع الحب فى مقابل المال أو المستوى الطبقى فحسب، ولكنها تضعه فى مقابل الزمن، ومن هنا فإن الكتابة والمتحف ينتقمان من الزمن، ويحتفظان بالحكاية لكل الأجيال القادمة، لعل هذه الأجيال تكون أكثر فى حكايات عشقها، حيث لا شفاء ولا دواء إلا باستمرار العشق نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.