«أم داوود» شخصية وطنية تعشق تراب مصر، ترى المسلمين والمسيحيين أشقاء لها، ترفض هجرة ابنها داوود إلى وطن آخر تحت أى شعار، وتتمنى أن تموت وتدفن فى الأرض التى أكلت من خيرها.. هكذا قدم مسلسل «متخافوش» نموذجا فريدا من الشخصية اليهودية على شاشة الدراما لسيدة عجوز نرى الآلاف مثلها بين الناس البسطاء فى أحياء القاهرة الشعبية. هذا المشهد كان يمكن أن يمر بسلام ولا يلفت النظر إلا للمعنى القريب الرامى لفكرة التسامح الذى يمثل عقيدة لدى المصرى الأصيل. ولكن ظهور الشخصية اليهودية بكثافة على الشاشة من خلال دراما رمضان هذا العام كان من الملاحظات الجديرة بالدراسة والتحليل وطرح التساؤلات حول هذا التحول المفاجئ فى تناول اليهود على الشاشة المصرية بصورة تدعو للتعايش، وتختلف كثيرا عن الشكل النمطى للمرابى البخيل أو رجل المخابرات التى كانت سائدة فيما مضى. المخرج السورى يوسف شرف الدين مخرج مسلسل ما تخافوش يؤكد من جانبه أهمية هذا المشهد الذى يعبر عن وجهة النظر العربية التى تفرق بشكل قاطع بين اليهودية كديانة والحركة الصهيونية وفكرة قيام دولة عنصرية على أساس دينى. وقال: «النموذج الذى قدمناه فى المسلسل موجود فى الحقيقة وأن هناك يهودا يعيشون فى البلاد العربية ولا يشعر بهم أحد لأنهم فى حالة تعايش تام من المجتمع، وهناك يهود رفضوا أن يتركوا مصر فى الخمسينيات وعاشوا بسلام وتعايشوا فى المجتمع المصرى بهدوء». وأضاف: «نؤكد فى المسلسل أننا ضد الصهيونية والقهر والظلم الذى لا يعانى منه الفلسطينيون وحدهم بل يعانى منه أيضا اليهود الشرقيون داخل المجتمع الإسرائلى، والمسلسل يشير إلى الجماعات اليهودية التى تعمل ضد الحكومة وتطالب بحق العودة للفلسطينيين المبعدين، وترفض الممارسات الإسرائيلية فى غزة وجنوب لبنان. وعن طبيعة التناول الدرامى للشخصية اليهودية فى مسلسل «ما تخافوش» يقول شرف الدين: «نقدم نماذج مختلفة فمنهم من هو مؤيد للأفكار الصهيونية، ولسياسات الحكومات الإسرائيلية، وهناك أيضا يهود ضد فكرة بناء وطن لإسرائيل على الأراضى المغتصبة من الفلسطينيين. ونراعى أن تكون كل الشخصيات واقعية وغير مختلقة، لأن مشكلتنا أننا نستعمل دائما طريقة الأفلام القديمة فى تقديم الشخصيات والتى تقوم على أن يكون المجرم مشوه بضربة مطواة فى الوجه،وأن يكون اليهودى المرابى البخيل المنحنى. وهو ما لم يعد يناسب التطور فى شكل الدرما التى تخاطب عقول الناس فتقدم لهم الجانب الشرير والذى يمكن أن يستخدم وسامته وشياكته فى الشر». وأشار شرف الدين إلى أن «مكرم» فى أحداث المسلسل كان يهرب من كونه صاحب أصول يهودية خوفا على تاريخه كإعلامى وليس رفضا للديانة اليهودية المرابى القديم أما الشخصية اليهودية النمطية التى كانت سائدة فى الدراما العربية القديمة، فقد ظهرت فى « المرابى» فى مسلسل «أدهم الشرقاوى» ويبرر الكاتب والسيناريست محمد الغيطى وجود شخصية «حزان» اليهودى، بأنه اختار إضافة الجانب التاريخى والمزج بين السيرة الشعبية والوقائع الحقيقية التى أحاطت بقضية أادهم الشرقاوى. ومنها فإن أحداث المسلسل تدور فى مطلع القرن الماضى، حيث كان هناك دور كبير للجالية اليهودية فى مصر والتى كان يعمل عدد كبير منها فى السمسرة والتجارة واستعان بهم الأعيان فى إدارة أملاكهم وفى تلك الفترة لم تخل بلد فى مصر من وجود شخيصة اليهودى المرابى الذى يقرض الناس ب«الفايظ». وهناك دلالات سياسية أريد أن أطرحها من خلال سياق الأحداث للربط بين الماضى والحاضر الذى نعيشه، ففى تلك الفترة كان وزير الزراعة هو قطاوى باشا اليهودى الديانة، وكان اليهود يسيطرون على حركة الإنتاج من خلال إدارتهم لأعمال الأعيان، ومن هنا كانت هناك أياد خفية تحرك الأمور وتفرض الظلم الذى ثار عليه أدهم. وعاد الغيطى ليؤكد أنه ليس ضد الشخصية اليهودية بوجه عام ولكنه ضد الظلم وضد اغتصاب حقوق الناس، وأنه يطرح صورة لهذا الظلم من خلال مسلسله، فيما أشار إلى تناوله لأنماط مختلفة من النماذج التى كانت موجودة فى تلك الفترة التاريخية حيث احتضنت مصر جاليات إنجليزية ويونانية وإيطالية وتركية وكل هذا يظهر فى أحداث المسلسل. بدون مبالغة وعن ظهور اليهود فى مسلسل «البوابة الثانية» يقول المخرج على عبد الخالق إنه لا يعنى بها الديانة، وإنما يقصد تناول الحكومة الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه يتناول نظرة واقعية للصراع العربى الإسرائيلى. وأوضح عبد الخالق أن مسلسله ليس ضد الديانة اليهودية أو حتى الشعب الإسرائيلى، وإنما يفضح ممارسات الحكومة الإسرائيلية من خلال صورة حية لما يواجهه الفلسطينيون، وفى نفس الوقت يقدم نماذج من يهود داخل إسرائيل يرفضون تلك الممارسات، ومنهم المراسل الصحفى الإسرائيلى المقيم فى باريس، والذى يدين فى تقاريره ممارسة العنف ضد الفلسطينيين. وقال مخرج مسلسل البوابة الثانية إنه اعتمد على تقديم صورة واقعية تعبر عن موقف كل شخصية، وإنه تجنب أسلوب المبالغة الذى من شأنه أن يفقد العمل مصداقيته. وطنية قطاوى باشا ووفق رؤية المخرج محمد زهير رجب يطرح مسلسل «قلبى دليلى» صورة تحاكى الواقع بكل تفاصيله، حيث عاش اليهود بمصر فى تلك الفترة التاريخية التى يتناولها العمل، وتعاملوا مع الجميع باعتبارهم يهودا يحملون الجنسية المصرية، ويرصد رجب فى مسلسله مجموعة المبدعين الذين خرجوا من بين هذه الطائفة ومنهم بطلة الأحداث فى مسلسل «ليلى مراد» وأبوها الموسيقى زكى مراد والموسيقار داوود حسنى. المخرج توجو مزراحى، ويبين دورهم فى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية فى مصر، بينما التزم فى تقديم هذه الشخصيات بصورة من الواقع الذى وثقه السيناريست مجدى صابر بوثائق تاريخية، ومن هنا يكتسب العمل مصداقيته لدى المتلقى. ومن جانبه أشار مجدى صابر إلى وجود شخصيات وطنية يهودية مثل قطاوى باشا الذى استعان به طلعت حرب فى بناء اقتصاد وطنى، كذلك توجو مزراحى أحد رواد فن السينما، وفى الوقت نفسه هناك إاشارة إلى يهود ساروا فى ركاب الحركة الصهيونية، وهاجروا إلى إسرائيل. صراع مع المرساد وبطبيعة الحال يقدم مسلسل «حرب الجواسيس» مجموعة كبيرة من الشخصيات اليهودية الذين ستكون لهم أدوار فى تحريك أحداث الصراع بين الموساد وجهاز المخابرات المصرية، وفى مقدمتهم شخصية ضابط الموساد «ايزاك» التى يلعبها الفنان أحمد صيام التى ظهرت فى أحداث الحلقات الأولى، ويقول عنها السيناريست بشير الديك إنها لم تكن صورة نمطية لرجل المخابرات المتعارف عليها دراميا. ويضيف: «هى عندنا شخصية لها مواصفات خاصة ومن هنا قام المخرج نادر جلال بالبحث فى صور اليهود على الإنترنت ليختار منها «كاركتر» لشكل الشخصية كما هى مكتوبة على الورق، كذلك شخصية رجل المخابرات «أبوسليم» التى يجسدها باسم ياخور فهى ايضا نمط مختلف من الشخصيات التى يقدمها المسلسل، وحتى الحلقة الخامسة لم يكن المشاهد يعرف إن كان عربيا أم إسرائيليا». ويرى بشير الديك أن شخصيات حرب الجواسيس تتمتع بمساحات واسعة من العمق وطرح المبررات لقراراتها وتصرفاتها، وانه ابتعد عن تقديم نماذج مستهلكة دراميا حرصا على مصداقية العمل المهم الذى يقدمه. وعلق على الاهتمام بطرح صورة اليهود فى الدراما بشكل لافت للنظر قائلا: «الحروب الأخيرة التى شهدتها المنطقة فى غزة وجنوب لبنان أثبتت أننا لسنا أمام أسطورة كما الاعتقاد السائد، واكتشف الجميع اننا أمام بشر عاديين، وربما كان هذا هو الدافع لإعادة النظر فى تقديم اليهود على الشاشة».