قراءة تشكيلية في اعمال الفنانة العراقية (د. هند العاني) بعنوان ( الحروفيات علي دوائر التماهيات ) التعريف بالفنانة الاسم : د. هند محمد سحاب محمد العاني – مواليد بغداد 1970 استاذة جامعية – جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة – قسم التصميم حاصلة على شهادة الدكتوراة في تخصص تصميم الاقمشة والازياء عام 2002 لها خبرة في مجال تصميم الاقمشة والازياء والصبغات والتقنيات الصباغية والطباعية المتنوعة والتخطيط والالوان والخط الحر والزخرفة الاسلامية والتراكيب النسجية والرسم على القماش والزجاج وتصميم وتنفيذ الحلي والاكسسوارات والتصوير الفوتوغرافي .. الخ درست في الدراسات الاولية والعليا واشرفت على العديد من رسائل واطاريح الماجستير والدكتوراه ضمن التخصصات السابقة الذكر .. شاركت في مجاميع من المعارض التشكيلية القطرية والدولية وعملت بتصميم ازياء الافلام والمسلسلات والمسرحيات والمهرجانات وتعمل كخبيرة استشارية في وزارة الصناعة والجهاز المركزي للتخطيط والسيطرة النوعية والتربية والتعليم لديها العديد من البحوث ضمن تخصصات منوعة وعضوة في العديد من الرابطات والجمعيات العربية والعراقية .. الدراسة النقدية افتح نوافذ الاستيعاب أجزاء من توائم فتدخلني في دوائر عبر دوائر فما بين اللون والحلم احساس قايم ومابين المتعه والدهشه ابعاد وتناغم وما بيني وبين الاقلام وضوح وتباين فربما ارسم عين المسا؛ حروفيات تتاغم والبحر اشرعه الوعد والمسافات تتقارب هنا اللون يتكون في قلب السوسنات ملامح حرف على ستاير وماذال الصوت عصفور طاير هذا عالم الفنانة التشكيلية هند عالم من عوالم وكأني ادخل من بوابات البحر حيث مستقرات التعادلية هي مجموع الطواعية والدينمائية سطر من الحروف ومساحه لونيه هنا الدمج والتوظيف محطات قد تخطت كل القوانين السلطوية المتعارف عليها في نظريات النسبه الفاضلة للحرف هنا عالم البراح والانطلاق بالحرف في مساحات اوسع وفضاءات ارحب وكأنها نغمات علي سطح النوتة الموسيقية تتراقص لتمتلك الفضاء؛ حيث الخروج من النظريات الانكماشية والتقعيدية الكلاسيكية ونلاحظ ان العناصر وزعت بشكل متعادل تبدو الحروف علي اوجه التردد والتطابق بالنمط الكرلماتي بصور مرتبه ومنسقه بأكثر من رؤية في صورة شكلانية هي قوالب ذات أبعاد فنيه وهندسيه لتكون كتله حروفية متعادلة البناء ومتوحدة ومتناغمة الوحدات الزخرفية التي تؤرخ لماهيه روحيه وتستحضر روح التراث وتقيم توافقيه بين المنظور الفني والكتلة والكثافة والفنانة هند تأتي حروفها بخط الثلث والنسخ والحر فهي تستخدم أكثر من خط للتنوع واعطاء الدلالة بالتمكن فهي تمتلك فلسفه ومهاره واحترافيه في كيفيه توظيف الحروف الكرلماتية في قوالب منها الهندسي ومنها الفني وتلعب الزخرفه دورا محوريا مهما لأنها تستخدم وفق فلسفة خاصه للفنانة في دوائر الترصيف والتذهيب بشكل رائع فيه ابعاد بصرية وجمالية ويوثق لنظريه الشكل يطابق المعني ويشغل حيز من المساحة لاكتمال اوجه الكتلة وتعادليتها والفنانة تستخدم الألوان بتماهيات متدرجه لتعطي اكثر من رؤية واكثر من منظور وتظل الخطابات هي إشارات قائمة بينها وبين المشاهد وكأنها أطروحة حوارية لا تنقطع هنا مكمن الفلسفه والتوأمة بين العلاقة الجدلية بين التكتيكات الخطية والدينمائيه اللونية والاطروحات الزخرفية عالم من عالم حيث المتعة والدهشة والتعادلية البنائية والربط بين الصورة الشكلانية والحرفية في أطروحة ذات بعد جمالي مع وجود تناغمات ايقاعيه لها صوت موسيقي ويحسب للفنانة انها تحسن التوظيف والتوزيع العادل للعناصر مع وجود رؤية فنيه وهندسيه وفلسفه خاصه بها وهي تجيد التعامل مع اكثر من خط بصور تنوعيه ذات دلالات ومضامين شكلانية قويه وتظل نوافذ الاستيعاب كتاب متوائم فادرك انني في عالم بعد عالم تلك هي جماليات الدوائر وما بين القلم واللون احساس متناغم قائم