في أعمال الفنان المصري (حمدي عقدة) بعنوان ( النحت والمذاهب الفنية في اعمال الفنان عقدة ) الناقد الشاعر (سيد جمعة – مصر) " .. فن النحت في القرن العشرين إتجه إلي مسالك متنوعة ، سار فيها أحياناً متوازيا للمدارس الفنية التي ظهرت في فن التصوير : كالتكعيبية والمستقبلية ، والرمزية ، والتجريدية ، والسريالية ، والبنائية ، والإيجازية ، والواقعية ، واحينا اخري كان يشق طريقاً مختلفاً معتمداً علي ملاحظات نحتية خاصة به … " د . / محمود بسيوني من كتابه " الفن في القرن العشرين " الفنان حمدي احمد عقده محمد من مواليد قرية شطورة مركز طهطا محافظة سوهاج عام 1982 حاصل علي بكالوريوس التربية الفنية جامعة حلوان 2005 بتقدير عام جيد جدا وهو عضو نقابه الفنانين التشكيليين وعضو الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب وعضو رابطة الفنون الدولية (اليونسكو) باريس وعضو تجمع مبدعون ، شارك في العديد من المعارض نذكر منها المعرض العام للفنون التشكيلية الثلاثون – جامعه حلوان 2004- 2005 معرض (أطياف تشكيليه)- اتيليه القاهرة- 31- 7 حتى 12- 8- 2016م معرض(قناة السويس عصر جديد)- مركز كرمه بن هانئ- متحف احمد شوقي – 2016م معرض (قناة السويس الحاضر والمستقبل)- قاعه ايزيس- متحف محمود مختار 2016م صالون اتيليه القاهرة الستون- اتيليه القاهرة- من 25 سبتمبر حتى 10 أكتوبر 2016م جائزة أولى علي مستوي جامعه حلوان عن المسابقة القومية للفنون التشكيلية للكليات المتخصصة 2003م شهادة تقدير من المجلس الأعلى للآثار 2005م شهادة تقدير من ساقيه عبد المنعم الصاوي عن تدريس مادة النحت 2005م شهادة تقدير من السلطة الفلسطينية عن مشاركته بمعرض المقاومة والثورة 2013م شهادة تقدير من مركز الهرم للفنون والمكتبة المركزية بجامعه القاهرة عن مشاركته بمعرض المقاومة والثوره2013م شهادة تقدير عن مشاركته بملتقي بصمات الفنانين التشكيليين العرب السادس 2013م الفنان / حمدي العقدة .. كدارس ومحيط بالمذاهب الفنية المتعددة ، وله بالتأكيد إبحارات إليها ، عاد منها محملاً بزخم فكري وبصري راقٍ عنّها ، وعن مُبدعيها ، وتجاربهم ، ونجاحاتِهم ، وإضافات من جايلهم أو من جاء بعدهم حققت له بدايات صحيحة في رحلة إنطلاقه كفنان ومبدع يتأبط ما يدعم قدراته وبخصائص جديدة نابعة من فكره وتجاربه كَسمةٍ تُميزهُ وتُميز اعمالهِ لا حقاً ، وكما نعرف ، أن كثير من المصورين لهم اعملاً نحتية مثل ( بابلو بيكاسوا ، هنري مايتس ، سلفادور دالي ) . ومبدعنا الراقي / حمدي العقدة .. له تجارب وإبداعات تصويرية ونحتية ناجحة . يبرز لنا فيها مقدرته في تعدد الخامات التي يستخدمها ، وبتقنياته حقق تطويعاً متميزاً في مجموها وقد يبدو الخشب ابرزها خاصة في اعمال الخطوط ، والجمل التي يجسدها في عمل تشكيلي لينقلها من جملة خبرية إلي صورة جمالية مرئية ومُجسدة في ابعادٍ وتنسيقٍ رائع يُحقق للمتلقي لحظةَ إمتاعٍ فكرية وبصرية ، وليؤكد لنا تمكنهُ التام من ادواتهِ وتقنياته ِوقدرته علي التوظيف الجيد للخامة ، وللتقنية المستمدة من تجارب عديدة في نقل بعضٍ من ثراءهِ الفكري والبصري العائد به من إبحاره بين المذاهب والتجارب للأخرين ، وإضافاتهِ الإبداعية الخاصة التي تنقله من فنان إلي فنان مبدع . وإذا كان النحت يُعني بالدرجة الإولي بالفراغ ، والضوء ، والظل والحجم للمنحوتة البارزة أو الغائرة ، فقد مكنهُ مكتسبه البصري والفكري من مرحلة الإبحار أن يُقيم ذلك التوازن المحسوب بدرجة ممتازة . يحق لِمبدعُنا بِما تأبط َمن ثمار الإِبحار لرؤي الفكر والإبصار لدي الأخرين ، وخصوياتهُ في التقنيات مع طموحاتهِ ، يُحقُ لهُ أن يَتقدم بجدارةٍ وثباتٍ إلي منصةِ إبداعية ، لهُ عليّها مكانةً محفوظة باسمه .