"طوبى للمساكين بالروح، لأنّ لهم ملكوت السماوات". ( متى 5:1) الملكوت السّماوي، موطن منسحقي القلوب. ويبدو لنا من هذه الآية جوهر هذا الملكوت، الّذي يختلف تماماً عن تصوّرات كثيرين، أرادوه بحسب تخيّلاتهم أو تصوّراتهم البشريّة. فمنهم من يعتبرونه جنّة تعوّض لهم ما خسروه في هذه الحياة، ومنهم من يتصوّرونه حكومة آتية، لتحقّق العدالة وتنتقم لهم، وتنصّبهم حكّاماً وولاة، إلى ما هنالك من تصوّرات وتعقيدات حول هذا الملكوت، الّذي أوضحه الرّبّ بهذه الآية: " "طوبى للمساكين بالروح، لأن لهم ملكوت السماوات". قد لا نكون على معرفة عقليّة حتميّة لهذا الملكوت، لكنّ السّيّد واضح في تعليمه، ونحن نصدّقه، ونبصر في قلوبنا على ضوء كلمته، ملامح هذا الملكوت. فنرى أنّه ملك لأولئك الّذين اختاروا طوعاً أن ينزعوا من إنسانيّتهم كلّ كبرياء وأنانيّة، وأفرغوا قلوبهم من العصيان، ونبذوا كلّ كلام مغاير للكلمة الإلهيّة. يقول القدّيس يوحنا الذّهبيّ الفم في هذا الصّدد: ( المساكين بالرّوح، هم المتواضعون ومنسحقو القلب. لأنه يعني "بالروح" هنا نفس الإنسان وملكة الاختيار. ذلك لأنّه يوجد كثيرون متواضعون ومذَلون ولكن ليس عن اختيار وطواعية، بل مُجبَرين تحت وطأة ظروف الحياة. إنّه لا يقصد مثل هؤلاء في هذا الصدد، بل يطوِّب أساسًا هنا أولئك الّذين باختيارهم يتواضعون ويذلّون أنفسهم.) هؤلاء المساكين بالرّوح، دخلوا في سرّ الجمال الإنساني، وعلموا يقيناً أنّهم بهذا الانسحاق الرّوحي بلغوا الحرّيّة الكاملة، الّتي تمكّنهم من العيش مع الله من الآن وإلى الأبد. والانسحاق هنا، لا يعني تعطيل القدرات الإنسانيّة الفكريّة والنّفسيّة والرّوحيّة، وإنّما يعني تحويل هذه القدرات باتّجاه الله، واستخدامها في سبيل خدمته وخدمة الآخر. المساكين بالرّوح، هم الّذين أدركوا أنّ تحقيق إنسانيّتهم مرتبط بشكل وثيق بشخص المسيح وكلمته، فيسمحون لها أن تخترق كيانهم، ويعيشون بها وينغمسون فيها. فكلمة الرّبّ هي الأصل في حياتنا، وهي النَّفَس الّذي تستنشقه الرّوح فتحيا. كانت كلمة الرّبّ لآدم: " من جميع شجر الجنّة تأكل، وأمّا شجرة معرفة الخير والشّر فلا تأكل منها. فيوم تأكل منها موتاّ تموت" ( تك 17،16:2). ولمّا رفض آدم الكلمة الإلهيّة وتمرّد عليها، سقط وخسر نعيم الرّبّ. ويقول الرّبّ في ( يو 15:14): " إن كنتم تحبّونني فاحفظوا وصاياي". وحفظ كلمة الرّبّ مرتبط بالحبّ المطلق له، وبالتّالي بالعمل بحسب كلمته. ولا يقوى على ذلك إلّا منسحق القلب، إذ إنّه يتخلّى عن كلّ شيء في سبيل عيش الكلمة الإلهيّة. " خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطئ إليك." ( مز 11:119). كلام الرّبّ في قلب الإنسان يظهر الجمال الإنسانيّ الّذي لا يشوبه خطأ، شرط أن يمنح الإنسان قلبه لله، ويتخلّى عن الأنا الشّخصيّة ليستبدلها بالأنا الإنسانيّة الإلهيّة. " تذللت إلى الغاية. يا رب، أحيني حسب كلامك.( مز 107:119). طوبى للمساكين بالرّوح، لأنّ لهم موطن الحقّ والخير والجمال. يحيون فيه منذ الآن ويتلمّسون الحقيقة ويدخلون سرّها في شخص المسيح الحيّ، ويثبتون فيه ويثبت فيهم.