حملة لتوفير أجهزة كمبيوتر.. دعوات لتأهيل المدارس لتعليم التكنولوجيا | تفاصيل    تراجعت على العربات وبالمحال الصغيرة.. مساعٍ حكومية لخفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية    وفقا لوزارة التخطيط.. «صيدلة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في التميز الإداري    الجيش الأوكراني: 96 اشتباكا قتاليا ضد القوات الروسية في يوم واحد    طائرات جيش الاحتلال تشن غارات جوية على بلدة الخيام في لبنان    3 ملايين دولار سددها الزمالك غرامات بقضايا.. عضو مجلس الإدارة يوضح|فيديو    كرة سلة - ال11 على التوالي.. الجندي يخطف ل الأهلي التأهل لنهائي الكأس أمام الجزيرة    المقاولون العرب يضمن بقاءه في الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية بعد فوزه على سموحة بثلاثية    تصريح مثير للجدل من نجم آرسنال عن ليفربول    السجن 15 سنة لسائق ضبط بحوزته 120 طربة حشيش في الإسكندرية    إصابة أب ونجله سقطا داخل بالوعة صرف صحي بالعياط    خناقة شوارع بين طلاب وبلطجية داخل مدرسة بالهرم في الجيزة |شاهد    برومو حلقة ياسمين عبدالعزيز مع "صاحبة السعادة" تريند رقم واحد على يوتيوب    رئيس وزراء بيلاروسيا يزور متحف الحضارة وأهرامات الجيزة    بفستان سواريه.. زوجة ماجد المصري تستعرض جمالها بإطلالة أنيقة عبر إنستجرام|شاهد    ما حكم الكسب من بيع التدخين؟.. أزهري يجيب    الصحة: فائدة اللقاح ضد كورونا أعلى بكثير من مخاطره |فيديو    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    بديل اليمون في الصيف.. طريقة عمل عصير برتقال بالنعناع    سبب غياب طارق مصطفى عن مران البنك الأهلي قبل مواجهة الزمالك    شيحة: مصر قادرة على دفع الأطراف في غزة واسرائيل للوصول إلى هدنة    صحة الشيوخ توصي بتلبية احتياجات المستشفيات الجامعية من المستهلكات والمستلزمات الطبية    رئيس جهاز الشروق يقود حملة مكبرة ويحرر 12 محضر إشغالات    أمين عام الجامعة العربية ينوه بالتكامل الاقتصادي والتاريخي بين المنطقة العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان    سفيرة مصر بكمبوديا تقدم أوراق اعتمادها للملك نوردوم سيهانوم    مسقط تستضيف الدورة 15 من مهرجان المسرح العربي    فيلم المتنافسون يزيح حرب أهلية من صدارة إيرادات السينما العالمية    إسرائيل تهدد ب«احتلال مناطق واسعة» في جنوب لبنان    «تحيا مصر» يوضح تفاصيل إطلاق القافلة الخامسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة    وزير الرياضة يتابع مستجدات سير الأعمال الجارية لإنشاء استاد بورسعيد الجديد    الاتحاد الأوروبي يحيي الذكرى ال20 للتوسع شرقا مع استمرار حرب أوكرانيا    مقتل 6 أشخاص في هجوم على مسجد غربي أفغانستان    بالفيديو.. خالد الجندي: القرآن الكريم لا تنتهي عجائبه ولا أنواره الساطعات على القلب    دعاء ياسين: أحمد السقا ممثل محترف وطموحاتي في التمثيل لا حدود لها    "بتكلفة بسيطة".. أماكن رائعة للاحتفال بشم النسيم 2024 مع العائلة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط    جامعة طنطا تُناقش أعداد الطلاب المقبولين بالكليات النظرية    الآن داخل المملكة العربية السعودية.. سيارة شانجان (الأسعار والأنواع والمميزات)    وفد سياحي ألماني يزور منطقة آثار بني حسن بالمنيا    هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تجتاز المراجعة السنوية الخارجية لشهادة الايزو 9001    مصرع طفل وإصابة آخر سقطا من أعلى شجرة التوت بالسنطة    رئيس غرفة مقدمي الرعاية الصحية: القطاع الخاص لعب دورا فعالا في أزمة كورونا    وزير الأوقاف : 17 سيدة على رأس العمل ما بين وكيل وزارة ومدير عام بالوزارة منهن 4 حاصلات على الدكتوراة    «التنمية المحلية»: فتح باب التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء المقبل    19 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن الحقوقية هدى عبد المنعم    رموه من سطح بناية..الجيش الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا في الخليل    تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات بحق العمال منذ بداية 2023 وحتى فبراير 2024    مجهولون يلقون حقيبة فئران داخل اعتصام دعم غزة بجامعة كاليفورنيا (فيديو)    حملات مكثفة بأحياء الإسكندرية لضبط السلع الفاسدة وإزالة الإشغالات    «الداخلية»: تحرير 495 مخالفة لعدم ارتداء الخوذة وسحب 1433 رخصة خلال 24 ساعة    "بحبها مش عايزة ترجعلي".. رجل يطعن زوجته أمام طفلتهما    استشاري طب وقائي: الصحة العالمية تشيد بإنجازات مصر في اللقاحات    إلغاء رحلات البالون الطائر بالأقصر لسوء الأحوال الجوية    عبدالجليل: سامسون لا يصلح للزمالك.. ووسام أبوعلي أثبت جدارته مع الأهلي    دعاء آخر أسبوع من شوال.. 9 أدعية تجعل لك من كل هم فرجا    مفتي الجمهورية مُهنِّئًا العمال بعيدهم: بجهودكم وسواعدكم نَبنِي بلادنا ونحقق التنمية والتقدم    نجم الزمالك السابق: جوميز مدرب سيء.. وتبديلاته خاطئة    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 30 أبريل: يوم رائع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقييم الإنسان في القرآن الكريم
نشر في شموس يوم 19 - 11 - 2019

تتلخص نظرة الإسلام الحنيف للإنسان في كونه يتألف من قبضة من تراب، و نفخة من روح، يقول تبارك و تعالي:
(اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشراً من طين، فإذا سويته و نفخت فيه من روحي، فقعوا له ساجدين). سوره ص، الآية 71 و 72 .
ان نظره الاسلام للتركيب الطبيعي للإنسان لم تأت علي شكل نظره او تخمين، و انما هي صوره واقعيه لهذا الكائن نطق بها وحي الله و عرضها كلامه المعصوم.
فهو في نظر القرآن الكريم مزيج من ماده و روح، و لكل من هذه العناصر مطالبها و نزعاتها، فالجزء المادي (الترابي‌) من الانسان ينزع الي عدد من المتطلبات المادية، كالحاجة الي الطعام و الشراب و الجنس و التملك، و ما اليها من ضرورات الحياة المادية، و النفخه الروحيه التي يحملها الانسان تعبر عنها اشواقه العليا و ميله للتدين و التقديس لمن يعتقد أنه مصدر وجوده او خيره و شره الامر الذي تعبر عنه ظاهره العباده في التاريخ البشري بظواهرها العديدة من عباده الاصنام و النجوم و الماء و النار، و الشمس و القمر، و تقديس الابطال و ما الي ذلك فضلاً عن عباده الله الواحد الاحد تبارك و تعالي ..
أن نظره الاسلام للتركيب الطبيعي للإنسان لم تأت علي شكل نظريه او تخمين او احتمال وإنما هي صوره واقعيه كلامه المعصوم، اضافه الي ان الدراسات الحديثه تتجه مؤخراً نحو هذه النظره الاسلاميه للإنسان.
علي ان هذه النظره الواقعيه للإنسان تلتها معالجه واقعيه لمشاكله و مطالبه الحياتية، بالشكل الذي يحفظ التوازن و يأخذ متطلبات الانسان كما هي دون افراط و تفريط:
1. فلا تهالك علي الماده و ضروراتها علي حساب الاشواق الروحية: (يا أيها الناس ان وعد الله حق، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، و لا يغرنكم بالله الغرور) سوره فاطر، الآية 5.
و يقول المصطفي (ص) مهاجماً المتهالكين علي الدنيا المتخذين منها هدفاً: «ما لي أري حب الدنيا قد غلب علي كثير من الناس حتي كأن الموت في هذه الدنيا علي غيرهم كتب، و كأن الحق في هذه الدنيا علي غيرهم وجب … »
و يعرض امير المؤمنين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) نفس المفهوم فيقول:
«يا أيها الناس متاع الدنيا حطام موبيء، فتجنبوا مرعاه، قلعتها احظي من طمأنينتها، وبلغتها ازكي من ثرواتها»
2. و لا تنكرّ لضرورات الحياة، و متطلبات الجسد من جل اثراء الاشواق الروحيه لدي الانسان قال رسول الله (ص):
«لم يرسلني الله تعالي بالرهبانيه، و لكن بعثني بالحنيفيه السهله، السمحه: أصوم، واصلي، و ألمس اهلي، فمن احب فطرتي، فليستن بسنتي»
و هكذا فليس في الاسلام الحنيف رهبانيه مدبره عن الحياه الدنيا، و ليس فيه اقبال متهالك علي الدنيا و ضروراتها و مطالبها الماديه، بل ان اسلوب الاسلام الواقعي هو الحرص علي تجسيد حاله من التوازن بين الطاقات و المتطلبات الطبيعيه التي يحملها الانسان.
قال تعالي مبلوراً منهج الاسلام هذا:
(و ابتغ فيما آتاك الله الدار الاخره، و لا تنس نصيبك من الدنيا و أحسن كما احسن الله اليك، و لا تبغ الفساد في الارض، أن الله لا يحب المفسدين) سوره القصص، الآيه 77
و قال تعالي: (قل من حرم زينه الله التي اخرج لعباده، و الطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياه الدنيا خالصه يوم القيامه كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون) سوره الاعراف، الآيه 32
و قال رسول (ص) شارحاً هذا الاتجاه الاسلامي، و اسلوب الرساله الواقعي في تحقيقي الموازنه الكامله بين ضرورات الحياه الانسانيه:
«أن لانفسكم عليكم حقاً، فصوموا، و افطروا، و قوموا، و ناموا، فاني اقوم و انام، و اصوم، و افطر، و آكل اللحم، و الدسم و آتي النساء، و من رغب عن سنتي، فليس مني»
و الي نفس المفهوم يشير امير المؤمنين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) بقوله:
«للمؤمنين ثلاث ساعات، فساعه يناجي فيها ربه، و ساعه يرم بها معاشه، و ساعه يخلي بين نفسه و بين لذتها، فيما يحل، و يجمل»
و بناء علي ذلك فمن المناسب أن نذكر هنا بوضوح أن الخطب و المواعظ التي طفحت بالهجوم علي الدنيا و زخرفها في نهج البلاغه كان الامام علي (رضي الله عنه) يهدف من خلالها الي أمرين:
أ ان محور الهجوم في خطب الامام (رضي الله عنه) و مفاهيمه كان اتخاذ الدنيا هدفاً من قبل قطاع من الناس رغم كونها وسيله و هدفاً للآخره.
ب يهدف الامام القائد (رضي الله عنه) الي تبيان قيمه الدنيا و حقيقتها ازاء الآخره، ونعيمها، و اعاده بناء الامه بناء يتسم بالتوجه للنعيم الباقي في الآخره الذي كان سرّ نجاح المسلمين و تألقهم في عهد النبي الكريم (ص) حيث التزموا هذا الخط الاصيل.
و في كتاب الله العزيز و السنه المطهره الكثير من النصوص التي تحمل هذا المفهوم، ولعل رساله الحقوق التي املاها الامام السجاد علي بن الحسين بن علي بن ابي طالبب (رضي الله عنه) من اكثر النصوص الشريفه شمولاً لمبدأ الموازنه بين مطالب الحياه الانسانيه جمعاء حيث تطرق الامام (رضي الله عنه) للكثير من التفاصيل طارحاً ابعاد:
علاقه الانسان بربه الاعلي عز و جل، و ما ينبغي ان تكون عليه.
علاقه الانسان مع نفسه بابعادها المختلفه، و أسرته، و مجتمعه بمؤسساته المتعدده
بيد أن مبدأ التوازن الذي يتبناه الاسلام في مواجهه متطلبات الانسان لا يحول دون حض الاسلام لأتباعه علي الانطلاق. و الترفع علي قيود الضرورات الماديه.
فالاسلام بحكم واقعيته قد اولي الحياه الدنيا نصيباً وافراً من الاهتمام، فلأجل ان يتمتع الانسان المسلم بحياه دنيويه يسودها الرفاه، و السعاده، و الفضليه، و السلام، عمل الاسلام علي معالجه كل قضايا الانسان الحياتيه:
فوضع نظاماً مالياً شاملاً لكل المسائل الماليه ككيفيه كسب المال، و وجوه صرفه، و حدد موقف المسلم من ثروات هذا الوجود الرحيب و غير ذلك.
و عالج مسأله الحكم، فحدد شروط الحاكم العادل، و علاقته بالامه و واجباته الرساليه في القياده، و التوجيه.
و وضع تصوره عن علاقه الانسان بأخيه الانسان في اطار العقيده الاسلاميه او في حاله الاختلاف في الدين، و غير ذلك.
و رسم تخطيطاً لعلاقه المجتمع المسلم مع المجتمعات الاخري التي يتعايش معها.
و حدد انواع الطعام، و الشراب التي يجوز للانسان المسلم تعاطيها.
و هكذا كان تخطيط الاسلام لشؤون الانسان الدنيويه شاملاً، و حكيماً. علي ان الاسلام من جانب آخر لا يألو جهداً في رفع المستوي الروحي للانسان، و دفعه باستمرار نحو السمو، و علي التطلع نحو عالم ارحب: عالم الآخره.
علي ان هذا الدفع باتجاه السمو الروحي انما يأتي عن طريق التربيه و الاعداد، و اشعار المسلم بأهميه الشوط الثاني من حياته (الآخره) حيث النعيم الابدي، و رضوان الله الاكبر الذي اعد للمتقين.
و كتاب الله العزيز مليء بهذا اللون من التوجيه المعبر الموقظ فهلمّ نتلو هذه الآيات الكريمه لتتجلي لنا طريقه الاسلام الحنيف في اعداد المسلم، و توجيهه نحو الرفعه، و السمو:
(زين للناس حب الشهوات، من النساء، و البنين و القناطير المنقطره من الذهب، و الفضه، و الخيل المسومه، و الانعام و الحرث، ذلك متاع الحياه الدنيا. و الله عنده حسن المآب، قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها، و ازواج مطهره و رضوان من الله و الله بصير بالعباد) سوره آل عمران، الآيه 14 و 15
(قل متاع الدنيا قليل، و الآخره خير لمن اتقي) سوره النساء، الآيه 7
(و ما الحياه الدنيا الاّ لعب و لهو و للدار الآخره خير للذين يتقون أفلا تعقلون) سوره الانعام، الآيه 32
و اذا كان تبني الاسلام لمبدأ تحقيق التوازن بين اطراف الحاجات الانسانيه جميعاً الروحيه منها و الماديه يجسد النظره الواقعيه التي يخطها الاسلام الحنيف من اجل اسعاد الانسان في الدنيا و الآخره، فان اشعار المسلم بأهميه الشوط الثاني من حياته، و ضروره الترفع علي لذات النفس، و الارتفاع رويداً، رويداً في سلم التقوي، و التوجه نحو الله عز و جل ذلك الذي يعني:
الاهتمام بالناحيه الروحيه بشكل ارحب، و اعمق … اقول: ان اشعار المسلم بأهميه الامر الاخير، و حثه باستمرار علي انتهاجه، لا يعني بحال ان ينزع المسلم نفسه من الارض، و يولي دبره للدنيا، و ما فيها، و انما لابد ان يعطي الآخره نصيبها الذي تستحق بالنظر لما تحتله من مساحه واسعه جداً من حياه الانسان المديده!
و من هنا فان الحث علي التوجه نحو الحياه الأخري، و شد المسلم اليها لايخرج النظره الاسلاميه عن المنهج الواقعي المتبني، بل هو منها في الصميم، لأن الاسلام بهذا التوجه يتعامل مع واقع سيصير اليه الانسان، ثم هو بعد ذلك لا يشاء عزل الانسان عن معترك الحياه الدنيا، و ضروراتها بقدر ما يجب اليه الزهد في لذاتها الرخيصه، و التوجه لما هو ارفع منها علي ان من الجدير ذكره ان الترفع علي الضرورات «الزهد» ليس خطاً الزامياً في شريعه الاسلام بقدر ما هو محبب لمن يشاء انتهاجه من المؤمنين تسامياً علي الشهوات.
طه دخل الله عبد الرحمن
البعنه== الجليل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.