ختم الله النبيين بمحمد صلى الله عليه وسلم فقال (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) , و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بنى بيتا، فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟! فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين) وفي رواية (فأنا موضع اللبنة جئت فختمت الأنبياء)متفق عليه. و قال (كانت بنو اسرائيل تسوسهم الأنبياء و كلما هلك خلفه نبي و انه لا نبي بعدي) متفق عليه. قد يستغرب البعض و يقول لماذا تذكر هذه الأدلة و نحن مسلمون و نعرف الحق من الباطل و نجزم بأن محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء و المرسلين ؟ المفروض أن كل مسلم يعرف هذا الشيء و لكن لضعف ايمان البعض نراهم يتبعون من يدعون النبوة و قد نرى لهؤلاء مدعو النبوة أتباعا كثر و قد يتعجب البعض من حالهم و يتسائل ( أليسوا بمسلمين ؟ ) بلى . ألا يقرأون القرآن ؟ بلى . ألا يصلون في المساجد و يحضرون الخطب و المحاضرات و غيرها ؟ بلى.. اذا كيف يتبعون من يزعم أنه نبي ؟! هنا ندرك أن في أوقات الفتن الموازين تقلب رأسا على عقب , و يصبح العاقل حيرانا , و المؤمن الذي لم يحرص على زيادة الايمان و التعلم قد يرتاب في مثل هذه الأوقات , فما نقول في فتنة الدجال اذا ؟ نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن. و قد يخرج علينا بعض النساء و يقلن نحن نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم و انه خاتم الأنبياء لكن أنا نبية و يوحى الي و محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء من الرجال و ليس النساء ! و قبل أن ندخل في الموضوع تذكر قول الله (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) و تذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لقد تركتكم على مثل البيضاء ، ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك) رواه ابن ماجه و صححه الألباني. و لكن قد يبعث الله على رأس كل مائة سنة رجلا يجدد للأمة أمر دينها كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) رواه أبو داود وصححه الألباني. و معنى ( يجدد لها دينها ) أي تكون السنة مخفية أو على وشك الانقراض فيبين العلماء هذه السنن و يحيوها و يظهروها للناس و يحذروا من البدع و الخرافات. و الآن لنأتي الى موضوع نبوة المرأة , نقول لمدعية النبوة و من قال ان هناك نبية أولا ؟ ثم ان الوحي انقطع بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم باجماع المسلمين كما قالت أم أيمن حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم (ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء) صحيح مسلم. و أما النبوة فهي محصورة على الرجال دون النساء لقوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ) و أما من قال بأن الله أنعم على بعض النساء بالنبوة فهذا قول ضعيف جدا لا يحتج به , و لا بأس أن نذكر أدلتهم و نعلق عليها حتى يدرك القارئ حقيقة المسألة , و حتى لا يأتيه شخص و يقول له ان المسألة خلافية و اتباع الأدلة تشدد و تنطع ! منهم من استدل بأن بعض النساء أوحي اليهن مثل أم موسى و مريم عليهما السلام و استدلوا بقول الله عن أم موسى (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ) و أما عن مريم كما جاء في سورة مريم (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) و الرد عليهم من عدة أوجه , منها : 1) الوحي معناه الاخبار بالغيب , فالوحي الى موسى قد يكون قد وقع مناما أو الهاما كما يوحي الله الى النحل (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ) , ثم قد يقول قائل و مريم عليها السلام التي رأت جبريل عليه السلام و كلمها ؟ فالجواب انه لا بأس على الاطلاق , فكثير من بني اسرائيل رأوا الملائكة و كلموهم كما جاء في حديث الأقرع و الأعمى و الأبرص , بل حتى الصحابة رضي الله عنهم رأوا جبريل عليه السلام كما في الحديث جبريل الطويل أنه أتى رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب , و أيضا الله أرسل ملكا لرجل يزور أخاه في القرية و الأدلة كثيرة في هذا الباب و واضحة. 2) أن النبي مأمور بالتبليغ و مخالطة الناس و لم يخبرنا الله أنهن فعلن هذا , بل المرأة ضعيفة لا تستطيع على القيام بهذا الفعل ولا تطيقه و لم يخبرنا الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم أن أحد النساء انذروا عشيرتهن فان كان الأنبياء كذبوا و قتلوا و عذبوا , فكيف سيكون حال المرأة ؟ 3) ثم النبوة أمر غيبي يجب أن يخبرنا الله به أو رسوله صلى الله عليه وسلم كما أنه عليه الصلاة والسلام توقف في نبوة ذي القرنين. 4) قال عليه الصلاة والسلام (كمل من الرجال كثير و لم يكمل من النساء الا آسية امراة فرعون و مريم ابنة عمران) متفق عليه. و في روايه أخرى , قال عليه الصلاة والسلام (حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون) صححه الترمذي و الألباني. و من هذا الحديث يبطل قول ان أم موسى نبية لأن أخبر عليه الصلاة والسلام ان خير نساء العالمين أربع و لم يذكر أم موسى بل ذكر بنته فاطمة - رضي الله عنها - و هي ليست بنبية قطعا و قد نص الحديث أنها أفضل من أم موسى فلو كانت أم موسى نبية لكانت أفضل من فاطمة رضي الله عنها.ثم قال تعالى (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ) فهنا أخبر الله ان المسيح رسول و أمه صديقة ففي الآية ذكر الله فضلهما بأعلى مرتبة فذكر عن مريم انها صديقة و لم يقل انها نبية أو رسولة. و نكتفي بهذه الأدلة لأن الأمر قد يطول و من أراد المزيد من التفاصيل فليرجع الى كتب العقيدة. و من عقيدة أهل السنة و الجماعة أنهم يؤمنون بالمهدي لما جاءت من أحاديث صحيحة و حكى بعضهم أنها متواترة معنويا , و هو سيولد متى شاء الله أن يولد , و سنذكر بعض الأحاديث في هذا الباب : قال سعيد بن المسيب رحمه الله (كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المهدي من ولد فاطمة ) رواه ابن ماجه و صححه الألباني. و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة) صححه الألباني في صحيح الجامع. و قال (لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا ) رواه أبو داود و صححه الألباني. و قال (يلي رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي) رواه الترمذي و قال حسن صحيح و حسنه الألباني. و من هذا الحديث نعرف ان اسم المهدي كاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو ( محمد بن عبدالله ). و قال (المهدي مني ؛ أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يملك سبع سنين ) رواه أبو داود و صححه الألباني. و عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا ، أو سبعا ، أو تسعا – زيد الشاك - . قال قلنا : وما ذاك . قال : سنين ، قال : فيجيء إليه الرجل فيقول : يا مهدي ! أعطني أعطني ، قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله ) رواه الترمذي و قال حديث حسن و حسنه الألباني. و قد يخرج بين الفينة و الأخرى رجل يدعي الصلاح أولا و يقول أنا ولي من أولياء الله و هذا مخالفا لقول الله تعالى (فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) , ثم بعد ذلك يدعي أنه المهدي و يهدد الناس و يقول لهم ان لم تسمعوا كلامي سيعذبكم الله ! مع ان قد لا يكون اسمه محمد بن عبدالله و الناس قد تصدقه بل و لربما قد لا يكون من عدنان ! لكن في وقت الفتنة و في وقت المحنة كما ذكرنا , الجاهل قد ينخدع لا سيما ان لم يتعلم و لم يتزود بالايمان و ذلك لا يتم الا بطاعة الرحمن و معصية الشيطان. فلا تبادر بتصديق مثل هذه الأخبار و لا تبادر و تسارع باتباع أي أحد كان حتى يتبين لك انه هو المقصود و لا ريب ان المهدي ليس معصوما و لكن عقيدته موافقة للكتاب و السنة و لا يأتي بشيء جديد أو يدعو الى ما يخالف الكتاب والسنة , فتعلم هذه العقيدة المباركة و احرص على تعلم ما في الكتاب و السنة حتى تنتفع في كل زمان و مكان بل و حتى بعد مماتك. اسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفع بما علمنا و أسأل الله أن يزدنا علما و ايمانا , انه جواد كريم.