حريق يلتهم 4 أفدنة قمح في قرية بأسيوط    متحدث الصحة عن تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم: الفائدة تفوق بكثير جدًا الأعراض    بمشاركة 28 شركة.. أول ملتقى توظيفي لخريجي جامعات جنوب الصعيد - صور    برلماني: مطالبة وزير خارجية سريلانكا بدعم مصر لاستقدام الأئمة لبلاده نجاح كبير    التحول الرقمي ب «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل    ضياء رشوان: وكالة بلومبرج أقرّت بوجود خطأ بشأن تقرير عن مصر    سعر الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الأربعاء 1 مايو 2024    600 جنيه تراجعًا في سعر طن حديد عز والاستثماري.. سعر المعدن الثقيل والأسمنت اليوم    تراجع أسعار الدواجن 25% والبيض 20%.. اتحاد المنتجين يكشف التفاصيل (فيديو)    خريطة المشروعات والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا (فيديو)    بعد افتتاح الرئيس.. كيف سيحقق مركز البيانات والحوسبة طفرة في مجال التكنولوجيا؟    أسعار النفط تتراجع عند التسوية بعد بيانات التضخم والتصنيع المخيبة للآمال    رئيس خطة النواب: نصف حصيلة الإيرادات السنوية من برنامج الطروحات سيتم توجيهها لخفض الدين    اتصال هام.. الخارجية الأمريكية تكشف هدف زيارة بليكن للمنطقة    عمرو خليل: فلسطين في كل مكان وإسرائيل في قفص الاتهام بالعدل الدولية    لاتفيا تخطط لتزويد أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات والمسيّرات    خبير استراتيجي: نتنياهو مستعد لخسارة أمريكا بشرط ألا تقام دولة فلسطينية    نميرة نجم: أي أمر سيخرج من المحكمة الجنائية الدولية سيشوه صورة إسرائيل    جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية نتاج للفراغ    قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس    استطلاع للرأي: 58% من الإسرائيليين يرغبون في استقالة نتنياهو فورًا.. وتقديم موعد الانتخابات    ريال مدريد وبايرن ميونخ.. صراع مثير ينتهي بالتعادل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    معاقبة أتليتيكو مدريد بعد هتافات عنصرية ضد وليامز    موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي اليوم في الدوري والقنوات الناقلة    عمرو أنور: الأهلي محظوظ بوجود الشناوي وشوبير.. ومبارياته المقبلة «صعبة»    موعد مباريات اليوم الأربعاء 1 مايو 2024| إنفوجراف    ملف رياضة مصراوي.. قائمة الأهلي.. نقل مباراة الزمالك.. تفاصيل إصابة الشناوي    كولر ينشر 7 صور له في ملعب الأهلي ويعلق: "التتش الاسطوري"    نقطة واحدة على الصعود.. إيبسويتش تاون يتغلب على كوفنتري سيتي في «تشامبيونشيب»    «ليس فقط شم النسيم».. 13 يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين في شهر مايو (تفاصيل)    بيان مهم بشأن الطقس اليوم والأرصاد تُحذر : انخفاض درجات الحرارة ليلا    وصول عدد الباعة على تطبيق التيك توك إلى 15 مليون    إزالة 45 حالة إشغال طريق ب«شبين الكوم» في حملة ليلية مكبرة    كانوا جاهزين للحصاد.. حريق يلتهم 4 أفدنة من القمح أسيوط    دينا الشربيني تكشف عن ارتباطها بشخص خارج الوسط الفني    استعد لإجازة شم النسيم 2024: اكتشف أطباقنا المميزة واستمتع بأجواء الاحتفال    لماذا لا يوجد ذكر لأي نبي في مقابر ومعابد الفراعنة؟ زاهي حواس يكشف السر (فيديو)    «قطعت النفس خالص».. نجوى فؤاد تكشف تفاصيل أزمتها الصحية الأخيرة (فيديو)    الجزائر والعراق يحصدان جوائز المسابقة العربية بالإسكندرية للفيلم القصير    حدث بالفن| انفصال ندى الكامل عن زوجها ورانيا فريد شوقي تحيي ذكرى وفاة والدتها وعزاء عصام الشماع    مترو بومين يعرب عن سعادته بالتواجد في مصر: "لا أصدق أن هذا يحدث الآن"    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 1-5-2024 مهنيا وعاطفيا.. تخلص من الملل    هل حرّم النبي لعب الطاولة؟ أزهري يفسر حديث «النرد» الشهير (فيديو)    هل المشي على قشر الثوم يجلب الفقر؟ أمين الفتوى: «هذا الأمر يجب الابتعاد عنه» (فيديو)    ما حكم الكسب من بيع وسائل التدخين؟.. أستاذ أزهرى يجيب    هل يوجد نص قرآني يحرم التدخين؟.. أستاذ بجامعة الأزهر يجيب    «الأعلى للطرق الصوفية»: نحتفظ بحقنا في الرد على كل من أساء إلى السيد البدوي بالقانون    إصابات بالعمى والشلل.. استشاري مناعة يطالب بوقف لقاح أسترازينيكا المضاد ل«كورونا» (فيديو)    طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة.. ابعد عن التوتر    البنك المركزي: تحسن العجز في الأصول الأجنبية بمعدل 17.8 مليار دولار    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    "تحيا مصر" يكشف تفاصيل إطلاق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم قطاع غزة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط.. صور    أفضل أماكن للخروج فى شم النسيم 2024 في الجيزة    اجتماعات مكثفة لوفد شركات السياحة بالسعودية استعدادًا لموسم الحج (تفاصيل)    مصدر أمني ينفي ما تداوله الإخوان حول انتهاكات بسجن القناطر    رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار    الأمين العام المساعد ب"المهندسين": مزاولة المهنة بنقابات "الإسكندرية" و"البحيرة" و"مطروح" لها دور فعّال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسمه العطره ليلى مراد !
نشر في شباب مصر يوم 16 - 01 - 2012

قد يكون الفنان الراحل أنور وجدي أكثر إنسان أحبته ليلى مراد وكونت معه ثنائياً فريداً في فترة من الخمسينيات، لكن عاشت معه أيضاً حياة تراجيدية، قبل أن ينفصلا ويتم الطلاق الثالث والأخير وأنور وجدي مصري الولادة سوري الأب، من عائلة فتال. عرف عنه نشأته البائسة، إذ عانى الفقر لفترة طويلة قبل أن يبدأ حياته الفنية. صباح أحد الأيام فوجئت ليلى مراد بشاب يقف أمامها ويعرض عليها إخراج فيلم "ليلى بنت الفقراء"، بعد رحيل مخرجه كمال سليم، وتقول بأن رغبته تجاوزت ذلك بأن يكون البطل أمامها. اندهشت مراد، فكرت قليلاً في تردد. كيف تقبل هذه المغامرة؟ كيف تقف أمام هذا الوجه الجديد بعد ما حققته من رصيد فني كبير؟ لكن براعة أنور وجدي وحديثه العذب وكلامه المعسول ومطاردته لها، جعلها تقبل . أنور وجدي يومها كان ممثلاً ثانوياً في فرقة رمسيس وشاهدته مراد في بعض اللقطات السينمائية التي قام فيها بدور ثانوي. عام 1935 قام بدور رئيسي في فيلم "الدفاع"، ثم ابتسم له الحظ فاختاره بعض المخرجين لتمثيل دور الفتى العابث الذي يجيد خداع الفتيات باسم الزواج. ويجيد فنون الغزل ويلمع شعره "بالجّل"، ويزجج حاجبيه ويتأنق في ملبسه، فنجح نجاحاً باهراً وكأن الصورة انطبقت على الأصل. ثم تحول من هذه الشخصية الكريهة إلى تمثيل أدوار الفتى الأول ابتداءً من فيلم "قضية اليوم" ثم أصبح القاسم المشترك لمعظم الأفلام لكنه لم يحظَ بعد بشهرة تلفت الأنظار. كان وجدي يتمتع بذكاء حاد يعشق السينما والمجد. من هنا اندفع لمقابلة ليلى مراد ليعرض عليها إخراج الفيلم إذ وجد إن ظهوره مع فنانة كبيرة مثل ليلى مراد سيضيف إلى نجاحه بريقاً مختلفاً. وهكذا كانت بداية الطريق مع ليلى مراد. وتتالت مشاركتهما وأخرج العديد من الأفلام الكوميدية والتراجيدية والغنائية والاستعراضية. اعتبره البعض عبقرياً محباً للفن، ولديه قدرة كبيرة على تقمص الأدوار إضافة إلى موهبة الإخراج والإنتاج. أما وجدي الإنسان، فهو لا يختلف عبقرية وذكاء عن وجدي الفنان. لكن قلبه كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بطموحه وعقله. وهذا ما يفسر سرّ فشله العاطفي أكثر من مرة وسرّ زيجاته المتعددة إذ كان يبحث عن حلم. حلم المرأة الجميلة الجذابة، التي تملك المال والشهرة، ومعها يصنع طموحه وشهرته. كان الحب في نظره نقطة يجب أن تتطابق مع هوسه بالمال والفن، وقد وجد هذه النقطة تحت أقدام ليلى مراد. فكر في الزواج الفني وخطط لكي يتم الزواج الحقيقي رغم أنه كان يستبعد أن توافق ليلى على الزواج منه. فهي تعلم إن هذا الشاب متعدد العلاقات هوائي العاطفة، له قلب بارد يملك كل الألاعيب للإيقاع بأي امرأة، لكنها وقعت في حبه بالفعل. وهي أحبت فيه الطفل المغامر والشاب الموهوب والأنيق. أعجبت بملامحه وذكائه وقدرته على الانسجام مع كل الأشخاص باختلاف أعمارهم وثقافاتهم. كان وجدي ذكياً في اختيار الألفاظ التي يصعب معها اكتشاف خيوط الكذب من الصدق. وافقت على الزواج، إذ أحبته بصدق، وأخلصت له وأعطته من دون مقابل، وكثيراً ما غفرت له وسامحته وفي كل خلاف كانت هي التي تبادر إلى الصلح. ورغم محاولاتهما إخفاء الخلافات والظهور أمام الناس والصحافة بأنهما عاشقان منسجمان، إلا أن الخلافات بدأت تظهر رويدا كان وجدي بلغ ذروة شهرته ونجوميته، وازداد رصيده من الجمهور والمال، فكان يرى أن تهجر زوجته ليلى الفن وتخصص وقتها للحياة الزوجية. فيما كانت ليلى متمسكة تعشق حياتها الفنية بعد سنوات طويلة حافلة بالجهاد والنجاحات والشهرة، فرفضت الرضوخ لإرادته، لذا احتكم الزوجان إلى الفنان الكبير يوسف وهبي، فجاء حكمه مويداً للنجمة الكبيرة ليلى مراد. يروي الكاتب مصطفى أمين عن وجدي بأنه أسرّ له في مكتبه قائلاً بأنه أتعس زوج في العالم. وإن أكبر غلطة ارتكبها في حياته هي الزواج من ليلى مراد. غلطتي أنني تزوجت من نجمة مشهورة تعتقد أنها أشهر مني. تزوجت من امرأة غنية تعتقد إنها ليست في حاجة إلى أموالي. وكان يتمنى أن يجعل ليلى مراد مطيعة تعامله كالسيد الحاكم، الآمر الناهي. كانت شخصيتها قوية تقف له الند للند. طلقها وندم لأنه اعتقد أن طلاقه لها سيؤدبها. لكنها رفضت أن تتأدب وتركع أمام الرجل الذي تحبه فاضطر أن يركع، لكنه لم يطق الركوع طويلاً، خاصة أن ليلى اكتشفت علاقته بامرأة فرنسية تعرف إليها أثناء تواجدهما في باريس، ولحقته إلى مصر فتطلقا من جديد وبشكل نهائي. تطلقا ثلاث مرات خلال سبع سنوات. وكان يظن بأنها عاقر، فجن جنونه حين تزوجت ثم علم بأنها أنجبت ولداً. أما وجدي فتزوج من الفنانة الراحلة ليلى فوزي وكانت متزوجة من عزيز عثمان الفنان = رغم علمها بمرضه الكلوي وعاشا معاً حتى وفاته في 14 أيار عام 1955.
وجيه أباظة كان رجلاً يميل إلى الصدق والوفاء، وكانت خارجة من حياة عاصفة مع أنور وجدي، فأحبته بصدق ووجدت لديه الرجل الذي ساندها في أزماتها وبخاصة كرجل دولة ومسؤول وقت اندلاع الشائعة، ومحاولاته التي أسفرت مع سوريا التأكيد إن زيارتها لإسرائيل لم تعدُ كونها شائعة ولا دلائل على صحتها. لكن أباظة كان من عائلة عريقة فيها الوزراء والسياسيون فكان زواجه منها سرياً وكان يؤلمها غيابه المتكرر من سابق معرفة في أغلب الأوقات وكانت تحذر من السؤال عنه خيفة أن تعلم عائلته بهذا الزواج. ثم أنجبت منه أشرف لكنه لم يعترف بأبوته له إلا بعد أن مرضت ليلى وشارفت على الموت حينها عادت إليها الحياة لتقوم بتربية ابنها البكر، الذي انتظرت قدومه طويلاً إذ كانت أمومتها قوية جعلتها تغيب عن السينما والغناء والتفرغ إلى تربية أشرف ومن ثمزكى فطين عبد الوهاب. كان حبها لوجيه أباظة جارفاً بحيث آثرت فيه الانزواء والابتعاد عن الأضواء نزولاً عند رغبته إذ كان يظن أن المرأة هي لزوجها وبيتها ولا يصح أن تخرج للعمل. فكان زواجها بمثابة نكسة أخرى في حياتها ومأساة لم تحسب لها حساب، لكنها قالت لو عادت اليوم بحياتها إلى الوراء لما ارتكبت بعض من هذه الاخطاء القاتلة وظهر فطين فى حياتهاا. أواخر عام 1954 التقت ليلى مراد بالمخرج فطين عبد الوهاب في شركة أفلام الكواكب التي كان للفنانة نسبة فيها، وكان فطين يخرج فيلماً يقوم ببطولته شقيقها منير مراد وآنذاك وجدت فيه الرجل المناسب لحياتها الجديدة إذ كانت تنشد الاستقرار وتكوين أسرة، وأحب فطين شخصيتها العذبة ولمس عذابها وآلامها في رحلة الفن الطويلة فأراد آن يرسم البسمة على شفاهها الحزينة.
ولم يتم الزواج بسهولة لأن مراد كانت تتخوف نتيجة تجربتها المريرة مع أنور وجدي ومن ثم وجيه أباظة وكان فطين فشل في زواجين سابقين. لكنها تزوجت منه واحتجبت إذ أنجبت ابنها زكي ثم حاولت إثبات وجودها مرة أخرى، وهذه المرة بعيداً من أنور وجدي فأنتجت فيلم "الحياة الحب" شاركها البطولة يحيى شاهين ومحمود المليجي، وحين نجح الفيلم أغرتها التجربة فأنتجت فيلم "الحبيب المجهول" لكنه لم ينل النجاح الذي حققه الفيلم السابق.وهنا قررت تكريس حياتها لولديها أشرف وجية اباظة وزكي فطين عبد الوهاب إضافة إلى أنور وجدي وفطين عبد الوهاب، اللذين جاءا بعد مخرجين أوائل كان لهم فضل تقديم ليلى مراد وعلى راسهم محمد كريم أول مخرج غامر بتقديم ليلى مراد للسينما في بطولة مطلقة. وهو مخرج ناجح ساهم في نجاح العديد من الممثلين والممثلات في تاريخ السينما المصرية. قدم لها النصائح ووجهها باحثاً في داخلها عن المواهب الدفينة وأخرج لها أفلاماً فاق نجاحها ما كان متوقعاً وسارت بعد ذلك بخطى ثابتة وناجحة على مدى اكثر من 30عام تقدم الافلام الغنائية وحينما التقت بالمخرج توجو مزراحى . ثاني مخرج قدم ليلى مراد بعد كريم وأعاد خلق شخصية النجمة الشابة من دون أن يفقدها ميزة واحدة من ميزاتها التي أظهرتها في فيلم "يحيا الحب" لمزراحي، وهو يهودى فى الاصل واحب الاسكندرية واقام استوديو سينمائى بها من أعماق الحارة المصرية، عمل بالسينما مبكراً منذ عهدها الصامت وبعد ذلك نقل نشاطه وعملة السينمائى من باكوس إلى القاهرة.
وكان أخرج فيلماً واحدا لأم كلثوم وهو "سلامة". لكنه نجح بتقديم ليلى مراد بصورة جديدة وغريبة على مجتمع شرقي له تقاليده وعاداته وأخلاقه المحافظة. وبخاصة في فيلم "ليلة ممطرة"وهناك مخرج هو يوسف شاهين تعاون معا.
كعادته مخرج له نكهة خاصة، يحاول أن يخرج من أبطاله ما خفي من مواهب وما صعب على الممثل في أدائه، أخرج لمراد فيلم "سيدة القطار" الذي يعتبر تجربة فريدة بالنسبة لها إذ دخلت عالم شاهين المركب والمعقد والمليء بالرموز والإشارات، فكان الفيلم شديد الخصوصية حاولت ليلى أن تمس برقة ونعومة الطلاسم التي تفنن فيها شاهين ليكون له زواياه وأبعاده الخاصة اما كمال سليم.
عام 1944 بدأ التعاون بينه وبين مراد ويعتبر مخرجاً مبدعاً إذ استطاع أن يرسم لها خطاً جديداً تنطلق من خلاله في فيلم "شهداء الغرام" المأخوذ عن مسرحية شكسبير روميو وجولييت فظهرت ليلى في شخصية تاريخية من عهد المماليك وكانت عاشقة ساذجة وتعاون معها المخرج احمد سالم ممثلا وبطلا .وقف أمام ليلى ممثلاً ومخرجاً في فيلم "الماضي المجهول" الذي لعبت فيه دوراً مركباً جديداً على شخصيتها أثبتت فيه قدرتها كممثلة على تقمص كافة الشخصيات الفيلم نال نجاحاً كبيراً وغير متوقع رغم العراقيل التي وضعها أنور وجدي في سبيله وتعاون معها فى البداية يوسف وهبى .لعبت ليلى تحت إدارته كمخرج فيلمي "شادية الوادي" و"ضربة القدر" وكانت من قبل لعبت أدوار بطولة أمامه في أفلام مزراحي. وفي "شادية الوادي" قدم وهبي الفنانة مراد بصوتها الحالم الهامس بمدى أوبرالي جديد عليها، ولم تكرر ليلى التجربة بعد ذلك وايضا تعاون معها هنرى بركات. مع بركات انتقلت ليلى مراد إلى مرحلة جديدة من فنها السينمائي وهو المرحلة الرومانسية، إذ ركز على الجانب العاطفي في شخصيتها وجعل من صوتها الرقيق إضافة جديدة إلى هذا الشكل الجديد الذي قدمها به. كان له معها "شاطئ الغرام" الذي ترك أثراً متميزاً لدى المشاهدين وغنت فيه مجموعة من اشهر واحلى و أهم أغنياتها المعروفة والمشهورة فى حياتها وكانت افلامها فى البداية فيلم الضحايا والتى غنت فية فقط 1933 و عرض ناطق. "يحيا الحب" 1938 من إنتاج محمد عبد الوهاب وبطولته، إخراج محمد كريم. قصة وسيناريو وحوار عباس علام. غنت فيه من ألحان عبد الوهاب: ياما أرق النسيم، يا قلبي مالك دويتو يادي النعيم "ليلة ممطرة"، عام 1939. حوار وتمثيل يوسف وهبي وستيفان روستي وتحية كاريوكا. تأليف وإخراج توجو مزراحي. غنت فيه من ألحان رياض السنباطي ومحمد القصبجي: "يا قلبي مالك ليه فرحان"، "يا بدر نورك سباني"، "يا قلبي اصبر ع الأيام"، "بعدت ليه يا حبيبي وفرح فؤادي". ليلى بنت الريف" 1941. الفيلم كان بداية سلسلة من الأفلام تحمل اسم ليلى، تعاون فيه الثلاثي نفسه، مراد ووهبي ومزراحي. ومن تأليف وإخراج الأخير وإنتاجه. وفيه تعرفت إلى الفنان أنور وجدي وشارك في التمثيل كل من تحية كاريوكا وبشارة واكيم وعبد السلام النابلسي وفاخر فاخر. غنت فيه من ألحان السنباطي: إيه الحب، يا سلوى فين انت تعالي، أوعى يكون فات الأوان، وإمتى يهون ده. "ليلى بنت مدارس" 1941. قصة وحوار يوسف وهبي وسيناريو وإخراج مزراحي وإنتاجه، وتمثيلها مع وهبي ومحسن سرحان وبشارة واكيم. غنت من ألحان السنباطي والقصبجي وزكريا أحمد: غني يا طير سعدك جالك، مين النهارده في الدنيا أسعد مني، كتمت حبي وداريت عنه أسايا ونحيبي، يا ذل حال اليتيم كانت جنايته إيه وأغنية يا قلبي إيه العمل حبيت وضاع الأمل.
"ليلى" 1942، عن قصة "غادة الكاميليا"، اقتبسها مزراحي وأخرجها للسينما. لعبت بطولته أمام حسين صدقي وبشارة واكيم وعبد السلام النابلسي وآخرين. ويعتبر نقلة هامة في حياة ليلى مراد السينمائية. غنت فيه: مين يشتري الورد مني، بتبص لي كده ليه، حجبت نورك ليه\ يا رب تم الهنا\، والحبيب هو يفهم إيه معنى الحب.
"ليلى في الظلام" 1944، لمزراحي أيضاً، وهو آخر تعاون لها مع المخرج الذي استطاع أن يجعل منها نجمة سينمائية غنائية بامتياز. وبطولتها مع حسين صدقي وأنور وجدي وأمينة رزق وحسن فايق. شهداء الغرام" 1944، من إخراج كمال سليم، مع ابراهيم حمودة وأنور وجدي. ألحان محمد القصبجي و السنباطي."ليلى بنت الفقراء" 1945، مع أنور وجدي، ومن إخراجه. وحوار بديع خيري. وبطولة كل من سليمان نجيب وزوزو حمدي الحكيم وبشارة واكيم وماري منيب. الألحان للسنباطي والقصبجي ومحمد البكار وعبد الحميد عبد الرحمن وزكريا أحمد. "الماضي المجهول" 1946، مع محمد فوزي وواكيم، بطولة أحمد سالم وإنتاجه وإخراجه. كتب كلمات أغنياتها أحمد رامي ووضع الألحان كل من \عبد الوهاب \فوزى\ نويرة\. غنت: أنا قلبي خالي والا انشغل بك، وحيران في دنيا الخيال وسلم على قلبي.وبعد ذلك فيلم ليلى بنت الأغنياء" 1946، مع أنور وجدي و إخراجه. حوار بديع خيري: مش ممكن أقدر اصالحك، يا مسافر وناسي \من بعيد يا حب. ضربة القدر" 1947 مع يوسف وهبي ويحيى شاهين. غنت فيه: يا نيل غدر بي الزمان، يا صحبة الورد الندية، يا جمال العصفور يا بهاه، عيد ملادك عيد هنا، أين المصير.خاتم سليمان" 1947 مع زكي رستم ويحيى شاهين، إخراج حسن رمزي. موسيقى وألحان السنباطي والقصبجي ونويرة.شادية الوادي" 1947 مع كارم محمود وفايق والنابلسي وروستي ويوسف وهبي تأليفاً وإخراجاً. الألحان والموسيقى للسنباطي."قلبي دليلي" 1947 مع فايق وواكيم وروستي واسماعيل ياسين وأنور وجدي، ومن إخراجه. قصة أبو السعود الأبياري وتأليفه للأغاني. الألحان للقصبجي ومحمد فوزي.غنت: أنا قلبي دليلي. الهوى والشباب" 1948 مع أنور وجدي تأليف أبو السعود الأبيارى مع انور وجدى ومحمود شكوكو واستيفان روسيتى واخراج نيازى مصطفى و"عنبر" نفس العام، مع عبد الوارث عسر وحسن فايق واستيفان روستي ومحمود شكوكو وأنور وجدي أيضاً، وله السيناريو والإخراج. قصة وحوار محمد كامل حسن. غنت فيه: اللي يقدر على قلبي، دوس على الدنيا وامشي عليها، الشاغل هو المشغول، مين يرحم المظلوم، سألت عليه قالوا مسافر."المجنونة" 1949، مع محمد فوزي ومن إنتاجه وقصة وحوار محمد كامل حسن وإخراج حلمي رفلة. الألحان لمحمد فوزي وكتابة الكلمات لمأمون الشناوي. غنت فيه: مناي في قربك اشوفك سعيد.
"غزل البنات" 1949، مع وجدي تمثيلاً، سيناريو وإخراج وقصة بديع خيري والحوار له ونجيب الريحاني. الموسيقى والألحان لمحمد عبد الوهاب. غنت فيه: ابجد هوز، الخيل، ماليش امل في الدنيادي، الحب جميل، عيني بترف.
"شاطئ الغرام" 1950، قصة وسيناريو وإخراج هنري بركات. حوار علي الزرقاني ويوسف عيسى. تمثيل مراد مع حسين صدقي ومحسن سرحان وآخرين. موسيقى وألحان محمد فوزي وأحمد صدقي وعبد الوهاب. عنت فيه: يا مسافر وناسي هواك، يا اعز من عيني، بحب اتنين سوا. "آدم وحواء" 1951 مع أحمد صدقي، السيناريو والإخراج لحسين صدقي. حوار فتحي أبو الفضل. ألحان زكريا أحمد وأحمد صدقي وأحمد صبره. غنت فيه: أنا روحي فيك وباغير عليك، آه ياني يا .حبيب الروح" 1951 تمثيلها مع يوسف وهبي وميمي شكيب وأنور وجدي تأليفاً وإخراجاً. تأليف الأغاني حسين السيد والألحان لأحمد صدقي والسنباطي. غنت فيه: يا حبيب الروح، قولوا له يا ناس الظلم "ورد الغرام" 1951 إنتاج محمد فوزي مع الموسيقى والألحان. حوار بديع خيري وإخراج هنري بركات. كتابة الكلمات مأمون الشناوي وبديع خيري. تمثيل مراد وفوزي وسراج منير ونور الدمرداش وسميحة أيوب. غنت فيه: لي عشم وياك يا جميل، انت مين، شحات الغرام.و"من القلب للقلب" 1952 من إنتاج آسيا، سيناريو وإخراج هنري بركات. كتب الأغاني كل من عبد الفتاح مصطفى ومأمون الشناوي وصالح جودت وفتحي قورة. موسيقى وألحان علي فراج وأحمد صدقي ومحمود الشريف. بطولتها مع كمال الشناوي ودولت أبيض وسراج منير ومحمود المليجي وآخرين. غنت فيه: يالله تعالى قوام يالله. من القلب للقلب رسول، فيه حاجة شاغلاك، الشباك.
"سيدة القطار" 1952 مع يحيى شاهين وعماد حمدي وسراج منير. قصة نيروز عبد الملك. سيناريو وإخراج يوسف شاهين. كتابة الأغاني لبيرم التونسي. والألحان حسين جنيد \الشريف\ وابراهيم حجاج. وبنت الأكابر" 1953 وهو آخر فيلم للثنائي ليلى وأنور وجدي شاركهما اسماعيل ياسين وزينات صدقي ومحمد عبد المطلب. قصة وحوار أبو السعود الأبياري. كتابة الأغاني لحسين السيد ويوسف صالح والأبياري. ألحان السنباطي وأحمد صدقي. و"الحياة حب"، 1954 أول إنتاج لليلى مراد وتمثيلامحمود ا لمليجى ومارى منيب ومنسى فهمى وآخر إنتاج لها. الأغاني مأمون الشناوي وحسين السيد والألحان محمد عبد الوهاب و محمود الشريف. "الحبيب المجهول" 1955 آخر أفلام ليلى مراد مع حسين صدقي وكمال الشناوي ومن إخراج حسن الصيفي. قصة عبد الرحمن الشريف. حوار ابراهيم الورداني. كتب الأغاني فتحي قورة ومأمون الشناوي ومحمد حلاوة. الموسيقى\رياض السنباطي ومنير مرادوكمال الطويل.
انتسبت إلى مدرسة الراهبات، غنت وهي في العاشرة.
أول رحلة فنية قامت بها كانت إلى صعيد مصر، وهي في الحادية عشرة، رافقها والدها زكي مراد،نالت على أثرها شهرة كبيرة. في العام 1929 كتبت عنها مجلة "الصباح": "إن من سمعها أكد أن لها حنجرة سليمة الأوتار وصوتاً حلو الرنين". عام 1930، وافق يوسف وهبي على غناء ليلي، على مسرحه في حفلة عامة، ولما تتجاوز الثانية عشرة. غنت فيها: "آه من العذاب والحب"، "أفديه إن حفظ الهوى" للشيخ أبو العلا، "في البعد ياما"، وكان السنباطي ضمن العازفين. أول أغنية خاصة بها كانت من تلحين رياض السنباطي. عام 1935 اختارت الممثلة المصرية والمنتجة بهيجة حافظ، الفنانة الناشئة ليلى مراد لتسجيل أغنية بصوتها فقط، لأول فيلم عربي ناطق، "الضحايا". تقاضت عنه 50 جنيهاً، أكبر أجر لفنان تزوجت ثلاث مرات، أنور وجدي ووجيه أباظة وفطين عبد الوهاب.أنجبت أشرف وجيه أباظة وزكي فطين عبد والوهاب
توفيت في 21 تشرين الثاني عام 1995والى مقال اخر \ المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيه ندى
01006802177 [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.