س : من أنت ؟ ج : إسمي " ماجد هاشم كيلاني " مؤلف كتاب " مقامات الكيلاني " وهذا يكفي للتعريف بي كمؤلف. س : ما المعنى اللغوي لكلمة " مقامة " ؟ ج : المقامة كمصطلح يأتي من " المقام " أي المجلس , ففي معجم المعاني الجامع يأتى معنى مصطلح المقامة بأنها " الخطبة أو العظة المُلقاه على الناس في مجلس معين " , أما في المعجم الوسيط يأتي معنى المقامة بأنها " قصة قصيرة مسجوعة ، تشتمل على عظة أو مُلحة ، كان الأدباء يظهرون فيها براعتَهم " . س : تقصد أن كلمة " مقام " ترادف المجلس ؟! ج : نعم ...وقد تم تأكيد هذا المعنى - صراحة - في عدّة آيات قرآنية حيث يذكر القرآن الكريم الجنة بأنها " المقام الأمين " في سورة الدخان الآية 51 , وبأنها " مقام كريم " في سورتى "الدخان" الآية 26 و"الشعراء" الآية 58 , وبأنها " المقام الحسن " في سورة "الفرقان" الآية 76 حيث يقول تعالى – صراحة – عن وصف الجنة أيضا : " خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً " . كما وصف القرآن الكريم مجلس النبي سليمان – عليه وعلى أبيه السلام – بأنه " مقام " كما جاء في الآية الكريمة التى تقول " قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ " [النمل : 39] , ومعنى العبارة الأخيرة من الآية الكريمة " أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك " وذلك طبقا للتفسير الميسر للدكتور / محمد سيد طنطاوي – رحمه الله – وطبقا لتفسير الجلالين أيضا . س : ما سر توجهك للمقامة ؟ ج : مؤلفي المقامة قليلون جدا , وفن المقامة فن شمولي يشمل كل ألوان وأشكال الأدب , ومع ذلك هي فن أدبي مظلوم إذا ما قورنت بالفنون الأدبية الأخرى , وأنا أحب كتابتها كفن مستقل قائم بذاته إنتصارا للأدب العربي القديم الذي تم غزوه , وأعلنت هزيمته على يد الآداب الغربية الأخرى , وللأسف سالت دماء أدبنا العربي – بعد هذا الغزو - على هيئة " روايات طويلة " و" قصص قصيرة " و" ومضات قصصية " و" أشعار " و" أزجال " و" خواطر "...إلخ من الأعمال التي لا أجد لها ذكرا ولا وصفا في قاموس الأدب العربي القديم . س : هل المقامة الأدبية فن مستقل عن باقي فنون الأدب أم هي نوع من أنواع القصة القصيرة أو الرواية العربية القديمة ؟ ج : نعم ..أنا مع المذهب الأدبي القائل بإستقلالية فن المقامة الأدبية عن غيرها من فنون الإنشاء , وقد ذكر ذلك العديد من الأدباء والمؤرخين ومنهم المرحوم / سيد الهاشمي في كتابه " جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب " , والذي أفرد فصل كامل لفن " المقامة "بوصفها فن أدبي إنشائي يشمل أغلب ألوان الأدب , حيث وصفها بأنها " كتابة حسنة التأليف , أنيقة التصنيف , تتضمن نكتة أدبية في شكل رواية لطيفة , لجمع درر وغرر البيان , وشوارد اللغة ونوادر الكلام منظوم ومنثور , فضلا عن ذكر الفرائد البديعية " , وكذلك تعرض الباحث / أيمن بكر لهذه الإشكالية في دراسته الأدبية الرائعة " السرد في مقامات الهمذاني " . وفي رأيي – وإن أخطأت – أننا لا يمكن أن نصف فن أدبي واسع النطاق بفن أدبي آخر أضيق منه نطاقا , فلا يصح أن نصف المقامة بأنها قصة قصيرة أو رواية , لأن المقامة أوسع نطاقا من كل ألوان الأدب الأخرى . س : إذن ..كيف نميّز بين المقامة كفن أدبي مستقل والألوان الأخرى التي تتشابه معها ؟ ج : سؤال مهم ...هناك تجارب أدبية تشابهت مع فن المقامة ولكنها– في وجهة نظري - ليست مقامة , مثل " أسواق الذهب " لأمير الشعراء أحمد شوقي , ومثل " الفصول والغايات " لأبي علاء المعري , ومثل " حديث عيسى بن هشام " للروائي محمد المويلحي , ومثل " أطواق الذهب في المواعظ والخطب " للإمام " الزمخشري" , ومثل " مقامات السيوطي " للإمام " جلال الدين السيوطي " , ومثل مقامات الشيخ " عائض القرني " , إذ تتحد – في هذه التجارب- شخصية الراوي مع البطل مع المؤلف , فيكون مؤلف الموقف هو راويه وبطله , وبالتالي تتحوّل المقامة – عندهم- إلى مجرد موقف حدث مع المؤلف , فكتبه المؤلف بشكل مسجوع , أو ربما خطبة مسجوعة يكتبها المؤلف مثل الخطب المسجوعة المنظومة التي كان يلقيها قديما " شبيب بن شيبة " و" قس بن ساعدة الأيادي " . س : هل يلزم أن يكون للمقامات بطل واحد ؟ ج : ينبغي ذلك - في رأيي - حيث أن المقامات عبارة عن مواقف مر بها بطل المقامات في أماكن شتى , ومع أشخاص عدة , وليست المقامات مجموعة مواقف متفرقة لعدة أشخاص , فلبطل المقامات إسمه الخاص وطابعه الخاص , مثل " عيسى بن هشام " في " مقامات الهمذاني " , و مثل " الحارث بن همام " في " مقامات الحريري " , ومثل " سهيل بن عباد " في مقامات " اليازجي " , ومثل " حنفي بن تامر " في " مقامات الكيلاني " . س : هل تطرّق الأديب اللبناني / ناصيف اليازجي لفن المقامات ؟ ج : نعم في مؤلفه الرائع " مجمع البحرين " , وقد سار على نهج الحريري والهمذاني حيث قوة الأسلوب , وحسن البديع , ورشاقة العبارات , وما لا يعلمه البعض أن الشاعر الرائع " بيرم التونسي " أجاد وأبدع في كتابة المقامات , وأنا شخصيا أنتظر من الشاعر الدكتور " صلاح عبد الله " أن يصدر لنا كتاب مستقل يحوي سلسلة مقامات يكون بطلها " أحمد الخياط " بطل المقامة الأتوبيسية التى ألقاها بصوته في ضيافة الشاعر المبدع / عبد الرحمن يوسف . س : هل تصلح تجربة المقامات للتنفيذ الإذاعي والسينيمائي ؟ ج : بالطبع , فهناك مسلسل تلفزيوني أردني إسمه " مقامات الحريري " , وكذلك المسلسل التلفزيوني السوري المسمى ب " مقامات الهمذاني " إخراج المخرج المتميز " بسام سعد " , وأيضا المسلسل الإذاعي المصري " الهوامش لإبن قطامش " تأليف الأديب الساخر/ ياسر قطامش وبطولة الفنان الراحل / وائل نور, وأيضا المسلسل الإذاعي " مقامات الحلمنتيشي " تأليف المهندس / ياسر قطامش , وبطولة الفنان القدير/ أحمد بدير , وقد قامت بعض فرق التمثيل في المدارس بتمثيل مقامات أدبية مثل مدرسة " بنات أريحا الأساسية " , ومثل مدرسة " الأمير حمزة " . كل هذه التجارب تؤكد لنا صلاحية تجارب المقامة للتنفيذ الإذاعي والسينيمائي , بل والمسرحي أيضا . س : في رأيك من أول شخص كتب " المقامة " ؟ ج : أنا أتفق مع الرأي الذي ذهب إليه المرحوم / سيد الهاشمي في كتابه " جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء العرب " أن بديع الزمان الهمذاني هو " أبو المقامات " , ورائد " فن المقامات " كفن أدبي إنشائي مستقل لم يعرف قبله . س : ما الذي تميّزت به " مقامات الكيلاني " عن " مقامات الهمذاني " و" مقامات الحريري " ؟ ج : في " مقامات الكيلاني " حاولت دمج شخصيتي راوي المقامة وبطل المقامة في شخص واحد أسميته " حنفي بن تامر " , وحاولت أن أتجاوز بالمقامة حدود المكان والزمان , فأسميت المقامة بإسم موضوعها , وليس بإسم المكان الذي جرت فيه كما كان الحال عليه في " مقامات الهمذاني " و"مقامات الحريري " , وكذلك حاولت أن أجر المقامة إلى السير في مواكب عصرنا الحالي , لأجعلها تترك كتب التراث القديمة وتنزل – ببطلها وموضوعاتها – إلى بعض مدارات ومسارات الشارع المصري في العصر الحالي , فاضطررت لكتابتها بالعامية المصرية الساخرة المعاصرة بدلا من اللغة العربية الفصحى وبدلا من اللغة الحلمنتيشية التى إبتدعها الأديب الراحل " حسين شفيق المصري " – رحمه الله – وسار على نهجه فيها المهندس " ياسر قطامش " والأستاذ " عمرو قطامش ".