السلوك في اللغة هو سيرة الانسان و مذهبه او اتجاهه في الحياة , و تتعلق في السلوك مجموعة من المصطلحات السيكولوجية كمجال السلوك و محدودات السلوك و وراثة السلوك , فهناك السلوك العفوي و الموضوعي و الديناميكي و اللغوي و الكلي و الجزئي و الصريح و المغطى و المتعلم و الجنسي , و العصي و السوي و الوسواسي و الايجابي و الاجرامي و الفوضوي و الاحجامي و الاقدامي و التعبيري. سيكولوجية الشخصية : فسرت الشخصية بانها كالقناع , فهي كل ما يوجد لدى الفرد من قدرات و استعدادات و ميول و اراء و اتجاهات و دوافع , و خصائص جسمية و عقلية و نفسية و اخلاقية و روحية و فكرية و مذهبية و عقائدية و مهنية , و بهذه يتميز شخص عن اخر , و تعرف الشخصية كذلك على انها التنظيم الفريد لاستعدادات الشخص للسلوك في المواقف المختلفة , و يضاف الى هذا التعريف عنصر اخر هو ان التنظيم لا بد ان يتم في مجال معين , و هذا المجال هو المخ , و اذا ما تفككت هذه السمات اضطربت الشخصية و اصبحت منحرفة . اما الطرقة العلمية التي نستطيع ان نتعرف بها على الشخصية فهي ان نبداء و نتابع سلوك شخص ما على مدى فترة طويلة من الزمن , و اول ما نلاحظه هو خاصية الثبات التي يمتاز بها اسلوب معالجته للمواقف, فالشخص الذي يسلك سلوكا يدل على التسلط يحتمل ان يسلك سلوكا تسلطيا , كذلك فان الشخص الذي يبدو عليه الشعور بالثقة بالنفس يبدو كذلك في المواقف المتشابهة , فنحن عندما نلاحظ سلوك شخص ما فاننا نلاحظ اتجاحات طويلة المدى و اهداف عامة و مستويات للطموح و انماط معينة في السلوك , و كذلك فاننا نلمس ان له فلسفة حياة خاصة به . فسلوك المرء الحاضر يتاثر بالماضي , و كذلك سلوكه الحاضر يؤثر في المستقبل . و مما يؤكد فكرة ديمومة عوامل الشخصية هو ثبات الميول على مدى معين من الزمن . و شخصية الانسان تشتمل على ما يلي : الدوافع , العادات , الميول و الاهتمامات , العقل , العواطف , الاراء و العقائد و الافكار , الاتجاهات , الاستعدادات , القدرات , المشاعر و الاحاسيس , و السمات . و قد تكون هذه العناصر او المكونات اما : 1 وراثية : اي منقولة للفرد من الاباء و الاجداد عن طريق الجينات او ناقلات الوراثة . 2 متعلمة او مكتسبة : من خلال تفاعل الفرد او احتكاكه بالوسط الاجتماعي و المادي الذي يعيش في كنفه . و قد تصاب الشخصية بالاضطراب و التفكك كما يحدث في ثنائية الشخصية او تعدد الشخصية و هذه من اعراض الهستيريا . فتعريف الهوية الشخصية يكمن في شعور الانسان بانه نفسه نتيجة اتساق مشاعره و استمرارية اهدافه و مقاصده و تسلسل ذكرياته و اتصال ماضيه بحاضره و مستقبله , و ثبات الشخصية رغم التغيرات البيئية و التركيبية مع الوقت تشير الى الشعور الذاتي بالوجود الشخصي المستمر . و للشخصية انواع و اشكال مختلفة و كثيرة منها : الشخصية العدوانية : يتشابه سلوكها مع سلوك الشخصية اللاجتماعية او الشخصية غير المتزنة انفعاليا , حيث تتسم بسهولة الاستثارة و اللجؤ للتدمير لمجرد الاحباطات البسيطة , فالشخصية العدوانية يغلب على سلوكها العدوان و التدمير و التخريب , و قد يقارب هذا المصطلح مصطلح اخر هو الشخصية المضادة للمجتمع او المنحرفة التي تتورط في اعمال ضارة للمجتمع و التي تخرق فيها القانون. الشخصية اللاجتماعية : او الشخصية المضادة للمجتمع , و هي شخصية متناقضة مع مجتمعها , تتصف بالميل الى الاجرام و ضعف الضمير الاخلاقي و الرغبة في الاستغلال , و الغش و الخداع و النصب و الاحتيال و الكذب , و الرغبة في الانتقام , و قلة الاصدقاء و الانانية , و صاحب هذه الشخصية لا يستفيد من تجاربه و لا يجدي معه العقاب و يصعب علاجه . الشخصية الواهمة : رقيقة البنيان , طويلة الاطراف , انطوائية , و هذا النوع من الشخصية يقترن بالخصائص العقلية الشبية بالفصام . الشخصية التسلطية : محبة للسلطة , ذات منشاء غير ديمقراطي بمعنى انها تميل الى التسلط و السيطرة على الغير . الشخصية العصابية القهرية : تقوم بالافعال القهرية الثابتة , و هي افعال سخيفة غير مفيدة و غير معقولة , وصفت بانها تنمو مع الشخص خلال فترة التدرب على عملية الاخراج في طفولته , و لذا تسمى هذه الشخصية بالشرجية , لان نموها يثبت على هذه المرحلة من النمو النفسي الجنسي , و هي شخصية مصابة بالنزعات العصابية , اي اعراض الامراض النفسية كالقلق و الفوبيا و الاكتئاب و الوسواس القهري و الهستيريا و عصاب الوهن او الضعف و عصاب الصدمة . و من انواع الشخصية ايضا , الشخصية الدورية , و الشخصية الاكتئابية , و الشخصية غير المستقرة انفعاليا . و من العوامل التي تؤثر في الشخصية : عامل التاقلم , و عامل الاخلاص , و العامل الاجتماعي , و عامل الملائمة و عامل الانفتاح الذهني , فاحترام الذات تعكس عامل التاقلم , و الانفتاح و الانطواء تعكس العامل الاجتماعي اما التسلط و التفرد فتعكس عامل الانفتاح الذهني . سيكولوجية العدوان : ليس هناك ادنى شك في ان الناس يميلون نحو عقد صداقات و روابط محبة بينهم و بين الاخرين , و في نفس الوقت يتقن بعض الناس فن ايذاء الاخرين من بني جنسهم و الاعتداء عليهم بدنيا و لفظيا , و لظهور السلوك العدواني اسباب كثيرة منها : 1 الاسرة , فنتيجة لاهمال الوالدين للاطفال و كثرة الشجار بين الاب و الام او عدم وجود احد الوالدين في البيت لسبب او لاخر او لوجود الغيرة بين الاطفال انفسهم , كل ذلك يعود بالتاثير السلبي على الاطفال و على مستقبلهم . 2 المستوى الاجتماعي و الاقتصادي , فالبعض يعتقد بان كل الناس تسخرة لخدمته و البعض يحقد على كل انسان اعلى منه درجة سواء اجتماعية او مادية او علمية . 3 جماعة الاصدقاء , و تاثير الشلل و العصابات و هذا واضح و بين . 4 دور المجتمع و وسائل الاعلام و كلنا يعلم تاثيرها . اما التفسير النفسي للعدوان فهو يرتكز في المقام الاول على الغريزة لانها المادة الخام لهذا السلوك , و كذلك العامل الوراثي و الجهود التربوية و حالات الاحباط و الفشل و الدعوة الى الانتقام كلها تؤدي الى ظهور مثل هذا السلوك العدواني . سيكولوجية الجماعة التدميرية : طبيعة سلوكها تتلخص في تدمير العلاقة مع الاخر سواء كان فردا او جماعة او مجتمع , و كذلك تدمير الاخر و تدمير الذات . فتدمير العلاقة مع الاخر تكون من منطلق التهديد و الاستعلاء, و تدمير الاخر من منطلق الاشباع و الانجاز اما تدمير الذات فهي من منطلق الحاجة و الهدف . من الممكن تمييز ثلاث خصائص لمثل هذه الجماعة تدخل كشرط اساسي في عملية تشخيصها , و هي : اولا : الانعزالية : تعتبر اهم استراتيجيات الدفاع لدى هذه الجماعة من الاخر , و تتخذ هذه الخاصية ثلاث مظاهر 1 معرفي , من ابرز مظاهره الاكتفاء بمصادر المعلومات لدى هذه الجماعة و التعصب الشديد و رفض النقض و اقتصاره على الاخر فقط و الايمان المطلق بانحراف المعتقدات المعرفية المغايرة . 2 انفعالي : و من ابرز مظاهره , بناء الية للتقييم تستند الى رفض الاخر و تنميط الاعضاء على السلوك التجنبي للاخر و بناء اليات تزيد من شحنات التوتر الانفعالي تجاه الاخر سواء عبر الخطاب او السلوك او خلافه . 3 سلوكي , العدوان العدائي هو انقى انواع العدوان و ليس له من غاية سوى ايقاع الاذى بالاخر وصولا الى تدمير الاخر و تدمير الذات . ثانيا : توليد الحاجات و الاهداف: تعمل هذه الجماعة على الغاء حاجات و رغبات اعضائها و زرع حاجات و اهداف خاصة بها عن طريق التوجيه و التنشئة و اعادة بناء الشخصية , و غالبا ما تكون هذه الحاجات و الاهذاف غير منتمية للاخر و لا يكون الاخر طرفا في تحقيقها او اشباعها خشية ان يؤدي ذلك الى تخفيف الاتجاه التدميري نحو الاخر . ثالثا : تدمير الاخر و تدمير الذات : عندما نقول ان هناك توازيا بين تدمير الاخر و تدمير الذات فاننا نشير الى ان هناك اتجاها فاعلا نحو تدمير الذات , و لا نعني فالذات هنا الجماعة بل ذات الاعضاء الذين ينتمون لها , و يتم ذلك من خلال مسارين : الاول منهما جسديا حينما يتحول العضو الى قربان لتحقيق اهداف الجماعة , و المسار الاخر عندما يتم الغاء شخصية العضو و حاجته و علاقته مع الاخر و علاقته بالمحيط . و الالية التي تعتمد عليها هذه الجماعة تتلخص في الاتي : 1- العزل و الغاء الهوية , فهي تروج و تعمل على قطع العلاقات مع الاخر , و هذا الانعزال له مظاهر متنوعة منها وصف الاخر بانه عدو و مصدر تهديد و غير قابل للاصلاح و هنا تكمن حتمية الصراع معه ...الخ . 2- صناعة الهدف : بعد عملية عزل الفرد عن المحيط الاجتماعي و المعرفي وحتى النفسي الذي كان يعيش فيه تبدء عملية صهر الفرد في الجماعة من اجل ذات الجماعة , يعبر الفرد فيها عن ذات الجماعة و تتجسد في الجماعة ذات كل فرد , و عليه يكون تحقيق هدف الجماعة بعد القضاء على شخصية العضو فيها هو تدمير الاخر . 3 الهوية: تعتبر الجماعة ان الحصول على هويتها شيئا مشرفا و عظيما لدى الفرد المنتمي اليها , و الهوية اساسية في تحقيق هدف هذه الجماعة . 4 الاعداد : و هذه مرحلة اساسية في تهيئة الفرد او العضو للمرحلة اللاحقة , و من مميزات هذا الاعداد , الاعداد النفسي و المعرفي . 5 الممارسة : هنا تمارس صهرا اشد للاعضاء لتحويلهم الى ذات الجماعة , و تعمل على عزل نفسها بصورة اشد عن العالم الخارجي و عن الانسانية عموما . و على ما تقدم ذكره نلاحظ ان السلوك العام للافراد في السفارة الفلسطينية في الصين خاصة يحتوي على مزيج من مميزات السلوك عند الشخصية العصابية القهرية و الشخصية اللاجتماعية و العدوانية و الواهمة و التسلطية , و يعود ذلك طبعا الى اسباب كثيرة منها العامل الوراثي و الاسري و عوامل البيئة المحيطة , و تظاهرهم بالحرص و الاخلاص مجرد قناع لمصلحة ما , و هم ان اجادوا التمثل في مرحلة ما لكنهم ممثلون فاشلون مع مرتبة الشرف , و بعضهم ذو شخصية مضطربة و منحرفة و مكانه ليس هنا في الواقع, فالشراهة و الانانية وحب الذات يعيدنا الى الوراء بدلا من التقدم الى الامام , و هذا حاصل , و للمحافظة على المكاسب العظيمة في نظرهم و التافهة في نظر الناس , يعتمدون اسلوب الجماعة التدميرية السابق ذكره , و هم بذلك يحرصون و يسعون الى محو شخصية اي موظف جديد , و اشباع عقله بافكارهم المريضة و ايهامه بانهم دائما على حق و ان الخطاء و الخطيئة ليست من صفاتهم و بانهم محاصرون باخرين يحسدونهم و يريدون القضاء عليهم , و بما ان معظهم الا من رحم ربي حصل على هذه الوظيفة ليس عن جدارة و انما عن طرق اخرى الكل يعرفها , يكون من السهولة بمكان انضمامهم الى مثل هذه الجماعة و الايمان بمعتقداتها و الدفاع عنها , و كنتيجة لذلك يكونون دولة داخل الدولة و سياستهم تختلف عن سياسة الدولة و اهدافهم مغايرة لاهداف الامة و الشعب , فهمهم انفسهم و ليس المصلحة العامة , و هذا واضح و بين و لا يختلف عليه اثنين , و هم يعيشون الان في وهم انهم الاقوى و من المستحيل اقصاؤهم و هذه من احلام اليقظة عندهم , و هذا دليل على خلل في تركيبتهم النفسية و العقلية , و لا امل يرجى منهم في تحقيق المصلحة العامة , و السؤال هنا اين المساءلة و اين الرقابة على مثل هؤلاء و على تصرفاتهم ؟؟!! و ما دور الدولة و الحكومة ؟؟!! ام ان الكل ينتظر خراب مالطة ؟!هذه تساؤلات طرحت و طرح الكثير غيرها و لكن لا احد يريد ان يسمع و ان سمع احدهم لا يريد ان يفهم و ان فهم بعضهم فمن المؤكد انه لا يريد ان يعمل . و اختم بوصف الشاعر لمثل هؤلاء بقوله : في صفحة التاريخ انتم خطيئة *** و على الحواشي قد قراتكم عارا. الدكتور محمود علي عريقات. [email protected]