يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، أعمال القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ، والتي تعد قمة تاريخية غير مسبوقة. فالمشاركة الأوروبية ستكون علي أعلي مستوي وتشمل رؤساء جمهوريات ووزراء في أنظمة برلمانية ل20 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي علي رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروماني الذي يتولي رئاسة الاتحاد حاليا. والعلاقات بين أوروبا والعالم العربي في قلب أحداث الساعة؛ لا أحد يمكنه تجاهل هذه الحقيقة. وقد يكون بوسعنا ضرب العديد من الأمثلة علي ما نقول: الدبلوماسية الأوروبية مع العرب أو ضمن إطار النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، الجاليات المسلمة المهاجرة في البلدان الأوروبية، موقع شركات بترولية أوروبية في الاقتصاديات العربية، اتفاقات التبادلات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وبلدان المغرب. إن موضوعات الساعة هذه كلها قد تقود إلي تعاونات أو تلاقيات أو نزاعات ، سوف تظل رهانات رئيسية بالنسبة للمجتمعات الأوروبية والإسلامية علي امتداد القرن الحادي والعشرين كله وبعده بكثير. والعالم العربي والإسلامي هو الأقرب إلي أوروبا، وهو العالم الذي تعرفه أكثر من سواه. وهو جارها المباشر ويمتد إلي الطرف الآخر للعالم القديم. إن القضية الأهم الآن التي تواجه الأوروبيين والعرب والمسلمين علي السواء ، ليست طرد العرب والمسلمين من التراب الأوروبي كما حدث في إسبانيا حين رحل المسلمون عنها بعد ستة قرون من الإقامة والاندماج ، ولا هي إمكانية دمج المسلمين كلية في الثقافة الأوروبية أو عدم إمكان ذلك ، ولكن الأسئلة الرئيسية تدور الآن كلها حول: كيف يمكن لأوروبا قبول الإسلام والتأقلم معه؟ وما هو السبيل نحو تحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للعرب وللمسلمين وخاصة الشباب منهم؟ وكيف يمكن الحد من عوامل التوتر العرقية والطائفية والعنف؟ وكيف يمكن تجنب الآثار السياسية لهذا التوتر مثل ظهور الأحزاب السياسية العنصرية التي تعاني من عقدة الخوف من الأجانب؟ وأخيراً ، كيف يتم بناء علاقات قوامها التعاون البناء، بين العرب والمجتمعات المضيفة؟ تكمن المفارقة التي ينطوي عليها الوجود الإسلامي في فرنسا في أن العلاقات التاريخية بين فرنسا والعالم الإسلامي قديمة جداً؛ علي حين يُعَد وجود تجمع إسلامي في فرنسا، أضف إلي ذلك أن هذا الحضور جاء نتيجة عوامل اقتصادية و"ديموغرافية" وهذا يعني حاجة فرنسا إلي العمالة في أثناء الصراعات العسكرية ، وفترات النمو الاقتصادي. ومن جهة أخري ، كان العالم العربي والإسلامي يعاني من التخلف والفقر اللذين تفاقما في العقود الأخيرة المتعددة ؛ بسبب زيادة المواليد ، وعدم الاستقرار السياسي بعد رحيل الاستعمار ، مما وفر الدافع الأساس إلي الهجرة إلي فرنسا. وبعد الحادي عشر من سبتمبر 2001، كانت أوروبا ضحية للإرهاب الجهادي علي أرضها ، خاصة في مدريد ولندن وباريس. ويتم النضال المعادي للإرهاب عبر تعاون متصل في مجال المعلومات بين الأوروبيين وشرطة العالم العربي والإسلامي. والحال أن مجمل هذه الضغوط إنما يدفع البلدان الأوروبية إلي رؤية محافظة بالأحري لعلاقاتها مع العالم العربي والإسلامي. ويطمح التصور إلي أن يكون تصوراً خاصاً بالأمد الطويل. فأوروبا ، بتشجيعها عمليات الإصلاحات وبتمويلها وتقديم عون تقاني لها ، إنما تعمل علي انتقال نحو عالم عربي أكثر ديمقراطية. ويبقي مع ذلك أن المحاورين العرب والمسلمين للأوروبيين لا يرون غير أفق ذرائعي في علاقاتهم مع أوروبا. فأوروبا مرغوبة للإسهام في تحسين أداءات أجهزة الدولة والاقتصاد حتي يتسني تحديداً. والحال أن المستقبل وحده هو الذي سينبئنا من الطرفين ستكون له تأييد ال الغلبة. ويبقي مع ذلك أن المسألة الثقافية تظل جوهرية ، في الخطاب علي الأقل. والمسئولون الأوروبيون ، الفرنسيون خاصة ، يتمسكون بمكافحة إشكالية صدام الحضارات. وفي العولمة الراهنة ، يحتل العالم العربي والإسلامي موقعاً متوسطاً بين البلدان الصناعية القديمة والحديثة ، والبلدان الأقل تطوراً ، كما تبين ذلك الجداول المستندة إلي مؤشر التنمية البشرية. والأداء متوسط ، لكنه ليس مُخزياً. فهو لا ينطوي علي انحدار عام لثقافة مجتمعات العالم العربي والإسلامي. وتحديد هوية أوروبية لا تأخذ في الاعتبار تعددية مكوناتها من شأنه أن يكون عبثاً لا طائل من ورائه كتحديد شخصية مسلمة منغلقة عن بقية العالم. والأرجح أن شرك الأصالة ، الذي يستبعد الآخر بوصفه غريباً ، هو الخطر الأوسع انتشاراً في كل العالم. وتتمثل الحقيقة الواقعية التاريخية في أن هناك اليوم في كل شخصية أوروبية جزءاً عربيا ومسلماً ، كما أن في كل عربي ومسلم جزءاً أوروبياً. • كاتب وباحث في العلوم الاجتماعية