عام واحد من خلاله يراهن علي عودة مسارح الدولة إلي أزهي عصورها، يعترف بأن معوقات كثيرة أمامه، بل يجد نفسه مكملاً لما أرساه أشرف زكي من قبله، يناشد المؤسسات الخاصة والحكومية التكاتف معه ليزدهر المسرح من جديد علي خشبة مسارح القطاع العام، رغم أن القوانين واللوائح تقيده إلا أنه يجد نفسه يتغلب عليها بإحساسه كفنان قبل أن يجلس علي منصبه. إنه النجم (رياض الخولي) الذي فتح لنا قلبه وعقله ليضع إصبعه علي جرح غائر يعاني منه مسرح الدولة مناشداً النجوم الكبار أساتذة المسرح بالعودة إليه والتصالح معه من خلال مسرح القطاع العام. لماذا مر وقت طويل كان كرسي مدير البيت الفني للمسرح شاغراً؟! - لا أعلم.. بمعني ليس لدي تفاصيل حول القصة الحقيقية ولكن ما أستطيع أن أقوله أني سأتولي هذا المنصب عاماً واحداً فقط وأتمني أن أصنع الكثير من الأشياء التي تعيد الناس مرة أخري إلي مسرح الدولة وأقصد الجمهور الذي يبحث عن المسرح وطبعاً المسرح مسئولية ثقيلة وإرث ثقيل بكل الفنانين والموظفين في قطاع المسرح، مسئولية كبيرة لم أكن أتصور أنها بهذا الحجم، يعني أنا لدي تصور عام ورؤية ولكن في نفس الوقت لدي لوائح وقوانين أسير من خلالها، يعني بعض الإدارات وجدت فيها موظفين كسالي وقمت بتغيير هؤلاء الموظفين بآخرين أكثر نشاطاً وحباً للعمل وكانت هذه الإدارات مهمة جدًا، يعني مثلاً النهاردة علي سبيل المثال لدينا عرض كان واقفا لأن (ستارة خشبة المسرح لا تصلح) لا أستطيع أن أنتظر الروتين والإمضاءات والموظفين لأن دي مؤسسة إنتاجية وأقصد (البيت الفني للمسرح)!! هل تجد صعوبة في تسويق مسرحيات القطاع العام إلي التليفزيون المصري أو حتي القنوات الفضائية الخاصة؟! - طبعاً الأمر صعب جداً، يعني المفروض التليفزيون المصري والقنوات الخاصة الأخري هم من يبحثون عن هذه العروض لشرائها لأن هذه المسرحيات هي تؤرخ لفترة تاريخية وتبحث في موضوعات لا تتطرق إليها الأفلام أو الدراما ! وعندما يعرضون شراء هذه المسرحيات تكون لقاء مبالغ زهيدة! دائماً وأبداً يشتكي موظفو مسرح الدولة من الفنانين بأنه تتم الاستعانة بالنجوم من خارج مسرح القطاع العام لقاء أجور ضخمة ويأتي ذلك في الأساس علي حسابهم وحساب اشتراكهم في عروض مسرح الدولة ما تعليقك!! - الحقيقة ثبت علمياً ونظرياً وعملياً وبكل المقاييس أن المسرحية لا تبيع إلا إذا اشترك بها نجم يقبله الناس والجمهور يحضر هذه العروض حتي يتفرج عليه وهذا هو عنصر جذب للناس طبعاً، ده بيفرق كتير لكن طبعاً يشترك نجم أو اثنان أو حتي ثلاثة لكن باقي العاملين في المسرحية بالطبع هم من موظفي مسرح الدولة ولا يمكننا أن نستغني عنهم ولكن أيضاً هناك مشكلة كبيرة ليس كل نجم يقبل أن يمثل علي خشبة مسرح الدولة يعني ممكن يكون المسرح ليس بين أولوياته أو يري أن الأجر زهيد بالنسبة له، النجم الذي يمثل علي خشبة مسرح الدولة لابد أن يكون محباً للمسرح وعاوز يشتغل بعيداً عن الفلوس والمكسب، وهناك أمثلة كثيرة هم سوبر ستار وعملوا بالفعل من خلال مسرح الدولة مثل يحيي الفخراني ونور الشريف وحسين فهمي وعزت العلايلي والآن رغدة تقدم مسرحية (بلقيس) علي مسرح الدولة وأيضاً سميحة أيوب تقدم عرضاً قوياً اسمه (كان فيه واحدة ست) هؤلاء هم المحبون للمسرح ولا يبحثون عن أي شيء سوي أن يستمتع الجمهور وهم بالتالي يستمتعون، والحقيقة جيل الشباب من النجوم لا يلتفتون لهذه الأشياء!! يواجه مسرح الدولة العديد من المشكلات ولكن ما أهمها من وجهة نظرك؟! - طبعاً وجود أغلب المسارح في منطقة وسط البلد المزدحم هذا أصبح معوقاً اليوم، يعني أن يجد جمهور المسرح أماكن للسيارات إذا أراد حضور عرض ما بالإضافة إلي أن الذهاب إلي المسرح كان بنداً مهماً لدي العائلات المصرية بمعني أن له ميزانية ضمن ميزانية مصروف البيت، طبعاً مع الغلاء اليوم اختفي هذا البند لدي كثير من العائلات، كذلك كان هناك توجه ثقافي مهم في فترات ازدهار المسرح وكان المسرح يخلق إبهاراً لدي الناس لكن النهارده مع وجود القنوات الفضائية بدت هي من تحقق هذه الدهشة لدي الناس، أنا مؤمن أن الحياة الفنية في أي بلد بشكل عام ما بين الازدهار والانحسار!! مسارح الدولة تشكو من أنها باتت مسارح متهالكة ماذا ستفعل لمعالجة ذلك؟! - الحقيقة عندما جئت ومن قبل ما أقبل هذا المنصب وأنا أري أن د. أشرف زكي أصلح الكثير من البنية الأساسية في مسارح القطاع العام وأصبح مسرح الدولة اليوم مسرحاً يليق بالناس ولكن نحن محتاجون لتحديث خشبات المسرح نفسها وطبعاً سنرجع مرة أخري إلي احتياجنا لاعتمادات وميزانيات، وأتمني أن يحدث هذا في عهدي خاصة أني أحاول خلق مسارح خارج منطقة وسط البلد حيث أعجبني مسرح (معهد الخدمة الاجتماعية) بمدينة نصر ووجدته مسرحاً واسعاً وكبيراً وسأقابل عميدة المعهد د. إقبال السمالوطي وسأتفق معها حتي نستطيع أن نستأجر هذا المسرح ونعرض عليه عروضنا، أردت استئجار مسارح من القطاع الخاص ولكن هم يطلبون مبالغ كبيرة جداً ونحن ملتزمون بتسعيرة للتذكرة لا نستطيع الخروج عنها!! عندما كنت تقف علي أحد مسارح القطاع العام منذ بداياتك وحتي المسرحية التي شاركت فيها (مولد سيدي المرعب) ما المشاكل والمضايقات التي واجهتك كممثل وتحاول إصلاحها كصاحب منصب ومتخذ قرار؟! - في البداية أكيد الإغراء المادي لمسارح القطاع العام وهي القضية الأزلية في مسارح الدولة بالإضافة إلي كيفية عودة الجمهور إلي هذه المسارح لابد من تكاتف المؤسسات خاصة الإعلام والصحافة معنا، عندها يقبل الناس علي المسرح والمعروض يكون جيدا ومكتوب كويس، ووجود نجوم في العروض المسرحية يعني لدي عرض (بلقيس) عرض ملحمي وديكورات ضخمة وبطلته (رغدة) وهذا العرض تحمست له أول ما مسكت المنصب ووفرت له كل الإمكانات، ولكن أنا لوحدي لا أستطيع عمل كل شيء لابد من تضافر الجهود مع باقي المؤسسات حتي نستطيع إحضار النجوم ونرضيهم مادياً وبالتالي نضمن جذب الجمهور لأنها حلقة أو دائرة كاملة مع بعضها البعض! ولكن ما أستطيع أن أضمنه ألا يخلو مسرح من مسارح الدولة من العروض الجيدة! هل لدينا كتَّاب مسرح اليوم؟! - حالياً هناك انكماش لأن أغلب الكتاب توجهوا إلي التليفزيون لكن أنا في رواية (بلقيس) تأليف محفوظ عبدالرحمن من الرواد ولكن بشكل عام يعد علي الأصابع من يكتبون للمسرح الآن! هل يأخذ منصبك من وقتك الكثير فلا تستطيع معه تقديم أعمال فنية؟! - أنا أعمل قرابة (ال 18 ساعة) يومياً ولكن اخترت مسلسلاً عرض علي اسمه (سلسال الدم) مع عبلة كامل وإخراج مصطفي الشال وتأليف مجدي صابر وهو مسلسل صعيدي وسيتم عرضه في رمضان وسأقوم بتنظيم وقتي ما بين عملي في البيت الفني للمسرح وبين عملي كفنان وممثل. هل من الممكن أن يتفق رياض الخولي مع الفنان السوري جمال سليمان لتقديم عرض علي مسرح الدولة؟! - طب ما (رغدة) سورية ماعنديش مشكلة مع السوريين وبعدين الدور بينادي صاحبه، طب أنا أرحب جداً لو اشترك معنا جمال سليمان في مسرحية وكان فيه حديث علي أن نحضر (دريد لحام) في إحدي المسرحيات ولكن المشروع لم يكتمل. أين مسرح الدولة من محمد صبحي وأحمد بدير وسعيد صالح؟! - بالنسبة لمحمد صبحي أنا أبعث له نداء من خلالكم أن يأتي لمسرح الدولة طب بلاش يمثل يأتي ويقوم بإخراج مسرحية للقطاع العام ياريت، (أحمد بدير) عرضنا عليه كثيراً من قبل ما أتولي منصبي ولكنه كان يرفض لأنه مشغول أما سعيد صالح فجاء إلي مكتبي وأراد (إعادة مسرحية قاعدين ليه) ووعدته بدراسة الموضوع عندما ينتهي من بلورة الطريقة التي سنقدم بها المسرحية! يذكر دائماً النجم (عادل إمام) بأنه هو المسرح وأن مسرحه هو أعلي إيرادات علي الإطلاق.. ما تعليقك؟! - له الحق في ذلك لأنه ظاهرة فنية استطاعت أن تستمر قرابة ربع القرن. وقفت أمام (عادل إمام) في فيلم (طيور الظلام) نداًله في التمثيل لماذا لم تكرر التجربة مرة أخري في فيلم آخر؟ - لم تأت فرصة لأن نعمل مع بعض وهذا الكلام غير صحيح، علاقتي به طيبة جداً جداً ومن يقول إنه يكره أنداده لم أشعر بذلك معه ولا مع غيره أنا قدمت أعمالاً مع كل النجوم والنجمات الكبار وتربطني بالجميع علاقات طيبة.