في كتاب "جرحك يا شهريار.. الخطاب النسوي في ألف ليلة وليلة" الصادر لدي دار روافد تفتح الباحثة عواطف سيد أحمد أفقا مغايرا للنظر إلي ذلك العمل التراثي الجدلي، الذي مازال مثيرا للأزمات والمغالطات م ثلما كان قادرا علي جمع المتفتحين والمنغلقين من "أصحاب العقول" حوله في زمرة واحدة. المؤلفة تتبني رأيا مخالفا لما أتت به دراسات رائدة تناولت الليالي مثل سهير القلماوي وفريال غزول وغيرهما، لا تري أن الليالي كرست نموذجا سلبيا عن المرأة، بل هي في كل أحوالها وأدوارها في تلك الحكايات كانت مالكة زمام أمرها حتي لو كانت جارية، والرجل حتي لو كان سيدها فقد كان عبدا لها تحركه كما تشاء ووقتما تشاء. وفي المقابل لا تؤمن المؤلفة بالفكرة التي جاء بها أحمد حسن الزيات وهي أنه كيف تنتظر من كتاب بني علي خيانة المرأة أن ينصف المرأة؟ وفي النهاية توافق رؤية الروائي خيري شلبي عن "ألف ليلة وليلة" بأنها "أول عمل في تاريخ الثقافة العربية يتناول هذا الموضوع الخطير وهو قضية تحرير المرأة بهذه الرؤية الفنية الواسعة". أو "سيمفونية تكريس مجد المرأة" أو "مهرجان درامي حافل بالأنس، متخم بالمعارف، وزاخر بالمشاعر الإنسانية" أو «رسالة حضارية تدافع عن الإنسان باستشراق فني غير مسبوق» المؤلفة تؤكد أن الموضوع الأصلي لليالي ليس هو انحلال المرأة وخبثها أو ما يسمي "كيد النساء"، بل تؤمن بأن لهذا العمل الفذ غرض نبيل، ففي الوقت الذي تظهر فيه المرأة أنها من مرغت شرف الملك في التراب، تكون المرأة علي الوجه الآخر هي نفسها من ارتفعت بمستواه الثقافي والإنساني. من هنا تتحدث عواطف سيد في بداية الكتاب/ الدراسة عن "أيديولوجية إصلاحية" تجلت في ألف ليلة وليلة، تهدف إلي إصلاح المجتمع الذكوري الذي يمثله الملك شهريار، وتحريره من شهوة الحكم والجنس والموروثات الاجتماعية البالية، والتي كانت أولي ضحاياها المرأة. ومن أجل تأكيد فرضيتها تلك اختارت المؤلفة نماذج بعينها من الحكايات الألف تمثل تصارع القيم الثقافية الذكورية والأنثوية، وما فعلته أن أعادت قراءة النص التراثي برؤية حديثة للكشف عن القيم الكامنة في "ألف ليلة وليلة". فضلا عن إعادة تقويم النص من الناحية الجمالية. وتحليل الأنماط النسوية التي قدمتها شهرزاد في لياليها. كما تستعرض الباحثة صورة الرجل كما ظهرت في الليالي، والتي في نظرها جاءت منقادة منقوصة تقودها الشهوة الجنسية والسلطوية، علي عكس صورة المرأة المتوازنة، وتنبه الكاتبة بأن الدراسات السابقة لم تلتفت إلي خطورة الأثر الذي تتركه صورة الرجل في الليالي في وعي قارئها سواء أكان طفلا أم بالغا. وفي جزء مهم من الدراسة ترد الباحثة علي الاتهامات الموجهة ل"ألف ليلة وليلة" باعتبارها كتابا لترويج الجنس، إلي حد السعي لمصادرته، بل والجزم بأن الليالي لم تكتب بقلم عربي مسلم، في إشارة إلي دراسة جمال البدري التي ينسب فيها "ألف ليلة وليلة إلي اليهود". ولإسقاط حجج كل هؤلاء تعرض فاطمة سيد تحليل رؤية شهرزاد الجنساوية في هذا العمل، وترجع حضور الجنس إلي قضايا اجتماعية وسياسية وفلسفية أعمق من مجرد التسلية والإثارة، من تلك القضايا علي سبيل المثال حق المرأة في الاختيار. وتؤكد الباحثة في هذا السياق أن الفعل الجنسي تجلي في الليالي بأربعة مظاهر: إما الجنس انتقاما، أو تعويضا، أو تحريما أو إغواء. تقول المؤلفة: "أحست شهرزاد في نفسها القدرة علي تحمل قضية الأنثي"، وبدون طريقة الوعظ الأخلاقي المباشر استعرضت شهرزاد في لياليها نماذج من النساء بين المخلصة والخائنة، والعفيفة والفاسقة، والمحتالة والعالمة، والبطلات المقدامات. واستطاعت مع الوقت أن تخفف من نظرة شهريار المغالية وتصوره المنحاز ضد المرأة علي أساس أنها إن أرادت أمرا لم يغلبها شيء". من هنا أنتجت شهرزاد خطابا أنثويا دافعت به عن حق بنات جنسها في الحياة، وكانت قضيتها الكبري هي "أنسنة الفكر الشهرياري"، حكايات شهرزاد أرادت التأكيد علي أن الخطيئة ليست فعلا أنثويا، بل يشاركها فيه الرجل، وعبرت بذلك عن ازدواجية المعايير في المجتمعات الذكورية وسذاجة العقل الذكوري ونظرته الأحادية. أما أنماط الشخصيات النسائية في "ألف ليلة وليلة" فتظهر لدعم فكرة المساواة بين الرجل والمرأة، وحق المرأة في المشاركة المجتمعية، حيث تحلل المؤلفة الأنماط المتنوعة لأدوار المرأة المجتمعية كما قدمتها شهرزاد في الليالي ما بين صورة "المرأة المثقفة العالمة" المتمثلة في حكاية الجارية "تودد" التي تصنفها الباحثة ب"القصص التعليمي". ثم "المرأة البطلة" متمثلة في الأميرة إبريزة الرومية، والمرأة المحتالة متمثلة في "دليلة"، والمرأة السياسية في صورة "شواهي ذات الدواهي" التي استعملت دهاءها في الكيد السياسي وليس الغرامي.