علوي الهاشمي شاعر وناقد بحريني ينتمي إلي جيل الستينيات المثير للجدل، عمل في عدة مهن لا يربطها ببعضها شيء، كالتجارة والإذاعة والتدريس الجامعي والصحافة الثقافية، أصدر ثلاث مجموعات شعرية هي: "من أين يجيء الحزن" و"العصافير وظل الشجرة" و"محطات للتعب"، وعدة كتب نقدية منها: "فلسفة الإيقاع في الشعر العربي" و"ما قالته النخلة للبحر" و"شعراء البحرين المعاصرون"، روزاليوسف التقته في هذا الحوار: ما سر تكرار ألفاظ ومعاني "الغربة" و"اليتم" و"الضيق" و"الانهزامية" في شعرك؟ أحاول أن أكون دائما (أنا) في النص والحياة، فأكتب لنفسي قبل أن أكتب للقارئ، ولأنني نشأت يتيما، فقد انعكس هذا اليتم في شعري، ولا شك أن سكان العالم يعيشون جواً نفسيا مشتركا، أسهمت في تعميمه لا شعوريا وسائل الإعلام والاتصال، بحيث أصبح الانهزام -مثلا- هو الشعور المسيطر حتي علي المنتصرين، لأن الانتصار يحمل في أعماقه هزيمة داخلية، وشعوراً عميقا بالفراغ. اللغة الشعرية مسكونة بالأسئلة.. هل تفقد هذه الأسئلة مشروعيتها عندما تصل إلي أجوبة؟ طرح سؤال ما، لا يعني بالضرورة انتظار الجواب عليه، فما أكثر الأسئلة التي تتضمن احتمالات كثيرة وعددا كبيرا من الإجابات، أما عن استخدامي صيغة الاستفهام في كثير من قصائدي، فذلك يرجع لرؤيتي المؤمنة بعدم امتلاكنا ليقين مطلق، كما أن صيغة السؤال غالبا ما تحمل من الثراء أكثر مما تحمله الصيغة التقريرية أو الإخبارية، بالإضافة إلي أن تلك الصيغة الاستفهامية تمثل دعوة مفتوحة للقارئ كي يشاركني التأمل في تمخض احتمالات لا حصر لها، أما الجواب النهائي -إذا وُجد- فيحمل معه موتاً وركوداً جاهزين لإغراقنا في حالة السبات، التي تنتج عن انعدام الجدلية والقبول بالمسلمات، وهو ما كان سببا في زوال وتهميش عدد من المجتمعات البشرية، في مراحل تاريخية، معنويا أو ماديا. كيف يتعايش الشاعر بجوار الناقد داخلك؟ كل شاعر هو ناقد بالضرورة، ولا أري أن هناك فجوة بينهما، بقدر وجود نوع من التكامل والمشاركة للكشف عن جمال التجربة، وهذا الناقد يفحص ويعدل ويشطب في عملية شديدة الخفاء أحيانا، بما يجعلني أقرب إلي المصور المحترف، يقترب من اللوحة ويبتعد عنها لكي يعمل عليها من جديد، ويعزف عنها ليعود إليها من دون أن يعرف أحيانا لحظة الانتهاء منها، ودائما ما أقول إن تحت جلد كل شاعر ناقد يشرف علي العملية الإبداعية ويجودها. كيف يمكن الوصول إلي حداثة شعرية متجددة تسعي إلي ارتياد فعل التجريب والمغامرة؟ - لكل منا عالمه الخاص وارتباكاته، صحيح أن الفرد يتأثر بما حوله، ولكن الشاعر يستمتع بالحركة الحادثة في الزمن، وعادة ما تكون الارتباكات أراض خصبة لنمو تجارب شعرية متعددة داخل تجربة الشاعر الواحد، وفي رأيي أن الحداثة الشعرية تعني حداثة الوعي الشخصي الفردي بما حول الكائن، والشاعر والكاتب هو سيد نفسه ومحرك كتابته وهواجسه، بل أن الشاعر هو صانع التحولات الفكرية التي تسبق الواقع وتتقدم عليه وبالتالي فهو دائما في حالة وصول وابتداء لمسير جديد مسير يتجدد مع كل كتابة قصيدة جديدة. تنتمي إلي جيل الستينيات الشعري .. كيف تري هذا الجيل الآن؟ - يشكل جيل الستينيات أكثر الموجات الشعرية إثارة وعمقا في الشعر البحريني الحديث، ولم يكن بزوغ هذا الجيل طارئا، بل كان حاجة فكرية وإبداعية كبري يضج بها المجتمع البحريني علي المستويات كافة، شعراء هذا الجيل لم يكونوا مدفوعين بهاجس عروضي، أو هموم شكلية عابرة، بل كانوا يجسدون رؤية جديدة للشعر والحياة والعصر والتراث. يمثل جيل الستينيات ردة فكرية وجمالية علي الأجيال الشعرية السابقة عليه، لاسيما جيل الرواد الذي كان يغلب مضامين القصيدة ودلالتها الاجتماعية والسياسية علي ثراء الشكل الشعري، فكان تمرد شعر الستينيات علي سيادة الموضوع وهيمنة الدلالة. هل توافق علي تقسيم الشعراء إلي أجيال؟ تجييل الشعراء مصطلح اخترعه النقاد لتسهيل دراستهم للظاهرة الشعرية ورصد ملامحها، ومن الضروري القول أن مفهوم الجيل ليس مفهوما زمنيا، وجيل الستينيات ليس انتماء للتاريخ أو الزمن في تعاقبه سنوات وأجيالا، بل هو انتماء للرؤية الواحدة التي تجمع هذه المجموعة من الشعراء في نظرتهم إلي اللغة والشعر والحياة. شهد الربع الأخير من القرن العشرين موجة شعرية متصلة الحلقات ومن الصعب وضع حدود فاصلة بين حلقة وأخري، والحيوية التي رافقت شعراء هذه الحقبة لا تزال واضحة ولمعت أسماء شعرية واعدة وهؤلاء الشعراء علي تفاوت نبرتهم وأساليبهم يمثلون تطورا عضويا في حركة القصيدة الحديثة.