المسحراتى: عمره يقترب من 14 قرنا ونصف! من بلال بن رباح مؤذن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ومسحر المسلمين فى شهر رمضان إلى شباب المسحراتية الذين خلعوا الجلابية وارتدوا القميص والبنطلون الجينز. تاريخ طويل يقترب من 14 قرنًا ونصف القرن تعاقبت خلالها العصور وزالت دول وتغيرت قيم وعادات لكن ظلت الروح باقية.. روح المسحراتى هذا المتطوع المحترف الذى يؤدى مهمة إيقاظ الناس لتناول سحورهم الذى يعينهم على صيام نهار اليوم من خلال نداء كلمات مسجوعة منغمة بصوت عال ربما وتتبدل ولكنها الروح..باقية.. وأشهر هذه النداءات «اصح يا نايم وحد الدايم». على الإجمالى اختلفت المهنة المرتبطة بشهر رمضان قديما عن الأيام الحالية حيث تحول المسحراتى 2014 لشخص مختلف تمامًا عن بدايات وجوده فى القاهرة القديمة بجلبابه وفرسه وعصا يده حيث أصبح شابا يجوب الشوارع مسرعا نظرا لوجود الكثير من المسلمين فى الحى مستيقظين بالفعل. أول مسحراتى ومنذ عهد الرسول كان بلال بن رباح رضى الله عنه.. أول مسحراتى فى التاريخ الإسلامى إذ كان طوال الليل يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب وكان المصطفى يقول إن بلال ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم وكان ابن أم مكتوم هو الذى يتولى أذان الفجر ومنذ ذلك التاريخ أصبح المسحراتى مهنة رمضانية وقد اشتهر الزمزنى فى مكة حيث كان يصعد إلى المئذنه ليعلن بدء السحور حاملا قنديلين كبيرين كى يشاهده من لا يسمع النداء، أما فى مصر فكان أول من قام بمهمة إيقاظ الناس للسحور هو الوالى عنتبة بن إسحاق.. سنة 832ه وكان يسير على قدميه من مدينة العسكر فى فسطاط مصر القديمة حتى مسجد عمروبن العاص تطوعا وكان ينادى عباد الله تسحروا فإن فى السحور بركة ومنذ تلك الفترة أصبحت مهنة المسحراتى فى مصر تلقى احتراما وتقديرا بعد أن قام بها الوالى بنفسه وفى العصر العباسى كان المسحراتى ينشد شعرا شعبيا وربما كان ذلك عائدا إلى ازدهار فن الشعر فى هذا العصر وفى العصر المملوكى كادت مهنة المسحراتى أن تختفى تماما لولا أن الظاهر بيبرس أعادها. أهل مصر تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتى ليدق عليها بدلا من استخدام العصا هذه الطبلة كانت تسمى بازة وهى صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتى دقات منتظمة ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتى بالطبلة الكبيرة التى يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ثم تطور الأمر إلى عدة أشخاص معهم طبل بلدى وصاجات برئاسة المسحراتى، ويقومون بغناء أغان خفيفة ولما للمسحراتى من طقوس وأشعار، فقد أصبح شخصية محببة خاصة للأطفال وقد ارتبط فانوس رمضان بالمسحراتى حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتى فى الليل ويغنون على أنغام الطبلة مثل حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو.. فك الكيس وإدينا بقشيش.. يا تروح ما تجيش يا حالو ومن مصر انتشرت هذه المهنة فى الولايات الإسلامية فقد كان أهل الشام ذوى طقوس خاصة تحيط بالمسحراتى حيث كان المسحراتية فى الشام يطوفون على البيوت وهم يعزفون على العيدان والصفافير وينشدون الأغانى الخفيفة. وفى بغداد كان ابن نقطة أشهر من عملوا بالتسحير، حيث كان موكلا إليه إيقاظ الخليفة الناصر لدين الله العباسى، فقد كان ابن نقطة يتغنى بشعر يسمى القوما مخصص للسحور، وهو شعر شعبى له وزنان مختلفان ولا يلتزم فيه باللغة العربية، وقد أطلق عليه اسم القوما لأنه كان ينادى ويقول: يا نياما قوما.. قوما للسحور قوما، وقد أعجب الخليفة بسلامة ذوقه ولطف إشارته وأعطاه من الأجر ضعف ما كان يأخذه أبوه. المستشرقون و قد جذبت شخصية المسحراتى بعض الرحالة والمستشرفين الذين زاروا مصر على مر العصور؛ حيث تحدثوا عن تقاليده وشغف المصريون به، فالرحالة المغربى ابن الحاج الذى جاء إلى مصر فى العصر المملوكى فى عهد الناصر محمد بن قلاوون تحدث عن عادات المصريين وجمعها فى كتاب وقال عن المسحراتى مبديا دهشته واستغرابه مما شاهد: إنه تقليد خارج عن الشرع لم يعرفه فى بلاده، وذكر أن المسحراتى ينادى ويغنى فى شوارع القاهرة، أما فى الإسكندرية فيطوف ويدق على البيوت بالعصى. أما أبرز من تحدث عن المسحراتى فهو المستشرق الإنجليزى إدوارد وليم لين الذى زار مصر خلال القرن التاسع عشر فى عهد محمد على، وقد شغف شغفا كبيرا بعادات وتقاليد المصريين؛ حيث عاش بها فترة طويلة وتعلم اللغة العربية، وقد ذكر لين كيفية احتفال المصريين بقدوم رمضان، وتحدث عن عادات المسحراتى، بل إنه ذكر نصوص الأغانى التى يتغنى بها والنوتة الموسيقية الخاصة بكل أغنية. شنة ورنة ويقول عم محمود حسين مسحراتى بحى شبرا إن مهنة المسحراتى كان لها أهمية كبيرة قديما وكانت ليلة الرؤية لها شنة ورنة، وعندما تثبت الرؤية كان المسحراتى يستعد للظهور بشكل لائق، فيلبس الجلاببية الجوخ والشال الكشمير، ويكبر العمامة ويركب الفرس فكان على المسحراتى أن يؤجر حصانا ويركبه، ولابد كذلك من عصا يحملها فى يده، ومع تقدم الزمن سقطت عادة الفرس. ومن عادات رمضان التى يرويها عم محمود زيارة سيدنا الحسين فى الجمعة اليتيمة (أى الجمعة الأخيرة من شهر رمضان)، ويضيف إن هذه الزيارة كانت بمثابة عيد قبل عيد الفطر ينتظره الجميع صغيرا وكبيرا، غنيا وفقيرا. ولأن التليفزيون لم يكن قد ظهر، وبالتالى المسلسلات ولا حتى الفوازير، فإن البديل كان جلسات السمر لسماع المواويل التى كان نجمها الأول الكحلاوى الكبير خال المداح محمد الكحلاوى. أما الآن كما يؤكد عم محمود أن المهنة تغيرت كثيرا فالمسحراتى يبدأ فى إيقاظ المسلمون وفى الغالب يكون الجميع مستيقظين فعادات المصريون فى النوم تغيرت بصورة غريبة فالكثير من الشباب يبدأ النوم بعد الفجر ولم يبق من مهنة المسحراتى إلا العادة التى إعتاد المسلمون عليها فى هذا الشهر الكريم والقليل من الناس من يعتمدون على المسحراتى فى استيقاظهم وفى النهاية ننتظر الأجر والثواب من الله عز وجل.