والسؤال: ما الذي حققه التليفزيون المصري في رمضان؟ سؤال يطرح نفسه بقوة هذه الأيام خاصة بعد أن اكتشفنا خسارة مالية كبيرة. مازالت اصداء الحملة الدرامية البرامجية التي نفذها التليفزيون المصري علي المواطن المصري تتردد داخل أروقة ماسبيروبل ولن نبالغ إذا قلنا إن المواطن المصري نفسه ورجل الشارع أصابه اليأس والإحباط بعد ما سمع عن تكلفة هذه الحملة. والسؤال: ما الذي حققه التليفزيون المصري في رمضان؟ سؤال يطرح نفسه بقوة هذه الأيام خاصة بعد أن اكتشفنا خسارة مالية كبيرة كان وراءها سوء تخطيط وطبعاً كما هومعروف اصحاب المصالح العليا، فوفق الارقام المتداولة حول ماقام التليفزيون بإنفاقه في إنتاج أو شراء برامج ومسلسلات للعرض في شهر رمضان بلغ 450 مليون جنية بينما منذ بداية شهر رمضان اكد الرجل الأول في شركة صوت القاهرة السيد ابراهيم العقباوي وهي الوكالة الإعلانية المنوط بها تسويق اعمال رمضان انه سيحقق 160 مليون جنيه كحد اقصي من تسويق الأعمال علي كل شاشات ماسبيرو ومع ذلك استمر الاتحاد فيما يفعله، فمن من المفترض به تحمل هذه الخسارة الفادحة هل هوالشعب المصري؟ فهذه الملايين التي تتدفق بغزارة من ماسبيرو علي انتاج وشراء ما لا يفيد سوي اصحاب المصلحة داخله،فقد تم انفاق ما يقرب من خمسين مليون جنيه علي البرامج فقط في رمضان، ولا ينكر القاصي والداني فشل هذه البرامج في تحقيق اي نتيجة سواء مادية تعوض ما تم صرفه.. أوأدبية من خلال تحقيق علاقة وتواصل مع الجمهور المصري، فتلك البرامج لم تحقق اي عائد مادي يغطي حتي تكاليفها، لأن ابراهيم العقباوي قال علي لسانه ان معظم اعلانات رمضان القليلة جاءت علي الاعمال الدرامية ولم تأت اي اعلانات تذكر سوي القليل علي برنامج .دوام الحال. مع لميس الحديدي والذي يعد افضل حالاً من البرامج الاخري فبرامج رمضان كانت اشبه بتورتة صُنعت وتم توزيعها بين شلل اومايطلق عليهم نحيتة البرامج في ماسبيرو التي تحتكر معظم انتاج البرامج بغض النظر عن صلاحيتهم لهذه المهمة ولذلك تعامل هؤلاء النحيتة مع الانتاج البرامجي علي انه تعبئة أشرطة دون النظر الي المحتوي، فكل البرامج استغلت نفس الضيوف وطرحت عليهم نفس الاسئلة ولذلك ادي عدم وجود مفهوم ومغزي واضح للبرامج الي انسياق تليفزيون الدولة المصرية ب .غشم. شديد وراء نحيتة البرامج الذين يعملون من الخارج ولا يهمهم ما يقدمونه بل يهمهم ما يقبضونه في جيوبهم وانتشرت علي شاشات ماسبيرو برامج الفضائح التي تعتبر الوقاحة والتجاوز في حق الضيوف جرأة واثارة. ولكن المشاهد المصري اذا رغب في هذه النوعية من البرامج فلديه قنوات اخري مازال سقفها في هذه الامور اعلي بكثير من التليفزيون الرسمي وتحترف صناعة الوقاحة وراهن ايضاً صانعو البرامج علي اسماء من المفترض انها لامعة ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فمثلاً برنامج ميس حمدان فشل في استقطاب اي اعلان علي الرغم من ميزانيته الضخمة والمستفزة التي قرأنا عنها.. والنهاية اضطر مسئولو ماسبيروالي ايقافه بعد ان كانت نتيجتها الاساءة للمواطن المصري بعد أن فشل رهانهم عليه وعلي اسم مذيعته اللامعة ونجد ايضاً انه حتي البرامج الكوميدية استخفت بعقول المشاهدين سواء فبريكانو أو ضحكني شكراً والتي اعتمدت علي زغزغة المواطن قبل المحتوي وسلم لي علي كوميديا ماسبيرو! اما اسامة الشيخ رئيس الأتحاد فقد دافع عن سياسته الاقتصادية التي تعتمد علي الانفاق بسخاء من اموال الدولة والشراء بلا حدود والمراهنة علي العروض الحصرية قائلاً: إنه اشتري للعام كله وليس لرمضان فقط مع أن تصريحاته قبل رمضان كانت العكس ولكن بعد اكتشافه انه لم يجني ما كان يطمح اليه كان الشراء للعام كله وقال ايضاً الشيخ في احد تصريحاته الاخيرة إن مبدأه الاساسي الإنفاق بشكل جيد حتي يستطيع تحقيق اعلانات لأن الاعلانات لا تأتي لاعمال ضعيفة وأن هناك قيماً جديدة لفنون الصورة يجب أن يتحلي بها التليفزيون المصري من ديكور وإضاءة ومستوي صورة وهذه الاشياء طبعاً لا يعرفها سوي المقربين وتناسي الجميع في خضم هذا كله المحتوي والمضمون ومصداقية تليفزيون الدولة المنوط به انتاج مواد درامية وبرامج ذات قيمة وأن أن هذا الصرح الكبير يتم تمويله من ميزانية الدولة ليقوم بهذا الدور وأن من ينفق علي تليفزيون الدولة هم دافعو الضرائب وليس رجال اعمال حتي ينفقوا أموالهم فيما يحلو لهم. وطبعاً اصاب الحزن مسئولئ ماسبيرو الكبار بعد أن اشترت قنوات الحياة مسلسلات يحيي الفخراني ونور الشريف حصرياً لرمضان القادم. وسؤالنا هو هل ما قدمه التلفزيون في العهد الجديد مطلب جماهيري شعبي تضامنت من اجله جميع القوي الوطنية حتي يتم الانفاق عليه من اموال الدولة التي هي اموال شعب ما زال يعاني مشاكل في البنية الاساسية والتعليم والصحة؟! أما كان من الافضل توجيه هذه الاموال لما يخدم شعب مصر ومستقبله ونرضي بالقليل من الترفيه والمسلسلات في تليفزيون الدولة ونترك الانفاق بسخاء للقنوات الخاصة فهي في النهاية اموال خاصة. والسؤال الأهم.. هل وضع المسئولون في مبني ماسبيرو أي اهداف يريدون تحقيقها أو سياسات اعلامية قبل أن يفعلوا ما فعلوه؟ هذه كلها اسئلة تحاصر ماسبيرو وقياداته في العصر الذهبي للتليفزيون.. فهل هو ذهبي حقاً؟! إن تدخل وزير الاعلام اصبح ضرورياً بما له من صلاحيات لوقف الانفلات المادي والاعلامي.. ونداء لقيادات ماسبيرو بأن يبتعدوا عن الشللية والمحسوبية والاسماء البراقة فهي لا تصنع بالضرورة اعلاماً ناجحاً، بل الاعلام الناجح هوما يصنع الاسماء البراقة وللحديث بقية..