علماء الدين : المشككون في السنة المطهرة مرتدون كفار محيط أحمد عنان في ندوة نظمها منتدى الفكر الديني للجنة الثقافية بنقابة الصحفيين و أدارها الاعلامى ملهم العيسوي نهاية الأسبوع الماضي و حضرها الأستاذ الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر و عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية و الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة و الدكتور صفوت حجازي الداعية الاسلامى ناقشت قضية مثارة على الساحة الإسلامية و هي محاولة بعض المشككين في السنة المطهرة و النيل منها و التي تؤدى إلى إثارة البلبلة بين صفوف المسلمين و كيفية التصدي لهذه الظاهرة التي هي ليست وليدة اليوم و لكنها موجودة منذ زمن بعيد و يقوم العلماء المسلمين بقطع الطريق على هؤلاء و توضيح ذلك و الرد عليهم بالدليل و البرهان من الكتاب و السنة المطهرة 0 أشار الدكتور صبري عبد الروؤف أن الدعوة و الصحافة هما في طريق واحد و هدفهما واحد نحو القضية المثارة الآن و هي حجية السنة و محاولة تشكيك المسلمين فيها و هذا ليس وليد العصر و لكنتها قديمة قدم الزمان و أعداء الإسلام يحاولون دائما تشكيك المسلمين في السنة المطهرة والسنة مبينة و مفسرة و شارحة و لا إنسان يمكن أن يقول أن السنة مكملة للقران الكريم لان القران ليس ناقص فالقران الكريم نزل على الأمين محمد صلى الله عليه و سلم و هناك أحكام لا يمكن أن نفهمها إلا بالقران الكريم و جاءت السنة المطهرة لتوضيح ما بالقران الكريم. و أضاف أن هناك منزلة كبيرة للرسول محمد صلى الله عليه و سلم " حيث قال الله عز وجل " ما أتاكم الرسول فخوذوة و ما نهاكم عنه فانتهوا " و أن القران الذي نزل بالوحي على الرسول فان السنة المطهرة قد الهم الله بها نبيه، و كان الرسول يسأله احد الناس في مسائلة فكان يتمهل الإجابة حتى ينزل عليه الوحي من الله عز وجل. و أضاف انه لا يمكن الاستغناء عن السنة المطهرة فمثلا القران الكريم أمر بالصلاة في أوقاتها الخمسة و لم يذكر عدد ركعات الصلاة – و النسيان فيها و أيضا الزكاة و مقدارها، ففي هذه الحالة السنة مجملة لذلك و هي المفسرة و الشارحة لذلك ولولها ما كان التفسير لهذه الأمور الهامة لأركان الإسلام، و كان صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يكتبون كل ما ينطق به، و أمر الرسول بعدم الكتابة إلا بالوحي . و أضاف أن المشككون و المنكرون للسنة المطهرة هم مرتدون عن الإسلام و هم خارجون عن الإسلام و يردون الوقيعة في الإسلام و هم مغرضون و موجودون في كل زمان0 و أضاف أن السنة هي في المرتبة الثانية بعد القران الكريم و اجمع العلماء على ذلك و هناك من الكتب الكثير و الكثير التي توضح ذلك و تتعلق بالأحاديث النبوية الشريفة حفظها رجال اخلصوا لدين الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ليكون محفوظا حيث قال تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون " و يجب التصدي لهؤلاء المشككون و المضللون مند مدعى الإسلام و الوقوف لهم بالمرصاد و الذين يتناولون ذلك في القنوات الفضائية و الصحف التي تجعل من ذلك مادة شهية تتناولها بين الحين و الأخر و يجب التركيز في ذلك و الرد عليهم بالتوضيح و الأحاديث المطهرة و السنة النبوية الشريفة 0 و أشار الدكتور صفوت حجازي أن الأدلة كثيرة على حجية السنة المطهرة ومنها الأذان و قد سأل الإمام مالك عن ذلك الدكتور صفوت حجازى من رجل فرد عليه " ابك خبل " و على ذلك فمن يسأل من المشككين في حجية السنية المطهرة فهم خبالي و لا يحتاجون إلى محاسبة و من ينكر السنة المطهرة فهم من الإنعام ومن ذوات الأربع و لا يستحقون أن ننظر إليهم 0 و أوضح حجازي أن منكروا السنة هم جزئيين من يقول أن القران هو الوحيد فهم ليسوا من المسلمين و هم كفار مرتدون الذين ينكرون السنة كلية 0 و الجزء الثاني من ينكر السنة على هواه و يردون أن ينقحوا كتب التراث الاسلامى فهم لا يستحقون إلى إطعام علف البهائم فهم يجعلون سنة الرسول كالتراث و هنالك فرق بين الدين و التراث و يجب على العلماء أن يقدموا باستتاب هؤلاء على ذلك و اننى اطعن في نوايا من يردون التشكيك في السنة من أن الصحف تفتح لهم أبواب و مجالات للحديث عن ذلك و هذا افتراء بين حيث أن الأمور واضحة و لا تعارض في اى حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه و سلم و قد فند الينا وصول القران كما وصلت الينا السنة المطهرة و لا تعارض في ذلك و بنفس طريقة القران و الحديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم و هناك من المعجزات الكثيرة التي وردت في القران الكريم للرسل المبعوثون ليكون ذلك تحدى من الرسل لقومهم الذين بعثوا فيهم و لا يوجد تعارض في الأحاديث و لا إشكالية بين الأحاديث و بعضها البعض 0 و القسم الثالث من المشككين الذين يقولون أن الصحابة يمكن أن يكذبوا فهؤلاء المشككون منافقون و لا يستحقون أن يكونوا أداميين و هم منكرون للسنة فصحابة رسول الله أطهار أخيار فقد ذكرهم الله عز وجل في القران حيث قال " محمد و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" و أضاف حجازي أن هناك شيوخ قد امتد بهم السن و قد اختلطوا و لا يمكن النظر إليهم فهذا هو اختلاط العقل وهو موجود من قبل و اتحدي أن يكون هناك حديث مشكل يتعارض مع صريح القران و السنة النبوية و الشريعة و أظن أن سنة النبي هي للعقلاء و لا تحتاج إلى بيان و لا أدلة و لكن غير ذوى العقول يحتاجون إلى غير ذلك و منكروا السنة هم بإجماع الآراء من العلماء مرتدون عن الإسلام 0 وأشار الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة أن الجهاد بدأ بكلمة حيث قال القران الكريم " وجاهدهم به جهادا كبيرا " فهناك تأثير كبير للكلمة و نسأل الله أن تكون هناك أقلام مؤمنة تدافع عن دينه و الذي سيكون بخمسة أركان و أولها الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه و سلم و نعنى هنا بالإيمان برسالة و انه خاتم النبيين حيث أن هناك غفلة على البشرية وسنة الرسول هي التي تذكرنا بهذا النسيان و نرجع إليها و لان ذهبت السنة ذهبت القدوة و لان ذهبت القدوة ذهبت الأمة وما دامت النبوة قد تمت فلابد أن تحفظ السنة المطهرة حيث يقول الله تعالى " أن نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون" و ثاني هذه الأركان هو محبته صلى الله عليه و سلم التامة و لابد أن نحب الرسول كما نحب الله عز وجل و هي تكمل للإيمان 0و ثالث الأركان هي الطاعة المطلقة لان القران أكد على ذلك في 33 موقع انه لابد من طاعة الرسول صلى الله عليه و سلم في سنته حيث قال تعالى " يأيها الذين امنوا أطيعوا الله و رسوله و ألوا الأمر منكم " و طاعة الرسول مطلقة كما أن طاعة الله مطلقة و لكن طاعة أولو الأمر فهي مقيدة و رابع الأركان هي تقدير و تعظيم و توقير الرسول صلى الله عليه و سلم و هو أمر واجب حيث قال القران " ورفعنا لك ذكرك" و من لم يوقر سنة رسوله هو متهم في دينه و عقيدته بقدر احتقاره لدينه و الركن الخامس و هو كثرة الصلاة و السلام على النبي صلى الله عليه و سلم 0 و أضاف عبد الجليل أن القران لم يفرط في شيء و هم مجمل لكل قضايا المجتمع و هناك قضايا أخرى فسرتها السنة المطهرة و قضايا أخرى محرمة ظهرت في عالمنا الحديث و نهى عنها الإسلام من خلال سنته المطهرة و هي تناول المحرمات من المخدرات كالحشيش و الأفيون و غيرها التي فسرتها السنة و هي مبهمات و قد ربط القران الكريم الإيمان بمتابعة النبي و الرضا بقوله صلى الله عليه و سلم " حيث يقول القران الكريم " فوربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم " و قد تكفل الله بالدفاع عن نبيه صلى الله عليه و سلم و عن سنته المطهرة في القران الكريم حيث قال " و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى منم امراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " و دعا عبد الجليل إلى عدم ذكر الأشياء التي تؤدى إلى إثارة البلبلة و الضلال حيث أننا نعيش في وقت انتشرت فيه الأمية الدينية في المجتمع كما دعا العلماء إلى عدم نشر الأحاديث التي تثير القلاقل بين أفراد المجتمع الاسلامى. و أضاف أن وزارة الأوقاف معنية الدعوة و لا يجوز الخلط في الحديث عن النقاب و الختان حيث أن هناك مدارس حاولت أن تلزم النساء بالنقاب على أساس أن كشف الوجه هو سفور و دور وزارة الأوقاف أنها أوضحت أن النقاب هو حرية و لا إلزام و على المرأة المنقبة أن تخلع النقاب حيث أن النقاب هو عادة اقرب إلى العبادة و ليس إلزام لعدم وجود نص في القران أما ختان الإناث فهناك خلاف بين الفقهاء في ذلك و أن الأطباء في جامعة الأزهر لا يدرسون ختان الإناث فقد اثبت الأطباء الضرر في ذلك و سوف تقوم وزارة الأوقاف بإصدار سبعة كتب عن التحرش الجنسي و المسائل التي تثير القلاقل بين المجتمع 0 و اقترح العلماء ضرورة إصدار قناة فضائية دينية للأزهر و أيضا قناة أخرى لوزارة الأوقاف تنادى كل منهما بالرد على الشائعات و المشككين في سنة رسوله و إصدار الفتاوى من هذه القنوات الشرعية المتخصصة في شئون الدين 0مناشدين رجال الإعلام ضرورة التصدي و توخي الحذر من نشر أفكار هؤلاء الذين يثرون القلق و البلبلة بين أفراد المجتمع الاسلامى دون دليل و لا برهان و إفساح المجال لعلماء الإسلام من توضيح الرؤية الصحيحة لأفراد المجتمع