يصادق الإنسان فى مسيرة حياته أشخاصا كثيرة و لكن لا يدوم معه إلا القليل . و من هذه الملاحظة كانت فكرة هذا المقال الذى أضعه بين يدى القارئ كى يحافظ على تلك العملة النادرة المتمثلة فى الصديق الذى يبحث الناس عنه و تتوفر فيه كل ملامح الصداقة و الأخوة بمعنى الكلمة .... فإذا عثر المرء منا على ذلك المعدن النفيس علية أن يدرك بأنه مطالب بالمحافظة عليه حتى لا يفقده ، و لقد اخترت عشرة روابط علينا أن نحصل أكبر قدر منها حتى تدوم عشرتنا مع أصدقائنا الذين نحبهم و نقدرهم 1- الحب فى الله فهو مفتاح الصداقة و الأخوة أن يحبك المرء لا يحبك إلا لله تعالى فليس هناك مأرب و لا مصلحة ذاتية تزول الصداقة بتحقيقها و لكنه إجتماع على طاعة الله تعالى جاء فى حديث السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ( و رجلان تحابا فى الله أجتمعا عليه .. و جاء فى الحديث القدسى الذى صححه الألبانى المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون و الشهداء فأوثق عرى الأيمان الحب فى الله تعالى فإذا ارتبط الأخوان بهذا الرباط الوثيق دامت العشرة على الوجه الحسن و تكون أقوى من أواصر النسب لأن أخواننا فى الله يذكروننا بالطاعة دائما أما القرابة بلا محبة فى الله تعالى فإنها ربما كانت عبئا على النفوس تغرق المرء فى هموم الدنيا . 2- المواساة بأنواعها المختلفة يقول رسولنا الكريم (واسانى أبو بكر الصديق فأحسن مواساتى و اسانى بماله و زوجنى أبنته) و لقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يتصرف فى مال أبى بكر كما يتصرف فى ماله و ذلك من فرط المحبة بينهما فلا يجد فى نفسه حرجا من ذلك الصنيع و قد تكون المواساة بتقديم الخدمات و الكلمة الطيبة و المشاركة فى الأحزان و الأفراح فإذا شعر المرء أن أخاه على هذا القدر من الاهتمام به فإنه يبادله نفس المشاعر و تزداد أواصر العلاقة بينهما تماسكا . و من جميل ما قرأت فى المشاركة الوجدانية ذلك الموقف الذى شاهد فيه عمر بن الخطاب نبينا صلى الله عليه و سلم و الصديق رضى الله عنه يبكيان فقال على الفور ما الذى يبكيكما فأبكى معكما فإن لم أستطع تباكيت فدل ذلك على حرص عمر بن الخطاب على المشاركة بمشاعره ما استطاع إلى ذلك سبيلا.. 3-النصرة والنجدة فالأنسان يحتاج إلى أخيه فى وقت الشدة فمتى وجد ذلك فى صاحبة تمسك به لكونه يعين على نوائب الدهر فلا يتهرب فى الأوقات الحاسمة بل يسارع إلى الحضور و الوقوف إلى جوار أخيه فى الله. و تحضرنى قصة لأحد الأمراء كان يحب ابن أخيه أكثر من ولده فلما سأله أحد حاشيته عن ذلك قال سأريكم لماذا ؟ ثم أرسل إلى ولده يستدعيه بخطاب عاجل و أرسل إلى ابن أخيه بنفس كلمات الرسالة و كان ذلك ليلا و ما هى إلا لحظات حتى طرق الحاجب الباب و أخبره أن ابن أخيه قد حضر يركب فرسه فى لباس الحرب و ينتظر أوامره .. و بعد مضى ساعات دخل الحاجب ليخبر الأمير بوصول موكب ولده و معه المعازف و المغنيات و يطلب الإذن بالدخول ليسهر مع والده و الحاشية.. فنظر الأمير إلى من حوله فأدرك الحضور السبب فى حبه لابن أخيه . 4- التغاضى و ترك العتاب لأن المرء يحب من يتغافل عن زلاته و لا يترصد له الأخطاء و يكره من يعاتبه كثيرا لما فيه من التجريح و الانتقاص فتضجر النفس و يضيق الصدر لذلك و لقد ذكر بعض أهل العلم أن كثرة العتاب تورث البغضاء . جاء فى تفسير قول الله تعالى (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الجَمِيلَ) : ( أنه الذى ليس فيه عتاب و هو سلوك محمود فى الصديق ترتاح إليه النفوس و تشعر تجاهه بالمحبة التى ترقى به إلى مقام الخصوصية فيحرص على استمرار صداقته يقول الماوردى رحمه الله ( من حق الإخوان أن تغفر هفواتهم و تستر زلاتهم ، لأن من رام بريئا من الهفوات سليما من الزلات رام أمرا معوزا و اقترح وصفا معجزا ) و لقد شاهدت فى حياتى مواقف عديدة للمتعاتبين فما رأيت اثنين تعاتبا إلا و تدابرا فإذا أردت يا أخى أن تدوم عشرتك مع أصدقائك فتغافل عن أخطائهم فى حقك و اترك عتابهم و اصفح عنهم و سيكون حصادك وفيرا من الود و المحبة 5- الرفق فى النصيحة و الصبر إذا غضب فعلى الصديق أن يترفق بصديقه عند نصحه فيختار ألطف الكلمات و يشعره بحرصه عليه و أنه يتمنى له الخير دائما ( فالمرء مرآه أخيه ) ينبغى أن يسأله و يستنصحه فى الله و يوصيه إن هو رآى منه شيئا يستحق المعالجة عليه أن يبادر إلى ذلك فى السر و ليس فى العلن و هكذا تكتمل النصيحة بين طرفيها( الناصح و المنصوح ) فإذا تأكد الصديق من حسن رأى أخيه فى توجيهه و تسديده بالمشورة فإنه يداوم على صلته و لا شك أن المنصوح قد يتضجر أحيانا فعلى الناصح أن يصبر و يحلم على صديقه و يتجاوز عن رد الفعل اللحظى الذى قد يقع منه لأنه سيعود سريعا إلى طبيعته . 6- ذكره بالخير دائما و الذب عنه فالانسان بموجبى خيره و شره فمتى كانت الإيجابيات أكثر كان من أهل الخير و من هنا كان لزاما على الصديق أن يثنى على مناقب صاحبه فى غيبته لأن وصول الثناء إليه يجعل الصديق مطمئنا إلى رأى أخيه فيه و أنه لا ضغينه فى صدره لكون عادة الناس الخوض فى الآخرين فى غيابهم كما أن الدفاع عنه ورد غيبته يدخل السرور على الصديق و يقوى روابط الأخوة بين الأصدقاء .... و ينبغى على المسلم إذا سمع ثناء أحد الناس على شخص أن ينقل هذا الثناء فى أى فرصة تسنح له لما فى ذلك من الأثر البالغ والمردود الإيجابى على العلاقات بين الأصدقاء بل و ربما تؤدى إلى إنهاء حالات شك و ظنون تسود العلاقه بين الشخصين . 7- كتمان أسراره من أهم ما يستريح إليه الصديق أن يشعر بأن صديقه موضع أسراره لا يفشيها فلا يحدث بها أحدا من الناس مهما كانت صلته به فإذا نهض الأصدقاء من مجالسهم كان ما دار فى هذه اللقاءات من حديث فى حكم الأمانة فلا يفرط فيها إلا بإذن صاحبه أو علم أن ذلك يسره . 8- غض البصر عن المحارم من النقاط الجوهرية التى تزكى العلاقة و تقويها حيث يطمئن الصديق إلى أن صديقه لا ينظر إلى محارمه فتدوم بينهم العشرة و تزداد أواصر الود .... 9- تفقد أولاده عند سفره و غيابه و هو ما يسعد الصديق و يشعر أن صديقه يسأل عن أبنائه فيقض لهم حوائجهم و يطمئن على أحوالهم حتى يعود من الغياب و هى من علامات المحبة التى تزكى استمرار العشرة و دوامها .... 10-إجتناب مفسدات الأخوة و التى تتمثل فى التحدث بما يسوء الصديق و السطو على أوقاته و كثرة الإثقال عليه و إقتحام خصوصياته دون إذنه و التعالى عليه فى الحديث و إخلاف مواعيده و المقارنة بين أولادهما و النقاش الحاد و الإعتزاز بالرآى و نحو ذلك من المفسدات للعلاقه الأخوية و لقد طالعت فى ذلك كتابا مفيدا أعده الدكتور هشام آل عقدة حفظه الله و هو [ بعنوان مفسدات الأخوة ] جمع فيه الكثير من الأحاديث و النقول و الأشعار . و ختاما فإن الألفة بين القلوب هى محض فضل من الله تعالى حيث قال لنبيه صلى الله علية و سلم [ لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم و لكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم ] فمن رحمة الله بالعبد أن يجد صديقا وفيا يصلح لمسيرة الحياه سندا وعونا وناصحا و أمينا فهذا النوع من الأصدقاء نادر الوجود حتى أن بعض الناس أنكر وجود الخل الوفى !! قال الشاعر سألت الناس عن خل وفى / فقالوا ما إلى هذا سبيل تمسك إن ظفرت بذيل حر/ فإن الحر فى الدنيا قليل فأصالة المعدن و نفاسته شئ نادر فعليك أخى بهذه النوعية من الناس فتعلق بها وحافظ عليها وأعلم أن لك دورا فى تقوية الرابطة مع أصدقائك إذا راعيت حقوق الأخوه وتجنبت ما يفسد الود وهنا تكون قد فزت بالصديق الوفى الذى يبقى إلى جوارك مدى الحياة ؛ و صلى الله على سيدنا محمد.