أعلن نائب رئيس غرفة مكة التجارية، والمتحدث الرسمي للجنة الوطنية للحج والعمرة زياد الفارسي أن موسم العمرة لهذا العام الذي أوشك على الانقضاء خلا من المشاكل التي وقعت العام الماضي وعلى رأسها مشكلة "التكدس" بالمطارات. وقال الفارسي في تصريحات نشرت اليوم أنه لا توجد حتى الآن إحصائية رسمية ودقيقة لأعداد المغادرين، ولكن بشكل عام فإن عدد التأشيرات التي صدرت بحسب وزارة الخارجية بلغت خمسة ملايين و560 ألف تأشيرة.
ولفت إلى أن صدور هذا العدد من التأشيرات لا يعني قدوم عدد مماثل للتأشيرات، فكثير منها لم تنتج عنها زيارة.
مشيرا إلى أن اللافت في هذا العام تلافي مشكلات "التكدس" التي حصلت في العام الماضي في مطار الملك عبد العزيز، كما بلغنا من شركات العمرة، التي أكدت وجود تعاون كبير من قبل الجهات الرسمية في عملية مغادرة الحجاج.
وبين أنه في هذا العام تميز موسم العمرة بوجود نقاط تفويج كما هو الحال في الحج تماما بحيث لا يذهب المعتمر إلى المطار إلا بعد أن يتأكد من وجود حجز له.
من جانبه قال مدير مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عبد الحميد أبالعري أن مائة رحلة غادرت يوميا من مجمع صالات الحج من 27 رمضان وسيرتفع عدد الرحلات خلال الأيام المقبلة إلى 120 رحلة في اليوم وأن جميع القطاعات الحكومية بالصالات استنفرت طاقتها البشرية لخدمة المسافرين من المعتمرين.
وبين أن تفويج المعتمرين من مكةالمكرمة كان منتظما وفق التنسيق الذي تم مع وزارة الحج وهيئة الطيران المدني حيث لا يصل للمطار إلا من لديهم "حجوزات مؤكدة".
كما أن نقاط الفرز التي تم وضعها على مداخل الطرق المؤدية إلى صالات الحج خففت من عدم دخول أي حافلات إلا إذا كان من بها لديهم مواعيد مغادرة.
وأكد أبالعري أن تعاون شركات الطيران وإقلاعها بالمواعيد المحددة كان لها الدور الإيجابي في تلافى التكدس والازدحام وأنه تم تطبيق المرحلة الأخيرة من الخطة التشغيلية والتي تشمل المغادرة والتي بموجبها تحولت 14 صالة قدوم إلى صالات مغادرة.
وقد استعدت كافة المرافق لخدمة المسافرين وتسهيل عملية مغادرتهم سواء من الجوازات وغيرها.
وأفاد مدير مطار الملك عبد العزيز الدولي بأنه تم تفعيل نقطة الفرز عند البوابة 14 بمشاركة الجهات ذات العلاقة ممثلة في وزارة الحج، شركة تسهيل، الشركة السعودية للخدمات الأرضية، مشغل صالات الحج والعمرة وبمساندة شرطة ومرور المطار بالتنسيق مع المشغل وتحت إشراف إدارة المطار لمنع دخول الحافلات المحملة بالمعتمرين الذين ليس لهم حجوزات مؤكدة.