"الألتراس" الكلمة الأكثر تناولا في وسائل الإعلام، خلال الأيام القليلة الماضية كمصطلح رياضي جديد جدير بالبحث والدراسة، ولعل الأحداث الأخيرة التي وقعت في استاد بورسعيد يوم الأربعاء الأول من فبراير وأدت إلى مقتل نحو 74 شخصا وإصابة المئات من جمهور "الألتراس" تجعلنا نعيد قراءة كتاب "الألتراس.. عندما تتعدى الجماهير الطبيعة" الصادر في نوفمبر عام 2011 عن دار"دون" للكاتب محمد جمال بشير. ربما القراءة تتيح لنا مساحة من الفهم وربما الاعتذار أيضا لمجموعة كان يظنهم البعض حتى وقت قريب أنهم فقط مجموعة من مشجعي الكرة لا أكثر. ويقول مؤلف الكتاب محمد جمال بشير في مقدمة كتابه، إنه من بين الملايين المنتمية لفرقها والتى لا يستطيع أحد التشكيك في حبها وولائها تجد مجموعات الألتراس، والتي تعدت مجرد الإنتماء لنادي وتشجيعه في السراء والضراء لما هو أبعد وأعمق من ذلك، تعدته لآفاق قد تقترب مع الفارق بالطبع من حدود روحانيات العبادة والولاء للمقدسات، لا يجمعهم حب ناديهم فقط ولا إحساس المجموعة بل يجمعهم شعور قوى باحتياج كل منهم للآخر ليكونوا كيانا منفصلا قد يحتاجه الكثيرون ليشعروا بمعنى الحياة. ويضيف الكاتب أن الألتراس ليسوا مجموعة من الهمجيين والبرابرة اللذين لا يتوقفون عن الغناء والعراك من أجل فريقهم، ولا مجموعة من حملة الإعلام الملونة ومشعلى المفرقعات والصواريخ بل هى معنى الوطن والانتماء والعطاء بلا حدود ودون انتظار المقابل. ويؤكد بشير أن فرد الألتراس لا يعارك من أجل العراك ولا يستعين بالبلطجية أو من هم خارج المجموعة، فقط يحارب من أجل مجموعته ومن أجل ناديه وقت اللزوم، فهدفه الرئيسي ليس العراك ولكن الدفاع عن اسم مجموعته وناديه، وفرد الألتراس مثالا للرجولة والتعاون داخل مجموعته وفى حياته العامة، وينوه الكاتب إلى أن فرد الألتراس الذي يسهر الليالي لمجرد إسعاد الآخرين لدقائق معدودة فى بداية كل مباراة يستحق احترام الآخرين وتقديرهم. ويشير الكاتب إلى أن فرد الألتراس الحقيقى يعمل فى الظلام ليوفر النور والطاقة لباقي مجموعته، يخفى نفسه وهويته وكيانه من أجل مجموعته، ينسى أصله ومهنته، ومكانته من أجل شيء واحد، اسم مجموعته وناديه، مؤكدا أن الألتراس روح تتملك صاحبها لتصبح أسلوب حياة.
ويتناول الكتاب أنواع مشجعي كرة القدم، حيث يقسم الكاتب الجماهير حسب الولاء لفرقها إلى جمهور النتائج، وهى التي تساند فريقها على حسب نتائجه فإن فاز ارتبطت به وحضرت مبارياته وإن خسر فالأمر لا يعنيها فى شىء، وهناك الجماهير الوفية لأنديتها والمعروفة بتشجيعها لأنديتها مهما كانت النتائج. ويتحدث الكاتب عن تاريخ نشأة الألتراس، حيث يؤكد إنها بدأت في أوائل الستينات من القرن الماضي لمجموعة أطلقت على نفسها "الأولاد" وكانت تشجع فريق الأنتر الإيطالى. ويوضح المؤلف أن كلمة "ألتراس" هى كلمة لاتينية، تأتى بمعنى الفائق أو فوق الطبيعى فى إشارة لانتماء مجموعات الأتراس وحبها لأنديتها الفائق للعادة وتعبيرا عن راديكالية هؤلاء المشجعين وانتمائهم لفريق واحد فقط لا يشجعون ولا يؤازرون غيره مهما كانت الظروف ، فمعنى الانتماء والولاء يتجسد فى حبهم لناديهم. ويقول الكاتب إن استخدام كلمة ألتراس فى الأساس، لم يكن إنكارا لدور باقى المشجعين المحبين لفريقهم، ولكن بالتأكيد كان تمييزا لمن يضحون بوقتهم وأموالهم بشكل فاعل أكثر لخدمة النادى ، كذلك إشارة لتعدى الطبيعة فى فنون التشجيع. فهم يشجعون 90 دقيقة متواصلة دون انقطاع، وهم لا يعلقون ويرفعون اللافتات فقط بل يصممون وينفذون دخلات عالية المستوى وقوية من حيث الأفكار والإسقاط، ومن هنا جاءت التسمية التى لا تنكر شرفا أو فعلا إيجابيا على أحد بل لتشرح فى بساطة نشاط الألتراس فى كلمة واحدة بليغة المعنى. ويتحدث الكاتب عن تاريخ دخول الألتراس إلى الملاعب العربية، ويلفت إلى أن البداية كانت فى ليبيا فى عام 1989 عن طريق مجموعة من الشباب كانوا يسافرون لحضور المباريات فى أوروبا ويعودون محملين بشغف تلك الملاعب وكانت النتيجة الإعلان عن أول ألتراس عربى، ألتراس "دراجون" التابع لنادى الاتحاد الليبى، ولكن سلطات العقيد القذافى وقتها قمعت الحركة فى مهدها وتحديدا بعد أسبوعين فقط من تأسيس أول مجموعة ألتراس عربية. وتحت عنوان الألتراس والثورة المصرية، يقول الكاتب محمد جمال بشير إنه من الواضح أن ثمة ثأر كان موجودا بين مجموعات الألتراس وقوات الداخلية التى عملت على ترسيخ نسق غير إنسانى فى التعامل مع المشجعين، على أنهم مواطنين من الدرجة الخامسة عديمى الحقوق طالما هم داخل أسوار الاستادات، الأمر الذى ساعد على تعميق الكره من جانب الألتراس، وكانت كلها ظروف مواتية لمشاركة بارزة لمجموعات الألتراس فى الثورة المصرية. وفضلا عن مشاركة أفراد الألتراس منذ اندلاع الثورة فى 25 يناير والمواجهات التي خاضوها إلا أن دورهم الأبرز تجلى فى موقعة الجمل ، حيث كانوا فى الصفوف الأمامية فى تحصينات تقاوم دخول البلطجية إلى الميدان وتعمل على تأمين الشوارع الجانبية من أى هجوم وهى المعركة التى أصيب فيها عدد كبير من أفراد الألتراس. ويتحدث الكاتب عن أكثر الأمور إثارة للجدل والدراسة وهى عقلية وثقافة الألتراس، تلك المبادىء التى ترسم خطا موحدا لجميع المجموعات فى العالم لتجعلها وكأنها كيان واحد يتحرك نفس التحرك فى ردود أفعال شبه موحدة. ويقول الكاتب إن جميع مجموعات الألتراس تشترك فى أربعة مبادىء رئيسية وعلى أساسها يتم الحكم على المجموعة إن كانت مجموعة ألتراس حقيقية من عدمه، وهى عدم التوقف عن التشجيع والغناء طوال التسعين دقيقة مهما كانت النتيجة، وعدم الجلوس نهائيا أثناء المباريات فهى تحضر المباريات لهدف واحد فقط هو تشجيع ومؤازرة الفريق حتى صافرة نهاية المباراة. كذلك عليهم حضور جميع المباريات الداخلية والخارجية أيا كانت التكلفة والمسافة، ويعتبر التنقل خلف الفريق إحدى الواجبات الأساسية لمجموعات الألتراس والتى تقوم بتنظيم وحشد الجماهير لمساندة فريقها. ومن عقائد الألتراس أيضا الولاء والانتماء لمكان الجلوس داخل الاستاد، فلما كانت مهمتهم الرئيسية هى التشجيع وليس متابعة سير المباريات، فكان لزاما عليهم اختيار منطقة مميزة داخل المدرجات يبتعد عنها المشجعين الكلاسيكيين وهى المنطقة التى يطلق عليها "المنطقة العمياء" وهى المنطقة التى تقع خلف المرمى الذى اختارته مجموعات الألتراس ليكون مكانا للتشجيع وتعليق لافتات المجموعة.
ويخوض الكاتب فى أدق التفاصيل المتعلقة بحياة الألتراس وطرق تشجعيهم والأساليب التى يستخدمونها فى التشجيع والأدوات، وما هى أسرار الخلافات المستمرة مع الإعلام والأمن، كما يستعرض أيضا الصداقات التى تنشأ بين المجموعات وبعضها، ويتناول بالشرح أهم المصطلحات التي تستخدم داخل مجموعات الألتراس وكيف يتم تشكيل وإعداد اللوحات الفنية داخل المدرجات ومصادر التمويل إلى جانب عرض لدليل مجموعات الألتراس العالمية .
ويؤكد مؤلف الكتاب أن فرد الألتراس لا يسعى لمجد شخصى بل يفنى نفسه داخل الجماعة ليعلو اسم مجموعته فوق الجميع وبالتالى يعلو اسم ناديه وهو أثناء ذلك لا يسعى لمجد إعلامى ولا كلمات الشكر والإعجاب فهو ينفذ ما تراه المجموعة صحيحا وفى مصلحة، جميع أفراد المجموعة والنادى، لذلك فالعلاقة دائما متوترة بينه وبين وسائل الإعلام.
ويقول بشير إن الألتراس وحش خلاق وطاقة إبداعية قابعة داخل كل فرد فينا، وقتها لن تمنعك قوى الأرض جميعها من ارتداء قميص مجموعتك والغناء تسعين دقيقة هى عمر المباراة، وقد تتعداها لتغنى أثناء عملك ومذاكرتك وأكلك وشربك، حتى أنك قد تفاجىء بنفسك وأنت تقفز وتهلل وتغنى دون أن تشعر وفى أى مكان.
ويتابع الكاتب قائلا: "هل تشعر الآن أن المعنى أصبح أقوى وأعمق من مجرد هتاف تسعين دقيقة بل تعداه بكثير ليصبح كيانا يتعملق دون أن تشعر ليحتوى الجميع".
وحاول الكاتب خلال سطور كتابه أن ينقل تجربته التى عاشها داخل مجتمع الألتراس المصري، حيث قدم رؤية عن قرب لحركة الألتراس فى العالم مع التركيز على مصر والعالم العربى، كذلك ثقافة أفرادها وحكايتهم الأسطورية فى التضحية والفداء من أجل أنديتهم بعد أن أصبحت الجماهير أخيرا جزءا من اللعبة بعد طول انتظار!