"جماعة الإخوان المسلمين باتت تتسم بالإنقسام بين الأجيال المختلفة داخلها بما يمكن أن يعزى إلى خلافات هيكلية بين جيل الشباب من جانب والحرس القديم من قيادات الجماعة من جانب آخر حول مواقف التنظيم المعلنة من الديمقراطية والمواطنة والمشاركة السياسية وفاعلية العمل السياسى للجماعة".. هذا ما جاء فى دراسة أمريكية عن التوجهات الإصلاحية لشباب الإخوان نشرها مركز الإسلام والديمقراطية ومستقبل العالم الإسلامى التابع لمعهد هدسون وحررها الباحث المتخصص فى قضايا الإسلام السياسى "خليل العناني" وحملت عنوان "شباب الإخوان المسلمون" : البحث عن طريق جديد". وأضافت الدراسة أن هناك خلافات أخرى تسيطر على الجماعة حول الديمقراطية الداخلية وآليات تصعيد القيادات وغيرها من القضايا التنظيمية التى دفعت عددًا كبيرًا من شباب الجماعة من ذوى الفكر الإصلاحى الداعم لليبرالية السياسية للبحث عن "نهج جديد" لتغيير نمط العمل بالجماعة والضغط على قياداتها لأخذ آرائهم فى الاعتبار ، وعلى الرغم من ذلك فأن الدراسة تستبعد تفجر الجماعة من الداخل، أو انشقاق الإصلاحيين عنها لتكوين حزب سياسى على غرار حزب الوسط الذى أسسه "أبو العلا ماضي" بعد انشقاقه عن الجماعة ، مؤكدة على أن التحولات التى تشهدها الجماعة ليست ظاهرة مختلفة عن البيئة المحيطة بها حيث يشهد المجتمع المصر تحولات ديموجرافية ، حيث أصبح الشباب فى الفئة العمرية التى تتراوح بين 15 و28 عامًا يمثل حوالى 28% من العدد الإجمالى للسكان فى مصر وفق إحصاءات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصري، والحراك السياسى الذى شهدته الساحة السياسية المصرية منذ عام 2004 ودفعت بعدد كبير من الشباب للتخلى عن السلبية واللامبالاة، واستغلالهم لوسائط الاتصال الحديثة للتعبير عن مطالب سياسية مثل احترام حقوق الإنسان والحريات الشخصية وفتح المجال لمشاركة سياسية أكثر فعالية وبطبيعة الحال لم يكن شباب الإخوان بمعزل عن تلك التحولات وكان لشباب الجماعة دورا كبيرا فى الانتخابات البرلمانية التى جرت فى عام 2005 وحصل فيها مرشحى الجماعة على 20 % من إجمالى المقاعد بمجلس ، وقد اضطلع خلالها الشباب بمهمة الترويج لمرشحى الجماعة فى مواجهة مرشحى الحزب الوطني. وتقسم الدراسة جماعة الأخوان الحالية إلى أربعة أقسام على رأسها ، ورأس قمة الهرم التنظيمى للجماعة يأتى جيل الحرس القديم بأفكاره المحافظة سياسيا ، أما الجيل الثانى للجماعة فتطلق عليهم الدراسة "البرجماتيين" ويمثلهم أعضاء الجماعة الذين نشئوا خلال فترة التصالح السياسى بين الإخوان والرئيس السادات فى السبعينيات والثمانينيات وغالبيتهم فى الخمسينات من عمرهم ويميلون للواقعية السياسية والبرجماتية فيما يتعلق بالعلاقة بين الإخوان والمجتمع ، يأتى بعدهم الجيل الثالث للإخوان من يلقبهم الكاتب ب"التقليديين الجدد" الذين شهدوا صدام الجماعة بنظام الرئيس مبارك بداية من التسعينيات والمحاكمات العسكرية لقيادات الجماعة عام 1995 ووهم من المحافظين سياسيًّا ودينيًّا ويدعمون الطابع السرى المغلق للجماعة ، , ثم يأتى جيل الشباب بالجماعة فى المرتبة الرابعة وتتراوح أعمارهم بين العشرينيات والثلاثينيات وينتمى غالبيتهم للمناطق الحضرية مثل: القاهرة والإسكندرية، ويتسمون بالانفتاح على الاتجاهات السياسية الأخرى ويؤيدون تفعيل النشاط السياسى للإخوان والاندماج فى الحياة السياسية أكثر من تأييدهم للنشاط الدعوى أو توسيع قاعدة الجماعة ، لكن هذا الجيل من الجماعةعدة إشكاليات تتعلق بالبنية التنظيمية المحافظة للجماعة مثل افتقادهم لقنوات اتصال بينهم وبين مراكز صنع القرار بالجماعة، وعدم وجود آليات لتصعيد الشباب للمواقع القيادية، فضلا عن سيادة ثقافة الطاعة المطلقة والتماسك على حساب الحوار والمشاركة، وهو ما دفع شباب الإخوان للضغط على القيادات لأخذ آرائهم فى الاعتبار وهو نفسه الجيل الذى لجأ إلى الفضاء الإلكترونى للتعبير عن آرائه دون تصادم مع قياداته ، وبداية من عام 2006 بدأ هؤلاء الشباب فى نشر مدوناتهم عبر شبكة الإنترنت أو الانضمام للمنتديات العامة مثل الفيسبوك واستخدامها فى نشر أفكارهم ورؤيتهم حول التغيير السياسى. والتوجهات السياسية والخطاب السياسى الذى يختلفوا فيهما عن قيادات الجماعة من الحرس القديم من عدة جوانب تتمثل فى قبولهم للقيم الديموقراطية مثل المساواة والمواطنة والتعددية السياسية وحرية المشاركة والتعبير ، كما لا يمانعون تولى الأقباط والسيدات لمختلف المناصب السياسية بما فيها رئاسة الجمهورية، ويعود تبنيهم لهذه المبادئ لعدة عوامل أهمها تواصلهم مع الناشطين من مختلف التيارات السياسية من اليساريين والليبراليين وتلقى عدد كبير منهم لدورات تدريبية حول ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية وانضمامهم لعضوية المنظمات غير الحكومية التى تدافع عن الحريات المدنية وهو ما دفعهم لتكوين تحالفات مع الناشطين السياسيين والإصلاحيين ، وعلى الأساس السابق صارت هناك مطالب لهولاء الشباب حول تغيير الخطاب السياسى للجماعة ليصبح أكثر برجماتية وليبرالية ، وأن يتخلى عن الطابع الراديكالى الذى يعتبرونه عائقًا أمام إدماج الجماعة فى الحياة السياسية، وأن يصبح الهيكل التنظيمى للجماعة أكثر ديمقوراطية وشفافية وإتاحة الفرصة للشباب للوصول للمستوى القيادى بالجماعة ، لكن الدراسة ترى أن قيادات الإخوان اختارت اتباع استراتيجيتها التقليدية فى التعامل مع مطالب الشباب وهى التجاهل والاحتواء. وتنتهى الدراسة إلى سؤال : هل الخلافات بين المدونين الشباب وقيادات الجماعة سوف تؤدى لانشقاق جديد فى صفوفها على غرار ذلك الانشقاق الذى أنشئ على أثره حزب الوسط بقيادة "أبو العلا ماضي" فى عام 1996 ؟ . وتجيب الدراسة بالنفى، وترجع هذا النفى إلى عدة أسباب أهمها : الطابع المغلق للحياة السياسية فى مصر وافتقاد الأحزاب السياسية للفاعلية وتقييم شباب الإخوان لحزب الوسط باعتباره تجربة غير ناجحة. وأخيرا لا يرى شباب الإخوان فى الانفصال عن الجماعة سوى تدعيم لخصومهم التقليديين ممن يرفضون الرؤى الإصلاحية.