رئيس ضمان جودة التعليم: الجامعات التكنولوجية ركيزة جديدة فى تنمية المجتمع    إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظيفة عامل بالأوقاف لعام 2023    قطع المياه عن نجع حمادي.. وشركة المياه توجه رسالة هامة للمواطنين    الحكومة: نرصد ردود فعل المواطنين على رفع سعر الخبز.. ولامسنا تفهما من البعض    «حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»    محامي الشحات: هذه هي الخطوة المقبلة.. ولا صحة لإيقاف اللاعب عن المشاركة مع الأهلي    رونالدو يدخل في نوبة بكاء عقب خسارة كأس الملك| فيديو    أحمد فتوح: تمنيت فوز الاهلي بدوري أبطال أفريقيا من للثأر في السوبر الأفريقي"    هل يصمد نجم برشلونة أمام عروض الدوري السعودي ؟    حسام عبدالمجيد: فرجانى ساسى سبب اسم "ماتيب" وفيريرا الأب الروحى لى    هل الحكم على الشحات في قضية الشيبي ينهي مسيرته الكروية؟.. ناقد رياضي يوضح    محامي الشحات: الاستئناف على الحكم الأسبوع المقبل.. وما يحدث في المستقبل سنفعله أولًا    مصارعة - كيشو غاضبا: لم أحصل على مستحقات الأولمبياد الماضي.. من يرضى بذلك؟    اليوم.. بدء التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية    32 لجنة بكفر الشيخ تستقبل 9 آلاف و948 طالبا وطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية    استمرار الموجة الحارة.. تعرف على درجة الحرارة المتوقعة اليوم السبت    اعرف ترتيب المواد.. جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة    أحمد عبد الوهاب وأحمد غزي يفوزان بجائزة أفضل ممثل مساعد وصاعد عن الحشاشين من إنرجي    دانا حلبي تكشف عن حقيقة زواجها من محمد رجب    الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر    "هالة" تطلب خلع زوجها المدرس: "الكراسة كشفت خيانته مع الجاره"    حدث بالفن| طلاق نيللي كريم وهشام عاشور وبكاء محمود الليثي وحقيقة انفصال وفاء الكيلاني    أبرزهم «إياد نصار وهدى الإتربي».. نجوم الفن يتوافدون على حفل كأس إنرجي للدراما    مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس: الشارع الفلسطينى يراهن على موقف الفصائل    عباس أبو الحسن يرد على رفضه سداد فواتير المستشفى لعلاج مصابة بحادث سيارته    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله    أسعار شرائح الكهرباء 2024.. وموعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر    العثور على جثة سائق ببورسعيد    الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط    سر تفقد وزير الرى ومحافظ السويس كوبرى السنوسي بعد إزالته    نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية    كيف رفع سفاح التجمع تأثير "الآيس" في أجساد ضحاياه؟    "حجية السنة النبوية" ندوة تثقيفية بنادى النيابة الإدارية    ضبط متهمين اثنين بالتنقيب عن الآثار في سوهاج    «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها ل39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»    وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس    وصايا مهمة من خطيب المسجد النبوي للحجاج والمعتمرين: لا تتبركوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب    الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر    للحصول على معاش المتوفي.. المفتي: عدم توثيق الأرملة لزواجها الجديد أكل للأموال بالباطل    القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم عددا من المدن في الضفة الغربية    «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين    «ديك أو بط أو أرانب».. أحد علماء الأزهر: الأضحية من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون طيور    الداخلية توجه قافلة مساعدات إنسانية وطبية للأكثر احتياجًا بسوهاج    ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 11% في أبريل    «صحة الشرقية»: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى    وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    الأونروا: منع تنفيذ برامج الوكالة الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين    الماء والبطاطا.. أبرز الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية النظر    «الهجرة» تعلن توفير صكوك الأضاحي للجاليات المصرية في الخارج    رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا    «حق الله في المال» موضوع خطبة الجمعة اليوم    بمناسبة عيد الأضحى.. رئيس جامعة المنوفية يعلن صرف مكافأة 1500 جنيه للعاملين    السيسي من الصين: حريصون على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتوفير فرص عمل جديدة    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    أسعار الفراخ اليوم 31 مايو "تاريخية".. وارتفاع قياسي للبانيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أم المؤمنين السيدة عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها
نشر في مصراوي يوم 16 - 04 - 2013

هي الصديقة بنت الصديق ام المؤمنين وأعلم النساء عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنه وأمها أم رومان بنت عامر الكنعانية وهي من الصحابيات الجليلات واسند ابن سعد من طريق يزيد بن هارون وعفان بن مسلم حديث القاسم ابن محمد بن ابي بكر قال لما دليت أم رومان في قبرها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره ان ينظر الى امرأة من الحور العين فلينظر الى أم رومان.
مولدها رضي الله عنها
ولدت -رضي الله عنها- سنة تسع قبل الهجرة، كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة، وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها.
زواجها رضي الله عنها من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
يروي ابن الاثير عن عائشة رضي الله عنها انها قالت لما توفيت خديجة رضي الله عنها قالت خولة بنت حكيم بن الاقوص لرسول الله صلى الله عليه وسلم الا تتزوج قال ومن؟ قالت ان شئت بكرا وان شئت ثيبا قال صلى الله عليه وسلم فمن البكر؟ قالت ابنة احب خلق الله اليك عائشة بنت ابي بكر قال ومن الثيب؟ قالت سودة بنت زمعة بن قيس امنت بك واتبعتك على ما انت عليه قال فاذهبي فاذكريهما علي فجاءت فدخلت بيت ابي بكر فوجدت أم رومان - أم عائشة رضي الله عنهما - فقالت أي أم رومان ما أدخل الله عليكم من الخير والبركة! قالت وما ذلك؟ قالت أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة قالت وددت انتظري ابا بكر فانه ات فجاء ابو بكر فقالت يا ابا بكر ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة! قال وما ذاك؟ قالت أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة قال وهل تصلح له انما هي بنت أخيه فرجعت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال ارجعي وقولي له انت أخي في الاسلام وابنتك تصلح لي فأتت ابا بكر فقال ادع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء فأنكحه وهي يومئذ بنت ست سنين.
وتصف السيدة عائشة رضي الله عنها عرسها فتقول جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتنا فاجتمع اليه رجال من الانصار ونساء فجائتني أمي أم رومان واني لفي ارجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا ادري ما تريد بي فأخذت بيدي حتي اوقفتني على باب الدار واني لانهج حتى سكن بعض نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فاذا نسوة من الانصار في البيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني اليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى فأسلمتني اليه وانا يومئذ بنت تسع سنين وعنها ايضا رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعا.
عادات الجزيرة العربية
لم تدهش مكة حين اعلن نبأ المصاهرة بين أعز صاحبين بل استقبلته كما تستقبل امرا طبيعيا مألوفا ومتوقعا ولم يجد فيها أي رجل من اعداء الاسلام أنفسهم موضعا لمقال بل لم يدر بخلد واحد من خصومه الالداء ان يتخذ من زواج محمد صلى الله عليه وسلم بعائشة مطعنا أو مجالا لمقال.
لم تكن السيدة عائشة اول صبية تزف في تلك البيئة الى رجل في سن ابيها لقد تزوج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عم امنه في اليوم الذي تزوج فيه عبد الله اصغر ابنائه من ترب هالة وهي امنه بنت وهب.
وهنا يجب ان نقدر ان مثل هذا الزواج كان ولا يزال عادة اسيوية ولم يفكروا في ان هذه العادة مازالت قائمة في شرق اوروبا وكانت طبيعية في إسبانيا والبرتغال الى سنين قليلة وانها ليست غير عادية اليوم في بعض المناطق الجبلية البعيدة بالولايات المتحدة.
رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لها في المنام
وعن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لها رأيتك في المنام مرتين أرى أنك في صرف من حرير ويقال هذه امرأتك فأكشف عنها فاذا هي انت فأقول ان يك هذا من عند الله يمضه أي ان الله تعالى قد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم بزواجه منها أكثر من مرة رضي الله عنها وارضاها.
لهوها ولعبها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة وهي صغيرة السن وكان صلى الله عليه وسلم يقدر ذلك فلم يرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لن ينتزع الصبية اللطيفة المرحة من ملاهي حداثتها او يثقل كاهلها بأعباء الزوجية ومسئولياتها بل تركها في بيت ابيها تمرح.
وتروي رضي الله عنها كنت العب بالبنات –تعني اللعب- فيجئ صواحبي فينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيدخلن علي وكان يسربهن الي فيلعبن معي وفي لفظ فكن جوار يأتين يلعبن معي بها فاذا رأين رسول الله صلى الله عليه وسلم تقمعن فكان يسر بهن الي وعنها ايضا دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا العب بالبنات فقال ما هذا يا عائشة قلت خيل سليمان ولها اجنحة فضحك.
وعنها رضي الله عنها لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد وانه ليسترني بردائه لكي انظر الى لعبهم ثم يقف من أجلي حتى أكون انا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو.
حياتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
كانت السيدة عائشة رضي الله عنها صابرة على عيش رسول الله صلى الله عليه وسلم الزاهد في الدنيا ولما خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم اختارته واختارت الاخرة وفي هذا تقول رضي الله عنها لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخيير أزواجه بدأ بي فقال اني ذاكر لك أمرا فلا عليك ان لا تعجلي حتى تستأمري ابويك قالت قد علم ان أبوي لم يكونا ليأمراني بفراقه قالت ثم قال ان الله عز وجل قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً}... (الأحزاب : 28 – 29) قالت فقلت في أي أمر أستأمر أبوي؟ فاني اريد الله ورسوله والدار الاخرة قالت ثم فعل أزواج النبي مثلما فعلت.
حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لها رضي الله عنها
وقد كانت رضي الله عنها احب زوجاته اليه وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطعي فأذن لها فقالت يا رسول الله ان أزواجك أرسلنني اليك العدل في ابنة ابي قحافة وانا ساكته قالت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أي بنية ألست تحبين ما أحب؟ فقالت بلى قال فأحبي هذه قالت فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت الى ازواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك اغنيت عنا من شئ فارجعي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له ان ازواجك ينشدنك العدل في ابنة ابي قحافة فقالت فاطمة والله لا اكلمه فيها ابدا قالت عائشة فأرسل ازواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي تساميني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أر قط خيرا في الدين من زينب واتقى لله واصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به الى الله تعالى ما عدا سورة من حدة كانت فيها تسرع منها الفيئة قالت فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطعها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ان ازواجك ارسلنني اليك يسألنك العدل في ابنة ابي قحافة قالت ثم وقعت بي فاستطالت علي وانا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها قالت فلم تبرح زينب حتى عرفت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره ان انتصر قالت فلما وقعت بها لم أنشبها حين أنحيت عليها قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم انها ابنة ابي بكر.
وعن عائشة رضي الله عنها ان الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف الناس مكانتها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرادوا ان يتحروا أحب الايام اليه ليهدوه وتحكي السيدة عائشة هذا الموقف فتقول اجتمع صواحبي الى ام سلمة فقلن يا أم سلمة والله ان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وانا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يأمر الناس ان يهدوا اليه حيثما كان او حيثما دار قالت فذكرت ذلك ام سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد الي ذكرت له ذلك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا تؤذينني في عائشة فانه والله ما نزل علي الوحي وانا في لحاف امرأة منكن غيرها.
وعنها رضي الله عنها انها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال تعال حتى اسابقك فسابقته فسبقته فلما حملت اللحم سابقني فسبقني فقال يا عائشة هذه بتلك.
وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم حبك يا عائشة في قلبي كالعروة الوثقى وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله من أحب الناس اليك؟ قال عائشة قلت من الرجال قال ابوها قلت ثم من؟ قال ثم عمر بن الخطاب... فعد رجالا.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اني لا علم متى كنت عني راضية واذا كنت علي غضبى قلت ومن اين تعرف ذلك؟ قال اما اذا كنت راضية فانك تقولين لا ورب محمد واذا كنت غضبى قلت لا ورب ابراهيم قلت اجل والله يا رسول الله ما اهجر الا اسمك. وحديث ام زرع مشهور خلاصته ان نسوة جلسن يتحدثن عن ازواجهن فتحدثن حتى جاء دور ام زرع فأثنت على زوجها واسهبت في وصف كرمه وخيره فحكت السيدة عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم خبرهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت لك كأبي زرع لأم زرع.
محبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم
قال النسفي رضي الله عنه قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم ما في بيتك شئ يؤكل فغضب صلى الله عليه وسلم وخرج من البيت فأرادت مصالحته فسبقها فوضعت خدها على التراب وتضرعت الى الله تعالى بالبكاء فلما وضع النبي صلى الله عليه وسلم رجله على باب المسجد وأراد الدخول جاءه جبريل عليه السلام وقال له ان الله تعالى يقول لك أرجع وصالح عائشة فرجع وصالحها فقالت يا رسول الله أعف عني فنزل جبريل عليه السلام بطبق من الحلوى وقال ان الله تعالى يقول لك كان الصلح منا وطعام الصلح علينا وقالت عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة انت أحب الي من تمر بالزبد فقلت: وأنت يا رسول الله أحب الي من زبد بعسل وحين كانت الغيرة تشتط بها كان النبي صلى الله عليه وسلم يوسع لها العذر فيقول: ويحها لو استطاعت ما فعلت.
وهكذا كانت غيرة السيدة عائشة تقف دائما عند الحدود التي تقضي بها قواعد الدين والعدل وما غيرتها الشديدة الا مظهر من مظاهر الحب العميق لرجلها الفريد ودليل تعلق بالرسول صلى الله عليه وسلم وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم أقرع بيت نسائه في سفر فطارت القرعة لعائشة وحفصة وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان باليل سار مع عائشة يتحدث فقالت حفصة الا تركبين الليلة بعيري واركب يعيرك تنظرين وانظر؟ فقالت بلى فركبت فجاء النبي صلى الله عليه وسلم الى جمل عائشة وعليه حفصة فسلم عليها ثم سار حتى نزلوا وعائشة تدعو على نفسها تقول يا رب سلط علي عقربا او حية تلدغني ولا استطيع ان اقول له شيئا.
ويكفيها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اصابه مرض الموت جمع نسائه واستأذنهن ان يمرض في بيت حبيبته عائشة فكان صلى الله عليه وسلم يعرق عرقا غزيرا فتمسح وجهه بيده ولما سئلت عن ذلك قالت لان يده صلى الله عليه وسلم اطهر من يدها ثم تراه صلى الله عليه وسلم ينظر الى صحابي يستاك فأخذت منه السواك والانته بفمها ثم اعطته لرسول الله ليستاك به فكان ريقها اخر ما دخل جوف حبيبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول رضي الله عنها قبض رسول الله بين سحري ونحري فمن سفهي وحداثة سني انه صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري.
محنة الافك
في السنة السادسة للهجرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في خروجه لغزو بنو المصطلق فأقرع صلى الله عليه وسلم بن نسائه على عادته كلما خرج في سفر أو غزوة فخرج سهم عائشة وانتصر المسلمون في الغزوة وفي الطريق الى المدينة اناخ العسكر فباتوا بعض الليل ثم ارتحلوا وكانت السيدة عائشة قد خرجت لبعض حاجتها قبل ان يؤذن في الناس بالرحيل وفي عنقها عقد فلما فرغت انسل العقد من عتقها وهي لا تدري فلما رجعت التمسته في عنقها فلم تجده وكان الناس قد اخذوا في الرحيل فرجعت الى مكانها فالتمسته حتى وجدته ثم جاءت القوم وكانوا قد رحلوا بعيرها واخذوا الهودج وهم يطنون انها فيه اذ كانت خفيفة فبقيت مكانها وعرفت انهم عندما يفتقدوها سيعودون اليها وبينما هي كذلك اذ يمر بها صفوان بن المعطل السلمي وقد كان تخلف عن العسكر لبعض حاجته فراها فعرفها -لأنه كان يراها قبل ان يضرب على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الحجاب- فلما راها قال انا لله وانا اليه راجعون ظعينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خلفك يرحمك الله ثم اركبها البعير وانطلق حتى وصلا المدينة ووجد المنافقون وعلى رأسهم عبد الله بن ابي بن سلول فرصة سانحة للنيل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصل حديث المنافقين الى احياء المدينة وردده ناس من المسلمين حتى بلغ الحديث مسامع رسول الله صلى الله عليه وسلم وابي بكر وام رومان ولم يستطع أي منهم ان يواجه عائشة بالشائعة الرهيبة وكانت رضي الله عنها قد مرضت منذ عادت من الغزوة فكانت لا تدري ما يقول الناس عنها الا انها انكرت من رسول الله جفوة ظاهره وقد عودها من قبل اذا اشتكت ان يلطف بها ويغمرها بحنانه فلم تجد هذه المرة الا انه صلى الله عليه وسلم كان يدخل عليها بين الحين والاخر وعندها امها تمرضها فيسأل كيف تيكم ثم ينصرف. كان صلى الله عليه وسلم يبدو واجما مشغول البال وكانت تحس بقلبها انه صلى الله عليه وسلم يكابد هما ثقيلا وتقول رضي الله عنها حتى وجدت في نفسي فقلت حين رأيت ما رأيت من جفائه لي يا رسول الله لو اذنت لي فانتقلت الى بيت امي فمرضتني؟ قال صلى الله عليه وسلم لا عليك فانتقلت الى بيت امها وهي لا تعلم بشئ حتى نقهت من وجعها بعد بضع وعشرين ليلة فخرجت ليلة لبضع حاجتها ومعها ام مسطح فعثرت ام مسطح فقالت تعس مسطح فقالت السيدة عائشة بئس لعمر الله ما قلت لرجل من المهاجرين قد شهد بدرا فقالت ام مسطح أوما بلغك الخبر يا بنت ابي بكر؟ قالت وما الخبر فقصت لها ام مسطح الخبر فظلت رضي الله عنها تبكي حتى ظنت ان البكاء سيصدع كبدها وكان النبي صلى الله عليه وسلم حزينا لما يتردد بين الناس فقام يخطب فيهم ويقول يا ايها الناس ما بال رجال يؤذونني في اهلي ويقولون عليهم غير الحق؟ والله ما علمت منهم الا خيرا ويقولون ذلك لرجل والله ما علمت منه الا خيرا وما يدخل بيت من بيوتي الا وهو معي فتكاد افئدة المسلمين تنخلع تأثرا لنبيهم ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن ابي طالب واسامة بن زيد فقال اسامة يا رسول الله اهلك ولا نعلم منها الا خيرا وهذا الكذب والباطل واما علي فقال يا رسول الله ان النساء لكثير وانك لقادر على ان تستخلف وسل الجارية فإنها تصدقك فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم حريتها بريرة ليسألها فقالت والله لا أعلم الا خيرا وما كنت اعيب على عائشة شيئا الا اني كنت أعجن عجيني فأمرها ان تحفظه فتنام عنه فتأتي الشاة فتأكله ولأول مرة منذ شاع حديث الافك جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عائشة فقال يا عائشة انه كان قد بلغك من قول الناس فان كنت بريئة فسيبرئك الله وان كنت قد قارفت سوءا مما يقول الناس فتوبي الى الله فان الله يقبل التوبة من عباده فجفت دموعها والتفتت الى ابويها وصاحت فيهما الا تجيبان؟ فقالا والله ما ندري بما نجيب فقالت والله لا اتوب مما ذكرت ابدا والله اني لا علم لئن اقررت بما يقول الناس والله يعلم اني بريئة لاقولن ما لم يكن ولئن انا انكرت ما يقولون لا تصدقونني ولكن سأقول كما قال أبو يوسف –تقصد سيدنا يعقوب- فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ثم اضطجعت على فراشها فلم يبرح الرسول صلى الله عليه وسلم من مجلسه حتى اتاه الوحي بسورة النور وتبرئة السيدة عائشة من عند الله تعالى فقال رسول الله ابشري يا عائشة فقد انزل الله براءتك ونظر النبي صلى الله عليه وسلم اليها برفق وهو يتذكر ما كابدته من افك ظالم وخرج الى المسجد وتلا على الناس آيات النور.
علمها وفقهها رضي الله عنها
قال الامام الذهبي رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها افقه نساء الامة على الاطلاق وقد استقلت بالفتوى في زمن الخلافة الراشدة الى ان ماتت وكان الفاروق وعثمان رضي الله عنهما يرسلان اليها يسألانها عن السنن وقال المسروق رحمه الله والذي نفسي بيده لقد رأيت مشيخة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الاكابر يسألونها عن الفرائض وقال قبيضة بن ذؤيب كان عروة بن الزبير يغلبنا بدخوله على عائشة وكانت عائشة أعلم الناس.
وقال هشام بن عروة عن ابيه رضي الله عنه ما رأيت احدا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة وعن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال ما أشكل علينا أمر فسألنا عائشة الا وجدنا عندها فيه علما وقال الامام الزهري لو جمع علم عائشة الى علم جميع ازواج النبي صلى الله عليه وسلم وعلم جميع النساء لكان علم عائشة افضل.
بركتها رضي الله عنها
روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها انها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض اسفاره حتى اذا كنا بالبيداء انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه واقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فأتى الناس الى ابي بكر فقالوا الا ترى الى ما صنعت عائشة؟ اقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء ابو بكر والرسول صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء قالت فعاتبني ابو بكر وقال ما شاء الله ان يقول وجعل يطعن بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك الا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اصبح على غير ماء فأنزل الله اية التيمم فتيمموا فقال أسيد بن الحضير (وهو احد النقباء) ما هي بأول بركتكم يا ال ابي بكر فقالت عائشة فبعثنا العير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته.
جهادها وشجاعتها رضي الله عنها
فيروي أنس بن مالك رضي الله عنه عما راه في غزوة أحد فيقول ولقد رأيت عائشة بنت ابي بكر وأم سليم وانهما لمشمرتان أرى خدم – خلخال - سوقهما تنقلان القرب على متونهما ثم تفرغانه في افواههم ثم ترجعان فتملانها ثم تجيئان فتفرغانه في افواه القوم وفي غزوة الخندق كانت لام المؤمنين شجاعة نادرة وجرأة مشهورة حتى ان عمر بن الخطاب انكر شجاعتها لما راها تقترب من الصفوف الاولى للمجاهدين وقد تحدثت السيدة عائشة عن هذا فقالت خرجت يوم الخندق أقفو الناس فسمعت وئيد الارض ورائي فاذا انا بسعد بن معاذ ومعه ابن اخيه الحارث بن أوس يحمل مجنة فجلست الى الارض فمر سعد وعليه درع من حديد قد خرجت منه اطرافه فانا أتخوف على اطراف سعد وكان من أعظم الناس واطولهم فمر وهو يرتجز ويقول
لبثت قليلا يدرك الهيجاء حمل ما أحسن الموت اذا حان الاجل
فقمت فاقتحمت حديقة فاذا نفر من المسلمين واذا فيهم عمر بن الخطاب وفيهم رجل عليه سبغة له فقال عمر ما جاء بك والله انك لجريئة وما يؤمنك ان يكون بلاء او يكون تحوز فما زال يلومني حتى تمنيت ان الارض فتحت ساعتئذ فدخلت فيها فرفع الرجل السبغة عن وجهه فاذا هو طلحة بن عبيد الله فقال يا عمر ويحك انك قد أكثرت منذ اليوم واين التحوز او الفرار الا الى الله تعالى.

وفاتها رضي الله عنها
توفيت رضي الله عنها ليلة الثلاثاء السابع عشر من رمضان سنة 58 من الهجرة الموافق 678 من الميلاد في خلافة معاوية و هي ابنة ستة وستين سنة ودفنت بالبقيع وصلى عليها اماما صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو هريرة رضي الله عنه ونزل في قبرها خمسة من محارمها وسارت الجموع من ورائها باكية يتقدم هذه الجموع امهات المؤمنين فلم تر ليلة أكثر ناسا منها وقال النووي رحمه الله روت رضي الله عنها الف حديث ومائتين وعشرة أحاديث
ونامت اخيرا وخلفت الدنيا من ورائها ساهرة فيها تنهل من علمها وتنبهر بفقهها وعزائنا انها الان ان شاء الله مع حبيبها صلى الله عليه وسلم جمعنا الله تعالى بفضله بهم جميعا ان شاء الله ورحم الله أمنا عائشة وجزاها عنا كل خير
المصدر: موقع السراج - قبسات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.