شكلت مجزرة الحرم الإبراهيمي بالخليل- التي نفذها الصهيوني باروخ جولدشتين في صلاة الفجر بتاريخ 25 فبراير 1994، حقبة تاريخية مفصلية في تاريخ الصراع الإسلامي "الصهيوأمريكي"، فالمجزرة التي خلفت 50 شهيدا فلسطينيا وعشرات الجرحى، جاءت في إطار المساعي الصهيونية لتهويد المكان وشطب الهوية الفلسطينية والمعالم العربية والإسلامية. وقبل 22 عاما، وقف المصلون يؤدون صلاة الفجر داخل الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل في الضفة الغربية، وأثناء الصلاة، تسلل المتطرف اليهودي باروخ جولدشتاين إلى المسجد وأمطر جموع المسلمين بوابل من الرصاص من سلاحه الرشاش. في مثل هذا اليوم ووقعت المجزرة في مثل هذا اليوم 25 فبراير عام 1994، والذي وافق 15 رمضان عام 1415، وراح ضحيتها 29 مصليا، فيما أصيب المئات بجراح متفاوتة قبل أن ينقض المصلون الآخرون على المتطرف ويقتلوه. وبعد انتهاء المذبحة، أغلق جنود الاحتلال في الحرم أبواب المسجد لمنع المصلين من الهرب، كما منعوا القادمين من خارج الحرم من الوصول إلى ساحته لإنقاذ الجرحى.. وخلال تشييع ضحايا المجزرة، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي رصاصا على المشيعين، مما رفع عدد الضحايا إلى 50 شهيدا. وما تزال إفرازات المجزرة تؤّرق المدينة وأحياءها وسكانها، مُحولة حياتهم إلى جحيم لا يطاق بفعل السياسات التهويدية التي أعقبت المجزرة، خاصة في الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة بالخليل. وشكلت سلطات الاحتلال بعد المجزرة لجنة "شمغار" اليهودية، التي قضت بتقسيم الحرم واقتطاع جزئه الأكبر للمستوطنين، وتقطيع أوصال المدينة وإغلاق أجزاء كبيرة من أسواقها، ناهيك عن إغلاق شارع الشهداء الذي يعد عصب الحياة الرئيسي للمدينة. وقد ركزت حكومات الكيان على توظيف العامل الديني في الخليل، وتجاهل البعد السياسي للصراع، ما انعكس على نظرة الجانب الصهيوني للحرم واعتباره تراثا يهوديا، ليتحول لاحقا إلى رمز للصراع الديني أسوة بالمسجد الأقصى المبارك. يشار إلى أن الحرم الإبراهيمي بالخليل، يعود تاريخ بنائه إلى 1900 سنة قبل الميلاد، ويعد رابع مسجد إسلامي من حيث القدسية، وقد أقامه نبي الله إبراهيم عليه السلام بعد أن اشترى مغارة "المكفيلا" من عفرون بن صوحر. وبحسب المعتقدات الإسلامية، يضم الحرم أضرحة الأنبياء إبراهيم ويعقوب وإسحاق عليهم السلام، وزوجاتهم سارة ولائقة ورفقة. وفي المغارة ضريح يوسف عليه السلام، حيث تؤكد الروايات أن رفاته نقل من نابلس إلى الخليل ليكون بجانب آبائه، بينما يرى بعض المؤرخين أن الحرم الإبراهيمي يضم أيضا أضرحة آدم وسام ونوح. حركة كاخ والمجرم "جولدشتاين" منفذ المجزرة، هو من سكان مستوطنة كريات أربع، وكان قد تتلمذ على يد حركة كاخ المتطرفة. وكان المجرم معروفا لدى المصلين المسلمين، حيث كان دائما يتبختر أمام المصلين الداخلين والخارجين إلى الحرم الإبراهيمي، وكان قد أصر على قتل أكبر عدد من المصلين، وأعد الخطط لذلك، وكان هدفه الوحيد هو اقتلاع الوجود الفلسطيني من البلدة القديمة في الخليل. وعلى إثر المذبحة، قررت حكومة الاحتلال تشكيل لجنة تحقيق، لتسكين الرأي العام، فتم عهد رئاسة هذه اللجنة إلى القاضي "يهودا شمغار" الإسرائيلي، والذي أوصى بأن يتم تقسيم المسجد الإبراهيمي بين المسلمين والمستوطنين اليهود. وبموجب ذلك استولى المستوطنون اليهود على 54% من مساحة المسجد، وما تبقى منه لا يُسمح للمصلين أو الزائرين إليه بحرية الحركة والعبادة. تهويد الحرم والحقيقة أن الاحتلال سعى لتهويد الحرم الإبراهيمي منذ الاحتلال عام 1967م، وقام بمحاولات عديدة لفرض السيطرة عليه، من خلال السماح لجموع اليهود بالصلاة فيه وأداء طقوسهم، وبعدها قام بشكل تدريجي بحجز مناطق من الحرام لصلاة اليهود فقط، إضافة لمنع دخول المسلمين إلى الحرم أيام الأعياد والاحتفالات اليهودية، قبل أن يصل إلى الوضع الحالي بالتقسيم الذي فرضته لجنة "شمغار" عقب المجزرة. واليوم وعقب مرور 22 عامًا على المجزرة، ما يزال جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين يمارسون إرهابهم بقوة السلاح بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في كل مكان، تحت مرأى ومسمع من كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية. وفي ذكرى المجزرة دشن نشطاء على موقع التواصل الاحتماعي تويتر "هاشتاج" بعنوان (#الخليل)، مؤكدين أن الخليل ما زالت هي عهد الشهداء حتى الآن؛ حيث كان أغلب شهداء الانتفاضة الأخيرة من مدينة الخليل، وعلق أحدهم بأن الذكرى جاءت لتذكرنا باحتلال مجرم يبدع في قتلنا كل يوم.