مدرب صن دوانز: الفشل في دوري الأبطال؟!.. جوارديولا فاز مرة في 12 عاما!    وزير التعليم العالي يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى تحرير سيناء    وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر    غير مستقر.. سعر الدولار الآن بالبنوك بعد ارتفاعه المفاجئ    محافظ القليوبية يتفقد أعمال النظافة بمدينتي الخصوص وأحياء شرق وغرب شبرا الخيمة    خبير اقتصادي: الدولة نفذت 994 مشروعا تنمويا في سيناء بنحو التريليون جنيه    الدورة 15 لحوار بتسبيرج للمناخ بألمانيا.. وزيرة البيئة تعقب فى الجلسة الأفتتاحية عن مصداقية تمويل المناخ    ضمن الموجة ال22.. إزالة 5 حالات بناء مخالف في الإسكندرية    تحصين 434 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع في الشرقية    بعد مغادرة قادتها لتركيا.. حقيقة غلق مكتب حماس في قطر    بلجيكا: استدعاء السفير الإسرائيلي لإدانة قصف المناطق السكنية في غزة    "حماس": حال قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس سنضم جناحنا العسكري للجيش الوطني    الأردن يدين سماح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام الأقصى    تطرح مرحلتها الأولى اليوم للمستفيدين... مدينة رفح الجديدة" درة تاج التنمية" على حدود مصر الشرقية بشمال سيناء ( صور)    إمام عاشور وديانج بقائمة الأهلي أمام مازيمبي بفرمان كولر    أنطوي: أطمح للفوز على الزمالك والتتويج بالكونفدرالية    تشافي يبرّر البقاء مدربًا في برشلونة ثقة لابورتا ودعم اللاعبين أقنعاني بالبقاء    مصر تنافس على ذهبيتين وبرونزيتين في أول أيام بطولة أفريقيا للجودو    «الجيزة» تزيل تعديات وإشغالات الطريق العام بشوارع ربيع الجيزي والمحطة والميدان (صور)    السيطرة على حريق نشب أمام ديوان عام محافظة بني سويف    مصادرة 569 كيلو لحوم ودواجن وأسماك مدخنة مجهولة المصدر بالغربية    التحقيق مع المتهم بالتحرش بابنته جنسيا في حدائق أكتوبر    إصابة سيدة وأبنائها في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالدقهلية    بالصور .. بدء طباعة وتظريف امتحانات الترم الثاني 2024    نقابة الموسيقيين تنعي مسعد رضوان وتشييع جثمانه من بلبيس    رد فعل غير متوقع من منة تيسير إذا تبدل ابنها مع أسرة آخرى.. فيديو    الصحة: فحص 6 ملايين و389 طفلًا ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع    علماء يحذرون: الاحتباس الحراري السبب في انتشار مرضي الملاريا وحمى الضنك    كيفية الوقاية من ضربة الشمس في فصل الصيف    أحدهما بيلينجهام.. إصابة ثنائي ريال مدريد قبل مواجهة بايرن ميونخ    بنات ألفة لهند صبرى ورسائل الشيخ دراز يفوزان بجوائز لجان تحكيم مهرجان أسوان    خبيرة فلك: مواليد اليوم 25 إبريل رمز للصمود    عقب سحب «تنظيم الجنازات».. «إمام»: أدعم العمل الصحفي بعيداً عن إجراءات قد تُفهم على أنها تقييد للحريات    الكرملين يعلق على توريد صواريخ "أتاكمز" إلى أوكرانيا    وزارة العمل تنظم فعاليات «سلامتك تهمنا» بمنشآت السويس    محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير منظومة الإنارة العامة في الرياض وبلطيم    محافظ شمال سيناء: كل المرافق في رفح الجديدة مجانًا وغير مضافة على تكلفة الوحدة السكنية    أبورجيلة: فوجئت بتكريم النادي الأهلي.. ومتفائل بقدرة الزمالك على تخطي عقبة دريمز    هشام الحلبي: إرادة المصريين لم تنكسر بعد حرب 67    أمين الفتوى لزوجة: اطلقى لو زوجك لم يبطل مخدرات    حبس شاب لاستعراضه القوة وإطلاق أعيرة نارية بشبرا الخيمة    بيلاروسيا: في حال تعرّض بيلاروسيا لهجوم فإن مينسك وموسكو ستردّان بكل أنواع الأسلحة    انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج 4 أغسطس المقبل    7 مشروبات تساعد على التخلص من آلام القولون العصبي.. بينها الشمر والكمون    موعد مباراة الزمالك وشبيبة أمل سكيكدة الجزائري في نصف نهائي كأس الكؤوس لليد    «التعليم» تستعرض تجربة تطوير التعليم بالمؤتمر الإقليمي للإنتاج المعرفي    آخرهم وائل فرج ومروة الأزلي.. نجوم انفصلوا قبل أيام من الزفاف    منها طلب أجرة أكثر من المقررة.. 14 مخالفة مرورية لا يجوز فيها التصالح بالقانون (تفاصيل)    فن التهنئة: استقبال شم النسيم 2024 بعبارات تمزج بين الفرح والتواصل    عادل الغضبان يهنئ أبناء محافظة بورسعيد بالذكرى ال 42 لعيد تحرير سيناء    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس25-4-2024    أمر عجيب يحدث عندما تردد "لا إله إلا الله" في الصباح والمساء    افتتاح وتشغيل 21 سرير عناية جديد بمستشفي الكرنك في الأقصر تزامنا ذكرى تحرير سيناء    حدث ليلا.. تزايد احتجاجات الجامعات الأمريكية دعما لفلسطين    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    أحمد موسى: مطار العريش أصبح قبلة للعالم وجاهز لاستقبال جميع الوفود    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيديو| آخر ملقن مسرحي يتحدث ل"الوطن".. من عالم يوسف وهبي ل هدوء 2019
نشر في الوطن يوم 27 - 03 - 2019

خشبة حمراء ربع كروية تغطي فتحة تتوسط طرف خشبة المسرح، يتحرك حولها الممثلون ويبدل الديكور دون أن يتغير مكانها، تشغل بال الجمهور وتثير أسئلة المشاهدين عند عرض المسرحيات على التليفزيون، حتى عرف أنها مقر شخص يذكر الممثلين "هامسا" بما ينسونه من النص الأصلي دون أن يلحظ دوره أحد، مثل ما ظهر في فيلم معبودة الجماهير وهو يخاطب الفنانة شادية التي تؤدي دور نجمة مسرحية وقد نسيت الحوار قائلا "قولي ورايا يا أستاذة سهير".
زيان: الملقن يستخدم يديه أكثر من فمه.. وليس "قارئ جرائد" كما تصوره السينما
أُزيلت "الكمبوشة" مقر "الملقن" منذ سنوات، وأصبح المُلقن المسرحي" جنديًا مجهول المكان، وظل الفضول يحوم حول شكل جلسته، وأين موضعه الذي يؤدي منه دوره على خشبة المسرح، حاورت "الوطن" واحدًا ممن يمتهنون العمل الذي شارف على الاختفاء.
دور صغير لا تتعدى مدته ربع الساعة، جاء لتأديته شاب عشريني في مطلع السبعينات من الإسكندرية، طامحًا بأن يكون ممثلًا مشهورًا، فسعى للمشاركة في مسرحية "مبروك" كممثل، لكنه تحول على يد الفنان الراحل محمود المليجي "مُلقّنا" دون منافس له في الوقت الحالي.
ترك محمد عبدالوهاب حسن عمله ك"مُدرس ألعاب" بعد تخرجه في كلية التربية الرياضية، ساعيًا وراء حلمه بالتمثيل وأضواء الشهرة، ورافق طلاب المعهد العالي للسينما في رحلتهم، وتعلّم الفن بالممارسة بعد أن كان يهواه في مراحل تعليمه الأساسية من خلال المشاركة في المسرحيات المدرسية، ليكون شهيرًا في الوسط الفني ب"محمد الزيّان"، حتى كان للصدفة دورها في تغيير المسار الذي رسمه لنفسه، ليشارك في مسرحية "مبروك" بطولة محمود المليجي وفنانين كانوا يبدأون مشوارهم منهم: محمود الجندي وصفاء أبو السعود.
ومن شغفه للإلمام بكل ما يتعلق بهذه المهنة كان يجلس إلى جوار مُلقّن المسرحية ويُقلّده، حتى التقطته أعين "المليجي" وقرر أن يكون هو ملقن المسرحية ذاتها، بعد أن اختلف مُلقِّنها الأصلي مع شركة الإنتاج على 5 جنيهات من راتبه "أنت النهارده هتنزل الكمبوشة"، ومن لحظتها أصبح "زيان" المُلقّن الجديد، على أن يصعد إلى المسرح وقت "الظُلمة" ليؤدي دوره المكتوب.
"المُلقّن" هو القلب النابض للعمل المسرحي والمايسترو الخاص كما يصفه "زيان"، يقبع داخل الفتحة المصممة في أرضية خشبة المسرح، التي تكون بزاوية ميل 5 درجات بارتفاع من 30 - 40 سم، حسب مساحة المسرح، ويستند من خلالها الملقن على خشبة المسرح ويطلق عليها "الكمبوشة"، يُذكّر الممثلين بالجمل والحركات التالية.
2019 بلا مسرحيات حتى الآن
يجلس "زيان" منذ مطلع العام الحالي دون عمل "المسرح مريّح"، ليكون آخر عمل مشاركًا به هو مسرحية "سيبوني أغني" للنجم سمير غانم والتي انتهى عرضها في ديسمبر 2018، متنميًا في اليوم العالمي للمسرح الموافق 26 مارس أن يتذكر أحد ملقني القطاع الخاص بتكريم أو توفير فرص عمل "احناب قينا نشتغل في مسرحيات الهواه ببلاش علشان منوقفش".
وقت الارتجال لا يرد الفنان إلى أصل النص غير الملقن
يروي الرجل الستيني ل"الوطن" عن بداياته في المهنة التي لم تُبق غيره متمسكًا بها إلى وقتنا هذا: "حصلت على أجر 50 جنيهًا من المليجي جرّاء عملي كملقن كما طُلب مني، ولم أتحصل على هذا المبلغ منذ أن بدأت عملى ككومبارس يُحاسب بالمليم، وكانت فاتحة لطريق لم أتخليه وسببًا في لقائي بالفنان يوسف وهبي، بعد أن أكدت الصدفة الثانية التي لم أنتظرها، حين مرض ملقن مسرحيات (وهبي)، وتوقفت مسرحية (مبروك)، فرشحني مدير المسرح القومي لوهبي بوصفي أحسن ملقن في مصر، وكانت الثقة في اسم المليجي بوابة عبوري لمسرح وهبي، الذي تعلمت فيه كيف أكون ملقنًا ل6 مسرحيات مختلفة تعرض في الفترة ذاتها باختلاف التوقيت، والمراجعة قبل المشهد، واستنباط أسماء الأدوار التي يؤديها الفنانون على المسرح".
"أنت خليفة عم صفوت".. الجملة التي ظلت تتردد على مسامع "زيّان" منذ عمل في مسرح "وهبي" والجميع يشبهونه ب"صفوت" الملقّن الأصلي للمسرح القومي الذي مرض وحلَّ "زيّان" مكانه، وكانت سببًا في أن ينافس شخصًا لا يعرفه، وهو ما زاد من إعجاب "صفوت" بعدما سمع عنه والتقاه بعد 10 سنوات.
تجربتا "المليجي" و"وهبي" أذاعتا صيت "زيّان" في الوسط الفني وأصبح مطلوبًا، وكان ملقنًا في 8 مسرحيات للفنّان فريد شوقي من أصل 12 أدّاها، وكانت رحلته الأطول مع الفنان محمد عوض لمدة 16 عامًا، وكان أكبر عمل اشترك فيه هو مسرحية "شارع محمد علي" بطولة الراحل فريد شوقي وشريهان وهشام سليم، وشارك فيها 155 ممثلًا وممثلة، فكان مشهد الحلم بين بطلي العرض وحده يضم 16 راقصًا وراقصة.
يستخدم الملقّن يديه أكثر من فمه، هكذا يغير زيّان من الصورة التي انطبعت في أذهان المشاهدين، التي صدّرتها الأعمال السينمائية بأنه يقرأ النص كقراءة الجرنال، وهو مخالف للواقع حيث يعتمد الملقّن على حضور البروفات لدراسة شكل الحركة في المسرحية، وتوجيه الممثل لها مستخدمًا "القلم" الذي لا يفارقه لينقر به على خشبة المسرح ليكون منذرًا للفنان إذا ابتعد عن مكانه كما هو مرسوم بالنص، فينتبه إلى الملقّن ويعود إلى مكانه المحدد، وللبروفات أهمية أخرى للملقّن في معرفة الجمل المضافة والمحذوفة، ولا يحفظ النص إلا قبل العرض بوقت كاف، ويجب أن يكون على دراية بالإضاءة المكتوبة على الورق الذي بين يديه وينبه الممثل بشكل الأضواء القادمة حتى لا يفاجأ ويرتبك.
من مواقف الكمبوشة: ثعبان دخلي فيها.. و25 قطة أرادوا خطف السمك وأنا أتناوله أثناء العرض
انشغال الفنانين بالتليفزيون والسينما والإذاعة عظم من وجود "الملقن المسرحي" لأنه أثر على حفظهم للدور، وأصبحوا بحاجة إلى وجود مَن يُذكّرهم، ما جعل أجر الملقن يماثل أجر النجم المسرحي وقتها، لأن كل منهما يكمل الآخر، والفارق هو أن الجمهور لا يرى من بداخل الكمبوشة، بحسب زيّان، ما أنشأ علاقة ودية بين النجوم والملقنين، فاستعانوا بهم كممثلين في أدوار صغيرة، أو توضع أسماء ملقنين بعينها في العقد المبرم بين الشركة المنتجة والنجم عند الاتفاق على عمل مسرحي جديد.
وقت الارتجال لا يَرُد الفنان إلى أصل النص غير الملقّن، ويضيف زيّان بأن 75% من "قافيات" جمل الفنّان وحيد سيف في مسرحية شارع محمد علي كانت من صُنعه، فهو يقول من داخل "الكمبوشة" و"سيف" يرددها على المسرح، وهو ما يتطلب وجود "كيمياء" خاصة بين النجم والملقّن بشكل عام حتى يتقبل الأول منه ما يقوله، ويجب أن تتوفر في الملقّن المسرحي عدة شروط وهي أن يكون "ممثل شاطر، ذكي، مخارج حروفه سليمة" بالإضافة لكونه على معرفة بأداء الممثل ومتى ينتهي وكيف يغلق جمله ليستطيع مجاراته.
"المليجي" كان بيحتاج الملقن يذكره بالموقف.. و"رضا" كان يملك ذاكرة بصرية و"عوض" يفهم بالإشارة
للملقن المسرحي حكاياته داخل "الكمبوشة" التي يظل حبيسًا فيها حتى انتهاء مدة العرض التي لا تقل عن ساعتين، ولا تكون الاستراحة إلا وقت الاستعراضات التي لا تحوي حوارًا، ولزيان مواقفه الخاصة التي تعرّض لها، منها في أثناء اندماجه في تلقين محمد رضا ونجاح الموجي الحوار في مسرحية "الحلوة دي من حارة الفيل" بمسرح الجلاء شعر بوجود شيء بجوار قدمه، فظنّ لوهلة بأنه قط، حتى قرر استكشاف ما يزعجه فوجده ثعبانًا، وهو بطبيعته يخشى كل الزواحف، فهرول إلى المسرح وهو يصرخ وسط ضحكات الجمهور بالقفزة المفاجئة، وجاءه عامل نجّار يدعى "سالم" وأخبره بأنه سيقتل الثعبان لكن سيأخذ مقابل ذلك جنيهين، وهو ما تم بالفعل.
وفي مرة ثانية، كان يعمل في مسرحية للفنان محمد عوض، وشعر "عوض" بالجوع وطلب وجبتي سمك لكليهما، وظلّ زيّان يأكل وإلى جانبه السمك والجرجير والخبز ويلقن حسن يوسف ومحمد أبوالحسن الحوار حتى جاءته قطة وأخرجها، فجاءته ب25 قطة آخرى، ورأى "يوسف" الموقف فأزال الكمبوشة وشارك الجمهور اللحظة وسط ضحكاتهم.
"مسارح الدولة بتخلينا لحد ما الممثل يحفظ الدور وبعدين تمشينا"
يتمنى المُلقّن الستيني أن يعود إلى زمن "الكمبوشة" التي أُلغيت منذ 10 سنوات بقرار من الفنانة سميحة أيوب مدير المسرح القومي حينها، وكانت تهدف إلى وجوب حفظ الممثل للدور وعدم الاعتماد على ملقّن، وبعدها تم إلغاء المساحة المخصصة للكمبوشة، وبعد وقت احتاجت فيه المسارح القومية إلى الملقنين فأصبح مكانهم إلى جوار الكواليس، ما قلل من أهميتهم، وأشار زيّان إلى أن نجوم زمان كانوا يحضرون الملقنين لتحيتهم أمام الجمهور.
"شيلوا الميكروفون من هنا".. كان المطلب الأول لزيّان عند تسجيله مسرحيات للفنان فؤاد المهندس، مبرزًا الخطأ الذي كان يقع فيه التليفزيون في البداية عند تسجيل المسرحيات بوضع ميكرفون فوق الكمبوشة فيصل صوت الملقن للجمهور والمستمعين قبل صوت الفنان نفسه، وهو ما أوضحه للمهندس في ما بعد، خصوصًا أنّ المُلقن لا يهمس ولكنه يتكلم بصوت يصل إلى الفنّان، وهو ما جعله يستخدم الإشارة مع الفنان محمد عوض في تسجيل المسرحيات "فيديو" لأن الأستديو مساحته صغيرة ومحكمة والميكروفونات الموجودة به حساسة جدًا، كان يقول "زيّان" كلامه له شفيهًا دون أن يصدر صوتًا مستخدمًا يديه لشرحه، أو اعتماده على الذاكرة البصرية التي كانت قوية لدى الفنان محمد رضا، فيرسم وردة على إحدى ورقات الحوار أو فرع زرع في ورقة أخرى ورأس حيوان في ثالثة، وإذا تعثر يذكّره زيّان بالرسمة التي وضعها في الصفحة فيتذكر الصفحة كلها.
سيدة واحدة مارست المهنة.. والنساء لا يملكن "صبر" الملقن
"النجوم الكبار (الحفّيظة) بردو بيحتاجوا الملقن"، برر زيّان ذلك بأن الفنانين المتمكنين والحافظين لأدوارهم جيّدًا يحتاجون للملقن لكثرة أخطاء من يؤدون أدوارًا أمامهم ونسيانهم للنصوص فيحتاج أن يُذكر الملقن الممثل الآخر، موضحًا أنّ الفنان محمود المليجي لم يكن يلتزم بالنص المكتوب ولكن كل ما في الأمر أن يذكره الملقن بالموقف ويرتجل هو.
"قلة الصبر" أدت إلى عدم وجود سيدات في تلك المهنة، بحسب زيّان، مضيفًا أنّها "مهنة شاقة لا يتحملنها" وتحتاج إلى صبر كبير يفتقده معظم النساء، والملقنة الوحيدة التي عرفتها المهنة هي سعاد الجوهري وكانت مساعد مخرج بالأصل، عملت في المهنة لمدة قصيرة وتركتها.
"آخر الملقنين العاملين".. الوصف الذي يليق ب"زيان" رئيس شعبة الملقنين بنقابة المهن التمثيلية والملقن لمسرحية "غيبوبة" التي تعرض الآن على مسرح السلام، لعدم وجود جيل قادم يحمل راية المهنة، حتى ولديه اللذين يعملان بإدارة المسرح يرفضان أن يكونا "ملقنين" كأبيهما لرؤيتهما بأن وضع المهنة غير مجد ولا تؤت ثمارها، ويمكث ممتهنوها بالسنوات في بيوتهم من دون عمل لولا إعانة بعض النجوم الكبار لهم، كما أن مسارح الدولة تستعين بهم شهرًا حتى يحفظ الممثلون النصوص، ويتم الاستغناء عن الملقن بعد حفظهم لأدوارهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.