مع اختلاف الأزمنة وتطور الثقافة الموسيقية منذ العصور القديمة و"الإله تحوت" الذي نُسب له إختراع الموسيقي، وحتى القرن العشرين وبداية "عهد الاسطوانة" تجلت الإبداعات الموسيقية على يد العديد من الشعراء والملحنين العظماء، فلم يتوقف المصريون يوما عن الإبداع الموسيقي، وبين شغف الموسيقيين و تعطش "السميعة" للمزيد ظهرت اتجاهات جديدة للموسيقى ظهر "فن الطقطوقه" في الثلاثينيات من القرن العشرين، وتزامن ظهور "الطقطوقه" مع ظهور عدد من شعراء العامية، فقد كانت في بدايتها نوع من أنواع "الزجل" عالجه العديد من شعراء العامية وقتها منهم "بيرم التونسي" و "بديع خيري" و "أحمد رامي"و"يونس القاضي" ، ووضعها ملحنين أمثال "زكريا أحمد" و"سيد درويش" و"القصبجي" و"السنباطي" في قالب غنائي ،وبدأ معها ظهور الأصوات النسائية من مغنيات الطقطوقة أمثال "منيرة المهدية" و"أم كلثوم" و"فتحية أحمد" . وعلى الرغم من أن "الطقطوقه" كتبت بالعامية إلا أنها أخذت طابع كلاسيكي خاص ويرجع ذلك إلى طريقة تلحينها التي إختلفت عن الموشحات و الدور ،فهي تعتمد على "لازمة" موسيقية يليها المقطع الأول ثم تُكرر اللازمة ثم المقطع الثاني، وتنتهى بنفس اللازمة، ويعتمد لحن "الطقطوقة" على بداية الغناء بالمذهب "اللازمة" والعودة إليه بعد كل مقطع، وأبدع بعض الملحنين في تلحين كل مقطع بلحن مختلف سواء كان الإختلاف في المقام أو الإيقاع ،فالطقطوقة يمكن أن تُلحن بأكثر من مقام لكل مقطع و لكن المذهب يظل مستقلا و لا يتغير بين المقاطع . وقد أبدع سيد درويش في تلحين "الطقطوقه" وخرج بها من الشكل التقليدي في بعض الألحان فأنهي بعضها بلحن مختلف عن لحن "المذهب" كما في طقطوقة "الحلوة دي" و "الشيالين" . ***** زورونى كل سنة مرة حرام تنسونى بالمرة أنا عملت إيه فيكم تشاكونى واشاكيكم أنا اللى العمر اداديكم حرام تنسونى بالمرة يا عينى ع اللى مالوش حد طول عمره يقاسى الوجد وتجرى دمعته ع الخد مسكين حاله بالمرة من أشهر الطقاطيق التي كتبها ولحنها سيد درويش وغناها "زكي مراد"، لحنها على مقام "عجم" هو من المقامات الشرقية التي تعطي انطباع "غربي" لدى المستمع لذلك عرف بإسم "عجم"، واللازمة هنا كانت "زوروني كل سنة مرة حرام تنسوني بالمرة" فهي تكرر بعد كل مقطع . Video of زكي مراد _-_ زوروني كل سنة مرة حبك يا سيدى غطى ع الكل.. ارحم فؤادى يكفانى والنبى ترحم قولوا لى ايه احوال الحب.. غير البكا وعذاب القلب يارب توب على يارب.. واقول انا حرمت احب والنبى ترحم غنت سلطانة الطرب "منير المهدية" هذه الطقطوقة من ألحان "محمد حلمي"، وكرر عبد الحليم حافظ هذه الطقطوقة في جزء من أغنية "يا سيدي أمرك" مع تغيير بعض الكلمات . Video of طقطوقة حبك يا سيدى ● منيرة المهدية غنّي لي شوي شوي .. غنّي لي وخد عيني خليني أقول ألحان .. تتمايل لها السامعين وترفرف لها الأغصان .. النرجس مع الياسمين وتسافر لها الركبان .. طاويين البوادي طي شوي شوي .. شوي شوي .. غني لي غني .. وخد عيني ساهم زكريا أحمد في تطور الطقطوقة ،ولحن العديد من الطقاطيق ل"أم كلثوم" ومن أشهرها طقطوقة "غني لي شوي شوي "، كلمات "بيرم التونسي" والتي زينها الشيخ زكريا بمقام "الراست سوزناك" وهو من مشتقات مقام "الراست" الأساسي في الموسيقى العربية. Video of ام كلثوم غنيلي شوي شوي إمتى الزمان يسمح يا جميل وأسهر معاك على شط النيل الجو كله سكون والورد نام عالغصون والقمر طالل علينا والعزول غاب عن عينينا وأنا والجميل قاعدين سوا قاعدين سوا قاعدين سوا على شط النيل لحن محمد عبد الوهاب هذه الطقطوقة وغناها من كلمات "أمين عزت" و هنا كانت اقتربت الطقطوقة من شكل الأغنية . Video of محمد عبد الوهاب امتي الزمان وكانت الطقطوقة قد انتشرت بشكل ملحوظ لأنها تميزت عما سبقها من أنواع غنائية و ذلك بإستخدام الشعراء لألفاظ شائعة عامية سهل على "السميعة" تلقيها و حفظها و تكرارها ،فأثبت الشعراء و الملحين نجاحا عظيما في هذه الفترة من تاريخ الموسيقى بتوظيف الكلمات و تحويلها إلى أغاني لم ننقطع نحن أبناء هذا الجيل عن سماعها و تعلُم معنى وروح الموسيقى منها .