المشهد السياسى مرعب ولا نعلم أين نتجه لا أكن أى إعجاب لشخص أحمدى نجاد وأتمنى ألا يحدث تقارب بين النظامين الإيرانى والمصرى معجبة جدا بالشيخ العريفى
عملت إقبال بركة عقب التخرج كموظفة عاقات عامة فى شركة فيليبس، ثم انتقلت لوظيفة مترجمة فورية، وبعد ذلك سافرت إلى الكويت للعمل كمدرسة للغة الإنجليزية. بعد عودتها التحقت بالإذاعة، فعملت كبيرة المذيعات بالإذاعة الموجهة باللغة الإنجليزية عام 1979 م، ثم توجهت إلى الصحافة كمحررة فى مجلة صباح الخير التابعة لمؤسسة روزاليوسف.
تعترف إقبال بركة فى حواراتها بأنها تتلمذت على أيدى عمالقة فى الصحافة المصرية، منهم حسن فؤاد وصاح حافظ وعبدالله الطوخى ومحمود السعدنى ورجاء النقاش. اختيرت فى يوليو من عام 1993 رئيسة لتحرير مجلة حواء النسائية الصادرة عن دار الهلال، من كتبها ورواياتها: الحجاب- رؤية ، عصرية، الصيد فى بحر الأوهام 1998 خواطر رمضانية، المرأة المسلمة فى صراع الطربوش والقبعة 2000 ، الإسلام وتحديات العصر، عودة إلى الفضفضة 2001 ، المرأة الجديدة، هى فى عيونهم، الفجر لأول مرة، ولنظل أصدقاء إلى الأبد، ليلى والمجهول، تمساح البحيرة، كلما عاد الربيع، يوميات امرأة عاملة، بحر الأوهام. إن أقبال بركة دائما تحارب بقلمها الصارخ، ودائما تلاقى هجوما شديدا بسبب تصريحاتها وآرائها النارية.
■ مارأيك فى المشهد السياسى فى مصر الآن؟ -المشهد السياسى الآن مشهد مرعب حقا فإننا بسبب الإخوان لانعلم إلى أين نتجه، أحسست بأننا نمر فى نفق مظلم جدا لانعلم إلى أين سيأخذنا، فأنا حزينة جدا وأدعو الله أن ينير طريقنا وأن يبعد الإخوان عنا فعندها سنعرف إلى أين نسير.
■ من هم أعداء الثورة كما تراهم إقبال بركة؟ -أول أعداء الثورة هم الفلول وأنا ضد أن نلقبهم جميعا بالفلول، وثانى أعداء الثورة المفكرون السياسيون الذين صمتوا عن قول الحقيقة والوقوف أمام النظام البائد لانهم كان بأيديهم أن يتكلموا وصمتوا. وسيحاسب كل عن صمته لان الصمت هو العدو الحقيقى للثورة ودائما ما نقول إن الصمت عامة الرضا، والذين تكسبوا واستفادوا من النظام السابق، ويوجد أناس كثيرون لم يصمتوا وتكلموا واعترضوا على النظام وطردوا من أعمالهم وسجنوا وعذبوا وهوجموا فى أرزاقهم واضطروا إلى الهجرة.
وكما يوجد أعداء خارج مصر يحزنهم بشدة أن تضع مصر قدميها على أول الطريق السليم الذى سيدفعها إلى الامام. وأشد أعداء الثورة هم الإخوان لأن الفكر الإخوانى فكر استبدادى استقطابى يرفض مشاركة الآخرين، وهو يرفض التحرر، ويركز فكرة التحرر على جماعة الإخوان فقط لا يريد لباقى الشعب أن يتحرر ولا يريد للمرأة أيضا أن تتحرر، يريدونها أن تجلس فى المنزل ويقتلوا طموحها وأيضا لايريدون للأقباط أن يشاركوا فى الحياة السياسية لاختلاف الأديان، ويريدون أن يقصوا النوبيين من الحياة السياسية.
الإخوان فكرهم استقصائى وهذا لايكون فكر ثورة أبدا، فمن المفترض أن الثورة تقودك إلى الأمام لا إلى الخلف، فالإخوان يقودون مصر إلى الخلف إلى النقاب والحجاب والمرأة التى تجلس فى المنزل، الثورة معناها حرية وليست ملكا لفئة دون فئة، العدالة لكل الناس، وأن أستمتع بكرامتى لا يمكن أن أعتبرها مساواة إلا لو تمت المساواة ب ن كل أطياف المجتمع.
■ ما رأيك فى زيارة أحمدى نجاد لمصر؟ -ما المشكلة فى زيارة أحمدى نجاد لمصر؟ فإيران دولة إسلامية كبرى وهذا مؤتمر إسامى كل الدول الإسلامية مشاركة فيه، فما الضرر فى هذه الزيارة وهذه فرصة لكى يصارحه شيخ الأزهر بما يخالج نفسه من نشر التشيع فى مصر، وهو نفى ذلك، لكن لابد من ألانصدقه، وهذه الاعيب سياسية، لكن الزيارة لاغبار عليها لانه لايوجد بيننا أى حرب معلنة، ولسنا أعداء وبعض المواطنين أظهروا مشاعرهم بالرفض تجاه الزيارة فلا غبار على ذلك وأنا أرفض ختلاط المشاعر الدينية بالسياسة، ونحن فى السياسة معهم لكننا مختلفون معهم فى المذهب وأنا شخصيا لا أكن أى إعجاب بشخص أحمدى نجاد لانه شخص مستبد ونظامه مستبد وأتمنى ألايحدث اى تقارب ب ن النظامين الإيرانى والمصرى.
■ وماذا عن خطبة الشيخ السعودى محمد العريفى؟ -إننى معجبة جدا بالخطبة العظيمة التى ألقاها فى مصر وهى من اعظم الخطب التى ألقيت عن مصر، وهذا الشيخ العظيم جمع المعلومات عن مصر لكن قالها من قلبه، فلذلك دخلت قلوب العالم جميعا، ويوجد أناس كثيرون فى مصر ما كانوا يعرفون الكثير عن مصر إلا من خلال الخطبة العظيمة، والغرابة التى تصل إلى حد الغباء أن تجد بعض الناس تقول عن الشيخ العريفى إنه مدسوس علنا لمصلحة الإخوان ورأيى الشخصى أنه أحرج الاخوان، وكشف جهلهم أليس هم من قالوا طظ فى مصر وبأن عاصمة الدولة الإسلامية ليس من الضرورى ان تكون مصر، هذا الشخص الجميل فضح الجهاء والمجحف ن، وعندما نتكلم عن مصر لا نريد سوى حقائق وعن الذين تساءلوا لماذا هذا الوقت بالتحديد يأتى العريفى ويتكلم للتيار الاسامى؟ أقول العريفى لم يتكلم عن الدين لكنه تكلم عن التاريخ، والعريفى قال جملة أعجبتنى جدا وهى أن اقباط مصر الوحيدون الذين وصى بهم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
■ ما رأيك فى جماعة "الإخوان المسلمون" ؟ -دائما ما أقول أنصف الله المرأة وظلمها الاخوان، جماعة الإخوان بنيت على الجهل الشديد بالدين الاسلامى، فهم لايرون إلا بعين واحدة وهى العين الحنبلية منتمين لاحمد بن حنبل، وبذلك فإنهم تعاطفوا مع الوهابيين وعندما تقرئين كتب حسن البنا تعرفين أنه ضد المرأة فمعيارى للحكم على أى إنسان يريد السلطة من خلال نظرته للمرأة، وجماعة الإخوان محتقرون للمرأة وشأنها ورافضون لعمل المرأة، فمن وجهة نظرهم المرأة لا تصلح إلا لاعمال المنزل، والاخوان عقلية مستوردة لان العقلية المصرية متفتحة منذ قديم الأزل ومنفتحة على جميع الاديان والكل يعلم أن الاقباط فى مصر معززون مكرمون، وساهموا بأرواحهم وأموالهم فى الثورات لكن الاخوان غير معترف ن بذلك هم متعصبون دينيا.
■ مارأيك فيما يحدث من تصفية جسدية للنشطاء السياسيين الشباب؟ -مصر لم ولن تتحرر إلا لو ارتوت أرضها بدماء الشهداء، وهذه ضريبة الحرية يدفعها هذا الشباب الذى يغتال كل يوم على يد مصريين فاشلين فاشيين.
■ ما هو سبب التصفية؟ -بعض أبناء مصر يريدون أن يلوثوا سمعة مصر ويوجد أناس اندسوا بين الثوار لكى يشوهوا صورتهم ودفعوا بالباعة الجائلين فى الميدان لكى يشوهوا صورة ميدان التحرير الجميلة الذى حلم كل من فى العالم أن يزوره. ■ لماذا أصبح التحرش الجماعى ظاهرة مستمرة فى ميدان التحرير؟ -هذه خطة خائبة وفاشلة عملها الاخوان والتيار السلفى تحديدا ليمنعوا نزول المرأة إلى ميدان التحرير لكى لا يصبح للمرأة صوت ثورى. ولقد أطلقت دعوة فى 8 مارس وطالبت نساء مصر بالنزول إلى الميدان ولم يكن بيننا من الرجال سوى شباب لتأمين السيدات، كما أنه كان هناك تحذير لكل من تسول له نفسه التحرش بأى سيدة، لكى يعرف العالم كله أن المرأة المصرية ليست سهلة و "مايتاكلش " لحمها نى أبدا
■ وما تعليقك على تصميم قانون خاص لعزل المستشارة تهانى الجبالى؟ -تهانى الجبالى أحد النماذج التى سيعرف الناس من خالها الافق الضيق للاخوان، وكان انتصارها الاول وهزيمتهم هزيمة ساحقة منذ عشرة أعوام فى نقابة المحامين عندما دخلت النقابة بأعلى الأصوات واختيرت أول قاضية فمنذ ذلك الوقت وهم يعادونها.
■ هل يقلقك ظهور جماعة البلاك بلوك؟ -أول من ابتدع العنف والقناع هم الإخوان عندما كونوا ميليشيات فى الجامعة وأعدوا استعراضاتهم المعروفة فلما يقدم شباب آخر على مثل هذه الافعال فلا تلوموهم لانهم فعلوا مثلما فعلتم بالظبط ولان كل فعل له رد فعل.
■ كيف تصف ن أداء الريس مرسى؟ -الدكتور محمد مرسى لا حول له ولا قوة، رجل جامعى رجل محترم واستاذ جامعى فاضل، لكن لا يمكن لجماعة مثل الاخوان أن تلد سياسيين درجة أولى نهائيا ولان السياسى يجب أن يكون له رؤية مستقلة يتحمل تبعاتها ويسير فى اتجاهها، وتلك مهمة صعبة، فهؤلاء يتربون منذ الطفولة فى أسر إخوانية ويأخذونهم ويدربونهم، فيتشبعون بروح السمع والطاعة، فكيف لى أن اثق فى مثل هذا الشخص وليس له رأى، لا يستطيع ان يقود دولة عظيمة مثل مصر، فكيف يقود مصر رجل لاحول له ولاقوة يتلقى الاوامر من شخص أكثر منه جهلا، وجريدة الاهرام فتحت أبوابها لهم فعندما أقرأ مقالا لاحدهم أضحك من التفاهة السطحية.
■ هل أنت متفائلة بمستقبل جبهة الإنقاذ؟ -فكرة جبهة الانقاذ فكرة ناجحة ولابد منها ولا مفر من توحيد آراء وقيادات التيار المدنى ولو فشلوا فسيحملهم التاريخ مسئولية إلقاء مصر فى كنف الاخوان، فأنا لا ألوم الاخوان فعليهم مثل غيرهم ان يصارعوا وينافسوا ويكذبوا ويخدعوا وهذه طبيعتهم من اجل السلطة. لكنى ألوم جبهة الانقاذ بشدة وأرجو أن يتناسوا جميعا نزعة الزعامة وهذه النزعة عند بعض منهم يريد أن يصبح زعيما ويبرز فى الصورة، أرجو منهم أن يتخلوا عن هذه النزعة لفترة الاربع سنوات القادمة لكى ينقذونا من يدى الإخوان.
■ هل يصلح الدكتور البرادعى رئيسا للجمهورية ؟ -شخصية الدكتور جميلة وهو أول من نادى بالتغيير وله وزن ولكن عيبه أنه ينأى بنفسه عن اى صراعات لانه ليس متكالبا على الحكم، وعندما يأخد الحكم سيأخده كواجب ومسئولية وليس طمعا فى السلطة، وليس مثل الذى ينهش فى السلطة مثل مافعل الاخوان، وموقفه هذا ليس صحيحا لان موقفه هذا مثالى جدا ولان السياسة تريد القوة والإصرار والمواقف الحاسمة، وأنا رافضة موقفه تماما لانه لابد أن يقاوم وبشدة، وأن يترك خوفه من الفشل ولانه لو دخل الانتخابات القادمة وبقوة وعزيمة سيقف معه الناس جميعا، وعلى القيادات الأخرى أن تتنحى وأن ترك له المجال.
■ وماذا عن حمدين صباحى؟ -صديقى وأحبه جدا ولكنى أرى أن ينتظر مدة الاربع سنوات القادمة ويعمل على بناء هذا المدة وعندما يترشح ثانيا سنقف بجانبه وننتخبه.
■ هل عبدالمنعم أبوالفتوح هو التطور المنطقى للإسلام السياسى؟ -عبدالمنعم أبوالفتوح كان يضحك علينا ويقول إنه ليس من التيار الدينى وهو متلون بالألوان، وأنا كنت خائفة أن يكتسح الانتخابات ولكن الحمد لله الشعب كان واعيا وعرف أنه إخوانى حتى النخاع.
■ واجهت هجوما شديدا بسبب رأيك فى الحجاب.. هل مازلت على رأيك؟ -الحجاب لا يليق كزى بالقرن الواحد والعشرين ولايصلح فى هذا الوقت، كان يصلح منذ 3000 آلاف سنه ولكنه لايصلح الان، والحجاب ليس زيا إسلاميا وانه اخترع قبل الإسام بكثير جدا، ولكن فى عهد الآشوري ن فقد كانوا عندما يخرجون فى حرب مع القبائل الاخرى يحجبون نساءهم ويضعونهن فى قاع حتى لاتخطف القبائل المعادية النساء، وهذه قصة الحجاب قبل الإسام وهو مذكور فى التوراة والإنجيل ونساء اسبرطة كن محجبات ونساء العرب أصا لم يكن محجبات، ولكن بعض القبائل كانت نساؤها ترتديه للحماية من الشمس والأتربة لكن لم يكن لأسباب دينية ولم يذكر فى القرآن الكريم، وكلمة شعر ليست مذكورة فى القرآن وهذا تحريف وقلة ذوق لأنه ليس من الفرائض الخمس.