على بعد 40 كيلو مترًا من مدينة المنيا تقع قرية الأشمونين بمركز ملوي، تظل حاضنة التاريخ منذ العصر الفرعوني، ومتحفًا مفتوحًا يضم آثارًا لمختلف العصور، غير أنها خارج الخريطة السياحية، حتى أن أبناء المحافظة لا يعرفون قيمتها الأثرية والتاريخية. الأشمونين.. تلك القرية المنسية، تضم آثارًا للعصور الفرعونية، والإغريقية، والرومانية، والقبطية، امتدت قيمتها وقدسيتها حتى أصبحت مركزًا للعبادة في مختلف العصور التاريخية. يقول محمود النبراوي، مدير عام السياحة السابق بالمنيا، إن معظم المعلومات التاريخية المنتشرة على المواقع الإلكترونية عن الأشمونين غير صحيحة، تحمل كثيرا من التناقض والخطأ والالتباس، سواء في أصل التسمية أو القيمة التاريخية، وكذلك فيما تحويه من مكنون أثري. ويضيف النبراوي ل«البديل» أن أصل الاسم «ثامون» أو «خمون»، وهي كلمة فرعونية تعني العدد 8، وحرفت في العصر الإغريقي إلى هرموبوليس، أي مدينة الأحياء، وفي العصر القبطي عرفت بشمون، ثم الأشمونين، ويرمز العدد 8 إلى وجود 4 آلهة أزواج أي 8 أشخاص ذكور وإناث، وهم نون ونونت وحو وحوحت وكوك وكوكت ومو ومومت، يرمز لهم برموز 4 وهي الكوبرى وزهرة اللوتس وقرد البابون وطائر الآيبس. وتابع: كانت المدينة الفرعونية عاصمة الإقليم الخامس عشر من أقاليم الوجه القبلى، مقامة على مساحة 356 فدانا، ظهر بها التل الأزلي، الذي يعد الأول في تاريخ البشرية، وعندما بدأت تتدفق المياه من التل هل الفراعنة للشمس، وكما ازدهرت الزراعة وقتها، ازدهرت الحكمة والمعرفة، وانتشرت المعابد، وعبد أهلها الإله تحوت إله المعرفة، وهو ما دل عليه البرديات المحفوظة بمتحف اللوفر بفرنسا عبارة عن رسم قديم أظهر روعة وجمال المدينة. وعن المكنون الأثري بالأشمونين، أوضح أنها تضم 3 معابد، وهما معبد الإله تحوت الذي اتخذ من قرد البابون رمزًا له، ومعبد لرمسيس الثاني، ومعبد لنيرو الروماني، وبها بازلكا من القرن الرابع الميلادي، وهي كنيسة بازلكية من الأعمدة، وسقفها من الزجاج، كانت سوقا للمدينة وقلبت إلى كنيسة، وبقدوم السيدة العذراء في ظل رحلة العائلة المقدسة لمصر، استظلت بضعة ساعات بالأشمونين. وكانت الحفائر فى أطلال الأشمونين كشفت عن آثار لمختلف العصور، وأوراق بردى للعصر اليوناني وبعض الآثار البطلمية والرومانية، وعثر على أحجار فرعونية عليها نقوش ورسومات قيدمة. ورصدت «البديل» خلال رحلتها للأشمونين أطلال المعابد الفرعونية والإغريقية، وقد تهدم منها الكثير، إلى جانب بقية من الصخور والأحجار التاريخية مدون عليها كتابات ورسومات فرعونية. واشتهرت الأشمونين بكونها مركزًا دينيًا مهمًا على مر العصور، وذكر اسمها فى الأساطير والنصوص الدينية، فكانت مركزًا لعبادة القمر، ونظرية الخليقة، وظهر بها كبار كهنة آمون فى طيبة، وكان تحوت معبودها الرئيسى وهو إله المعرفة في عهد الفراعنة، وفي العصر اليوناني، أما في العصر الرومانيشيد فيليب أريدوس شقيق الإسكندر الأكبر، معبدًا بها، وفي العصر القبطي كانت الكنيسة المقدسة. ووفقا للباحث الأثري محمد منيسي، ظهرت نظرية الثمانية المعروفة بنظرية الثامون بالأشمونين، وردت أصل الوجود إلى ثمانية عناصر طبيعية أولية سبقت ظهور (رع آتوم) ومهدت لوجوده، وتتفق مع نظرية عين شمس فى أن الوجود كان محيط مائي اسمه (نون)، واختلفت معها في أن إله الشمس لم يخلق نفسه وأنه انحدر من ثامون مكون من أربعة أزواج على هيئة ضفادع وحيات خلقت بيضة، وضعتها فوق مرتفع ومن هذه البيضة خرجت الشمس، وأن الشمس ولدت في الأشمونين، كما أن هؤلاء الثمانية خلقوا العلم ثم حكموا فترة من الزمن، ثم انتقلوا إلى العالم السفلي، واستمرت قوتهم بعد موتهم لتكون سببا فى فيضان النيل وفى شروق الشمس كل صباح.