منذ وفدت لأعيش في القاهرة عام 1974 وأنا أمر في شارع شامبليون، أو أجلس في بعض مقاهيه، أو أتناول طعامي في بعض مطاعمه، وأري دائما في طريقي مبني عظيما كان يحمل لافتة مدرسة الناصرية الاعدادية، واندهش لماذا مدرسة اعدادية في هذا المبني الأثري الجميل. وهل لن يصيبه الطلا ب صغار السن بالأذي وهل يعرف المدرسون والموظفون القيمة المعمارية لهذا القصر الكبير . كنت أتحسر في نفسي لما عليه القصر الذي كان يجب أن يكون شيئا آخر يحميه من الزمن والبشر . شيئا فشيئا نسيت الأمر وصرت أتعامل مع المكان بحكم العادة كأنه بني ليكون مدرسة، رغم أني لم أصدق أبدا أن هذا الطراز الباروكي الرائع والنادر يمكن أن يكون مدرسة إلا في اوربا حيث يعرف الناس معني الباروك او في بعض مدارس الإرساليات الأجنبية زمان . هذه التماثيل وهذه المقرنصات علي الجدران وهذه الأعمدة وألوان الجدران التي راحت مع الزمن لا يحافظ عليها المصريون للاسف بعد ثورة يوليو بسهولة فما بالك والقصر مدرسة لطلا ب صغار فيهم طيش ولموظفين من المؤكد اعتبروا مع التغير الذ ي جري في العقول أن هذه التماثيل المعلقة نوع من الكفر والإباحية . ثم حدث ان صار القصر فارغا . لا مدرسة ولاغيره . وصار خرابا . سألت نفسي ربما ستعيد وزارة التربية والتعليم ترميميه لاستعماله شيئا آخر، ثم عرفت إنه آل الي وزارة الثقافة حين كانت الاثار تابعة لها لكن لم يبدو لي أن شيئا حدث للقصر . فجاة وجدت سؤالا علي تويتر من صديقة شابة تعمل بالسياحة هي سالي سليمان تسأل عن هذا القصر وماهو تاريخه ومن يتبع . عادت اليّ ذكرياتي واسئلتي عن القصر الذي يسميه الناس بالخطأ قصر شامبليون . بالبحث وجدت أن هذا القصر بناه سعيد حليم باشا حفيد محمد علي الكبير في أواخر القرن التاسع عشر وأهداه إلي زوجته التي اختارت قصرا آخر لتعيش فيه فأهداه سعيد حليم باشا إلي الدولة المصرية التي بدورها خصصته لوزارة التعليم ليصبح المدرسة الناصرية الاعدادية منذ عام 1914 . وطبعا كان لهذه المدرسة تاريخ جميل مثل كل المدارس قديما ومن تلامذتها علي سبيل المثال مصطفي وعلي امين والفنان الكبير حسين فهمي .ظل القصر كذلك ولا علاقة له بشامبليون الذي مات قبل ذلك بزمن طويل . القصر فقط يطل من الناحية الغربية علي شارع شامبليون . قررت اسأل أحدا في وزارة الثقافة أو الآثار لماذا لم يتم ترميم هذا القصر، فقيل لي انه لا يتبع لا وزارة الثقافة ولا وزارة الآثار الآن . اذن هو ملك من ؟ قيل لي إنه ملك شركة اسمها شركة الفتح . وأن وزارة الثقافة حاولت أن تشتريه منها لكن المفاوضات توقفت بسبب المبلغ الذي طلبته الشركة وهو 70 مليون جنيه . وهنا كان السؤال كيف آل القصر الي شركة الفتح . قيل لي أنها اشترته من الورثة، وطبعا هذه رواية غير حقيقية لأن الأمير سعيد حليم أهداه إلي الدولة وما كان للورثة إذا كان لهم الحق أن ينتظروا كل هذا الوقت منذ عام 1914. فهل باعته وزارة التربية والتعليم لشركة الفتح .إذا كان ذلك فتكون الكارثة الكبري . القصر منذ سنوات خراب وواضح أن هذه الشركة لاتفعل به شيئا . وبالمناسبة سرت إشاعة مرة قبل الثورة أن وزارة الثقافة باعت القصر لاحد مليونيرات الاسكندرية . وأنا أعرف أن هذا المليونير بالذات لا علاقة له بالثقافة من قريب او بعيد الأمر الذي جعلني اعتبر الخبر إشاعة وهو لا يزال كذلك، ولذلك أتحفظ علي ذكر الإسم الذي رددته الإشاعة . وما يهمني الآن هو حال هذا القصر وما آل إليه . القصر الذي صممه ونفذه المعماري الايطالي العظيم انطونيو لا شياك الذي صمم أيضا قصر المنتزه في الاسكندرية وكثير من عمارت شارع عماد الدين الرائعة وبنك مصر الرئيسي في شارع محمد فريد . لقد حاولت وزارة الثقافة من قبل ان تشتريه وتحوله الي معرض للقاهرة عبر الزمان وتوقفت المفاوضات بسبب المبلغ الذي طلبته الشركة المالكة التي تسمي بالفتح، وصار القصر عبرة للزمان من القذارة التي تحيط به والورش وما طال الجدران من قدم والرسوم من ضياع والتماثيل والزخارف من إهمال، وكذلك الأشجار التي تحيط به من الداخل، ومن يدري ربما امتلأت بدروماته بالمياه ولابد انها صارت مقلب زبالة عظيم .القصر يشغل مساحة 4781 مترا مربعا في وسط القاهرة ويشهد علي استباحة مكان من أجمل ممتلكات الأمة المصرية . هل نجد إجابة علي ما آل إليه القصر، وهل هو الآن فعلا ملك لشركة الفتح هذه، وإذا كان كذلك فمن الذي باعه لها، واذا كان كل ذلك قد انتهي، فهل يمكن لوزارة الآثار ان تنقذ هذا القصر بحملة قومية للتبرع لشرائه اذا لم يكن لديها المال . أظن أن أحدا من محبي الآثار والفن ولايزالون كثيرين في مصر، وكذلك في العالم، اذا امتدت الحملة الي العالم، لن يتأخر عن الإستجابة . ويمكن لليونسكو ان تساهم فيها إذا وجدت صدقا في الرغبة المصرية . طرق كثيرة مفتوحة لإعادة هذا القصر الاثري العظيم إلي مكانه ومكانته . بل لإعادتنا نحن الي مصاف الانسانية بعد سنين استمرأ البعض ممن يملكون المال والنفوذ فيها الهدم لأي شيئ حضاري، بل والسعي الحثيث إلي ذلك كأننا همج.