جاء هذا العنوان للتسابق بالدورة الثانية لجائزة الشارقة للبحث النقدي يناير 9002 - ديسمبر 9002، وكان من نصيب مصر فوز الفنان الكاتب الدكتور ياسر منجي وكان قد فاز بالجائزة الثالثة بمسابقة الدورة الأولي، وكان من نصيبه هذه الدورة الفوز بالجائزة الأولي وهذا يؤكد علي قيمته وموهبته في هذا المجال، وجدير بالإشارة أن إدارة الجائزة بدائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة قد اختارته عضواً بلجنة تحكيم الأبحاث عن الدورة الثالثة هذا العام وهذا مشرف لاسم مصر في العالم العربي كما وجب تكريمه وإعطاؤه الفرصة بأن يساهم في الكتابة بإحدي الصحف المهمة لاستثمار علمه وثقافته الموسوعية في مجال النقد التشكيلي، وكما سبق لنهر الفن بأن هنأه علي فوزه المتوالي، وكان موضوع بحثه الفائز هو »مشروع الحداثة الفنية العربية وسياق البوسنمورتيم« المحترف المصري من المبادهة التوفيقية إلي تلفيقية نكوص مؤدلج.. ويكشف البحث عن متابعة دقيقة لمجريات الحركة الفنية العربية بشكل عام والمصرية علي نحو خاص، وتطرق الباحث إلي إشكاليات الاصطلاح والتعيين التاريخي موضحاً أهمية ذلك خلال القيام بالمبادرات البحثية ومطابقتها علي هذه المفاهيم والدلالات التي تشير إلي استخدام المصطلح فيقول منجي: »وعلي الرغم من أن مصطلح »الحداثة« لم يظهر قبل النصف الثاني من القرن العشرين في الأدبيات العربية، تالياً في ذلك لسلفه المصطلحي »التطور« والذي لم يظهر في ذات الأدبيات قبل النصف الثاني من القرن التاسع عشر علي وجه التقريب، وعلي الرغم أيضاً من أنهما نتجا - كمسكوكتين اصطلاحيتين - نتيجة تبلور الفهم العربي العام لمحمولاتهما الدلالية، بعد مثاقفة طويلة الأمد مع الغرب.. فقد شهدت أوروبا منذ القرن الخامس عشر ثلاث مراحل تاريخية لافتة حضارياً، الأولي: مرحلة عصر الإحياء Renaissance، المترجمة في غالب الأدبيات العربية ب»عصر النهضة«، الذي استغرق زهاء ثلاثة قرون، منذ القرن الخامس عشر حتي القرن السابع عشر، والثانية: عصر التنوير Enlight ement الذي تمحورت مقولاته الرئيسية حول العقل والإيمان بالتقدم الإنساني، وربط العلمي والتقني بالأخلاقي والثقافي، وتنامي النزعة الفردية، وقد استغرق هذا العصر معظم القرن الثامن عشر، واستمر حتي قيام الثورة الصناعية ثم قيام الثورة الفرنسية »9871« التي اختبرت فيها أفكاره التنويرية، أما المرحلة الثالثة: وهي مرحلة الحداثة Modernism فقد تكفلت بنقل الولع الغربي العام من حقل الفلسفة إلي علوم السياسة والاجتماع والاقتصاد، لتتجلي كحالة حضارية تاريخية ذات اشتراطات خاصة، وتواشجات مع الفضاءين الزماني والمكاني..، ويمتد البحث بسرد رائع وفن مرجعيات ذات بعد تاريخي وربط الأحداث الإبداعية بمصادرها.. ويصل بنا الباحث إلي عنوان مبوب »ذاكرة المبادهة ومفاصل النكوص الإطار/ السوسيو - تاريخي« وتحت عنوان جانبي »هبوب الحداثة الباكرة وجذور أزمة الهاوية« يقول الباحث ويبدو أن وثائق التاريخ تكفل إضاءة بعض الزوايا غير الملتفت إليها، في إطار العلاقة الملتبسة المشار إليها بين الوعي العربي العام، وجذور مشروع الحداثة الغربي خلال تشكله المبكر، في ظروف ارتطامية وفد فيها الغرب بوصفه غازياً للمنطقة، وتبدو مدي أهمية تأمل هذه الوثائق بجلاء، بالنظر إلي ما تكشفه من دلالات خلال تسجيلها لمواقف غير قياسية، سواء علي مستوي الشريحة العامة من جموع المواطنين، أو علي مستوي النخبة المفكرة.. وتطرق الباحث إلي المقدس والخرافي في مقابل الفني، ثم المركب الغيبي في الحداثة الفنية والذي يشير إلي الشرق دوماً بكونه معقل الغيبيات ومفرزة الخرافة بامتياز، وهي دعوي من الذيوع والانتشار بحيث لا تستأهل جهداً في سبيل إيراد شواهد علي استشرائها، وهو الاستشراء الذي كرسه ووطده - إلي الحد الذي وقر معه في نفوس أبناء الشرق أنفسهم - ذلك الفارق الباعث علي الدوار بين الشرق والغرب في مجال العلم وتطبيقاته، والجدير بأهمية البحث سيكون له امتداد مختزل بالمقال القادم إن شاء الله.