عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم في مستهل التعاملات الصباحية الثلاثاء 7 مايو 2024    ملف العمل في "الجمهورية الجديدة"| الحلقة العاشرة.. "وزارة العمل والتحول الرقمي والإلكتروني"    حدث ليلا.. معارك في رفح الفلسطينية ومقتل 266 جنديا إسرائيليا منذ بدء العدوان    الإعلام الأجنبي يعلق على بيان حماس بشأن هدنة غزة.. ماذا قال؟    «القاهرة الإخبارية» تعرض لقطات لفض شرطة الاحتلال بالقوة المظاهرات في تل أبيب    «الأرصاد» تحذر من تغير مفاجئ في حالة الطقس خلال الساعات المقبلة    ياسمين عبدالعزيز: كنت شقية في المدرسة.. وقررت تكون شخصيتي عكس أمي    ياسمين عبدالعزيز: ولادي مش بيحبوا «الدادة دودي» بسبب مشاهد المقالب    7 تصريحات نارية ل ياسمين عبدالعزيز في «صاحبة السعادة».. اعرفها    ياسمين عبد العزيز:" عملت عملية علشان أقدر أحمل من العوضي"    مصطفى شوبير يتلقى عرضا من الدوري السعودي.. الحقيقة كاملة    صدقي صخر: تعرضت لصدمات في حياتي خلتني أروح لدكتور نفسي    وسائل إعلام أمريكية: القبض على جندي أمريكي في روسيا بتهمة السرقة    مصر تستعد لتجميع سيارات هيونداي النترا AD الأسبوع المقبل    ميلكا لوبيسكا دا سيلفا: بعد خسارة الدوري والكأس أصبح لدينا حماس أكبر للتتويج ببطولة إفريقيا    خبير لوائح: أخشي أن يكون لدى محامي فيتوريا أوراق رسمية بعدم أحقيته في الشرط الجزائي    سعر الحديد والأسمنت اليوم في مصر الثلاثاء 7-5-2024 بعد الانخفاض الأخير    رامي صبري يحيي واحدة من أقوى حفلاته في العبور بمناسبة شم النسيم (صور)    كريم شحاتة: كثرة النجوم وراء عدم التوفيق في البنك الأهلي    كاسونجو يتقدم بشكوى ضد الزمالك.. ما حقيقة الأمر؟    العاهل الأردني: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بالتسبب في مجزرة جديدة    صدقي صخر يكشف مواصفات فتاة أحلامه: نفسي يبقى عندي عيلة    أمين البحوث الإسلامية: أهل الإيمان محصنون ضد أى دعوة    وكيل صحة قنا يجري جولة موسعة للتأكد من توافر الدم وأمصال التسمم    لا تصالح.. أسرة ضحية عصام صاصا: «عاوزين حقنا بالقانون» (فيديو)    صندوق إعانات الطوارئ للعمال تعلن أهم ملفاتها في «الجمهورية الجديدة»    التصالح في البناء.. اليوم بدء استلام أوراق المواطنين    مصرع سائق «تروسكيل» في تصادم مع «تريلا» ب الصف    صليت استخارة.. ياسمين عبد العزيز تكشف عن نيتها في الرجوع للعوضي |شاهد    الدوري الإنجليزي، مانشستر يونايتد يحقق أكبر عدد هزائم في موسم واحد لأول مرة في تاريخه    النيابة تصرح بدفن 3 جثامين طلاب توفوا غرقا في ترعة بالغربية    مصرع شخص وإصابة 10 آخرين في حادثين منفصلين بإدفو شمال أسوان    عملية جراحية في الوجه ل أسامة جلال اليوم بعد إصابته أمام فيوتشر    اللواء سيد الجابري: مصر مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للفلسطينيين    وفد قطري يتوجه للقاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس اليوم    الأوقاف تعلن افتتاح 21 مسجدا الجمعة القادمة    "يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا".. موعد عيد الأضحى المبارك 2024 وأجمل عبارات التهنئة بالعيد    ب800 جنيه بعد الزيادة.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي الجديدة وكيفية تجديدها من البيت    يوسف الحسيني: إبراهيم العرجاني له دور وطني لا ينسى    سؤالًا برلمانيًا بشأن عدم إنشاء فرع للنيابة الإدارية بمركز دار السلام    مصر للطيران تعلن تخفيض 50% على تذاكر الرحلات الدولية (تفاصيل)    استبعادات بالجملة وحكم اللقاء.. كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والاتحاد السكندري    برلماني يطالب بإطلاق مبادرة لتعزيز وعي المصريين بالذكاء الاصطناعي    عاجل - تبادل إطلاق نار بين حماس وإسرائيل قرب بوابة معبر رفح    فرح حبايبك وأصحابك: أروع رسائل التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك 2024    القومية للأنفاق تبرز رحلة بالقطار الكهربائي إلى محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية (فيديو)    دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل كل قضاء قضيته لنا خيرًا    إبراهيم عيسى: لو 30 يونيو اتكرر 30 مرة الشعب هيختار نفس القرار    في 7 خطوات.. حدد عدد المتصلين بالراوتر We وفودافون    رغم إنشاء مدينة السيسي والاحتفالات باتحاد القبائل… تجديد حبس أهالي سيناء المطالبين بحق العودة    هل يحصل الصغار على ثواب العبادة قبل البلوغ؟ دار الإفتاء ترد    بالأسماء، إصابة 16 شخصا في حادث الطريق الصحراوي الغربي بقنا    بعد الفسيخ والرنجة.. 7 مشروبات لتنظيف جسمك من السموم    للحفاظ عليها، نصائح هامة قبل تخزين الملابس الشتوية    كيفية صنع الأرز باللبن.. طريقة سهلة    أستاذ قانون جنائي: ما حدث مع الدكتور حسام موافي مشين    في 6 خطوات.. اعرف كيفية قضاء الصلوات الفائتة    عقوبة التدخل في حياة الآخرين وعدم احترام خصوصيتهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواقع المرئي ذريعة للانطلاق إلى فضاء الحلم
نشر في أخبار مصر يوم 10 - 04 - 2008

تشكّل المغامرة السرّيالية كوزمولوجيا من نوعٍ خاص: كوزمولوجيا عالمٍ تَيهي ذي بنية ومبادئ يصعب تحديدها، يشبه رقعة شطرنج تظهر باستمرار خاناتٍ جديدة داخلها وتقود دروبها دائماً إلى نقطة الانطلاق.
ولعل ما يمنح الفن السرّيالي أهميته وميزته الأولى هو سعيه إلى اكتشاف هذا العالم - المتاهة من خلال مضمونٍ دقيقٍ ومقروءٍ وغامضٍ في الوقت ذاته، وعبر عملية تشييد تنطلق من داخل الفنان، بعناصر واقعية، لكنها تتسع وتتحوّل إلى ما لا نهاية، وفقاً لحاجاته وحريته.
بهذا الانطباع نخرج من معرض «سرّياليون كبار» الذي افتُتح حديثاً في غاليري «مالانغ» الباريسية ويُشكّل لذةً بصرية صافية، وفي الوقت ذاته، اختباراً «جسدياً» حقيقياً.
ست عشرة لوحة ضخمة يعود جزءٌ منها إلى الرعيل السرّيالي الأول الذي شارك في الاجتماعات الأولى في باريس، خلال العشرينات، أي ماكس أرنست وسلفادور دالي ورنيه ماغريت وأندريه ماسون وخوان ميرو وإيف تانغي، وجزءٌ آخر إلى فنانين انخرطوا في الحركة السرّيالية انطلاقاً من منتصف الثلاثينات، أي هانز بلمر وفيكتور براونر وأوسكار دومينغيز وجاك هيرولد وويلفريدو لام وروبرتو ماتا وولف غانغ بالن، وجزءٌ أخير لفنانين سرّياليين نشطوا خارج إطار الحركة ولم ينتموا يوماً إليها، أي بول دِلفو وفرنسيس بيكابيا ودوروتيا تانينغ. باختصار، بانوراما ممثّلة للفن السرّيالي تتحول بسرعة إلى عرضٍ مثير يخطف أنظار المشاهد وجسده معاً نظراً إلى الأحجام الضخمة للوحات المختارة وتقليدياً، ارتبطت المقاييس الضخمة للوحة بطموح الفنان وخُصِّصت لفن رسم التاريخ.
ومع الرسّامين الانطباعيين، وُضِع «الحجم الكبير» في خدمة مشاهد ريفية من الحياة اليومية (مانيه في لوحة «فطورٌ على العشب»، ورونوار في لوحة «فطور الملاحين») أو دراسات للطبيعة (مونيه في لوحة «النيلوفرات»).
ولكن مع مجيء السرّياليين، لم يعد في إمكان المُشاهد البقاء خارج فضاء اللوحة كمجرّد متأمِّلٍ في مشهدٍ سردي، بل اضطّر إلى الغوص داخل حقولٍ ملوّنة تبدو وكأنها ليست الا أجزاء من فضاءاتٍ أوسع (ماتا، ميرو وتانغي)، أو داخل رؤى كونية مذهلة (دومينغيز، بالن)، أو داخل عوالم خارقة أعيد تكوينها، وتحيا داخلها أشكالٌ ووجوهٌ غريبة أو مرعبة (بلمر، براونر، دالي، أرنست، لام، ماغريت، ماسون)، أو داخل فضاءاتٍ مغلقة يبدو الزمن فيها متوقّفاً (دِلفو وتانينغ).
ويفرض حجم اللوحة السرّيالية الضخم حواراً مع جسد المُشاهد الذي يجد نفسه مدعوّاً إلى ولوج العالَم المتخيَّل، أو بالعكس مستبعَداً من مشهدٍ يبقى ملغزاً كلياً بالنسبة إليه.
وعلى رغم عدد اللوحات المحدود، يغطي المعرض حقل فن الرسم السرّيالي بكامله ويعكس تنوّع تعبيرات «قدرة التصوير السحرية»، التي تحدّث عنها أندريه بروتون عام 1928 في كتاب «السرّيالية وفن الرسم». ففي هذا الكتاب - المرجع، يأسف الشاعر لعدم استخدام التصوير (la figuration) في السابق إلا كنسخة عن الواقع مقيّدة به، ويشير إلى ضرورة المرئي لإحداث «ثورة في نظرتنا إلى الأشياء»، هدف السرّيالية النهائي. وفي هذا السياق، دعا بروتون آنذاك إلى إدخال «بقايا بصرية» من إدراكنا الحسّي على الأعمال التشكيلية، مثلما كان الشعر السرّيالي يستخدم كلماتٍ موجودة لابتكار لغةٍ أخرى. توجّهٌ تمكن ملاحظته بسهولة في لوحة تانغي «الضجر والسكون» (1938)، أو في لوحة ميرو «مشهدٌ وديك» (1927)، أو في لوحة دومينغيز «الفنتازيا الكونية» (1938)، حيث يتم استحضار أصداء عن الواقع قبل تحويلها.
أما ماجريت فيجمع، في لوحة «الفجر في كايان» (1926)، عناصر من هذا الواقع يمكن التعرّف اليها بسهولة لتكوين رؤيةٍ جديدةٍ يستعيد المُشاهد داخلها عزلته ويصغي إلى صمت العالم.
بينما تقترح لوحة تانينغ «غرفة الأصدقاء» (1952) ولوحة دِلفو «الزيارة» (1939) إستراتيجيةً أخرى تقوم على وصف الأجساد العارية بدقةٍ تجعل الواقع المصوَّر يتحرّر من واقعيته.
وعلى صعيدٍ آخر، تجسّد بعض الأعمال المعروضة ذلك الشعور «بالغرابة المقلِقة» الذي هو مفهومٌ مؤسِّس للسرّيالية حدَّده فرويد «كحالةٍ نشككّ فيها بوجود روحٍ داخل كائنٍ حي، أو بالعكس نتساءل فيها إن كانت الأشياء الجامدة لا تملك روحاً معيّنة».
بلمر وهيرولد مثلاً رسما أجساداً متراكبة في مشاهد، أو أجساداً - مشاهد.
فالمخلوقات التي نلاحظها في لوحة بلمر «برجٌ من نعناع وبهار لمدح الفتيات الصغيرات الشرهات» (1942)، تغوص في ديكور من غيم يبدو كأنه يتمتع بالشراهة ذاتها.
وكذلك الأمر في لوحة هيرولد «بلّورٌ متيَّم» (1934)، حيث يرسم بياض الجسد الممدَّد في خطّ أفقٍ بعيد. أما لوحة ماسون «غراديفا» (1939) فتجسّد وحدها ذلك الانزلاق من الحي إلى الجامد، أو من الجامد إلى الحي.
ويقارب الفنان فيها أسطورة «غراديفا» الجوهرية بالنسبة إلى السرّياليين والمستقاة من رواية ويلهايم جنسِن التي صدرت عام 1903 ويروي فيها قصة عالم آثار يُحيي تمثال امرأةٍ قديم بفعل قوة عشقه له.
بعض الأعمال المعروضة تعكس مسألة جوهرية أخرى لفن الرسم السرّيالي: مسألة الآلية وعلاقتها بفن التجريد، لا بل تأثيرها التاريخي في انبثاقه.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن بروتون دعا إلى استخدام الآلية، وانتقد الفن التجريدي معتبراً أن تهديده لنظام المرئي مجرّد تهديد سطحي.
ومع ذلك، أدّت الآلية السرّيالية إلى نظامَين تصويريين: الأول استمد معالمه من العالم الواقعي، والثاني تحرّر من أي تشابه مع هذا العالم، وتنتمي إليه لوحة بالن «السماء الأخطبوطية» (1938) ولوحة ماتا «المحكوم بالضوء» (1944) التي حققها في الولايات المتحدة وترك أسلوبها أثراً بالغاً في ما سيُعرف لاحقاً بالتعبيرية المجرّدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.