كثير من الكتب تناولت حياة عبدالحليم حافظ، مئات البرامج حاولت تتبع رحلته الفنية والإنسانية بل إن فيلمًا ومسلسلاً تم إنتاجهما خصيصًا لسرد وقائع حياة العندليب.. فما الجديد الذي يمكن أن يكشف عنه أو يضيفه كتاب آخر؟ كان هذا هو التحدي الأكبر الذي واجهه الدكتور هشام عيسي الطبيب الخاص لعبد الحليم في كتابه «حليم وأنا». يقول عيسي إن هدفه الأساسي لم يكن مجرد سرد لتفاصيل حياة العندليب وإنما الكشف عن جوانب خفية وعميقة في حياته لم يقترب منها أحد من قبل، ناهيك عن أن حليم ارتبط بكل أحداث عصره السياسية والاجتماعية. والواقع أنك حين تقرأ الكتاب ستجد أن المؤلف قد حقق هدفه إلي حد كبير، لأنه بحكم عمله كان قريبا من حليم، شاهده وهو سعيد منتشِ بحب الجمهور، وكان إلي جواره أيضًا وهو يعاني أقسي لحظات الألم. يكشف المؤلف كثيرًا من المفاجآت في كتابه أولاها مشهد النهاية.. رحل حليم في 30 مارس 1977 إلا أن بداية النهاية كانت قبل هذا التاريخ بسبع سنوات كاملة مع وفاة الرئيس جمال عبدالناصر، يومها أفقدت الصدمة حليم صوابه قبل أن يأتيه النزيف فيخرج من فمه دماء كثيرة مصدرها دوالي المريء. وقتها كان حليم في الإسكندرية فتم نقله إلي مستشفي المواساة، وقام الطبيب المناوب بعد أن توقف النزيف بنقل زجاجة دم إليه، وكان هذا هو الحل الوحيد المتاح وقتها إلا أن هذا الطبيب لم يكن يعلم أن هذه الزجاجة ستقضي عليه. بعدها بحوالي شهر ونصف الشهر بدأت تظهر علي حليم أعراض التهاب الكبد الوبائي؛ لأن زجاجة الدم الذي نقل إليه كانت تحتوي علي فيروس «ب» وكان هذا يعني تحولاً كبيرًا في مرض حليم. فالعندليب كان قد أصيب منذ طفولته بالبلهارسيا المعوية وهو ما كان يسبب له ارتفاعًا في ضغط الدورة الدموية الكبدية وتضخمًا بالطحال ودوالي بالمرئ معرضة للنزيف إلا أن خلايا الكبد كانت سليمة إلا أن إضافة التهاب فيروسي كان يعني أن التليف أصبح مزدوجًا ويغزو الفيروس خلايا الكبد ويدمرها فيصبح المريض معرضًا لكل أعراض النقص الوظيفي للكبد والتي تنتهي بالفشل الكبدي القاتل وتزداد معه شدة النزيف وتعاود المريض علي فترات أقصر. ومن يومها أصبح الدكتور هشام يلازم حليم ليل نهار ومعه عربة إسعاف محمولة بها كل الأدوية اللازمة وزجاجات دم تم إجراء اختبارات التوافق مع دمه. ويعود الكاتب إلي البداية حيث الملجأ الذي نشأ فيه حليم وشاءت الظروف أن يكون في السرير المجاور له في العنبر نفسه أحمد فؤاد نجم، إلا أن علاقتهما انقطعت بعدها فلم يجمعهما سوي ذكريات مريرة ولقاء فاتر لم يلتقيا بعده رغم أن الفاجومي كان سببًا في فشل فيلم كان ينوي حليم تقديمه مع سعاد حسني بعد آخر أفلامه «أبي فوق الشجرة». وقتها في أوائل 1972 أعجب حليم بسيناريو اسمه «وتمضي الأيام» عن قصة «غادة الكاميليا» ووجد فيه فرصة ليحقق حلمه بعمل فيلم رومانسي مع السندريلا وأسند الفيلم ليوسف شاهين الذي أخذ السيناريو ليضع فيه بصمته وبعد شهور انتظر فيها الجميع ذلك الفيلم الذي يجمع عبقرية شاهين برومانسية حليم أرسل شاهين السيناريو الجديد بعد أن أضاف إلي القصة شخصين هما أصدقاء البطل، شاعر شعبي اسمه أحمد فؤاد نجم ومغني أعمي اسمه الشيخ إمام، وما أن قرأ حليم السيناريو حتي مزق الصفحات قائلا في غضب «المجنون جايب لي اتنين شيوعيين يعلموني الوطنية».. وهكذا تسبب الفاجومي دون قصد منه في فشل المشروع! وتستمر مفاجآت الكاتب عندما يصل إلي حقيقة علاقة حليم بسعاد حسني، فالجدل الدائر بين روايتين الأولي يؤكد معتقدوها بشدة أن حليم تزوج بسعاد ثم انفصلا فيما يؤكد معتقدو الثانية أن حليم رفض الزواج منها خوفا من أن يفقد جمهوره لكن هشام عيسي يخالف كل هذا مؤكدا أن سعاد هي حب حليم الوحيد، وأنه كان مصممًا علي الزواج منها لكنها هي التي غيرت رأيها ورفضت الفكرة فجأة! وهكذا يتنقل المؤلف بين القصص العاطفية لحليم وعلاقته بثورة يوليو وزعيمها عبدالناصر ثم يستفيض في ثلاثة فصول كاملة في الحديث عن علاقة حليم بالمغرب وكيف تصادف وجوده مع حدوث انقلابين علي الملكية تم إجهاضهما وهو أحد أمتع أجزاء الكتاب. إلا أن الكاتب وقع في خطأ صغير عندما أكد أن الانطلاقة الكبري لحليم جاءت مع أغنية «علي قد الشوق» التي قدمها في فيلم «أيامنا الحلوة» فلاقت نجاحًا منقطع النظير والصحيح أن الأغنية نجحت بالفعل، لكن حليم قدمها في أول أفلامه مع شادية «لحن الوفاء». في «حليم وأنا» يصحبنا د.هشام عيسي في رحلة ممتعة إلي زمن من الماضي، أو كما يطلق عليه «الزمن الجميل» وهو جميل بانكساراته وانتصاراته، جميل بكل ما فيه من فنانين وسياسيين، جميل برومانسيته وآلامه، جميل لأنه يروي قصة فنان لكنه في حقيقة الأمر يرسم صورة وطن بأكمله.