أخبار مصر.. الصحة: تسليم كروت المتابعة الطبية ل39 ألفا و713 حاجا عقب عودتهم    مطاي تنفذ مبادرة خفض الأسعار للسلع الغذائية في منافذ متحركة وثابتة    بعد ارتفاعه.. سعر الذهب اليوم الجمعة بحلول تعاملات المساء    محافظ الغربية يتابع الحملات المستمرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية    نتنياهو: المساعدات العسكرية الأمريكية تصلنا بالقطّارة    الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على روسيا    القسام فتحت النار عليهم.. إعلام إسرائيلي يكشف تفاصيل كمين نتساريم في غزة    يورو 2024.. صحيفة فرنسية تكشف موقف مبابي من مباراة هولندا    "الأولمبية" تمهل النصر أسبوعاً للرد على الشكاوى المقدمة من عضو المجلس    "مش في مصر".. شوبير يكشف موعد إعلان ملعب السوبر الأفريقي    قبل ساعات من الامتحان.. تعرف على مواصفات أسئلة مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية    وزيرة التضامن تتابع الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية في السعودية    سماع أقوال فرد الأمن ب واقعة مشاجرة إمام عاشور.. كيف علق على اتهامه ب التحرش؟    التضامن تطلق النسخة الثانية لمبادرة "الأب القدوة"    بعد تعرضها للتنمر.. جميلة عوض تدعم أسماء جلال    السمسمية تختتم احتفالات قصور الثقافة ببورسعيد بعيد الأضحى    الجمعة المقبلة.. محمد حماقي يحيي حفل ليالي مصر    الداخلية تحرر 169 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق خلال 24 ساعة    يورو 2024.. سلوفاكيا تتفوق على أوكرانيا بهدف فى الشوط الأول "فيديو"    إعلام فلسطينى: 30 شهيدا وصلوا مستشفى المعمدانى منذ صباح اليوم    تباين أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة 21 يونيو    أول تعليق من الأب دوماديوس الراهب بعد قرار الكنيسة بإيقافه عن العمل    «قوة الأوطان» موضوع خطبة الجمعة المقبلة    نادي جامعة حلوان يطلق مبادرة «المخترع الصغير» لصقل مواهب الأطفال    «الصحة»: تسليم كروت المتابعة الطبية ل39 ألفًا و713 حاجًا عقب عودتهم للأراضي المصرية    قوة إسرائيلية خاصة تحاصر قلقيلية شمال الضفة الغربية    مصادر: حلف اليمين للحكومة الجديدة الأحد المقبل    المالية: نعمل على ميكنة مقاصة مستحقات المستثمرين ومديونياتهم لدى الحكومة    وزيرة الهجرة: صندوق "حماية وتأمين المصريين بالخارج" يوفر مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية    هل حصل أحمد شوبير على هدايا من تركي آل الشيخ؟.. حارس الأهلي السابق يوضح    بعد إتهامه بالسرقة.. شقيق شيرين عبد الوهاب يقاضي حسام حبيب    وزير الأوقاف: تعزيز قوة الأوطان من صميم مقاصد الأديان    محافظ بني سويف يؤدي خطبة الجمعة بمسجد عمر بن عبد العزيز    الكلب «طاهر أم نجس»؟.. مفتي الجمهورية يحسم الجدل (فيديو)    لتعويض كروس.. موندو ديبورتيفو: ريال مدريد يدرس التعاقد مع أدريان رابيو    وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الصدر بالزقازيق    بالصور- افتتاح مسجد الرحمة الكبير في بني سويف بعد تطويره بتكلفة 470 ألف جنيه    هكذا يؤثر مرض السكري على أعضاء الجسم    قطر: اجتماعات مع حماس لسد الفجوات مع مقترح بايدن بشأن غزة    بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط القبول بمدارس «القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي»    بعد الإطاحة به من المنافسة.. خيبة أمل تصيب صناع الفن بعد تذيل أهل الكهف الإيرادات    مدير آثار الكرنك: عقيدة المصري القديم تشير إلى وجود 3 أشكال رئيسية للشمس    أحمد مات دفاعا عن ماله.. لص يقتل شابا رميًا بالرصاص في قنا    أزهري يوضح أضلاع السعادة في الإسلام    استشاري نفسي يقدم روشتة للتخلص من اكتئاب الإجازة    أمين الفتوى محذرا من ظلم المرأة في المواريث: إثم كبير    طريقة عمل ميني بيتزا، سهلة ومناسبة لإفطار خفيف    وزير الإسكان: جار إنشاء الطريق الإقليمى الشرقى حول مدينة أسوان وتوسعة وتطوير كورنيش النيل الجديد    إسقاط التهم عن طلاب بجامعة كولومبيا اعتقلوا في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين    نماذج استرشادية لامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024    سول تستدعى سفير روسيا للاحتجاج على معاهدة بيونج يانج وموسكو    عاجل - "قطار بسرعة الصاروخ".. مواعيد وأسعار قطارات تالجو اليوم    توجيه سعودي عاجل بشأن رصد 40 حالة تسمم في جازان (تفاصيل)    حلمي طولان يناشد الخطيب بطلب شخصي بخصوص مصطفى يونس.. تعرف على السبب    طقس اليوم شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 38    ووكر: يجب أن نرفع القبعة للهدف الذي استقبله شباك منتخبنا إنجلترا    القس دوماديوس يرد على الكنيسة القبطية: "ذهابى للدير وسام على صدرى"    القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الأرجنتين وكندا في كوبا أمريكا 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصير شمة يصوغ رؤاه الموسيقية في رسالة ماجستير
نشر في صوت البلد يوم 13 - 09 - 2017

يعد الفنان نصير شمة واحدا من أبرز عازفي العود إن لم يكن أبرزههم وأكثرهم شهرة وحضورا في الوطن العربي والعالم ليحلق في فضاءات الموسيقى بمختلف الوانها محليا وعربيا وعالميا عبر أكثر من محفل ومهرجان وملتقى.
وقدم روائع أعماله على أشهر مسارح العالم سفيرا أصيلا للموسيقى العراقية حتى بات رمزا إنسانيا عالميا يفخر به العراقيون جميعا وكان ابن العراق البار والانسانية جمعاء ومازال يدافع عن حقوقهم ويسعى لخيرهم دون تمييز.
وكانت مشاريعه الانسانية الخيرية داخل وخارج العراق خيرشاهد على هذا العطاء الانساني الخلاق الذي باهى به الجميع وحظي بإعجابهم وتقديره حتى حظي بلقب (سفير منظمة اللاعنف الدولية) وأخيرا (سفير اليونسكو للسلام) موظفا هذه الالقاب ليس لصالحه شخصيا بل لصالح العراقيين والعرب وكل بني البشر ممن يحتاجون الدعم والمساندة وهم يعيشون وسط آتون الحروب والفجائع والويلات .
الموسيقار العالمي نصير شمة في الوقت الذي يقدم فيه حفله الموسيقي الجديد وليس الاخير في ساقية الصاوي في قلب القاهرة يستعد لمناقشة رسالته الموسومة (الاسلوبية موسيقيا) لنيل شهادة الماجستير ليكرس بحثه هذا الاستثنائي والمغاير وغير التقليدي منافحا عن رؤاه وهو الموسيقي البارع الذي خاض في مختلف مجالات الموسيقى ملحنا ومؤلفا وعازفا ومدرسا ليؤكد فروسيته النادرة في البحث الموسيقي الخميس 15 سبتمبر/أيلول في المجلس الاعلى للثقافة في القاهرة أمام لجنة مناقشة تضم نخبة من أبرز أعلام النقد والموسيقي وهم الناقد الكبير الاستاذ الدكتور صلاح فضل والناقد الموسيقي الاستاذ الدكتور زين نصار والاستاذة ايناس عبدالدايم رئيس دار الاوبرا المصرية.
وسيدافع شمة عن طروحاته وآرائه القيمة التي اوردها في رسالته المهمة بدلالاتها واسنتاجاتها ونتائجها، ليعود بعدها الى بغداد الحبيبة ليحيي حفل يوم السلام العالمي في الحادي والعشرين من هذا الشهر في قاعة المسرح الوطني وللسنة السادسة على التوالي وتوقيع عقود اعمار عشرين ساحة من ساحات بغداد المهمة ضمن مشروع (ألق بغداد) بالتعاون والتمويل من لدن رابطة المصارف الخاصة العراقية وبرئاسة السيد وديع الحنظل وباشراف الامانة العامة في رئاسة الوزراء.
مع الموسيقار نصير شمة كان هذا الحوار عن أهم مجريات بحثه الموسوم "الاسلوبية موسيقيا":
قال شمة إن "البحث عن السرّ كان أول إشارة للدخول في البحث عن الأسلوبية موسيقيا، وأظن أن كل ما كتب من نقد وفكر وفلسفة كان يقف وراءه دائما فضول معرفة السرّ، الأسلوبية ليست سرّا، لكن ما يكمن فيها يمكن أن نسميه خزنة كبيرة من الأسرار".
وأشار الى أن "هذا البحث يتلخص بأنه محاولة لأجل تطبيق نظرية الأسلوبية في الأدب على الموسيقى والفنون، لأسباب كثيرة أولها وأهمها أن الفنون والموسيقى خاصة تبرز فيها الأسلوبية بطريقة أكثر تمظهرا ووضوحا من بقية الفنون، وأضيف للموسيقى الرسم، منطلقا من أن حاستي السمع والبصر ربما تكونا من أسرع الحواس عملا في جسد الإنسان".
وتناول شمة علاقة الحواس بنظرية الاسلوبية مؤكدا "قد يرى البعض أن الحواس لا علاقة لها بنظرية الأسلوبية التي هي عنوان هذا المبحث، ولكنني أؤكد أن الأسلوبية وهي نتيجة توصلت لها خلال هذا البحث هي عمل تفاعلي بين العقل والحواس، ولا يمكن أن نقف على مشارف النظرية من دون تحديد موقفنا منها".
مشيرا الى ان "هذا البحث ليس حصيلة قراءة معرفية وحسب، ولا ينفصل أبدا كموضوع علمي عن خبرتي الخاصة كمؤلف وعازف ومدرس للموسيقى، هو حصيلة تجربة كاملة أيضا لا تفصل بين ما هو عقلي وما هو روحي أو بتعبير آخر مرتبط بالشعور".
وأوضح شمة "حاولت في هذا البحث أن أتجه الى العلمية بقدر استطاعتي، ولكنني بعد فترة وجيزة من بداية عملي توصلت الى أن واحدة من الجماليات التي تكمن في النقد أن لا تكون العملية النقدية مجرد عملية حسابية خارجية، بل أن أكثر ما يجعل وجودها ملفتا هو عدم جمودها أو ارتكانها الى قواعد ثابتة الا العريض منها. أي أن القاعدة أساس أما ما حولها فيمكن أن يتحرك ويتطور".
وأضاف "كما حاولت أن أتخذ من المركزية والأطراف مجالا لحركة بحثي، وفي هذا الإطار، بحثت في المركزية التي وجدتها في الغالب أرضا مستقرة تخاف التجديد والانزياح الى حد ما، في حين أن الأطراف تأتي دائما بالانزياحات الكبيرة، وانتبهت الى أن هذا يسري لا على الموسيقى وحسب، ولا على الفنون وحدها على اختلافها إنما أيضا على السياسات. كما ينطبق تماما على الأطفال الذين يستطيعون بعفوية أن يشكلوا تيارا جديدا وأسلوبية مغايرة لأنهم ببساطة يقومون بهذا من غير انتباه كبير وبجرأة العفوية التي لا تعنى كثيرا باختلافها عن المركز. وتناولت أيضا علاقة الهوية بالأسلوبية، والتي ترتبط مباشرة بشكل أكثر وضوحا بالأطراف كونها دائما مطالبة بإثبات وجودها وانتمائها في حين أن المركزية تستلهم وجودها بقوة من ثباتها داخل هويتها وبالتالي إسلوبيتها".
وبيَن شمة أن هذا البحث "ركز أيضا على الفوارق بين الأسلوب والأسلوبية في الموسيقى، ودرس بعض النماذج وفق هذا المنظار، وفي جانب منه استعان البحث بنماذج غير موسيقية بل أنها لا تمت أحيانا الى الموسيقى بصلة، كنظرية نيوتن والجاذبية الأرضية مرتكزا على أن كل نظرية في الكون تستطيع أن تتناغم مع ما حولها لتصنع جسدا جديدا وحياة مستقلة".
وتابع "عنيت في هذا البحث أيضا في الإجابة على بعض الأسئلة التي كانت تتولد أثناء البحث، وحاولت الفصل نتيجتها على سبيل المثال بين الأسلوبية والتكرار أو الأسلوبية والنمطية، محاولا تحديد الفوارق بينها، وتناول البحث أيضا الفوارق بين الأسلوبيات الشخصية منها والمجتمعية أيضا، وعن تشكل الهوية الجمعية ومن ثم الهوية الفردية داخل الهوية الأكبر والتي تشكل البذرة الأولى لنمو الأسلوب ومنه الى الأسلوبية".
واستطرد الموسقار نصير شمة في حديثه بالاشارة الى أن بحثه "تطرق أيضا الى الأسلوبية بوصفها نتاجا اجتماعيا سياسيا وليس فنيا وحسب، وفي هذا استند البحث الى نماذج متفرقة من ثقافات مختلفة كالجاز الذي كان نتاجا محض اجتماعي أو الأغنية السياسية الساخرة منها كتيار إسلوبي أو تلك التي طبعت مراحل وطنية من حياة مجتمعات، كما تطرق أيضا الى المراحل السياسية الفاصلة بوصفها محطات شكلت في كثير من الأحيان انزياحات في تناول الهوية والانتماء، والتي تمظهرت أيضا بشكل إسلوبي، كمافي تيار ما بعد الاستعمار على سبيل المثال لا الحصر".
وأكد شمة أن البحث "تطرق أيضا الى بعض النماذج الفنية التي صنعت إسلوبية شكلت تيارا كبيرا، كالرحبانية وفيروز الذين قاموا بتأسيس تيار كامل في الموسيقى جرف الكثيرين الى بريق دائرته ولكنه ظل يقف متميزا وبهوية إسلوبية لم يستطع حتى أكثر مقلديها جدارة أن يتمايز داخلها بصنع أسلوبيته الخاصة".
ولأن هذا البحث ارتكز في جانب كبير منه على النظريات التي وضعها مفكرون ونقاد وفلاسفة بناء على أرضيات محض لغوية كلامية، فقد "حاولت مرارا وفي أكثر من موضع" في بحثه "إيجاد الأواصر المشتركة بين اللغة التي تنبني من كلام واللغة التي تنبني من نغم منطلقا من فكرة أن اللغة بغض النظر عن تشكيلها تستطيع أن تجد الطرق التي تتلاقى بها".
ويشير الى الى أن البحث ركز أيضا "على اسلوبية الفرد داخل المجموعة، واتخذ من فرق الأوركسترا مثالا على ذلك، وعلى تمايز عازف معين داخل اوركسترا كبيرة تجعل إسلوبيته تبرز بشكل واضح مع أنه يؤدي النوتة المكتوبة أمامه التي يؤديها مختلف أعضاء الأوركسترا في اللحظة نفسها".
كما انتبه الباحث نصير شمة "الى العلاقة بين الفكر والفلسفة والثقافة بشكل عام وبين الإسلوبية عند الفرد ومدى تناغم هذه المفاهيم مع بعضها بحيث تؤلف تيارا اسلوبيا ينبني على ركيزة غنية من المعرفة، وميّز بين الإسلوبية التي ترتكز على العفوية وبين تلك التي تكون حصيلة واعية لتراكم معرفي".
أخيرا فإننا نتمنى ونتوقع، كما هو حال كل المعنيين بالموسيقى والبحث الموسيقي لموسيقارنا البارع نصير شمة نيل شهادة الماجستير بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف لانه يستحقها عن جدارة واستحقاق أظهرها بحثه الرصين والمهم الذي ربما يعد الاول من نوعه على صعيد البحث الموسيقي وشموليته الفكرية والابداعية والثقافية الواضحة شكلا ومضمونا.
يعد الفنان نصير شمة واحدا من أبرز عازفي العود إن لم يكن أبرزههم وأكثرهم شهرة وحضورا في الوطن العربي والعالم ليحلق في فضاءات الموسيقى بمختلف الوانها محليا وعربيا وعالميا عبر أكثر من محفل ومهرجان وملتقى.
وقدم روائع أعماله على أشهر مسارح العالم سفيرا أصيلا للموسيقى العراقية حتى بات رمزا إنسانيا عالميا يفخر به العراقيون جميعا وكان ابن العراق البار والانسانية جمعاء ومازال يدافع عن حقوقهم ويسعى لخيرهم دون تمييز.
وكانت مشاريعه الانسانية الخيرية داخل وخارج العراق خيرشاهد على هذا العطاء الانساني الخلاق الذي باهى به الجميع وحظي بإعجابهم وتقديره حتى حظي بلقب (سفير منظمة اللاعنف الدولية) وأخيرا (سفير اليونسكو للسلام) موظفا هذه الالقاب ليس لصالحه شخصيا بل لصالح العراقيين والعرب وكل بني البشر ممن يحتاجون الدعم والمساندة وهم يعيشون وسط آتون الحروب والفجائع والويلات .
الموسيقار العالمي نصير شمة في الوقت الذي يقدم فيه حفله الموسيقي الجديد وليس الاخير في ساقية الصاوي في قلب القاهرة يستعد لمناقشة رسالته الموسومة (الاسلوبية موسيقيا) لنيل شهادة الماجستير ليكرس بحثه هذا الاستثنائي والمغاير وغير التقليدي منافحا عن رؤاه وهو الموسيقي البارع الذي خاض في مختلف مجالات الموسيقى ملحنا ومؤلفا وعازفا ومدرسا ليؤكد فروسيته النادرة في البحث الموسيقي الخميس 15 سبتمبر/أيلول في المجلس الاعلى للثقافة في القاهرة أمام لجنة مناقشة تضم نخبة من أبرز أعلام النقد والموسيقي وهم الناقد الكبير الاستاذ الدكتور صلاح فضل والناقد الموسيقي الاستاذ الدكتور زين نصار والاستاذة ايناس عبدالدايم رئيس دار الاوبرا المصرية.
وسيدافع شمة عن طروحاته وآرائه القيمة التي اوردها في رسالته المهمة بدلالاتها واسنتاجاتها ونتائجها، ليعود بعدها الى بغداد الحبيبة ليحيي حفل يوم السلام العالمي في الحادي والعشرين من هذا الشهر في قاعة المسرح الوطني وللسنة السادسة على التوالي وتوقيع عقود اعمار عشرين ساحة من ساحات بغداد المهمة ضمن مشروع (ألق بغداد) بالتعاون والتمويل من لدن رابطة المصارف الخاصة العراقية وبرئاسة السيد وديع الحنظل وباشراف الامانة العامة في رئاسة الوزراء.
مع الموسيقار نصير شمة كان هذا الحوار عن أهم مجريات بحثه الموسوم "الاسلوبية موسيقيا":
قال شمة إن "البحث عن السرّ كان أول إشارة للدخول في البحث عن الأسلوبية موسيقيا، وأظن أن كل ما كتب من نقد وفكر وفلسفة كان يقف وراءه دائما فضول معرفة السرّ، الأسلوبية ليست سرّا، لكن ما يكمن فيها يمكن أن نسميه خزنة كبيرة من الأسرار".
وأشار الى أن "هذا البحث يتلخص بأنه محاولة لأجل تطبيق نظرية الأسلوبية في الأدب على الموسيقى والفنون، لأسباب كثيرة أولها وأهمها أن الفنون والموسيقى خاصة تبرز فيها الأسلوبية بطريقة أكثر تمظهرا ووضوحا من بقية الفنون، وأضيف للموسيقى الرسم، منطلقا من أن حاستي السمع والبصر ربما تكونا من أسرع الحواس عملا في جسد الإنسان".
وتناول شمة علاقة الحواس بنظرية الاسلوبية مؤكدا "قد يرى البعض أن الحواس لا علاقة لها بنظرية الأسلوبية التي هي عنوان هذا المبحث، ولكنني أؤكد أن الأسلوبية وهي نتيجة توصلت لها خلال هذا البحث هي عمل تفاعلي بين العقل والحواس، ولا يمكن أن نقف على مشارف النظرية من دون تحديد موقفنا منها".
مشيرا الى ان "هذا البحث ليس حصيلة قراءة معرفية وحسب، ولا ينفصل أبدا كموضوع علمي عن خبرتي الخاصة كمؤلف وعازف ومدرس للموسيقى، هو حصيلة تجربة كاملة أيضا لا تفصل بين ما هو عقلي وما هو روحي أو بتعبير آخر مرتبط بالشعور".
وأوضح شمة "حاولت في هذا البحث أن أتجه الى العلمية بقدر استطاعتي، ولكنني بعد فترة وجيزة من بداية عملي توصلت الى أن واحدة من الجماليات التي تكمن في النقد أن لا تكون العملية النقدية مجرد عملية حسابية خارجية، بل أن أكثر ما يجعل وجودها ملفتا هو عدم جمودها أو ارتكانها الى قواعد ثابتة الا العريض منها. أي أن القاعدة أساس أما ما حولها فيمكن أن يتحرك ويتطور".
وأضاف "كما حاولت أن أتخذ من المركزية والأطراف مجالا لحركة بحثي، وفي هذا الإطار، بحثت في المركزية التي وجدتها في الغالب أرضا مستقرة تخاف التجديد والانزياح الى حد ما، في حين أن الأطراف تأتي دائما بالانزياحات الكبيرة، وانتبهت الى أن هذا يسري لا على الموسيقى وحسب، ولا على الفنون وحدها على اختلافها إنما أيضا على السياسات. كما ينطبق تماما على الأطفال الذين يستطيعون بعفوية أن يشكلوا تيارا جديدا وأسلوبية مغايرة لأنهم ببساطة يقومون بهذا من غير انتباه كبير وبجرأة العفوية التي لا تعنى كثيرا باختلافها عن المركز. وتناولت أيضا علاقة الهوية بالأسلوبية، والتي ترتبط مباشرة بشكل أكثر وضوحا بالأطراف كونها دائما مطالبة بإثبات وجودها وانتمائها في حين أن المركزية تستلهم وجودها بقوة من ثباتها داخل هويتها وبالتالي إسلوبيتها".
وبيَن شمة أن هذا البحث "ركز أيضا على الفوارق بين الأسلوب والأسلوبية في الموسيقى، ودرس بعض النماذج وفق هذا المنظار، وفي جانب منه استعان البحث بنماذج غير موسيقية بل أنها لا تمت أحيانا الى الموسيقى بصلة، كنظرية نيوتن والجاذبية الأرضية مرتكزا على أن كل نظرية في الكون تستطيع أن تتناغم مع ما حولها لتصنع جسدا جديدا وحياة مستقلة".
وتابع "عنيت في هذا البحث أيضا في الإجابة على بعض الأسئلة التي كانت تتولد أثناء البحث، وحاولت الفصل نتيجتها على سبيل المثال بين الأسلوبية والتكرار أو الأسلوبية والنمطية، محاولا تحديد الفوارق بينها، وتناول البحث أيضا الفوارق بين الأسلوبيات الشخصية منها والمجتمعية أيضا، وعن تشكل الهوية الجمعية ومن ثم الهوية الفردية داخل الهوية الأكبر والتي تشكل البذرة الأولى لنمو الأسلوب ومنه الى الأسلوبية".
واستطرد الموسقار نصير شمة في حديثه بالاشارة الى أن بحثه "تطرق أيضا الى الأسلوبية بوصفها نتاجا اجتماعيا سياسيا وليس فنيا وحسب، وفي هذا استند البحث الى نماذج متفرقة من ثقافات مختلفة كالجاز الذي كان نتاجا محض اجتماعي أو الأغنية السياسية الساخرة منها كتيار إسلوبي أو تلك التي طبعت مراحل وطنية من حياة مجتمعات، كما تطرق أيضا الى المراحل السياسية الفاصلة بوصفها محطات شكلت في كثير من الأحيان انزياحات في تناول الهوية والانتماء، والتي تمظهرت أيضا بشكل إسلوبي، كمافي تيار ما بعد الاستعمار على سبيل المثال لا الحصر".
وأكد شمة أن البحث "تطرق أيضا الى بعض النماذج الفنية التي صنعت إسلوبية شكلت تيارا كبيرا، كالرحبانية وفيروز الذين قاموا بتأسيس تيار كامل في الموسيقى جرف الكثيرين الى بريق دائرته ولكنه ظل يقف متميزا وبهوية إسلوبية لم يستطع حتى أكثر مقلديها جدارة أن يتمايز داخلها بصنع أسلوبيته الخاصة".
ولأن هذا البحث ارتكز في جانب كبير منه على النظريات التي وضعها مفكرون ونقاد وفلاسفة بناء على أرضيات محض لغوية كلامية، فقد "حاولت مرارا وفي أكثر من موضع" في بحثه "إيجاد الأواصر المشتركة بين اللغة التي تنبني من كلام واللغة التي تنبني من نغم منطلقا من فكرة أن اللغة بغض النظر عن تشكيلها تستطيع أن تجد الطرق التي تتلاقى بها".
ويشير الى الى أن البحث ركز أيضا "على اسلوبية الفرد داخل المجموعة، واتخذ من فرق الأوركسترا مثالا على ذلك، وعلى تمايز عازف معين داخل اوركسترا كبيرة تجعل إسلوبيته تبرز بشكل واضح مع أنه يؤدي النوتة المكتوبة أمامه التي يؤديها مختلف أعضاء الأوركسترا في اللحظة نفسها".
كما انتبه الباحث نصير شمة "الى العلاقة بين الفكر والفلسفة والثقافة بشكل عام وبين الإسلوبية عند الفرد ومدى تناغم هذه المفاهيم مع بعضها بحيث تؤلف تيارا اسلوبيا ينبني على ركيزة غنية من المعرفة، وميّز بين الإسلوبية التي ترتكز على العفوية وبين تلك التي تكون حصيلة واعية لتراكم معرفي".
أخيرا فإننا نتمنى ونتوقع، كما هو حال كل المعنيين بالموسيقى والبحث الموسيقي لموسيقارنا البارع نصير شمة نيل شهادة الماجستير بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف لانه يستحقها عن جدارة واستحقاق أظهرها بحثه الرصين والمهم الذي ربما يعد الاول من نوعه على صعيد البحث الموسيقي وشموليته الفكرية والابداعية والثقافية الواضحة شكلا ومضمونا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.