منذ ليل الخميس، قبل جمعة الغضب، وبعد أربعاء 25 يناير كانت الشوارع شبه خالية.. قلق علي وجوه المارة والعابرين، توجس فيه سؤال كبير عن معني كلمة (غدا).. هذه الكلمة التي بدت في تلك الليلة بعيدة وضبابية؛ الليل الثقيل، وساعات انتظاره البطيئة لم تحجب تمامًا ضياء نجم بعيد، بأن سطوعه ظهر يوم الجمعة بعد صلاة الظهر، هذا هو الموعد الذي تم الاتفاق عليه مسبقا قبل أن يتم حجب الإنترنت وقطع الاتصالات بالهواتف المحمولة، ورغم هذا انطلق الشباب إلي ميدان التحرير. فجأة انقلبت الساعات، والأحداث، وتداخلت التواريخ والأزمنة.. أن تكون في قلب ثورة، حدث لا يتكرر في الحياة؛ لأن ولادة الثورات تحدث في أعمار متباعدة. الحروب تتكرر.. تتسابق.. تتدافع بشكل مخيف، ولكن الثورات لا. إنها لحظة تاريخ خصب بلا شك. تبعد إلي الوراء. ما تبقي في ذاكرتي من صور الحروب المتراكمة، منذ الاجتياح الإسرائيلي علي بيروت في العام 1982، ثم الحرب الأهلية اللبنانية بكل ما فيها من دمار، ثم حرب تموز 2006. الذاكرة تزدحم بنيجاتيفات عن حروب لابد أنها انتهت رغم أشباحها التي تحوم هنا وهناك، لكن الآن ثمة معني مختلف للحياة يساعد أكثر علي إدراك أسطورة طائر الفينيق الذي ينبعث من رماده. إذ لطالما اعتدنا علي تشبيه بيروت بأنها المدينة المقاومة التي تولد في كل مرة من قلب الرماد، يمكننا القول الآن بأن القاهرة أيضا نهضت بقيامتها بعد أن سارت طويلا علي صليب الجلجلة.. كما يبدو طائر الفينيق هنا جسد الشاب محمد بوعزيزي الذي أحرق جسده احتجاجا علي الفقر والبطالة، ومن بعده اشتعلت ثورة تونس، وبعدها ثورة مصر في كل محافظاتها. البركان الذي انفجر، ألقي حممه التي أحرقت الواقع السطحي للقهر والموات المفروض، وصار تفجره في 25 يناير 2011 يشبه القيامة التي حلت فجأة علي بلد كاد يودي به ركود الاستسلام والإذعان اليائس. ولم يكن هذا الانفجار إلا بعد أن قام الشباب المصري - مرارا- بتفحص علاقة الإنسان بأشكال حياته، تفحصها علي كل الأوجه، بعد معاناة مستميتة مع سرطانات الفقر والظلم والبطالة، وغياب العدالة، وسيطرة زمرة حاكمة تعيث في البلد فسادا؛ تنهبه، وترحل بعد أن تأخذ معها ما تأخذ، وتحرق الأخضر واليابس. تحرك شباب الطبقة الوسطي - شباب الإنترنت كما يقال عنهم- هذه الطبقة التي تم تحميلها أسباب التدهور العام في المجتمع المصري، ولم تكن هذه الطبقة هي المسبب حتما، بل كانت بداية شرخ الانهيار ظاهرة علي كيانها بشكل واضح؛ لذا جاءت الصرخة الأبدية لتمزق صمت عقود طوال. تحرك شباب الطبقة الوسطي أو ما تسمي ب"البرجوازية الصغيرة"، والمعنية أكثر من غيرها بحراك المجتمع ونموه، نهضوا وقالوا كلمتهم: "لا" صريحة، مباشرة، وواضحة، في وجه النظام الحاكم. تحركوا لإدراكهم أننا لا يمكن أن نعول علي الطبقة المنعمة في الثراء، والتي رغم امتلاكها فرص التعليم الذهبية في أفضل الجامعات، إلا أنها غير مشغولة بنهضة المجتمع ورقيه، بل جل ما يعنيها مضاعفة ثرواتها في البنوك، والتسابق في البذخ الفاحش، وبالتالي يظل ما تقوم به هذه الطبقة من مشاريع تنموية مجرد استعراض ترويجي براق لا يطال عصب الخلل الواقعي في المجتمع؛ لأن هذه الطبقة غير منشغلة أساسًا بما يحدث علي الأرض؛ فهي تعيش علي أرضها الخاصة، وسط "كانتونات" مغلقة، مدن بُنيت في طفرة الرأسمالية الطاغية، وصارت حكرا علي أصحابها فقط، الذين يعيشون في فيلاتهم الخاصة داخل أسوارها المشجرة، وحدائقها الوارفة. ظنًا منهم أنهم بعيدون تمامًا عن أي خطر، وأنهم قادرون علي حماية أنفسهم، ولكن بركان الثورة المفاجئ جاء ليثبت العكس؛ لأن حممه الحارقة طالتهم مع أول زفرة. وهناك أيضا الطبقة المعدمة، المسحوقة، من الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر بخطوط كثيرة، ويتفرع من وضعهم البائس واللإنساني بؤر خطيرة من العنف والجريمة، الإرهاب والانحراف، وهذه كلها نتائج عن الفقر المدقع والعشوائية في الحياة ككل؛ بدءا من السكن العشوائي الذي يتجاور مع أحياء ثرية تخلق - دون شك - حقدًا طبقيا، مرورا باهتزاز النسق القيمي الذي راكمه الحرمان، وصولا إلي حالة من الإحباط المدمر الذي تتساوي معه الأشياء؛ لذا تخرج هذه الطبقة أيضًا من معادلة التغيير، فقد تم إنهاكها في محاولة إيجاد رغيف الخبز، فلا يحق لنا السؤال عن التعليم أو مستوي المعيشة، لكن رغم هذا لم تمنع قدرتهم علي عدم إحداث التغيير من الانضمام للشعلة التي توهجت في ميدان التحرير؛ فالأسباب التي دفعتهم للمشاركة في المظاهرات هي ذاتها التي دفعت شباب الإنترنت للتظاهر والمبيت في الشارع.. إنها البطالة، والفساد، ووحش الفقر الذي يتعملق، وصار الخوف من أن يلتهم الجميع في طريقه دون تمييز بين طبقة معدمة تمامًا، وأخري لا تزال تمتلك قدرة ضئيلة علي الحياة. """ خوف قاتم سيطر علي كل الوجوه يومي السبت والأحد بعد جمعة الغضب.. يومان كانا الأقسي من حيث السرقات والنهب، والحرائق وذهول المواطنين البسطاء مما يحدث.. عبور شارع الهرم يومها للوصول إلي البيت احتاج لجرأة بعد اتصال من أحد الأصدقاء عن شيوع عصابات توقف المارة عنوة وتتعرض لهم بالإيذاء.. كان الخبر يتزامن مع مشاهدة الأماكن المحترقة في شارع الهرم؛ مطاعم وأماكن سهر، لم يتم الحديث عن حريقها في الأخبار. البلطجية انتشروا في الشوارع والأزقة.. هرب المساجين من سجنهم.. فر رجال الأمن تاركين البلد للخراب، وتشكلت زمرة من هذه الفئات الثلاث كانت كفيلة بترويع الناس.. صار علي الأهالي العزل حماية أنفسهم.. هنا في هذه الأوقات العصيبة تجلي بوضوح المفهوم العميق لكلمة "عائلة".. كان التفاعل الحقيقي لايجاد الأمان والتضامن بين الأهالي يعيد تشكيل فكرة الترابط الاجتماعي التي غابت عن المجتمع المصري، وربما العربي ككل.. جارك الذي يسكن معك منذ أعوام في الطابق ذاته ولا تتبادل معه سوي تحية خافتة، صار شريكًا لك في خطر يرش دماءه الملوثة علي الكل.. هكذا تطوع شباب من كل عمارة لحراسة عمارتهم والحفاظ علي أمن أمهاتهم وأخواتهم وأطفالهم، فيما آخرون كانوا ينظمون المرور ويفتشون السيارات بعد انتشار أخبار عن وجود أسلحة مع بعض الفئات التي تنوي تشويه وجه الثورة السلمية، وتلويث سمعة الشباب الصامد باستخدام فزاعات بالية لم تعد تخيف أحدًا. كانت هناك حالة من الوعي الجماعي بضرورة التلاصق كي لا يتم التفريق بيننا، ربما لهذا السبب استمرت مظاهرات ميدان التحرير بيضاء، نقية اليد من أي تهمة خراب. ورغم كل الاحتياطات لم يمر الأمر - وهذا طبيعي جدا- دون وجود من قام بترويع الآمنين، أو إقامة حواجز إلزامية لسلب السيارات العابرة وأخذ ما بحوزتها من نقود. وتحدث كثير من المواطنين عن شهادتهم بأن من حاول إرهابهم والإغارة علي بيوتهم ليلًا كانوا خليطًا من البلطجية بقيادة رجال أمن بثياب مدنية. ولعل الرسالة هنا كانت واضحة جدا من الحكومة؛ مفادها: إما الأمن مع الإذعان المذل، أو الثورة والفوضي. وكان الاختيار الثاني للشعب رغم ما فيه من معاناة، لكنها معاناة مثمرة أتت بنتائجها بسرعة؛ حيث توافق الأهالي ضمنيا منذ اليوم الأول لانتشار العابثين علي الحصول علي أمنهم بأنفسهم دون الحاجة للشرطة.. من هنا يمكننا إدراك سبب رفض الشارع المصري لرجال الشرطة - بعد عودتهم من الفرار المروع، وتركهم مؤسسات البلد بلا أمن - حين صرخ بهم الناس بلا خوف: "مش عايزنكم". ولكي نكون أكثر دقة في مقارب الصورة، فيمكننا القول أيضا بأن البعض وجد في التسيب الأمني الحاصل فرصة لإشباع رغبات شخصية في تبادل الأدوار في لعبة عسكر وحرامية. قتلي.. وجرحي.. وغاز مسيل للدموع.. وقناص من أماكن مجهولة في أعالي البنايات.. وخيول وجمال لتفريق المتظاهرين السلميين.. ومنع وصول سيارات الإسعاف. هذه كانت حال ميدان التحرير في الأول من فبراير، وفي الثاني منه أيضًا، ورغم ظهور رئيس الوزراء أحمد شفيق ليعتذر عما حدث، إلا أن ما حدث في أول فبراير أعيد تكراره في الثاني منه.. صار العنف الذي استخدمه النظام الحاكم ضد المتظاهرين سببًا كي تصير ساحة ميدان التحرير والشوارع الفرعية مكانا شاهدا علي ولادة تفاعل حي بين انتفاضة الحجارة وحرب العصابات في الشوارع، لكن رغم هذا لا يمكنك مقارنة طرف أعزل وغير مسلح، مع طرف آخر قوي ويمتلك العتاد والسلاح ويظهر بلا تردد قدرته العشوائية علي استخدام القوة.. هذه الأيام كانت الأكثر عنفًا ودموية؛ ففي ليلة واحدة وصل عدد القتلي إلي خمسة وعدد الجرحي إلي 450 جريحًا. وفي اليوم الثاني تضاعف العدد إلي تسعة قتلي و950 جريحًا. ووسط كل هذا لن يغيب الحديث عن ترويع الإعلامين عن تغطية ما يحدث، ومحاولات النظام إقصاءهم عن المشهد؛ خوفا مما سيقولونه أو يصورونه. """ من المؤكد أن التاريخ، حين سيحكي عما حدث في مصر، سيكتب عن الأيام الأخيرة في القاهرة قبل 25 يناير 2011، وسيحكي عما بعده. سيقسم الزمن إلي مرحلتين، وسنكون فرحين؛ لأننا نعيش في عصر سيسجل لنا بالصوت والصورة أحداث ثورة قلبت معادلات القوة، وأعادت تشكيل مفاهيم جديدة ترسخ ضرورة التعلم من التاريخ السابق، وقراءته بعمق لا علي اعتباره واجبًا مدرسيا ليس إلا.. ففي 9 سبتمبر 1881 اندلعت الثورة العرابية بقيادة أحمد عرابي؛ ثورة شملت المدنيين من جميع فئات الشعب، وكان سببها سوء الأحوال الاقتصادية، والتدخل الأجنبي في شئون مصر، ومعاملة رياض باشا القاسية للمصريين، ونتج عنها رضوخ الخديوي لمطالب الأمة. وفي العام 1919 انفجرت في كل مكان في مصر ثورة بقيادة سعد زغلول زعيم الحركة الوطنية المصرية، واشتركت فيها كل فئات الشعب المصري، وكانت أول ثورة تشترك فيها النساء في مصر، بقيادة صفية زغلول؛ وحينها اضطرت السلطات البريطانية إلي الرضوخ للمطلب الشعبي أيضا. أن تكون في قلب ثورة، وتهتف بشعارات تؤكد انحيازك في كل الأماكن للضعف علي حساب القوة، للقهر ضد الاستبداد، للظلم من أجل العدالة، تعني أنك تعيد برعمة إنسانيتك بلهفة قصوي للانتصار للحياة. أن تتجاور في مسيرتك مع وجوه لا تعرفهم، لا يتشابهون معك شكلًا بل مضمونًا نبيلًا واحدًا، يرسخ تكرار الهتاف والمقاومة؛ حيث يتحول الجسد الغض البريء لدرع متصل يواجه آلة العنف دفاعا عن الأرواح الحرة، وعن التاريخ الذي كان علي وشك أن يسلب في لحظة غدر مطلق. هكذا تكون الدماء النقية التي سالت علي أرض ميدان التحرير في الأول والثاني من فبراير 2011، قربانًا حتميا من أجل حياة أكثر كرامة، ومن أجل يقين ثابت بكلمة "لا" حين يقولها الشعب لحكامه.