” المفكر الجهبذ … السياسي الذي لا يشق له غبار ….النائب والأكاديمي … المنظرّ السياسي ….دكتورالعلوم السياسية … ألقاب كثيرة ، ولا ندري، هل لهذه الالقاب من نهاية ؟. إنه الكويتي “عبدالله بن فهد النفيسي ” دكتور العلوم السياسية بالكويت ، حاضر في كل المناسبات والمواقف، اعتاد أن يركب الموجة ويغرد خارج السرب و في كل الشؤون ، حاد الطبع، سريع الاستجابة للاستفزاز، يظن أن الحقيقة ملك يديه، يصفه بعض المقربين منه بأنه: يمكن أن يتحدث لساعات دون توقف، حاملا ورقة تتضمن بضعة سطور، لكنه نادرا ما يستمع إلى رأي مخالف، أو يقر بحقيقة دامغة ، يتعمد اشعال الحرائق السياسية ، وتزييف الحقائق والثوابت التاريخية “عبد الله النفيسي “، المحسوب على التيار الإخواني، آراؤه تثير الجدل عادة.. وبعضها صادم، بل وفيها تناقض، يهاجم الساسة في دول الخليج يمينا وشمالا، حسب المواقف والتصريحات، لكن الإخوان وقادتهم في نظره فوق مستوى الانتقادات، رجل لا يعرف من الكلام سوى الثرثرة، ومن التصريح سوى الشذوذ، هكذا دلت عليه تصريحاته السابقة التي جاوزت المنطق والعقل وشابها الريبة ، دائما ما يحاول أن “يفرقع” نفسه في تصريحات ، عاش حياة الترف في لبنان، ثم وجد أن الإخوان هي القوة الأكبر، ومن الممكن أن يساعدوه للوصول إلى مقعد في مجلس الأمة الكويت، فانضم إليهم. تحدث ” النفيسي ” في تصريحات عن كوكب الشرق أم كلثوم، ووصفها ب ” مغنية حولت المنطقة العربية لغرزة حشيش”، وفي معرض تصريحاته البلهاء اتهم النفيسي الشعب المصري بالسكر والفجور في الوقت الذي كانت تنظم فيه حفلات أم كلثوم ، وفي معرض تصريحاته البلهاء اتهم النفيسي الشعب المصري بالسكر والفجور في الوقت الذي كانت تنظم فيه حفلات أم كلثوم. هجوم ممنهج وغير مبرر شنه ” النفيسي ” على رمزا” فنيا ا” وعبقرية وطنية خالصة لن تنبت الأرض العربية بمثلها الا بعد سنوات عجاف طويلة ( كوكب الشرق أم كلثوم ) في تصريحات تحاول النيل من التراث الفني المصري وتستهدف قامات الطرب العربي.. ترددت كثيرا في الرد على الدكتور ” النفيسي ” لسببين : أولا : لأننى مشفق عليه، فيبدو أنه يعاني من سطحية مفرطة ، فقد ترك كل اللي عملته أم كلثوم وما قدمته للفن والثقافة والوجدان، واعتبرها مجرد مغنية… ثانيا : من المستحيل أن يستطيع كاتب وباحث صغير مثلي أن يكتب عن كوكب الشرق ويوفيها حقها ، لكن سأجتهد بقدر ما أستطيع في سرد نبذة مختصرة عن ” سيدة الغناء العربي ” لعل وعسى الدكتور ” النفيسي ” يقرأ ويتثقف ويكف عن فرقعاته الاعلامية المعتادة …. اُعتبِرت السيدة أم كلثوم كوكبًا للشرق وسيدة للغناء العربي لعقود طويلة، منذ بداياتها في منتصف العشرينات إلى منتصف السبعينات من القرن الماضي، كانت متملكةً لأعلى الهرم الغنائي في الشرقي ، وهكذا عرفها الملايين فى العالم العربى على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر بصوتها الجميل وأدائها الرائع وتعبيرها الأخاذ وبأحب ما تغنى به الناس من كلمات وألحان من فلاحة بسيطة فى إحدى القرى إلى كوكب الشرق ، رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق حتى آخر العمر، وفى وسط الحروب والصراعات والملوك والبسطاء غنت أم كلثوم لمجد الجميع ولرفعتهم وأنشدت ما اهتزت له مشاعر العرب شرقا وغربا على مدى عشرات السنين قيل فى أم كلثوم أنه لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا فى صوت أم كلثوم ,أضحى الغناء بصوتها رمزا للعروبة إذ أنها كانت تتأنى كثيرا فى اختيار ما تغنيه ، ولم تكن تقبل إلا شعر كبار الشعراء قديمهم وحديثهم ، وقد غذت أم كلثوم بأغنياتها فرعا هاما من فروع القومية العربية باستطاعتها توحيد الوجدان العربى وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء ، وقد عرف عن أم كلثوم شخصيتها القوية واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس فى كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية فى الفن والمجتمع لم تصل إليها أية مطربة فى الشرق هنا نسأل هذا ” النفيسي ” ما علاقة الغرزة والحشيش بأهم قصائد أم كلثوم ( ولد الهدى ، سلوا قلبى ، نهج البردة لأحمد شوقى ، رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامى ، أراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى و الأطلال لإبراهيم ناجى فقصيدة نهج البردة هى على نمط قصيدة البردة التاريخية فى مدح الرسول الكريم ، وقصيدة ولد الهدى تتحث فى نفس الموضوع أما سلوا قلبى فتتحدث عن المجد العربى الإسلامى بكل فخر واعتزاز كما أنها تدعو للصبر عند الشدائد وتحفز الهمم لاعتلاء قمم المجد القديم وتعزز من شعور الناس بقوميتهم ، ولا شك أن هذه الأفكار قد تلقاها الناس بكل ترحاب بل ساعدتهم على إذكاء روح الانتماء إلى الشخصية العربية الأصيلة ذات الجذور التاريخية العميقة وذات التأثير فى تاريخ العالم كله ، وذلك فى وقت سادت فيه القوى الأجنبية التى احتلت معظم أنحاء العالم العربى وحاولت محو الهوية العربية تماما فى بعض أجزائه . يؤكد جميع المتخصصين في الموسيقا والغناء استحالة ايجاد خليفة لأم كلثوم : “فقد كانت أم كلثوم مؤسسة كاملة ولن تتكرر … أم كلثوم ليست صوتاً فحسب، كما يخيّل للبعض ، بل نقطة التقاء وتضافر لمواهب ملحنين وشعراء وعازفين عباقرة. حبّذا لو تأتينا اليوم أم كلثوم ثانية”. وقد جرت محاولات عدة لدراسة صوت ام كلثوم علمياً، وكان معظمها يفضي الى استنتاج واحد متوقّفاً عند طابع المعجزة الملازم لهذا الصوت.: “فقد غنت هذه الفنانة طوال ستين عاما متواصلةً. وليس في العالم مغنٍ استمر هذه السنوات الطويلة فأكبر مغنّي الاوبرا العالميين لم يتجاوز عمره الفني ثلاثين عاماً. وفي بحث علمي حاول الدكتور يوسف شوقي إجراء دراسة على جهاز الكمبيوتر لقياس نسبة النظافة والنشاز في صوت ام كلثوم ومطربين آخرين من كبار المطربيين ، لكنّه لم يعلن إلا النتيجة الخاصة بأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، خوفاً على سمعة المطربين الآخرين وقد كانوا من كبار المطربيين في الوطن العربي ! والفارق بين الدرجة والدرجة في الصوت تسعة اقسام، وكل قسم يسمى “طوماً”، واقصى ما تستطيع ان تميزه الاذن البشرية هو تسع الطوم الكامل أي واحد على تسعة. وجاءت نسبة نشاز صوت ام كلثوم صفر على مئة من الطوم، وهو ما يعد نظافة صوت مطلقة بلا نشاز”. ومضي الناقد كمال النجمي في تشريح الصوت: فوجد أن صوت ام كلثوم ينتمي الى القسمين الثاني والثالث من اقسام الاصوات النسائية الثلاثة السوبرانو والميتسو سوبرانو، والألتو وهي الكونتر ألتو والميتزو سوبرانو. ويسمي المجمع اللغوي هذين القسمين في مصطلحاته العربية: “الرنان” و”الندى الثاني”. أما القسم الاول من الأصوات النسائية وهو “السوبرانو” واسمه المجمعي “الندى الاول”، فيرى نقاد الموسيقى أن أم كلثوم بلغته في العشرينات عندما كانت في مرحلة التدريب والتكوين. فلما اكتمل صوتها تدريباً وتكويناً، استقر على القسمين الثاني والثالث، وهما أغلظ نبرةً من القسم الاول… ويمكن تقسيم المقامات التسعة عشر التي يشملها صوت ام كلثوم الى عشرة مقامات من الألتو، وستة مقامات من الميتزو سوبرانو…” ويتوقف الناقد عند ما رواه له بعض الموسيقيين المخضرمين من أنه سمع أم كلثوم في العشرينات تؤدي جواب الجواب في نغمة السيكا. و”أداء جواب الجواب في هذه النغمة كان قبل اربعين عاما مثار مباريات دائمة بين المطربات. معنى ذلك أن صوت ام كلثوم كان يبلغ حينذاك سبعة عشر مقاماً سليماً، إذ لا بد له من اجتماع هذه المقامات لتأدية جواب الجواب في السيكا، أداءً صحيحاً ممتعاً ينتزع الآهات من أعماق الصدور. ثم استقر الصوت على ستة عشر مقاما بعد عهد المران، لدى بداياتها في القاهرة. وليس معنى ذلك ان الدرجات العليا لصوتها، استراحت نهائيا من العمل، فقد رأينا هذه الدرجات تعمل بكفاية عجيبة في مناسبات عدة. الا ان الميكروفون يقوم الان بما كان يقوم به ارتفاع الصوت في الماضي، وصوت ام كلثوم يصل بسهولة الى جواب الكردان 15 مقاما ورأينا لونا من الوان مقدرتها الجوابية عندما أدت في أيار مايو 1967 أغنية “سلوا قلبي” وادت الجواب في البيت المشهور: وما نيل المطالب بالتمني/ ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. وتروي رتيبة الحفني أن “المعهد القومي للقياس والمعايرة” في مصر، أجرى عام 1971 تجربة فريدة ومثيرة استعان فيها بألفي أسطوانة سجل عليها المطربون والمطربات اغانيهم منذ نصف قرن بهدف وضع سلم للموسيقى العربية على أساس علمي. وجاء في نتائج هذه التجربة الفريدة والاولى من نوعها في مصر “أن صوت ام كلثوم هو أكثر الاصوات ضبطاً، لأن معادلته الرياضية تكاد تتطابق مع المعادلة الرياضية للسلم الموسيقي الطبيعي”. واثبتت الاجهزة الالكترونية التي استخدمت في هذا البحث ، أن ترددات صوتها تبلغ 5،3996 ذبذبة في الثانية الواحدة. وكان الصوت الثاني بعد صوتها هو صوت المرحوم الشيخ محمد رفعت وتلاه المرحوم صالح عبد الحي. واعتبر البحث صوتها من انقى الاصوات العربية واعلاها، من حيث تطابق معدنها الصوتي مع المعادلات الرياضية للسلم الموسيقي. وأخيرا نقول للنفيسي ، لا يوجد إنسان سويّ وطبيعي يكره أم كلثوم “دي ست الكل والكل يعشقها ، لأن القلب يعشق كل جميل ..