قال الدكتور أحمد بيبرس، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من محاسن الشريعة ومكارمها أنها ما أمرت بأمر إلا كانت ثَمَّ مصلحة متعلقة به، وما نهت عن شيء إلا كانت ثَمَّ مفسدة تدرأ به، فقد روى أبو داود عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: خَصْلَتَانِ حَفِظْتُهُمَا عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يُحِبُّ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ لِيُحِدَّ شَفْرَتَهُ ثُمَّ لِيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» [مسند أبي داود الطيالسي 2/ 443]. وأضاف "بيبرس" في تصريحه ل"بوابة الوفد"، أن في جميع العصور هناك ما يشبه اتفاقًا بين عقلاء البشر على أنَّ هناك منفعة في أكل لحوم الحيوانات مأكولة اللحم، وهو ما نسميها في الشريعة الإسلامية ب«الحيوانات الحلال»: ك«الجمال، والبقر، والماشية»، أو الطيور ك«الدجاج، الأوز، البط، والحمام» وغيرها، ومما اتفقوا عليه أن هذه الحيوانات والطيور لا تؤكل حيّة؛ بل لا بد من ذبحها، وسفك دمها؛ لدفع المضرَّات من جسدها، وأن هذه النجاسات لا تخرج إلا بذبحها وتدفُّق دمها، حاملًا معه كل هذه المضرَّات، والناظر يجد أن أحكام الشريعة الإسلامية تجاه هذه القضية تدور في ثلاثة اتجاهات، الاعتقاد، والامتثال، وجلب المصالح ودرء المفاسد. جانب الاعتقاد وبين عضو الأزهر للفتوى، أن عقيدة المسلم أن لكل مخلوق من مخلوقات الله تعالى وظيفة خلقه الله من أجلها، فالإنسان خليفة الله في الكون وله وظيفة خلقه الله لها، وهي عبادة الله أولًا، وعمارة هذا الكون على سبيل التَّبع، وكذا يعتقد المسلم أنه خليفة لله في أرضه، ومقتضى خلافته أنه سيد هذا الكون. والدليل على ذلك: أنا لو نظرنا إلى أجناس الوجود حول الإنسان وجدناها – جميعًا- في خدمته، قال - تعالى -: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [البقرة: 29]، {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13)} [الجاثية: 13]، وكل في خدمة هذا الخليفة على قدر رتبته، فالحيوان لما كان أقلَّ رتبة من الإنسان بالفكر سُخِّر له، والنبات لما كان أقلَّ رتبة من الحيوان بالحسِّ سُخِّر له، والجماد لما كان أقل رتبة من الجميع كان هو أساس التسخير، والحاصل: أن كل الأجناس ترضخ لمتطلبات الإنسان ب«قانون التسخير». وأشار إلى أن النبات يخدم الحيوان فيفيد في تسمينه، والحيوان يخدم الإنسان بتغذيته، والجماد يخدم ذلك كله بالإنبات؛ وذلك لتأسيس قاعدة هامة: أن كل جنس في الوجود تراه بعينيك إنما خادم للأجناس التي تعلوه. وتابع: ولو اعتقدت هذا القانون جليًّا وجدته واضحًا في قوله - تعالى -: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(36)} [الحج: 36]. قال الزمخشري –رحمه الله- "منّ الله على عباده واستحمد إليهم، أن سخّر لهم البُدْن مثل التسخير الذي رأوا وعلموا، يأخذونها منقادة للأخذ طيّعة فيعقلونها ويحبسونها صافة قوائمها، ثم يطعنون في لبانها. ولولا تسخير الله لم تُطق، ولم نكن بأعجز عنها من بعض الوحوش التي هي أصغر منها جِرْمًا وأقل قوّة، وكفى بما يتأبد من الإبل شاهدًا وعبرة".[الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل3/ 158]. وأكمل "بيبرس": ومثله قوله – تعالى -: {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} [المائدة: 1]، وقوله - تعالى -:{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66)} [النحل: 66]، وقوله - تعالى -:{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (80) } [النحل: 80، 81]، وقوله - تعالى -:{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21)} [المؤمنون: 21]، وقوله - تعالى -:{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) } [غافر: 79 - 81]. ما يخالف هذا الاعتقاد ذكر عضو الأزهر للفتوى، أن تذرَّع أناس ممن وصفوا أنفسهم بالمثقفين وأطلقوا عبارة -أن الذوات لا يملكها إلا الله-، وإن كانت العبارة صحيحة لكن توجيه المعنى على القضية هو عين الخطأ، وعلى هذا قالوا: إن ذبح الحيوان-المأكول للتغذية- مفسدة في حق الحيوان، ومتعارض مع الرفق والرحمة به؛ ولو خلوا عن الجهل بما قصد الشرع، والهوى المخالف لحكم الله، لقدَّموا مصلحة الأحسن على الأخسِّ، ولدفعوا الأقبح من وجهة نظرهم بالتزام القبيح؛ لكن أجاز الشرع تقديم مصلحة بقاء الإنسان على مصلحة بقاء الحيوان، وفي هذا يقول العزُّ بن عبد السلام: "الطباع مجبولة على تقديم الأصلح على الصالح، فمن حرَّم ذبح الحيوان رامَ بذلك تحقيق مصلحة الحيوان، فهذا قد حاد عن الصواب؛ لأنه قدَّم مصلحةَ حيوانٍ خسيسٍ على مصلحة خليفةٍ لله نفيسٍ" [قواعد الأحكام في مصالح الأنام: ص 6]. اقرأ أيضًا.. حكم طروء العيب المخل بعد تعيين الأضحية