آخرها الكوبري الملجم.. تعرف على رصيد مصر في موسوعة جينيس للأرقام القياسية    مجلس الوزراء السعودي : نعمل على منع نشوب صراع بالمنطقة والتوازن في سوق النفط وإستقراره    وزارة الدفاع الروسية: طائراتنا العسكرية لم تنتهك المجال الجوي فوق المنطقة العازلة قبالة ألاسكا    قبل أسابيع قليلة من انطلاق أمم إفريقيا.. رئيس غانا يثني أسامواه عن قرار الاعتزال    مرجان يهنئ لاعبي الأهلي لتتويجهم بكأس مصر لليد    نجلاء بدر تقرر الانتقام من مصطفى شعبان في "أبو جبل"    تطبيق زيادة البدل الصحفي اعتبارًا من مايو الجاري    16 تحذيرًا ونصيحة من «الدفاع المدني» لمواجهة الموجة الحارة    الزمالك يستأنف تدريباته استعدادًا لإياب نهائي الكونفدرالية    حسن عمار: الأهلي والزمالك لديهما مخالفات مثل المصري.. لكن لم يحدث تسريب    ضبط 20 من قائدى السيارات أثناء القيادة خلال 24 ساعة .. اعرف السبب    الإمارات ترحب بورشة «السلام من أجل الازدهار» في البحرين    سناتور أمريكي: إيران وراء الهجمات على السفن في الشرق الأوسط    مقتل 12 مدنيًا جرّاء قصف لنظام الأسد وحلفائه    تيتو جارسيا: نتقبل الانتقادات حول القائمة .. وهذه رسالتي للجماهير    وزير الكهرباء يكشف معلومة هامة عن زيادة الأسعار    بالفيديو .. مباحث الأموال العامة تواصل جهودها .. وتضبط " مدير" كيان وهمى للنصب على المواطنين    سامح شكري: مساعٍ للتوصل لاتفاق في ليبيا وندعم حفتر    صور.. مجلس الوزراء السعودى يؤكد رغبة المملكة فى تجنب الحرب واستقرار سوق النفط    ياسمين صبري تبدأ حياة جديدة في مسلسل "حكايتي"    هاني سلامة يواصل البحث عن ابنته المخطوفة    العثور على جثة عجوز مقتولة ببولاق الدكرور    شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم    تيتو جارسيا: عبدالله السعيد أفضل لاعب في مصر    مسلسل "علامة استفهام" يتصدر تريند مصر على تويتر    انتظام عمليات الامتحانات ب"تمريض عين شمس"    الأهلي بطلا لكأس مصر لكرة اليد    بنوك استثمار: تراجع الدولار يحد من تأثير رفع الدعم عن المحروقات    رحلة الدولار من التعويم لتسجيل أكبر تراجع    وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتى يصل القاهرة    اليوم.. فرقة «نور النبى» تتغنى بحب الرسول فى الأوبرا    تمهيدًا للإفراج عنهم.. وصول معصوم مرزوق ورائد سلامة والقزاز لقسم الشرطة    المجلس العسكري السوداني يطلب مهلة ب 48 ساعة    صندوق الدعم: 61 سيارة جديدة لخدمة العملية التعليمية بالمحافظات    بعد حصول حلوان علي المركز 721 عالميًا    "الإسلام دعوة عالمية".. كتاب العقاد الذى صدر برمضان بعد وفاته فى "اقلب الصفحة"    توفر طاقة بدون وقود و29 مليون دولار    مقتل 16 إرهابيا فى مداهمات أمنية بالعريش    جزار يقتل والده بالفيوم.. وعاطل يخنق سائقا بأسوان    فرحة "أولي تابلت".. بكل اللغات    تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين    طلاب الأول الثانوى يؤدون امتحان اللغة الثانية إلكترونيا..    زاوية مستقيمة    التواصل الجماهيرى    الحكومة توافق علي لائحة    حنان مطاوع: أحببت "عايدة" فى "لمس أكتاف" فأحبها الجمهور    بطرس غالى.. أستاذ القانون الدولى    كل يوم    هوامش حرة    قيم تربوية..    وزير الأوقاف.. في ملتقي الفكر الإسلامي بالحسين:    الأسماء الحسني    الإسلام والإنسان    كيف نستفيد من الاقتصاد الرمضانى؟!    الشاى والسهر    طوق النجاة    حسام موافي: مريض البواسير يكون معرض للإصابة بأنيميا نقص الحديد    طريقة تحضير الريش المشوية للشيف هالة فهمي ..فيديو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأطباء تثور ضد "عدم ضم الامتياز لسنوات خبرة المعينين منهم"
نشر في الوفد يوم 07 - 12 - 2018

رفضت بعض المحافظات، ضم سنة الامتياز لسنوات خدمة الأطباء المعينين بعد صدور قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.
شكاوى عديدة تسلمتها نقابة الأطباء من تلك المحافظات وخاصة "القليوبية، الإسماعيلية، مطروح" تفيد بأن مديريات الشئون الصحية بهذه المحافظات رفضت ضم سنة الامتياز لسنوات خدمة الأطباء المعينين.
في هذا السياق خاطبت نقابة الأطباء وزارة الصحة و الدكتور صالح الشيخ "رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة" لحل تلك الأزمة الجديدة، التي وضع فيها خريجي الأطباء الجدد، فلم يقدر مصير الأطباء بالاعتداءات في أقسام الاستقبال التي تحدث يوميًا، بالإضافة إلى المرتبات البسيطة التي يحصلون عليها في المستشفيات الحكومية، وقلة بدل العدوى، إلا أنه أيضًا منع ضم سنة الامتياز لهم، لتكون سنة دراسية عادية.
من جانبه، أكد الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء العامة، أن النقابة خاطبت الدكتور صالح الشيخ "رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة" لحل مشكلة امتناع بعض المحافظات عن ضم سنة الامتياز للأطباء.
وأضاف الطاهر، أن النقابة استقبلت شكاوى من بعض الأطباء العاملين ببعض المحافظات ومنها: "القليوبية، الإسماعيلية، مطروح"، تفيد بأن مديريات الشئون الصحية بهذه المحافظات رفضت ضم سنة الامتياز لسنوات خدمة الأطباء المعينين بعد صدور قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.
وتابع الطاهر، أن ذلك بدعوى أن المادة رقم 194 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية التي تفيد بمنع ضم أي مدة خبرة للمعينين بعد صدور القانون المشار إليه، مطالبًا بتكليف من يلزم بدراسة هذه الشكاوي.
وأشار الطاهر، إلى أن سنة الامتياز بالنسبة للأطباء البشريين تعتبر استكمالا طبيعيًا لسنوات الدراسة بكليات
الطب، حيث إنها خبرة عملية لا بد منها للطبيب حتى يستطيع ممارسة المهنة، وبالتالي فإنه لا يجوز للطبيب استخراج ترخيص بمزاولة مهنة الطب إلا بعد قضائها.
وأوضح الطاهر، أنه طوال السنوات السابقة على إصدار قانون الخدمة المدنية فإنه كان يتم ضم هذه السنة لسنوات الخدمة كإجراء طبيعي تقوم به جهات العمل حتى بدون تقديم طلب من الطبيب.
وأفاد الطاهر بأن الأطباء معاملون بقانون خاص هو القانون رقم 14 لسنة 2014 بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، مضيفًا أن المادة (2) تنص على "يعمل فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا القانون، بأحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978".
ولفت الطاهر إلى أن المادة رقم 27 من قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978 نصت على "تحسب مدة الخبرة المكتسبة علميا التي تتفق مع طبيعة عمل الوظيفة المعين عليها العامل وما يترتب عليها من أقدمية افتراضية وزيادة في أجر بداية التعيين للعامل الذي تزيد مدة خبرته عن المدة المطلوب توافرها لشغل الوظيفة".
علقت الدكتورة منى مينا، مقرر لجنة الشكاوى بنقابة الأطباء، على مشكلة امتناع بعض المحافظات عن ضم سنة الامتياز للأطباء، مشيره إلى أن مدة الخبرة العملية التي تزيد على مدة الخبرة المطلوب توافرها لشغل الوظيفة تحسب على أساس أن تضاف إلى بداية أجر
التعيين عن كل سنة من السنوات الزائدة قيمة علاوة دورية بحد أقصى خمس علاوات من علاوات درجة الوظيفة المعين عليها العامل.
وأضافت مينا أن ذلك بشرط أن تكون تلك الخبرة متفقة مع طبيعة عمل الوظيفة المعين عليها العامل وعلى ألا يسبق زميله المعين في ذات الجهة في وظيفة من نفس الدرجة في التاريخ الفرضي لبداية الخبرة المحسوبة سواء من حيث الأقدمية في درجة الوظيفة أو الأجر.
وتابعت مينا، أن مدة الخبرة تحسب وفقأ للقواعد التي تضعها لجنة شئون الخدمة المدنية (معدلة بالقانون رقم 115 لسنة 1983)، وبالتالي فإن مادة "2" من قانون 47 لسنة 1978 تتحرك لتصبح لصيقة بالقانون رقم 14 لسنة 2014، ولا ينال من ذلك القول بتعديل القانون رقم 47 لسنة 1978 واستبداله بقانون الخدمة المدنية.
واستطردت مينا، أن غرض المشرع عند قيامه بإقرار قانون 14 لسنة 2014 هو استمرار ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة باعتبارها سنة لصيقة بسنوات الدراسة وخبرة عملية لا غنى عنها لممارسة مهنة الطب.
وقالت مينا، إن الدليل على استمرار التصاق قانون 47 لسنة 1978 بقانون 14 لسنة 2014 في بعض المواد، هو استمرار معاملة الأطباء بقانون 47 لسنة 1978 في بند العلاوة الدورية السنوية.
وتابعت مينا، أنه على الرغم من أن قانون 47 قد تم تعديله واستبداله بقانون الخدمة المدنية، إلا أن أعضاء المهن الطبية مازالوا يحصلون على قيمة العلاوة الدورية المقررة بموجب قانون 47 لسنة 1978.
وطالبت مقرر لجنة الشكاوى بنقابة الأطباء، باتخاذ ما يلزم نحو دراسة الشكاوي المقدمة من الأطباء، تمهيدًا لإصدار كتاب دوري من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ويعمم على جميع جهات العمل التابعة لوزارة الصحة يفيد بأحقية الأطباء البشريين في ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة مع احتساب ما يترتب على ذلك من آثار.
كانت نقابة الأطباء برئاسة الدكتور حسين خيري قد خاطبت الدكتور صالح الشيخ "رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة"؛ لحل مشكلة امتناع بعض المحافظات عن ضم سنة الامتياز للأطباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.