ولقد حزنت مصر كثيراً في الماضي.. أحزانها ودموعها أكثر من أفراحها وأتراحها.. أهو عام الحزن.. ولكن علي ماذا نحزن.. هل علي ما جري لمصر وللمصريين في السنوات الأخيرة.. هل هي أحزان سياسية.. أم اجتماعية.. أم بكاء علي ما آل حال مصر والمصريين.. أهو عام الحزن علي ضحايا ثورة يناير.. أم علي الذين سقطوا أمام مبني التليفزيون.. أم علي ضحايا شارعي محمد محمود وقصر العيني.. أم هو الحزن علي رحيل أب من أفضل آباء المصريين؟.. البابا شنودة الثالث الذي بكاه كل الاخوة المسيحيين.. وأيضا المسلمين.. فقد كان أباً للكل.. وكان نموذجاً للمصري، المواطن الصحيح، الذي وجد بلده بحاجة إلي مقاتلين فأصبح ضابطاً احتياطياً بالجيش.. رغم انه كان معلماً.. ومعلماً صالحاً.. هو بالفعل اسد الكنيسة المصرية التي يروي تاريخها كيف صمدت لطغيان اباطرة الرومان.. وحكام بيزنطة، وصمدت لتحمي شعبها الذي آمن بالله.. والمصري يفرح ليوم واحد.. ولكنه يحزن أياماً عدة.. ودلوني علي المعني الحقيقي لحكاية «الأربعين» التي لا تنقطع خلالها دموع الحزاني، ودلوني علي «خارجة» كل خميس.. وكل جمعة.. بل دلوني علي شعب عندما يأتي أي عيد، ترفض اسرة المتوفي أن تحتفل به وحدها وفي غياب العزيز الغالي الذي رحل فتسبق أقدامهم اجسامهم إلي قبور الأعزاء، بمجرد شروق الشمس ليخرجوا إلي القرافة ليشركوا معهم المتوفي في أعيادهم.. يوزعون «القرص» والتمر وحبات اليوسفي والبرتقال وأصابع الموز علي المارة في المقابر.. وكأنهم يقدمون كل ذلك، ليس رحمة ونوراً علي روح المتوفي ولكن لكي يأكل معهم.. ويشاركهم الاحتفال بالعيد.. ودلوني عن معني ارتداء الملابس السوداء حزناً علي المتوفي.. وكيف يرتديها البعض 40 يوماً .. وكيف يصر علي ارتدائها أقرب الناس للمتوفي لمدة عام كامل.. ولا أفراح، ولا زواج، أو طهور، بل كثيراً ما يغلقون اجهزة الراديو والتليفزيون، حتي لا ترتفع في جنبات البيت ضحكة من هنا، أو بسمة من هناك.. ليس فقط أقارب الراحل العزيز ولكن أيضاً الجيران والمعارف.. لأن كل واحد من هؤلاء يتذكر عزيزاً لديه رحل.. فيعود إلي البكاء.. وأتذكر أمي التي ارتدت السواد أكثر من 30 عاماً حزناً علي شقيقها الوحيد.. ولما كنت خاطباً وأعيش بمفردي.. وافقت علي إتمام زواجي بعد عام، بشرط ألا تنطلق زغرودة واحدة لا من بيتها ولا من بيت اهل العروسة.. يعني «تزوجت سكيتي» هكذا هو الحزن المصري.. وهو عادة مصرية فرعونية قديمة.. ورثها عنهم الاخوة الاقباط.. والكل يشترط في ارتداء السواد مسلمين ومسيحيين، فكل المصريين في حزنهم.. سواء، لا فرق بين مسلم ومسيحي.. وهذا أيضاً من أهم الروابط التي تربط بيننا جميعاً.. ألسنا أمة واحدة.. وزاد حزن المصريين.. حزناً جديداً لرحيل البابا شنودة الثالث لأنهم رأوا فيه نموذجاً للرجل النبيل قوي العزيمة.. الذي تحدي الحاكم عندما رآه قد ظلم.. ولم يتنازل عن رأيه وصمد بعد أن لجأ إلي الدير يعتصم به من قرار الحاكم.. وأصبح الرجل رمزاً للوطنية الخالصة وفيه كما قال الصديق هاني عزيز: حكمة سليمان وصبر أيوب.. وقوة إيليا ورقة داود.. ولقد صار البابا شنودة رمزاً من رموز المسيحية المصرية.. وكان صوتاً للعقل والحكمة والتواضع.. والوحدة الوطنية.. وكان شخصية فريدة.. فهو مصري حتي النخاع.. يعرف قضايا وطنه مصر ويضع شعبها في حبة قلبه.. وهو عروبي، عربي الولاء والوفاء ودافع بشراسة عن عروبة القدس.. ولم تلن له قناة في موقفه الفريد عن رفضه السماح للمسيحيين بزيارة القدس إلا مع رفاقهم المسلمين، وأعلنها أكثر من مرة أنه لن يذهب إلي القدس بتأشيرة اسرائيلية.. وكان هو صمام الأمان للأمة المصرية ضد الفتنة.. حتي انه كان دائماً يدعو للناس بالسلام والمحبة.. في أشد الأحداث من الزاوية الحمراء إلي الخانكة.. وهو الذي وقف ضد تشدد البعض.. دون تنازل عن حقوق الاخوة المسيحيين أو يفرط في مصالحهم .. ولهذا كان أباً لكل المسيحيين.. ويحترمه كل المسلمين، فقد كانوا يرون فيه رجلاً حكيماً ولهذا بكاه الكل.. ولم يتوقف الحزن والبكاء علي داخل الكاتدرائية وكل الكنائس .. بل في الشوارع والأزقة.. أنا نفسي بكيت عليه كثيراً كما بكيت يوم مات جمال عبد الناصر.. الذي كنا نعتبره أباً لكل المصريين.. ومصر عندما تخرج لتودع البابا شنودة اليوم لا تنظر إليه فقط نظرتها الي كبير المسيحيين والمسيحية في مصر.. بل تنظر إليه كأب عزيز رحل عن عالمنا، بعد ان أعطانا المثل علي الصمود وعلي التحدي.. ولكن بصبر هو فعلا صبر سيدنا أيوب.. أقول ذلك لأنني عرفت البابا عن قرب فقط.. ولكنني كنت أراه نموذجاً لما يجب ان يكون عليه «الكبير». وقد كان البابا «كبيراً» بمعني الكلمة.. وكان مصرياً عظيماً فقدته الأمة المصرية.. فوداعاً يا أعظم الحكماء..