قال القس الدكتور غسان خلف ، الباحث في علوم اللاهوت والعميد السابق لكلية اللاهوت المعمدانية بلبنان ، أن الكنيسة لا تتدخل (من موقعها الرسمي والإعلامي) في سياسة الحكم ، لا في الداخل ولا في الخارج ، ولا تعمل على تأييد نظام أو معارضته ، ولا تقوم بتأييد إعلان حرب تشنها الدولة ولا تعارضه ، ولا تعلن ثورة على أي حكومة أو نظام. ذلك ، لأن الكنيسة مؤسسة الله في الأرض وتعرف أن دورها روحي ، ولا يجب بأي شكل من الأشكال أن تحل محل الدولة ، ولا أن تعمل عملها. إنما يطلب من الكنيسة بأمر من المسيح ، وبشعور القيام بالواجب من قبلها ، وبمناشدة من الشعوب الذين هم خارجها ، أن تشهد للحق وتنادي بالمبادئ الإلهية وقيم الإنجيل. لذلك نسمع تصريحات ، ونقرأ بيانات ، ونرى مواقف ، بين الفينة والفينة ، تتخذها هذه الكنيسة أو تلك ، ويصرح بها مجلس أساقفة أو رعاة ، حسب الحاجة والمناسبة ، تتناول الأوضاع والحاجات ، وتضع النقاط على الحروف عندما تنتهك حقوق الله والإنسان وكرامتهما ، وحرية الفكر والعبادة ، وانتشار الظلم والفساد في الأرض ، والتقصير في مد يد العون للفقراء ، وسحق المهمشين بلا رحمة ولا عدالة. وأضاف الباحث اللاهوتي ، خلال ندوة الله والسياسيون ، الذى عقد امس بكلية اللاهوت بشبرا بمشاركة الدكتور القس سعيد إبراهيم ، رئيس مجمع الإيمان الإنجيلي ، وأدارها المهندس عماد توماس ، أن الكنيسة تترك أفرادها يقوم كل بواجبه الوطني ، والسياسي ، والإنساني ، حسب مقتضيات ضميره ، واستحسانه الشخصي ، وقدرته على فهم ما يجري حوله ، وتحليله للمواقف الطارئة المتنوعة. ويقرر لنفسه مدى اشتراكه في انتقاد الحكم ، والتظاهر بشأن المطالب المحقة ، وأشكال المعارضة التي يراها مناسبة. في كل هذه الأمور يكون ضميره دليله ، مسؤولا أمام الله ويقف ديان الجميع في time ؛ المطاف ، ويقف أمام الكنيسة لتحاكمه إذا خالف في تصرفه مبادئ الإنجيل الأخلاقية كما تفهمها الكنسية المحلية التي ينتمي إليها. وأكد الدكتور خلف ، على أن الصلاة من أجل الحكام وذوى المناصب لا تعنى منحهم الرضى الإلهي بغض النظر عما يفعلونه ، ولا تعنى ممالقتهم ولا تعنى تدخل الكنيسة في السياسة أو تأييد من هم في الحكم ضد من هم خارجه ، أو الاصطفاف مع فريق الموالاة أو المعارضة. لكن الصلاة من أجل الحكام والمسئولين ليزودهم الله بالحكمة وليحكموا بالعدل وليوازنوا بين العدالة والرحمة في أحكامهم وليحيطوا أنفسهم بمستشارين صالحين ، وصادقين وليحفظهم الله من محبة المال وتكوين الثروات ، وليحاربوا الرشوة والفساد وليتفانوا في خدمة شعوبهم. ولفت القس الإنجيلي ، على ان الكتاب يتصدر مطالعة موسعة لما يريد الله من السياسيين ودورهم في خدمته وخدمة الناس. ويلي هذه المطالعة أمثلة هي تراجم شخصية لملوك وولاة وحكام وقادة سياسيين ورؤساء دينين ، وردت سيرهم في الكتاب المقدس ، هم : داود ، وسليمان ، وأخاب ، ونحميا ، وهيرودس أنتيباس ، وقيافا ، وبيلاطس ، وهيرودس أغريباس ، وانتقى الكاتب من تاريخ الكنيسة سيرة يوحنا فم الذهب ، بطريرك القسطنطينية. وجرى اختيار الأحداث والمواقف التي تقع في مجال الأخلاق وفى مجال العلاقة بين الله وهؤلاء القادة : كيف مارسوا الحكم؟ كيف تصرفوا في الأزمات؟ اين أحسنوا الفعل؟ أين أخطأوا؟ ما كان موقف الله تجاه ما فعلوا؟ من جانبه ، قال المهندس عماد توماس ، ان أحد مكتسبات الثورة المصرية التي لم تكتمل بعد ، هو خروج الأقباط خارج جدران الكنيسة ، والتظاهر مع شركاءهم في الوطن من المسلمين ، فمنذ جريمة نجع حمادي والعمرانية ثم مذبحة كنيسة القديسين ، بدأ الأقباط يتظاهرون امام مؤسسات الدولة الرسمية مثل مجلس الشعب وماسيرو ودار القضاء العالي وانضموا مع المسلمين في التظاهر بالتحرير من أجل الحرية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية. وأشار توماس ، الى ان السياسة معروف عنها انها لعبه قذرة فهي تحتمل الكذب والنفاق والتحالفات مع الخصوم ، اما الدين فهو ثابت مقدس ، فلا يجب ان تشارك المؤسسات الدينية في تديين السياسة او يشارك الساسة في تسيس الدين.